الخميس 12 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 22:42
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تعكف وزارة التربية، من خلال المفتشية العامة على تعديل طريقة تدريس بعض المواد على غرار مادة الفلسفة، حيث تقرر الانتقال من المقاربة بالكفاءات نظرا لعدم نجاعتها إلى المقاربة “النصية”، لتحفيز التلاميذ على الفهم عوض الحفظ وللقضاء على المقالات “الاستهلاكية” التي أفسدت عقول المترشحين للبكالوريا.

نقلت مصادر لـ”الشروق”، أن المفتشية العامة بالوزارة، شرعت في عقد ملتقيات وطنية حول كيفية تدريس مادة الفلسفة خاصة بالطور الثانوي، بعدما أكدت التقارير تحولها من مادة ممتعة للتدريس إلى مادة مسقطة، حيث تم تجنيد فريق عمل متمرس، تم تكليفهم بمهمة البحث عن مواطن الضعف لدى التلاميذ بغية معالجتها لأجل تحسين مستواهم والرفع من نسبة النجاح في الامتحانات المدرسية عموما وامتحان البكالوريا خصوصا.

وقد تقرر الانتقال من التدريس عن طريق “المقاربة بالكفاءات”، إلى التدريس بالمقاربة “النصية” لتشجيع التلاميذ على الفهم وتدريبهم على استخراج الإشكالية الفلسفية والحجج والبراهين إلى غاية الوصول إلى الإجابة الصحيحة، بغية القضاء التدريجي على المقالات “الاستهلاكية” التي أفسدت عقول التلاميذ خاصة المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا الذين أضحوا لا يبذلون جهدا ويلجؤون مباشرة إلى استنساخ المقالات الفلسفية من الانترنيت.

وأكدت المصادر أن التفكير جار لإدراج المقاربة “النصية” في السنة الأولى ثانوي، لأجل تدريب التلاميذ عليها ومن ثمة تعويدهم منذ البداية على الفهم لتجنب وقوعهم في فخ الحفظ والاجترار.

البكالوريا الفلسفة وزارة التربية

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • طالب بكالوريا2020

    تريد تحطيم التلاميذ الا يكفي وجود مواد فهم كالرياضيات اتقوا ربي التلميذ سيجن من الفهامة

  • محمد☪Mohamed

    ركز على كيْفِية تعليم ما لا يمكن تعلمهُ , لأنهُ لا يُمكن تَعلم الكفاءة .
    الفلسفة هي المعرفة والتأمل ومحاولة الوصول الى الحكمة ,لذلك الجزائري يرفض الفلسفة ويتسائل لماذا يدرسها المعرفة والتأمل ومحاولة الوصول الى الحكمة ليست مطلوبة عند الجزائر أقعد جاهل أحسن للمستقبلك.

  • طالب بكالوريا

    الطلبة يلجؤون للحفظ بسبب عدم قدرتهم لفهم المواد و غموضها و عدم المقدرة على استيعاب الكم الهائل و تعقد المواد عليه
    طوروا طرق الشرح و الإفهام و التدريس قبل تحويل مواد الحفظ لمواد الفهم

  • dz

    كما كنت أتوقع سيتم الرجوع إلى النظام الكلاسيكي المقاربة بالأهداف و نحو عودة تدريس المنطق الرياضي و البنى الجبرية في الرياضيات و هكذا باقي المواد

  • ماريا اغالم

    تصفيق نصفيق تصفيق …..الحفظ فلسفة يولد الجهل عندها الصح
    لان كثير من تلاميذ يحفظون نصوص ..وبدون الفهم
    ولكن يا سيدتي ذنب ليس ذنب تلاميذ بل ذنب اساتذة ..هم سبب لا يوضحون ولا يشرحون الدرس الفلسفة في القسم كما ينبغي تلاميذ او الطلبة …انا احب الفلسفة واحتل مرتبة اولى في القسم باكاوريا اولى عند استاذ مميز او ممتاز …ولكن عندما درست باكالوريا ثانية عند استاذ جديد انخفظت معدلي فلسفة وسبب هو استاذ .. انه كان يشرح خارج نص الفلسفة …

  • ماريا اغالم

    ولكن يا سيدتي ذنب ليس ذنب تلاميذ بل ذنب اساتذة ..هم سبب لا يوضحون ولا يشرحون الدرس الفلسفة في القسم كما ينبغي تلاميذ او الطلبة …انا احب الفلسفة واحتل مرتبة اولى في القسم باكاوريا اولى عند استاذ مميز او ممتاز …ولكن عندما درست باكالوريا ثانية عند استاذ جديد انخفظت معدلي فلسفة وسبب هو استاذ . انه كان يشرح خارج نص الفلسفة …

close
close