-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تفعيل اتفاقية للملاحة البحرية بين الجزائر وتركيا ظلت مجمدة لأكثر من 20 سنة

الشروق أونلاين
  • 6949
  • 8
تفعيل اتفاقية للملاحة البحرية بين الجزائر وتركيا ظلت مجمدة لأكثر من 20 سنة

صدر في الجريدة الرسمية نص اتفاق حول الملاحة والنقل البحريين بين الجزائر وتركيا يشمل نقل الركاب والبضائع إلى جانب التعاون التقني في بناء السفن وإصلاحها وتشييد موانئ، الذي ظل مجمدا منذ قرابة 20 سنة.
وصدر في العدد 38 من الجريدة الرسمية مرسوم رئاسي وقعه الرئيس عبد المجيد تبون يصادق رسميا على “الاتفاق حول النقل والملاحة البحرية بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة جمهورية تركيا”.
وتعود هذه الاتفاقية إلى 25 فيفري 1998 وتم توقيعها عن الجانب الجزائري وزير النقل الأسبق سيد أحمد بوليل لكنها لم تدخل حيز التنفيذ بسبب عدم المصادقة عليها من قبل رئيس الجمهورية إلى غاية الآن.
وكان وزير الخارجية صبري بوقادوم قد عرض نص الاتفاق خلال اجتماع مجلس الوزراء في 18 أفريل الماضي أين تمت المصادقة عليها.
ونصت الاتفاقية على التعاون بين حكومتي البلدين على إزالة جميع العوائق التي تحول دون تطور تنمية التبادلات البحرية بين البلدين.
كما ورد فيها إن الطرفين يعملان على تشجيع مشاركة سفن الجزائر وتركيا في نقل الركاب والبضائع بين البلدين وعدم عرقلة السفن الحاملة لراية الطرف المتعاقد الآخر من القيام بنقل البضائع بين موانىء بلدي الطرفين المتعاقدين وبين موانىء بلدان أخرى.
كما يلزم الاتفاق الطرفـين بتوفير نفس المعاملة لسفن الدولة الأخرى كالتي يعامل بها سفنه، فيما يتعلق بالدخـول إلى الموانئ واستعمالها وجميع التسهيلات الخاصة بالملاحة البحرية والعمليات التجارية الأخرى.
وتضمن الاتفاق شقا للجانب التقني يخص ترقية التعاون في بناء السفن وإصلاحها وكذا صنع وتصليح الحاويات وبناء الموانىء وتنمية الأساطيل البحرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بطال

    لا اتفاق تجاري مع تركيا وانصح دولة تجمده سيوف يقضي على اقتصادنا وسوف نكن دمية فى يد ترك انا مع اتفاق صناعى فى كل مجلات فلاحية وصناعية بااستثمار فى بلدنا ولا استراد من تركيا فهى رابح فقط اخوكم مجاز فى اقتصاد ولكن بطال

  • ياسين بن ادم

    هناك هدف واضح من اتفاقية كانت ترفضها فرنسا وهى غزو أفريقيا بمنتجات تركية جزائرية خاصة مع تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الافريقية سوق ضخم جداا الأتراك جد اذكياء يوجعونوأذا ضربو ووصية محمد صلى الله عليه وسلم هى (( اتركو الترك ما تركوكم)) أى لا تعادوهم والأولى حالفوهم وامشو معهم فهم منتصرون دوما وأبدا الى ان يرث الله الأرض ونهاية العالم في اسطنبول عاصمة للمعمورة

  • معلق حر

    اليوم فقط دشن وزير النقل التركي مع الرئيس ميناء جديد بخبرات تركية أساسا، قد تنجح الجزائر مستقبلا في إنشاء ميناء دون شراكة مع أجانب، يمكن الاستعانة بالخبرة التركية في تحسين عمل الموانئ الحالية. نشتم شيئ من عبق التاريخ عندما كان الأسطول الجزائري العثماني الأقوى في البحر الأبيض المتوسط، الأساطيل العثمانية الأخرى لتونس و ليبيا و مصر، كانت تستلهم منه.

  • جزائري

    مانرجوه في الاتفاق في كل المجالات : 01 - المدنية : الشراكة في بناء السفن بمختلف أنواعها ، -الشراكة في تطوير الموانيء ، -الشراكة في بناء أكبر المطارات (في العاصمة، وشرق البلاد ، وغرب البلاد، وجنوب البلاد) . -الشراكة في بناء لأكبر المستشفيات ، حتى تكون الجزائر القطب الصحي الأول (لسكان شمال إفريقيا وجنوبها). - الشراكة في الفلاحة . - الشراكة في (صناعة الأثاث بأنواعه ، النسيج و الجلود ، الصناعات الطبية ، الورق و أغراض المطابع ، قطع السيارات بأنواعها ، الصناعات التكنولوجية ، الصناعات الرياضية ، الكهربائيات و الإلكترونيات ) . 02 - العسكرية والمدنية ( صناعة الحوامات ، الطائرات المدنية والعسكرية ) .

  • mohamed

    للاخ سطايفي منذ الاستقلال تقوم الجزائر بالشراكة مع الاتحاد الاوربي لكن دئما تكون الفائدة للطرف الاوربي والتبعية له الدول الاروربية ماهي الى استعمار اقتصادي للبلدان النامية بدون استخدام الجنود

  • العمري السطايفي

    عصابات بوتفليقة جمدت وألغت وخربت كل مشاريع التنمية والخير للجزائر مع الأشقاء المسلمين والعرب وفتحت الباب واسعا للعصابات الفرنسية وعبيدها في الجزائر لنهب الجزائر وتدميرها وتشريد شبابها وإغراقهم في البحر المتوسط، حسبنا الله ونعم الوكيل .. !

  • سطايفي

    إلى متى. التبعية. وإحساس. الدونية. انا ذهبت إلى تركيا. في تسعينيات القرن الماضي. دولة فقيرة. ...كانو يعيشو بالفحم. لماذا. دائما. نشرب من الصين. من تركيا. من. ،..... لماذا. لمبنى نحن السفن. ...لماذا. لا نقوم بالشراكة. مع اوروبا. والجزائر. أقرب من اوروبا من تركيا. ..... لماذا. دائما نحن. الجزاىرين. عايشين في العالم. الثالث. .... علينا. أن نيتي. الاحواض لبناء جميع. الي فن الكبيرة. الايادي جزائرية. .... نقوم. بالشراكة مع. ولايات المتحدة. او كندا. لتعلم. ...... هذه. السياسة. تحطيم. للبلاد. والعباد. الجزاىر. اكبر من. أي حقير. يريد تحطيم الجزاىر.

  • خالد بن الوليد

    من الافضل لبلادنا ان تتعامل تجاريا وعلميا وتكنولوجيا وتقيم شراكات قوية مع الدول الصادقة النوايا والوفية لالتزاماتها وعهودها مثل الصين وروسيا والمانيا وتركيا وايران وايطاليا واسبانيا والدانمارك والسويد والنرويج وبريطانيا. ومن الافضل للجزائر ولشعبها ومستقبل اجييالها ان تقطع علاقاتها وشراكاتها مع العدو بالامس والماكر والخبيث والسارق والارهابي فرنسا الاستظمارية فرنسا شريك ساهم بقسط كبير فيي الاغتيالات التي جرت بالجزائر والفتن والحرب الاهلية وكذا في تحويل اموال الشعب الي بنوكها بواسطة العصابة .