السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كشف الموقع الإخباري الفرنسي “موند أفريك” عن دور استخباراتي لعبته الجزائر في إحباط محاولة انقلابية فاشلة في تونس كان يُخطط لها من طرف الإمارات عبر وزير الداخلية السابق، لطفي براهم.

وكتب رئيس تحرير الموقع الصحفي نيكولا بو، مقالا قال فيه إن جهات استخباراتية جزائرية وفرنسية وألمانية هي من كشفت المخطط الانقلابي وقامت بإرسال تقارير بذلك إلى السلطات التونسية.

وجاء في تقرير الصحفي “بو” أن مصادر دبلوماسية غربية أكدت له أن اجتماعا سريا في جزيرة جربة جمع لطفي براهم بمدير المخابرات الإماراتية بعد عودته من اجتماع جمع الفرقاء الليبيين في باريس يوم 29 ماي الماضي.

والأربعاء الماضي، أعفى رئيس الحكومة يوسف الشاهد وزير الداخلية لطفي براهم من مهامه، وكلف وزير العدل غازي الجريبي وزيرا للداخلية بالنيابة.

وجاء قرار الإعفاء بعد 4 أيام من حادث غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل جزيرة قرقنة، راح ضحيته 84 شخصا، بحسب تصريحات رسمية إلى حد الآن.

غير أن الصحفي الفرنسي نيكولا بو، اعتبر أنه من السخف الاعتقاد بأن غرق المهاجرين قبالة سواحل جزيرة “قرقنة” التونسية مؤخرا، كان وراء إقالة براهم.

وأوضح بأن وزير الداخلية التونسي لطفي براهم “قد أخطأ بمراهنته على أصدقائه الإماراتيين الجدد بأنه سيصبح اللاعب الأول في تونس بفضل دعمهم”.

تحركات مشبوهة

وأثارت زيارة قام بها لطفي براهم إلى السعودية في 25 فيفري الماضي واستمرت عدة أيام جدلا في تونس، خاصة أنه قابل عديد المسؤولين السعوديين الكبار، وعاد في طائرة خاصة سعودية، وفق ما تداولته مصادر إعلامية.

وبحسب “بو” فإن اللقاء السري بين وزير الداخلية التونسي السابق والمخابرات الإماراتية في جزيرة جربة، تضمن “ضبط خارطة طريق تبدأ بالعمل على تمهيد الأجواء لإقالة يوسف الشاهد، وتعيين وزير دفاع الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي كمال مرجان رئيسا للحكومة”.

وقال “إن تحركات لطفي براهم المريبة جعلته محل شك وسارعت بتحرك رئيس الحكومة يوسف الشاهد بإقالته، بعد استشارة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي أتى به قبل 9 أشهر..”.

وأضاف نیكولا بو “أن انقلابا طبیا (صحيا) كان یطبخ للإطاحة برئیس الجمھوریة، علی غرار انقلاب بن علي علی بورقیبة سنة 1987″، وأشار المقال “أن تقاربا حصل بین لطفي براھم وسیاسیین تونسیین علی غرار رضا بلحاج أحد مؤسسي نداء تونس بتنسیق إماراتي، لإعادة تشكیل الطیف السیاسي والإطاحة بحركة النھضة، واستنساخ السیناریو اللیبي في تونس”.

ولم يصدر عن الجهات التونسية الرسمية أي تعليق على المعلومات الواردة في المقال إلى حد الآن.

نداء تونس تُكذب

واكتفى وزير الداخلية لطفي براهم المقال، بصريح مقتضب حول قرار إبعاده من الحكومة، وقال لجريدة “المغرب” الخاصة: “نحن منضبطون وعسكریون، انتھت المھمة وكان الله في عون البقیة”.

وأضاف “لا أعرف كیف؟ ولماذا (تمت إقالته)؟… قمنا بعملنا ولا نتدخل في الأمور الأخرى، وھذا یدخل في إطار سنة التداول على المسؤولیات”.

وفي رد فعله على مضمون التقرير، كذّب المكلف بالشؤون السياسية في حركة نداء تونس برهان بسيس، ما جاء فيه بشكل قطعي، متّهما كاتبه بالارتزاق والابتزاز.

وأكد “أن النظام الجمهوري في تونس محصن بإجماع سياسي واسع وليس بحماية النهضة أو غيرها، وأن هذا النظام الجمهوري الديمقراطي ليس قصة بوليسية تتهددها مؤامرات السعودية أو الإمارات أو مخابرات تنزانيا الشقيقة بل ما يهدده فعلا هو الفشل المعمم الذي أصبح الحقيقة الوحيدة في تونس”.

كما وجه بسيس دعوة لبراهم للانضمام إلى حزب نداء تونس، مشيدا بنجاحاته الأمنية في مجال مقاومة الإرهاب.

وكان الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، قد صرح في العديد من المرات أن دولا خليجية معادية لثورات الربيع العربي تسعى إلى تنفيذ انقلاب في تونس من بينها الإمارات.

وكانت جريدة “الشرق” القطرية قد نشرت، الأحد، تقريراً كشفت فيه عن مخطط إماراتي سعودي يهدف لإعادة زين العابدين بن علي إلى السلطة. كما عزى تقرير “الشرق” أسباب إقالة وزير الداخلية التونسي بسبب زيارته المثيرة للجدل إلى الوزير للمملكة العربية السعودية يوم 25 فيفري الماضي في وفد ضم أكبر المسؤولين الأمنيين في الداخلية وخلافاً للأعراف استقبلته الرياض في جلسة مطولة أعلنتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

تنسيق أمني متواصل

ومعلوم أن الجزائر وتونس تقومان بتنسيق أمني على أعلى مستوى سواء ما تعلق بمكافحة الإرهاب او تبادل المعلومات عن التهديدات المشتركة لأمن البلدين، وهو ما أكده آخر تقرير لمعهد كارنيغي الأمريكي الذي لفت إلى نتائج هذا التنسيق التي كللت بالقضاء على العديد من العناصر الإرهابية على الحدود المشتركة.

وفي 30 جانفي الماضي، أكد وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي أن تونس “تعمل على التنسيق مع الجارة الجزائرية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب بتبادل المعلومات الحينية وعقد الإجتماعات الدورية لمزيد إحكام مراقبة الحدود البرية في ضوء التحديات الأمنية بالمنطقة”.

وذكرت صحيفة “المغرب” التونسية نقلا عن مصادر من وزارة الدفاع التونسية أنه تم “رفع درجة التنسيق الأمني بين الجزائر وتونس لمواجهة مخاطر الإرهاب عبر توسيع دائرة تبادل المعلومات الأمنية للتصدي لمثل هذا النوع من المخاطر التي باتت تهدد استقرار البلدين”.

ووفق المصدر فإن هذا التنسيق “آني واجتماعات دورية تعقد بين الجانبين على مستوى الحدود إلى جانب عقد اجتماعات استثنائية أي كلما اقتضت الضرورة لذلك من أجل تبادل المعلومات إضافة إلى التنسيق على مستوى الانتشار”.

وفي نفس الإطار أشارت صحيفة “العربي الجديد”، إلى أن التنسيق الأمني والاستخباراتي بين الجزائر وتونس “يشهد مستوى رفيعا في مجال ملاحقة العناصر الإرهابية ومراقبة تحركاتها وتبادل المعلومات بشأنها بشكل آني، إذ كانت سلطات البلدين وسعت صلاحيات غرف العمليات العسكرية التي يشرف عليها قادة عسكريون على الحدود، وتم توفير قنوات تواصل عسكري مباشر للتحرك بسرعة عند رصد أي تحرك للمجموعات المسلحة على حدود البلدين”.

https://goo.gl/z7bxaT
الجزائر تونس لطفي براهم

مقالات ذات صلة

  • في ظل غياب الرقابة وجشع التجار

    ارتفاع جنوني في أسعار الكباش الإفريقية بتمنراست

    تعرف أسعار الأضاحي بأسواق الماشية بتمنراست أياما قبل عيد الأضحى، ارتفاعا جنونيا مقارنة بالعام الماضي، حيث تجاوز سعر الكبش الإفريقي المعروف محليا باسم ''سيدوان''، من…

    • 544
    • 1
53 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    الامارات وملوك الخليج يريدون بلد حليف لهم ولاسرائيل في المنطق المخرب لا يكفي وحده

  • مراقب السديم

    ما دام العرب أفضت بهم الأحداث المرتبة للتسيير الأعرابي الأداتي (الدمى المُحَرَّكَة) فالخراب ، الخراب: بشرى الدورة الاستعمارية الجديدة ، ادوات تنفيذها أنظمة الكبسة والنفط والغاز . و من الغباء الذي لا نظير له في تارخ الغباء البشري البحث عن أدلة ، في ضوء ما دُمّر من بلاد العرب منذ ملهكة العراق الكبرى ، لتي لعبت فيها الأدوات المذكورة أخس وأنذل الأدوار ، ووصولا إلى مأساة سوريا التي لاأشك أن من دوافعها استباحة الجمال السوري الفتان ، بإيور العربان ، وكنوز ليبيا البكر، وعراقة سبأ الغنّاء. لكن هيهات فتونس عصية إن شاء الله على كُشخَان الأعراب .

  • مولاي أحمد الفاسي

    الحمارات والسلولية وحتى قطر القزمة منذ أن وهنت الجزائر ومرت بفترة ضعف وفتور أثناء العشرية الحمراء التي ساهموا في تذكية جذوتها سرا استغلوا الفرصة ليصلوا إلى المغرب العربي ويعيثون به فسادا فمن ليبيا والإطاحة بالقذافي الذي كان يسميهم “خنازير الجزيرة” ويفضح مؤامراتهم ضد الأمة العربية وفلسطين إلى القيام بثورة بتونس لمحاولة تنصيب نظام رجعي منبطح موالي لأمريكا مثلهم ولكن نسوا أن الجزائر هي عمود المغرب الأساسي وليس عميلهم المخزني الغارق في أوحال الفقر والبطالة ويصعب على الأعراب مثلهم العبث بالمنطقة وهي بخير الآن وستتصدى لهم لأن أمن تونس وليبيا من أمنها.

  • ali

    اتسائل دئما لماذا قطر والامارات يذكر اسمهما في الانقلبات العربية

  • حمدان العربي

    عمل رائع ، لأن تونس هو الخط الأمني المتقدم للجزائر وامنها من أمن الجزائر …. أما الامارات التي أصبح اسمها متداول في كل قضية ، فعليها الادارك أن الاخلال بأمن الدول عمل غير صالح ، تماما كما كان يفعل أقوام نوح وابراهيم و لوط وصالح ، و…عليهم السلام . ولتنظر كيف كانت عاقبتهم…

  • Moh

    كل شيئ واضح مدينة جربة معظم سكانها يهود و ذلك اللقاء السري عقد في تلك المدينة أنا أجزم أنه شارك فيه صهاينة . دول الخليج بان لعبهم و فظح أمرهم

  • الموسطاش

    المماليك في الخليج يريجون تدمير وتفكيك وتقزيم الأمة الاسلامية
    بعد مصر وليبيا المحاولة فشلت في تونس والقادم تركيا وأيضا هم يحضرون لمحاصرة وضرب إيران من طرف أمريكا واسرائيل
    هؤلاء المماليك يريدون وضع العالم الاسلامي أيالات تحت حكم أمريكا واسرائيل

  • محمد

    الإمارات و السعودية كانتا و لا تزالا وراء الثورات المضادة للربيع العربي ؛ و هما وراء إفشاله من أجل بقاء الشعوب الاسلامية في الفقر و التخلف و الجهل ؛ و ذلك كله حتى لا تثور عليهم شعوبهم من أجل البقاء في الحكم .
    الإمارات و السعودية قامتا بانقلاب السيسي في مصر ؛ و تدعمان حفتر العميل في ليبيا حتى لا يسود الاستقرار في ليبيا ؛ و تفتعلان المشاكل في تونس ؛ و دمرتا اليمن …..
    قال الله تعالى : وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون (123) ــ من سورة الأنعام

  • Doc22

    L’ennemie de Adam est connue iblis est ces enfant. L’ennemi de Banou israël eux le connaissent . lennemeie de Mohamed les.juif et les assiateur ( el mouchrikounes. L’ennemie du riche ce sont les . .prédateurs. La Tunisie et l’Algérie font face au prédateur cagoulé et maquillée . nous subissons une attaque de hyenne car le lion russe et americain se sont reterié apres etre regorgé de viande.apres la.chasse lenlion s’endire laissant le reste aux camhaognards vautour hyenne .awoooo awooooo awooooo e.

  • موسى

    الإمارات و السعودية نصبتا نفسيهما وصيتان بأموالهما على كل الدول العربية و الإفريقية ؛ لهذا نجد مسؤولينا يخافون على مناصبهم من السعوديين و الإماراتيين و يقدمون لهم الاعتذارات الرسمية عند أتفه الأسباب .
    و حادثة ” تيفو أنصار عين مليلة ” في ديسمبر 2017 ليست ببعيدة حيث رأينا التهديد و الوعيد من طرف السعودية للجزائر و هرولة الخائفين على مناصبهم إلى تقديم اعتذار رسمي مع إقالة مسؤولين في الأمن لإطفاء غضب السعوديين .
    في حين كان بإمكانهم اتباع نهج الإتحاد الأوربي بعدم الاعتذار في قضية ” الفيديو ليلى حداد المسيء ” و القول مثل سفير الاتحاد الأوربي : ” أنها حرية تعبير ” و لا اعتذار .

  • Anis

    من زمان والدول العربية تعيش الانقلابات والقتل وتدمير ونهب ماشي جديدة العفسة

  • ابن البلد

    عادة لا افرح .لكن هذه المرة فرحت جدا لان احباط هذا الانقلاب كان سببه الجزائر .هذا ليس اني اايد النظام التونسي حاليا .بل لان اليد الوسخة هي يد اماراتية االتي تعيش فسادا في بلد الشعوب العربية .الاماراتيون اصبحوا انذال يشترون قطع الاراضي بالقرب من القدس الشريف بملايين الدولارات ثم يبعونها للاسرائليين .لذا نقل لرئيسنا انهم اصدقائك فاحذرهم واجعلهم من الماضي لان نواياهم سيئة جدا.

  • صفي الدين

    عيال زايد (ناقص) الإمارات وداشر آل سعود(بن سلمان) أقذر وأخس وأخبث حكام عرفهم العالم العربي حتى ابن العلقمي وزير العباسيين الخائن الذي تعامل مع المغول يستحي أمام أفعالهم الخسيسة الدنيئة!

  • الاستاذ ابومحمد

    السعودية والامارات رأس الشر في الوطن العربي

  • amine

    المملكات العربية اصبحت خطر على الجمهوريات العربية و اسرائيل تعمل معهم لتحطيم الجمهوريات العربية لانها تعلم ان المملكات العربية تخاف من ضياع عروشها وتذهب الى المنفى مثل المروك الدي يسير من طرف المخزن اليهودي الذي سمم بسمومه افريقيا والعالم كله واله هل يعقل ان دولة اسلامية هي اكبر منتج للمخدرات

  • mohamed_a

    الوضع جلي وواضح لا يحتاج لمجهود المخابرات
    أبسط مواطن حر يستجلي الحقائق مباشرة
    فابناء زايد و آل السعود يجاهرون بحقدهم
    وغلهم و كراهيتهم للشعوب خوفا و حفاظا
    على مملكاتهم و الكل متفق على أن الدمار سينزل
    بعرشيهما ويدفعون الثمن .

  • الشيخ عفبة

    الأعراب إذا دخلوا جنة أشعلوها حربا وخرابا ( شامبيو في المآمرات ).

  • محمد

    أستغفر الله …بعض الناس لازال يسمي الثورات الامريكية المفتعلة ( ربيع عربي) …هل جننتم ؟ ..نحن في 2018 ولازلتم تصدقون الخرافات …تلك الخرافات من نشرها أليست وسائل الإعلام الغربية والأمريكية والقطرية والسعودية وكلها متورطة في الصراع ..كلها كانت تنفذ أجندة صهيوأمريكية ، مشروع الشرق الأوسط الكبير (أو الجديد) ، من جهة …من جهة أخرى تحطيم ما تبقى من أعداء الكيان الصهيوني .
    هناك وثيقة رفعت عنها السرية مؤخرا من طرف المخابرات الأمريكية (إبحث عن كلمات Syria 1986 regime change) وأقرأ النتائج من بينها GlobalResearch التي تجد فيها أكثر من دليل آخر عما حدث وكيف تم التخطيط وتنفيذ الخريف العربي.

  • محمد

    ماقامت به المخابرات الجزائرية في تونس جيد ، لكن الكارثة التي حصلت هي عندما هوجمت ليبيا ودمرت وقتل القذافي ..لا أدري كيف لم تحذر ليبيا من ذلك المخطط ..خصوصا وأن العديد من الجزائريين كانوا يعملون هناك ورجعوا وتلك خسارة إقتصادية لنا ، بالإضافة الى المشكل الأمني التي سببته الفوضى في ليبيا على بلدنا ..القذافي حتى وإن لم يكن يعتمد الديمقراطية ، كما الكثير في عالم اليوم من دول الغرب، لكن حقوق شعبه الإجتماعية كان يحصل عليها وبالزيادة ، منحة للمرأة الحامل ، منحة زواج ، مرتبات مرتفعة ، سكنات موجودة ، ومن كان يعمل هناك يعلم.
    بالإضافة إلى مشروع الدينار الذهبي. ومشروع النهر الصناعي الذي دمره الناتو

  • محمد

    و هل بإمكان الجزائر أو تونس أو المغرب بأن تخطط لانقلاب في الإمارات أو الكويت او قطر
    طبعا لا لأن تلك الشعوب تعيش في رفاهية اما دول المشاكل فتلفق التهم للاخرين

  • Antar

    على المخابرات الجزائرية التحرّي حول الصّحفية المسمّاة “ربيعة خريس” …
    لا يمرّ يوم واحد دون تنشر هذه الشّبه صحفية مقالاً أو مقالين في موقع “رأي اليوم ” عن مواضيع لا تخص إلاّ الجزائريين.الجميع يتساءل كيف ظهرت السيدة خريس فجأة لتخدم أجندة أجنبية أغلب الظن إماراتي ــ سعودي ــ مخزنية. فمن الواضح أنّ هذه الدوائر بدأت تتحرّك لتحديد مصير رئاسيات ٢٠١٩ في الجزائر .
    .نحن لسنا ضد انتقاد ما هو سلبي في بلدنا ، لكن أن ينشر ما يخصنا نحن كجزائريين فقط في مواقع أجنبية ، لتنهال تعليقات الذباب الخليجي وقطيع أزولاي على بلدنا بالشتائم و عبارات الإستهزاء ، فهذه إهانة لبلدنا ولكل الجزائريين .

  • tabtab

    السعودية والإمارات وقطر دول هي من تخطط وتنفذ وتمول كل المصائب التي تتخبط فيها الدول العربية رغم أن المنافقين العرب يمسحون الموس في الغرب الذي رغم أنه يتحمل جزء من المسؤولية فيما يحدث لكن الغرب حين يتدخل فذلك بمبادرة أو بمباركة من هذه الدول الشقيقة كما يحلوا للجزائريين تسميتها وأخيرا لن تنقرض الخيانة قبل أن ينقرض العرب

  • أمير

    كل ما قامت و تقوم به إمارة الشر عادي و ليس جديد فهم معروفون بعدائهم للإسلام و المسلمين لأنهم و بكل بساطة خدام اسيادهم الصهاينة أما عن آلِ صهيون ( سعود ) فليس غريبا عليهم القيام بأي عمل تخريبي لكل ما يمت للإسلام و المسلمين و ما وقع و يقع في اليمن الجريح و سوريا الحضارة و عراق التاريخ و ليبيا و مصر الكنانة إلا برهان قاطع على انتمائهم لبني صهيون و ما عليكم سوى البحث عن أصولهم الحقيقية و كيف اندسوا بين القبائل متى استولوا على الحكم في الحجاز لكن أبشركم بأن زوالهم أقترب بإذن الله
    على فكرة جريدة هسبريس المخزنية لم تنقل الخبر و لم نشر اليه لا من قريب أو بعيد ؟؟؟؟ حلل و ناقش ؟؟؟

  • جزائر العجائب

    ل 21 : إذا كان كلام هذه الصحفية إهانة للجزائر والجزائريين رغم أن كلامها هو نفسه الذي يردده الجزائريين في 48 ولاية : في المقاهي والساحات العمومية ….. منذ سنوات فماذا عن التملق الذي يقول عنه المثل : يتفنن في التملق من أجل التألق

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه
    وبعد
    1 – تأييد ودعم مطلق للدول الخليجية ضد ايران والشيعة فوق كل أرض وتحت كل سماء
    2 – تأييد وترحيب للدول الخليجية التي انقلبت على الاخواني – مرسي – ,, بلاء السيسي ولا نفاق الاخونجي
    3 – تأيد وننصر للتحالف العربي في اليمن لانهاء الاحتلال الايراني الحوثي المجوسي لليمن
    4 – لا يضرنا اذا الخلجيين دعموا – حفتر – لمحاربة الاخوان ( المسلمين) فقد كانوا يكبرون لما كانت الطائرات الأمريكية تقصف مدينة – سرت –
    5 – نحب التونسيين ولكن لن نسكت اذا رأينا التمدد الفارسي المجوسي ينتشر في دولتهم

  • بوكوحرام

    ايها العرب اصبحتم مهزلة عند الدول المتقدمة …بمعنى اصبحتم لعبة مسلية لاعداء الاسلام

  • الجزائري

    هذه الخنازير الخليجية و هذه دويلة الامارات قبيلة البعير هذوا الاعراب مهما تقدوا في الرقي و الحضارة و التطور الا امهم سوف يتأدون انهم اعراب البادية منافقين و قوم خسيس و الاهانة
    لذا نطلب المخابرات الجزائرية بتقوية جهاز التجسس و العمل على اختراق هذه الانظمة حتى و لو وصل الامر بننفيد عمليات الاغتال و الندمير سواء في الامارات او في السعودية نأف للعدم امنلاكنا حدود التماس مع هذه الدويلة الاعراب و الناء سعود الخنازير للأه و ببساطة نريد ان نذبحكم و نسلخكم ايها العملاء و حتى لا نطلق رصاصة واحدة على خنزير اماراتي فالرصاصة اغلى من و اعراب

  • amine

    اسرائيل لها يدين يساعدونها يدها اليمنى هي امريكا …ويدها اليسرى هي الملوك العرب

  • Auressien

    تلك من سيمات الأعراب منذ القديم ، الغدر و التآمر .

  • TABTAB

    وماذا تنتظرون من العرب فعله غير المؤامرات والدسائس على بعضهم البعض ? ومتى تم غزو بلد عربي دون ترحيب غيره من العرب بذلك ? ومتى تم تخريب بلد عربي من قبله أبناءه دون أن يكون وراء ذلك عرب من نوع السعودية وأخواتها ? ومتى إتفق العرب حتى على الجهة التي تشرق منها الشمس ب ? ل ومتى إتفقت جامعة الدول العربية عى شيء يلفت النظر وتتهافت لنشره وسائل الإعلام العالمية ? ومتى إتخذ العرب قرار مستقل دون مشاورة أسيادهم الأمريكان خاصة ? … الخيانة ترافق هذا النوع من البشر من ولادتهم الى مماتهم وتشرشل قال : الخيانة حاضرة ولو بقي عربي واحد في هذا العالم

  • الحقيقة

    أشقائكم السعوديون يا معلقين يعلنون صراحة أنهم سوف يدعمون الملف الموحد للولايات المتحدة وكندا والمكسيك على حساب الملف المغربي لتنظيم كأس العالم 2026 رغم أن البلدين اي السعودية والمغرب يتظاهران قبل أيام فقط بالأخوة والصداقة الغير متناهية وأكثر من ذلك طلب السعوديون من المغرب الإنظمام الى الإتحاد الخليخي …فالعرب خائنون بالفطرة فلا ثقة لا في صغيرهم ولا في كبيرهم وقد تتغير كبائعهم حسب الحاجة كما يتغير لون الحرباء والمثل يقول : إذا وجد البديل نكر الجميل

  • نبيل منصوري

    رقم19(محمد): أخي محمد كل التخطيطات للمحاولات الانقلابية ليست بنفس الطرق و الوسائل و الترتيب الزمني و لذا ليس من السهل كشف جميع المحاولات الانتقلابية في أوانها لكن في رأيي ما يسمى بثورات الربيع العربي شيئ يختلف تماما لأنه تسبقه مطالب شعبية حقوقية مشروعة تضع السلطة أمام الأمر الواقع و عندئذ تقرر هذه الأخيرة مصيرها بالرضوخ أو بالمقاومة و استعمال عصا الطاعة ان صح التعبير.

  • MOULAAHIDH..........

    L’Arabie saoudite,Le Kater,Elimaraat…tous ces A3RAABS (hacha Les Arabes)ils sont tous des lâches et des vendus et ils n’arretent pas de vendrent les uns les autres aux Américains et au Juifs pour gagner leur satisfaction….Ils ont construits des grattes ciel qui resemblent à des PENIS …comme des ZB……….Bs alors avec ces grattes ciel de MERDE ils pensent qu’ils sont devenus au même niveau que les pays dévellopés M^me Le QATER il pleure pour que la base américaine reste chez lui…
    Il faut faire attention tous les A3rabes qui mettent UN ZERO sur la tête sont des vendus..

  • خويصي العالم

    أمر مضحك وعجيب إما أنا لا أفهم أو هؤلاء القراء مجانين فتصويتهم يتم بالسلب تارة وبالإيجاب تارة على نفس الفكرة لاحظوا معي: السيد مولاي أحمد الفاسي رقم 3 تكلم عن دور الجزائر المحوري بالمغرب العربي وحرصها على استقراره فصوتوا على كلامه بالسلب (-36) والسيد حمدان العربي رقم 5 قال تقريبا نفس الشيء تم التصويت عليه بالإيجاب (+63)

  • chorfi nabil

    les pays du golf sont les ennemies jurès du monde arabe ils vont le payaient un jour

  • خالد (انبدلولكم الدم ماتخافوش)

    الى المعلق ( محمد ) عندك الحق في واش تقول ( جملة مايسمى الربيع العربي ماعندها حتى معنى
    لا في التركيب و في المعنى …..(اتاسف الغباء متفشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ) ناس راهي تموت دول تدمر عن بكرة ابيها لاسف بايادي ابنائها وبتخطيط دول صديقة و عدوة (( وهم فرحانيين الربيع العربي )) تعرفوا واش الشئ اعجز على فهمه و تقبله

  • zacaria

    السلام عليكم الى أخي العباسي انا مغر بي راجع التاريخ متى كانت الجزائر دولة دون المغرب و متي كانت المغرب دولة دون الجزائر ضعفنا في تشردمنا الله يهدينا

  • محمد بن لخضر

    من الان فصاعدا احدروا الامارات الفيروس الفتاك الى جانب السعوديين المغرر بهم .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 37 : نعم يا مغربي فمنذ عشرينيات القرن الماضي طالب أحرار هذا البلد في أول حزب سياسي أنشأه الجزائريين وهو نجم شمال إفريقي EN 1925 ببناء مغرب موحد وإعتبروا الحدود بين هذه الدول حدود وهمية وإفتراضية لبد من إزالتها لكن لا تجهد نفسك مع اههرجين من نوع العباسي فهم كثيرون للأسف في الجزائر وكذلك في المغرب لكن سيأتي الفرج لا محال بمجرد مغادرة هذه البقايا البشرية هذا العالم أنذاك سوف لن يجد الجهل و الحقد والكراهية عقول و قلوب تستفر فيها وأنذاك سوف تتوحد القلوب لتتوحد الشعوب

  • مراقب السديم

    (رقم 3) : ينبغي الكشف عن أمر بالغ الأهمية هنا ؛ إن أحداث منطقتنا العربية والإسلامية ،تجرى في سياق حالة رعب شديد من استنفاد موارد الطبيعة، مع جشع الرأسمالية المعولمة الذي لا تشبعه أودية العالم ذهبا، ومنطقتنا لهي من أوفر المناطق عالميا بتلك الموارد، إضافة لرصيد معنوي لا يضاهيه رصيد تاريخيا وحاضرا ؛ ألا وهو الإسلام في عمقه الحضاري ، وقوة تمدده بأسباب ، وبذاتيته المذهلة . لذا فنواتها الصلبة أصدرت أوامرها للأدوات الممكنة كي تتحرك للاستيلاء والتوسع على ما استطاعت من الموانئ حيازة لشريين التجارة العالمية .

  • مراقب السديم

    (2) : الحالة المُثارة أمامنا تندرج ضمن التوصيف المذكور(1) . الآن كيف تُنفذ الخطة ؟ هناك قوى المركز (القوى الكبرى) وقوى الأدوات ؛ والعامل المستنفع بشدة منهما معا ؛ تمثله الشركات العالمية العملاقة العابرة للقارات .تختار المراكز النقاط الجغرافية المُرادة من عامل الوصل أو نواة المركز الصلبة، ثم يُشرع في الدفع نحو الهجوم بالأداوت والأساليب المناسبة لكل حالة ، إتفق في عالمنا العربي أنها الاستغلال لحاجة شعوبنا لحياة سياسية سليمة تحيا فيها عوامل التقدم والتحضر؛ لمّا تحركت شعوب تحركات بريئة من دنايا الاستعمار (قوى المركز) ، وردت الإشارة والتوجيه لاستلام الأداوت مقاود القيادة، فامتثلت .

  • مراقب السديم

    ملاحظات :
    (!) تقبل الله صيامكم اخواني وأخواتي . التفاعل مع الموضوع حالة ايجابية جدا ، خاصة منها التي تحمل رؤية مهما يكن فحواها . و ممّا يقدر في هذا الصدد إيجابا : أن الشعب الذي تستنفره الأحداث المتسمة بأسلوب(الإنسياب عبر مسامات الوعي ) طلبا للتأثرات المدروسة في مخابر التأثير المتنوعة، هو الشعب الذي يمثل دائرة اهتمام في استهداف الشعوب التي ترتب لها ترتيبات معينة ، ولهذا لا غرابة ان نلحظ اختيارات مُعدّي تلك الخطط من خريطة العالم العربي ؛ الاستهداف الخشن المدمّر، والاستهداف الناعم . وكلاهما يصب في رصيد احتياجات القوى الكبرى المتحكمة في عوامل القوة العالمية

  • مراقب السديم

    (رقم 4) :ما الذي علينا بوصفنا جزائريين على ضوءما سبق ؟ الجزائر إحدى أثمن الأهداف ، ومحاوللات التهامها لم تتوقف قط منذ مأساة التسعينيات ، التي كانت بكل الأدلة المثبتة عيّنة التجربة التي تحطمت أغراضها الخسيسة على صخرة بركة دماء شهداء ثورة التحرير المباركة ، ثم التوجه الوطني (رسميا وشعبيا ) نحو فداء الوطن بالمصالحة، التي لا يقلل من قيمتها انحرافات عنها . ولضيق المجال هنا أقترح قراءة مقال الدكتور الكريم سليم قلالة (المتكالبون على الأبواب.. ما العمل؟) الذي لا زال منشورا على موقع الشروق،لكن قراءة تدبّر واستلهام، فنحن في شهر الجهاد ، وهذا من أفضل الجهاد إن شاء الله >

  • مراقب السديم

    تابع ملاحظة (2) : وميزة الوجه الاستعماري البشع الآن أنه يُخرج كل شيئ للعلن ، دون لا خوف من ضحاياه أو خصومه؛ لذا تجد التصريح بكل ما ذُكر من مسؤولين في المراكز أو الأدوات ؛ خذ مثلا المأساة السورية؛ التي صرح أحد اكبر عرابي الدفع بها نحو مصيرها الحالي أنّ دولته الأداة هي التي أُوكل لها تسلّم المقود؛ لكن أداة من جنسه وخارطته الجغرافية أشدّ سطوة منه (انتهرته وافتكت المقود منه، ثم أجلسته في مقاعد المتفرجين أو هكذا أراد الإيحاء لقوى المركز .ثم تصاعد لهب المأساة : وأعجب ممن يستغرب من عن استغلال الرغبات الجنسية الجامحة لد ى كثير من أثرياء قوى الأداوت في تلك المأساة ! (انظر فواجع اللاجيئات السوريات

  • وسيم

    المشكلة أن الجارة غير الشقيقة تونس تعتبر كل جزائري ارهابي حتى تثبت براءته، وتداس كرامة الجزائري هناك من طرف بعض بعض رجال الشرطة من خلال مضايقات وازعاج وبعضهم يطلب رشوة من سائقي السيارات الجزائرية لكي يتركوهم يمرون، في حين يعاملون السياح الأوروبيين كالملوك، أفضل أن أمضي العطلة في الموزمبيق الشقيقة على ما يسمى أشقاء تونس

  • Mokhtar

    الحفاة العراة رعاء الشاء اصبحوا يرتبون الانقلابات ! هذه والله من علامات الساعة !

  • الحقيقة

    ل 45 : تونس تعتبر كل جزائري ارهابي حتى تثبت براءته.. في حين يعاملون السياح الأوروبيين كالملوك… لنكن واقعيين فلو كانت الجزائر وجهة للسياح الأروبيين لعاملهم الشرطي الجزائري وصاحب المطعم وسائق الطاكسي… معاملة أفضل من معاملتهم للجزائريين مثلهم لسبب بسيط أن هؤلاء في غالبيتهم : متخلقين ومنظبطين وهادئين ..وبالتالي فالشرطي مثلا لا يطلب منهم الرشوة لأنه يعلم مسبقا بأنه لن يتحصل عليها وفي المقابل يطلبها من الجزائري لأنه يدرك بأنه ترعرع في بيئة كلها رشوة والطاكسي يتعامل معهم بثقة عمياء لأنه يعلم مسبقا بأنهم لا يشكلون علية أي خطر … في وقت يكون محتاطا حين ينقل أخيه الجزائري خوفا من سرقته..

  • البراني عبد الرحيم

    التصويتات على التعليقات تدعو للارتياب بأن أيدي العمالة للأدوات مندسة بين الصفوف، وإلا كيف يفسر ان تستهدف التعليقات الكاشفة للخطط الاستعمارية في المنطقة !!!
    المهم أيا الجزائريون الحذر الحذر، وإلا ستكونون اللقمة المقبلة لالتهام الغول الطاغوتي الرأسمالي بمعونة ادواته وأياديهم القابضة من مواطنين .

  • اتهنا وارتاح

    حالة جنون رمضاني ، يعكسها التصويت على التعليقات . ستنقشع بعد يوم أو إثنين إن شاء الله ،

  • تونسي

    ربي اختار ان تكون الجزائر هي الجارة لتونس والجار اوصى عليه الرسول
    رغم انف جميع الدول ستبقى الجزائر ارضها لاصقة بارض تونس ومن يستطيع ان يقتلع هدا الوطن من مكانه فل يتفضل

  • وسيم

    رد على الرقم 47 هؤلاء أصبحوا لا يحترموننا بسبب أمثالك، تقفون مع الباطل ضد الحق وتقبلون الذل ومن يهينكم وتركضون اليهم بالملايين رغم اهانتكم، من ذكرتهم لا يفرقون بين جزائري محترم أو غير محترم بل يهينوك ويحتقروك بسبب جنسيتك، أي عنصرية بغيضة، كل الاخلاق والقوانين الدولية تدين العنصرية في حين يأتي أمثالك ليبرر العنصرية ضد أبناء بلدك وهذه هي الكارثة التي جعلتنا بدون قيمة ولا احد يحترمنا

  • غيور على الجزائر

    حتى يعترفوا بكفاءة المخابرات الجزائرية

  • الناقد

    ألم يقولوا أن سياسة الجزائر هي عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ؟