-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تقرير دولي: ملك المغرب حوّل أراض فلاحية بالصحراء الغربية لملكية خاصة

الشروق أونلاين
  • 10736
  • 15
تقرير دولي: ملك المغرب حوّل أراض فلاحية بالصحراء الغربية لملكية خاصة

كشف تقرير لمنظمة “موندوبا” غير الحكومية والمنظمة الفلاحية “كواج”، عن إنشاء ملك المغرب عبر شركات مملوكة له بصور غير قانونية لمستثمرة فلاحية في الأراضي الصحراوية المحتلة.

 وأكدت المنظمة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان “حقوق الإنسان والشركات العابرة للحدود في الصحراء الغربية: حالة الطماطم” استيلاء الملك محمد السادس على أراضي خصبة في الصحراء الغربية، وفقا لما نقله الموقع الإلكتروني الاقتصادي الإسباني “الإيكونوميستا”.

وسرد التقرير بالتفصيل كيف قامت خمس مجموعات كبيرة من الشركات, بعضها مملوك للعاهل المغربي محمد السادس, ووزير  الفلاحة المغربي عزيز أخنوش، باستغلال الأراضي الخصبة في الأراضي المحتلة من  الصحراء الغربية لإنشاء واحدا من أكبر  مراكز  إنتاج الطماطم في العالم.

وأوضح التقرير أن إحدى هذه الشركات الرئيسية, تابعة إلى الشركة القابضة المملوكة للملك المغربي محمد السادس, التي تنتج الطماطم والبطيخ تحت الاسم التجاري “لي دومين”، والتي تم إنشاءها عام 1989 بمدينة الداخلة (الصحراوية  المحتلة), قبل أن يشير إلى أن “المعلومات المتعلقة بهذه الشركة والشركة  القابضة ككل تعتبر سرية للغاية”.

وأضاف في هذا الصدد, أن الفرع التابع لهذه الشركة, ممثلا في “مجمع التصدير  للمستثمرات الزراعية” (جي أو دي آ), هو المسؤول عن الجانب المتعلق بالتخزين والتعبئة والنقل, وهو يقيم علاقة شراكة مع الشركة الفرنسية “فروليكسو”  (باربينيون), التي يتولى الفرع تابع لها “أورإكسترا”، تسويق هذه المنتجات في  إسبانيا.

كما كشفت المنظمة في تقريرها أن الشركات الرئيسية المتواجدة في الداخلة المحتلة كانت تباشر أعمالها سابقا من مدينة أغادير بالمغرب, وبالتالي فهي عبارة عن فروع  تابعة للشركات الأم.

كما تناول التقرير بالتفصيل, المخالفات المتعددة “للمشروع الزراعي المغربي” ومن بينها انتهاك الحقوق الأساسية  للشعب الصحراوي, التمييز في العمل تجاه هذه الفئة من السكان, والاستيلاء على  مواردهم الطبيعية كالأرض والمياه, إلى جاب الاحتيال على المستهلكين الأوروبيين  في مسألة وضع العلامات.

و يؤكد التقرير أن هناك عدم احترام لمسألة تتبع المنتج ووسمه وفقا لما نصت عليه منظمة (كواج) منذ سنوات, فنقل الطماطم يتم عن طريق البر عبر شاحنات من الداخلة نحو أغادير, وهناك يتم خلط  المحصول مع بقية الطماطم المنتجة في البيوت البلاستيكية في منطقة سوس ماسة التي تتولى الخطوة الأولى من سلسلة التصدير لما يطلق عليه”مغربة  المنتج”, حيث يتم تعبئتها وتوسيمها كمنتج مصنوع في المغرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • العياشة غلمان كلفان

    الصحراء الغربية ليست مغربية و الشعب الصحراوي الحر لن يقبل حكم العلويين الطغاة مهما حاولو فرض الأمر الواقع

  • جزائري حر

    ان الطاغية هبل 6 لعنه الله من اكبر الطغاة الجبارين في الارض يستولي على الاخضر واليابس ويدل شعبه وهذه اصلا كانت سياسة ابوه، فهو يدري ان هذا الشعب الذي يسجد له ليس فيهم رجال لكي يقطعوا راسه ويخلصوا الناس من شره وشر زبانيته من المخزن المتصهين

  • جزائري حر

    هذا الخنزير المتصهين هبل 6 قربت ساعة هلاكه باذن الله، فهو يظن ان المغرب العربي ليس فيه رجال للاطاحة به وبنظامه المتصهين، ولهذا فهو يفتخر بتعيين الصهاينة كمستشارين له ويفتخر ببعث سفراء وبرلمانيين الى اسرائيل قصد تقوية التطبيع مع اخوانه بني صهيون...فليس لكم يا ابناء صهيون المغاربة العياشة زبانية المخزن المتصهين عبيد هبل 6 ما تفخرون به، فالعالم كله يعلم انه ضربت عليكم الذلة والمهزلة وكما تكونون تولون، فلعنة الله الى يوم الدين على اناس يشركون في سجودهم لله السجود لعبد خبيث متصهين

  • موسطاش

    إلى المدعو (مغربي) : ربما تقصد أكبر منتج للزطلة و ليس الطماطم ؟

  • موسطاش

    بالإضافة إلى ثروة تقدّر بحوالي 8 ملايير دولار و ثروة إبنه بـ 3 ملايير دولار ؟ كلها من إيرادات الحشيش و من عرق الغلابة الذين يمارس ضدهم سياسة (اطحن امّو) ؟

  • النش

    فعلا هي شركات عابرة للحدود يشتغل فيها أزيد من 5000 مواطن و تصدر نحو أوروبا و أفريقيا و أسيا ما يناهز عن 1.5 مليار دولار وقامت بتحويل أراضي صحراوية الى أراضي خصبة و منتجة أنه إنتهاك للحقوق الانسان و إستعمار من طرف هذا الملك المتغطرس,جوابك يعني تحويل ارض قاحلة الى منتجة و 5000 عاءلة تسترزق من هذا المشروع اين هوانتهاك حقوق الانسان يا ...

  • مغربي

    ان تحول الاراضي الصحراوية الى اكبر منتج للطماطم في العالم ، هذا انجاز عظيم ، يجب مكافأة الملك عليه

  • لحسن

    اللهم زده من فضلك . الله يرزق من يشاء

  • Said tebbani

    ملك المغرب تمساح يأكل اليابس والأخضر والعياشا يقولون عاش الملك عاش الملك. وما شأن الجزائر في هاذ عاش الملك عاش الملك

  • Mustapha du Maroc

    و ما دخل الجزاير Merci de répondre

  • Adnan

    بالصحة والراحة ولو طلب منا اكثر لقدمناها له . لكن السؤال ما دخل الجزائر؟؟؟؟؟؟

  • amine dz

    ملك المغرب لم يشبع ويريد المزيد من المال بالرغم انه يملك العديد من الشركات اما العياش ما عليهم الا قول عاش الملك يخافون منه اكثر مما يخافون من الله

  • بهلول

    نعم لديه شركات ومن حقه دلك كأي مواطن مغربي ويعمل فيها الاف المواطنين اللهم بارك إنه الاستثمار ياسادة

  • yahiya

    فعلا هي شركات عابرة للحدود يشتغل فيها أزيد من 5000 مواطن و تصدر نحو أوروبا و أفريقيا و أسيا ما يناهز عن 1.5 مليار دولار وقامت بتحويل أراضي صحراوية الى أراضي خصبة و منتجة أنه إنتهاك للحقوق الانسان و إستعمار من طرف هذا الملك المتغطرس

  • منير

    و ما دخل الجزاير