-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تقرير مخابراتي: هكذا تحاول إيران الحصول على التكنولوجيا النووية

الشروق أونلاين
  • 1030
  • 7
تقرير مخابراتي: هكذا تحاول إيران الحصول على التكنولوجيا النووية

قدم تقرير مخابراتي ألماني جديد، معلومات مفصلة حول الأساليب السرية التي تستخدمها إيران للتغطية على محاولاتها لتأمين التكنولوجيا “غير المشروعة” حسب وصفهم لأخطر الأسلحة في العالم.

وأشارت وثيقة الاستخبارات التي نشرتها صحيفة عبرية إلى أساليب النظام الإيراني للحصول على أسلحة دمار شامل وفقًا لتقرير المخابرات “إنشاء شركة محايدة لخداع المشتري بشأن الطبيعة الحقيقية للبيع وإنشاء شبكات شراء غير قانونية تابعة لشركات الواجهة والوسطاء”.

وقالت وكالة المخابرات إن إيران يمكنها أيضًا استخدام “عمليات التسليم الملتوية عبر دول ثالثة من أجل عدم تحديد المشتري النهائي”.

ووفقًا للمعلومات الاستخباراتية يمكن لإيران أيضًا “توزيع أنشطة الشراء غير القانونية في العديد من عمليات التسليم الفردية غير المشبوهة لتجنب فضح النشاط التجاري بأكمله”.

كما يمكن لطهران “إخفاء المستخدم النهائي” وإخفاء “الفرد أو الشركة أو المؤسسة التي تبقى معها البضائع في نهاية المطاف”.

وفي سياق مشتريات الانتشار غير القانونية، ذكر التقرير أن “المنتجات التي يمكن استخدامها على الصعيدين المدني والعسكري لها أهمية خاصة (ما يسمى بالسلع ذات الاستخدام المزدوج) حيث يفترض أن الحصول عليها أسهل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • خليل

    محاولاتها لتأمين التكنولوجيا “غير المشروعة” حسب وصفهم لأخطر الأسلحة في العالم.و بالمقابل هي مشروعة عند الصهاينة و فرنسا المجرمة و التي مازلنا نعاني من تجاربها إلى الآن .و أمريكا .

  • يوغرطة

    ليعلم كل العرب والعالم ان البرنامج النووي الاسرائيلي نقطة سوداء في المنطقة لا يعلم أحد عنها أي شيء، لكن العالم النووي السابق مردخاي فعنونو سلط الضوء عليها في عام 1986. فلقد أكد خبراء نوويون حللوا معلومات فعنونو أن مفاعل ديمونة قادر على إنتاج كميات من البلوتونيوم يمكن استخدامها في صناعة الأسلحة النووية أكثر مما كان معتقدا. وكان فعنونو قد أوضح أن المفاعل طور أكثر من مرة لزيادة قدرته الإنتاجية من مادة البلوتونيوم، وكان يستطيع المفاعل في عام 1985 إنتاج 1.2 كيلوجرام من البلوتونيوم أسبوعيا وهو ما يكفي لإنتاج 12 رأسا نوويا سنويا. كما ذكر فعنونو قصصا عن كيفية خداع خبراء أمريكيين كان قد سمح لهم بزيارة المفاعل في الستينيات حيث لم يلحظوا الحوائط الزائفة أو المصاعد المخفية الأمر الذي جعلهم لا يدركوا أن هناك ستة طوابق كاملة تحت الأرض في منشأة ماشون 2. علينا ان نكون عادلين يا سادة

  • اسماعيل

    كشفت دراسة للمعهد الدولي لدراسات السلام -ومقره في السويد- أن الدول التسع المسلحة نووياً -وهي الولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، والهند، وباكستان، وإسرائيل، وكوريا الشمالية- تمتلك معًا ما يقدر بـ 13 ألفا و400 قنبلة نووية في بداية العام 2020.

  • خالد بن الوليد

    كشفت دراسة للمعهد الدولي لدراسات السلام -ومقره في السويد- أن إسرائيل تمتلك 90 رأسا حربيا نوويا، وهو ما يشير إلى زيادة في هذا النوع من الأسلحة، عمّا كانت تمتلكه عام 2019. وقال المعهد في الدراسة التي صدرت اليوم الاثنين إن إسرائيل كانت تمتلك في العام 2019 نحو 80 رأسا حربيا نوويا، ولكنها أصبحت تمتلك 90 خلال العام الحالي.

  • المتأمِّل في بلدي

    تحية لإيران والإيرانيين الذين لم يركعوا للغرب رغم الحصار الإقتصادي ، السياسي ، العسكري والإعلامي وذلك منذ 1979 إلى غاية هذا اليوم..

  • allel

    غير المشروعة على الضعفاء فأن امتلكوها أصبحت مشروعة و ليذهب المشرع القوي للجحيم

  • ماسينيسا...........

    على الاقل الفرس ليسو منبطحين امام اسيادهم امريكا و اسراءيل.........