الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

سيكون محبو وعاشقو الموسيقى العتيقة والأندلسية ابتداء من يوم الثلاثاء 18 ديسمبر، إلى غاية 25 من نفس الشهر، على موعد مع الطبعة الـ13 للمهرجان الدولي للموسيقى العتيقة والأندلسية، الذي سيقام بأوبرا الجزائر، “بوعلام بسايح”، بالجزائر العاصمة.
طبعة، تحمل شعار “الموسيقى والسلام”، بمشاركة 14 دولة، بما فيها الجزائر، بعدد من الفرق الأندلسية، ومشاركة ثلاث دول لأول مرة، وهي السينغال، بـ”أبلاي سيسوكو” عازف آلة الكورا الإفريقية التقليدية، وكذا المجر بفرقة “تابيلاتورا”، والسويد بمشاركة الثنائي “ميرلين”.
وستكون لبعض الفرق جولات وطنية بكل من مدينة الجسور المعلقة قسنطينة وتلمسان. هذا، ما كشف عنه محافظ المهرجان، السيد عيسى رحماوي، خلال الندوة الصحفية الخاصة بالمهرجان، التي انعقدت صبيحة السبت، في المعهد العالي للموسيقى، محمد فوزي.
كما تحمل هذه الطبعة في طياتها تكريم شخصيتين بارزتين في الساحة الفنية الجزائرية وهما، أحد أعمدة فن المالوف في الجزائر، “حمدي بناني”، وعازف الناي، “مختار شومان “، الذي يعتبر من أفضل عازفي الناي في الجزائر، لكن للأسف، لا يلقى حضورا إعلاميا كبيرا، على حد قول محافظ المهرجان.

كما عرج السيد عيسى رحماوي على الكثير من النقاط، التي خصت هذا المهرجان منذ انطلاقته، مؤكدا أنه رغم الصعوبة المالية التي تمر بها الجزائر عامة وقطاع الثقافة خاصة، إلا أن المهرجان لا يزال يسجل حضوره إلى حد الساعة، باعتباره موروثا ثقافيا في الجزائر، يمول من وزارة الثقافة، لكن هذا لا يمنع من ضرورة البحث عن سبل وطرق أخرى من أجل تمويل هذا المهرجان، للحفاظ على استمراريته، خاصة من المؤسسات الاقتصادية، سواء العمومية أم الخاصة، حتى وإن كانت هذه الأخيرة لا تؤمن بضرورة تمويل مثل هذه المهرجانات أو كل النشاطات الثقافية ككل.. فلا يمكن أن تبقى مثل هذه التظاهرات الثقافية والمهرجانات تنتظر عطاء الدولة فقط، على حد قول السيد عيسى رحماوي، محافظ المهرجان.

 

https://goo.gl/sHNpyM
أوبرا الجزائر الموسيقى العتيقة والأندلسية مهرجان
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هواري بغداد

    تهانينا للموسيقار حمدي بناني وعازف الناي الشهير: مختار شومان، يستحقان كل التقدير والاحترام في عصر الرداءة والفرخة النابحة(تعبير الموسيقار مالك ماضي رفيق الموسيقار نوبلي فاضل)، نرجو من صناع القرار تكريمات لبوجمية مرزاق الموسيقار الموهبة والذي مات غريب الديار بفرنسا وصاحب التوزيع الموسيقي الرائع لاوبيرات ام المعجزات. وكذا الموسيقار الشريف قرطبي صاحب النشيد المعجزة-من اجلك يا وطني- والذي لم تكن له تلك السمعة لو التدقيقات النغمية للموسيقار بوجمية مرزاق. وفقكم الله يا من تتذكرون صناع الفرحة للجزائريين وجازاكم الله خيرا.

  • محفوظ

    ……سؤال: لماذا بعض الفرق لها جولات في قسنطينة و تلمسان؟

  • elgarib

    و لماذا لا تكرموا خطيب مسجد أو قارء قران أو إمام 5 صلاوات أو داعية إلي الله ؟

  • جزائري حر

    الحمد لله أخير تم تكريم فنانين وهم عائشين وليس مثل ما في السابق يكرم الفنان بعد أن يدفن وترمى عليه الأتربة. يبقى التساؤل على مستوى التكريم غن كان في مستوى الفنان أم أنه در للرماد في العيون.

close
close