-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موازاة مع انطلاق توظيف 45 ألف عامل.. بدوي يعلن:

تكوين مهني لتأهيل موظفي تسيير المدارس الابتدائية!

الشروق
  • 2372
  • 6

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، الخميس بالجزائر العاصمة، أن دائرته الوزارية ستبرم عدة اتفاقيات مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين بغرض تأهيل موظفي البلديات المكلفين بتسيير المدارس الابتدائية عبر كافة القطر الوطني.
وقال بدوي خلال إشرافه على مراسم تسليم عدد من حافلات النقل المدرسي الجديدة لفائدة بلديات الجنوب والهضاب العليا بحضور وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ووزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي والأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد إن “وزارة الداخلية ستبرم عدة اتفاقيات مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين، بهدف إعادة تأهيل الموظفين المكلفين بتسيير الابتدائيات عبر كافة القطر الوطني في عدة تخصصات منها الطبخ وإصلاح الأثاث المدرسي وصيانة معدات الطاقات المتجددة وتخصصات أخرى”.
وأوضح أن وزارته “شرعت في توظيف 45 ألف عامل في اختصاصات الطبخ وعمال الكهرباء وغيرها من التخصصات للتكفل بالمؤسسات الابتدائية بكل التراب الوطني”.
وبلغة الأرقام كشف الوزير أنه “سيتم توزيع 741 حافلة نقل مدرسي خلال شهر سبتمبر الجاري، و593 أخرى شهر أكتوبر و420 حافلة في نوفمبر، و300 أخرى في ديسمبر بالإضافة إلى 1500 حافلة ستوزع خلال السنة القادمة 2019، وتضاف هذه الحافلات إلى 12161 حافلة نقل مدرسي متوفرة حاليا لدى مختلف بلديات الوطن.
وأبرز الوزير في نفس الإطار أن اللجنة متعددة القطاعات المكلفة بالتحضير للدخول الاجتماعي “أعطت الأولوية للطور الابتدائي”، وتم رصد 15 مليار دج لتسيير المدارس وأكثر من 34 مليار دج للإطعام المدرسي.
وأضاف أنه “تم تسجيل 1200 عملية مست قطاع التربية منها 44 مطعما مدرسيا جديدا و41 متوسطة و38 ثانوية إلى جانب “استلام 55 مؤسسة تربوية نموذجية مزودة بالطاقات المتجددة”، وذكر في هذا الإطار أنه “سيتم تزويد كل المؤسسات الابتدائية والمساجد بالطاقات المتجددة وذلك في إطار ترشيد الموارد المالية”.
من جهتها، أكدت بن غبريت أنه “تم إيلاء أهمية كبيرة للمؤسسات الابتدائية” خلال الموسم الدراسي الجديد، مبرزة أن هذه المؤسسات “لها قانون خاص بموجب مرسوم صدر في أغسطس 2016″، مشيرة إلى أن عملية توزيع هذه الحافلات “تدخل في إطار تحسين تطبيق إصلاح المدرسة الجزائرية وفق تعليمات رئيس الجمهورية”، مؤكدة أن “هناك تنسيقا كبيرا على مستوى الحكومة لتحسين التكفل بالتمدرس”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Auressien

    Reste l'essentiel celui du financement des restaurants des écoles .il est impératif de décharger les communes de cette mission .Les communes qui sont incapables de gérer les couffins du ramadan , ne peuvent pas certainement rentabiliser et gérer au mieux le financement des cantines scolaires

  • بلماضي

    هل يوجد إجابات لزميلي "علي بلعربية"؟
    هل من أحد يعرف الإجابة؟

  • tablati elhor

    سيدهم قضى على العمال و ضرك راح يبدى فالذراري الصغار....

  • سوقراط

    شحال يخلصوا هذا الخدامة

  • علي بلعربية

    سؤال لمن يعرف:
    صديقي عنده شهادة تكوين مهني في الطبخ، فما نوع هذه المناصب (دائمة، في إطار الشبكة الاجتماعية؟...)، وكيف يمكنه الالتحاق؟ حيث لا يوجد ولا إشارة في المحيط، مجرد كلام في الجرائد.

  • جزائري حر

    بني هبلط اي تخلط وتجلط. المنافقين أبدا يبنون دولة إلا على شاكلة أسرق أنهب وكول ومولها ربي.