الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 07:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة في إضراب عن الدراسة لمدة قاربت الشهر بصفة متتالية، وهو ما بات يشكل أزمة حقيقية لدى هؤلاء والأسرة التربوية لاسيما أن فترة الامتحانات للفصل الأول على الأبواب.
ودخل هؤلاء التلاميذ في حملة مقاطعة لمقاعد الدراسة منذ أسابيع في خضم ما كان يروج في تلك الفترة حول التراجع عن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بجميع الأطوار التعليمية، وهو ما دفع التلاميذ إلى خطوة الإضراب رغم تداعياتها، خاصة أن نهاية الفصل الأول على الأبواب. ويستمر الإضراب رغم معارضة جمعية أولياء التلاميذ للتصرف الذي اعتبره البعض مفبركا لتحقيق الفوضى فقط، حيث يتجاوز ذلك كما قالوا مستوى هؤلاء التلاميذ الذين أصروا على عدم العودة إلى أقسامهم إلى غاية الساعة، الأمر الذي أقلق الأسرة التربوية بمختلف مكوناتها ودفع إلى التساؤل عن دور الأولياء في القضية..
أما الجهات التربوية بالولاية، فقد دعت هؤلاء التلاميذ إلى ضرورة التعقل والعودة الفورية إلى مقاعد الدراسة قصد استدراك الوقت قبل فواته، موجهة نداءها بالدرجة الأولى إلى الأولياء قصد التدخل وإنهاء الإضراب الذي لا يخدم أولا أبناءهم ويرهن مصيرهم التربوي الذي يكون بعيدا كل البعد عن التجاذبات السياسية أو غيرها، خاصة أن مطلب الأمازيغية وتعميم تدريسها، مطلب مأخوذ بعين الاعتبار كما قالت وهو يتحقق في أرض الميدان بالتدريج.

https://goo.gl/ZXBGby
الأمازيغية الإضراب البويرة

مقالات ذات صلة

  • آلية جديدة للبيع خلال أيامه

    رسميا صالون السيارات في أفريل القادم

    سيستأنف صالون السيارات رسميا نشاطه خلال شهر أفريل المقبل؛ بعد أن علق وكلاء السيارات هذه التظاهرة لمدة سنتين، إثر الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة للتعامل…

    • 3738
    • 0
3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    احمل الحكومة وخاصة الوزيرة التربية وحلفائها بني فرنكفوش المسؤولية بتشجيع التسييس الامازيغية ودعمهم مما فتح باب الفتنة وهدفها تقسييم الشعب الجزائري وجزائر وهي اهداف فرنسا اللعينة مع اسرائيل تستغلان الامازيغية لاعراضهم بتحريك شباب نحو الفوضى، لا لتقسيم الجزائر لا لديكتاتورية التعليم الامازيغية التي ستجر للفتنة على بفية اللغات الجهوية ولا شيئ فوق العربية لغة القرأن ….

  • karim

    عندما سفرت الى الخارج ندمت على عدم تعلم اللغة الانجليزية والاسبانية الان بهده اللغتين تقدر تتكلم مع العالم اما الفرنسية تتكلم بها الى مع الفرنسين وشويا بلجيك وسويسرا اما ادا ابني تعلم الامازيغية مع من يتكلم بها في الخارج ? مع كل الاحترام لهده اللغة….!!!!

  • للملاحظ الذي لا يلاحظ

    للمعلق 1 : تتحدث عن باب الفتنة .. لماذا لم تتحدث عن الفتنة يوم كان المناظلينن من أجل هذه اللغة يغتالون سنة على قارعة الطريق وبالعشرات سنة 2001 … ?????
    تتحدث عن فرنسا وإسرائيل … لا دخل لهؤلاء فالامازيغية قضية أبنائها الأوفياء لهويتهم وتاريخهم الذين لا أنت ولا أمثالك يستطعون الوقوف في طريقهم
    تقول : .. لا لديكتاتورية التعليم الامازيغية .. ولماذا لم تحدثنا عن ديكتاتورية العربية التي قدمت من آسيا والفرنسية التي قدمت من أروبا ??
    تقول : ولا شيئ فوق العربية لغة القرأن مثل هذا الخطاب إبعث به للدراويش والمنجمين والمشعوذين .. أما أحفاد ماسينبسا وكوسيلة ويوغرطة فلا تهمهم مثل هذه الخزعبلات

close
close