-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد عشرين سنة من إطلاق خدمتها

تلاميذ وطلبة وأساتذة الجزائر رهينة للعملاق”غوغل”

الشروق
  • 2534
  • 5
تلاميذ وطلبة وأساتذة الجزائر رهينة للعملاق”غوغل”
ح.م

احتفل عالم التكنولوجيا، الأربعاء، بالذكرى العشرين لإطلاق خدمة غوغل التي صارت ركيزة معلوماتية وأوكسجينا للكثيرين.

عملاق البحث غوغل، تحوّل إلى قزم مأمور لدى الكثير من الجزائريين، الذين وظفوه في النقل أو يسمى “كوبي.كولي”، من خلال النقل الحرفي لكل ما فيه من دون أي اجتهاد، فصارت الأبحاث المدرسية والجامعية مجرد ضغط على زرّ غوغل ونقل ما فيه، وحتى الشهادات العليا ومنها الدكتوراه صارت من وحي هذا الاختراع، الذي أقعد التلاميذ والطلبة وحتى “الباحثين” عن وظيفة البحث في الجزائر.

تعتبر حاليا شركة غوغل التي أطلقت الكثير من الخدمات التي يتنفس عبرها ملايير البشر، ومنها اليوتوب وأندرويد وكروم، من أثرى المؤسسات في العالم، حيث تجاوز صافي ربحها في السنة الماضية 2017 رقم 13 مليار دولار، تصبّ عليها من كل بلاد العالم، ومن مختلف المنظمات ومراكز البحث ومن عامة الناس التي تقرّبت من المعلومة واختصرت الوقت، وتحاول الآن أن لا تسقط رهينة لعملاق البحث من خلال منح متسع للباحث لأن يكون جزءا من هذا العملاق.

في كل دول العالم باشرت وزارات التعليم تطوير التعامل مع التكنولوجيا ومع هذا العملاق ومشتقاته، ففي فرنسا تتوعد المدارس والثانويات والجامعات كل طالب يُضبط سارقا لمحتويات غوغل، وتمنحه فسحة صغيرة للاستفادة من المعلومة وتوظيفها من دون “لصقها” بالكامل، أما في الأبحاث الجامعية والأكاديمية فلا يعدو أن يلعب “غوغل” دورا تثقيفيا وتاريخيا، أمام الاعتماد ولو على معلومات قليلة منه فمعناه سقوط البحث في الماء والمتابعة القضائية كما هو الشأن في ألمانيا.

في الجزائر التي انطلق بها الموسم الدراسي أول أمس، مازال مفهوم “غوغل” هو صديق التلميذ أو أستاذه الخصوصي الذي ينوب عنه في المعلومة وفي الواجب المدرسي، وأحيانا يكتسح مجموعة من التلاميذ أو طلبة الثانوية والجامعة مقهى انترنت ويطلبون من عملاق البحث ما هو جاهز عنده، من معلومات، لنقلها في ورق وتقديمها للمعلمة أو الأستاذ كما هي، فتجده كل الفصل يسبح في نفس البحر، ولا يجد الأساتذة حرجا في مباركة هذه السرقات أو هذا الولاء الكامل لعملاق البحث غوغل الذي تحوّل من نعمة علمية.. إلى نقمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • نبيل

    ما تنساش زيدلها الكثير من ائمة المشاجد

  • جمال

    شكرا ياقوقل بضله خرجت من الشح المعلوماتي فكل شيئ امامي و مجاني اتعلم تلقائيا اكتب الرسئل بالمجان شكرا قوقل اتصل مع اي كان عبر العالم بالمجان ولا وجود للانقطاع الا من انفصالا الجزائر لانها داخل العرب اصفح الكتب اتعلم بدون معلم من عمي قوقل سخ so thank you google يا صحفي اكتب على الكوليرا ومتى ينخفض سعر البطاطا ولانتخابات و الماء الملوث و....... اترك الكبار فلا يحق ان تنتقدهم الا بالايجابي شكرا لقةقل ابو الفقراء دون تمييز

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مستر قوقل بريئ منكم يا غشاشين .................. رغم انه يعتبر حاليا كاتم اسرار العالم كله
    قوقل خطير جدا فهو يحتفظ ببصمتك الصوتية و الصورة و و و ما زعل الأوروبيين و تشدد دول أسيا القارييين الا دليل على ذلك

  • قلاقل

    كثر خير مسيو الرومي النية كافر ولكن عادل غي اعماله وديمقراطي ولا يختبئ ابدا وراء الدبابة مثل الاعراب باش ينهب ويتشوكر على الضعفاء والبسطاء

  • moussa

    غوغل هو سلاح ذو حدين