الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 09:41
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

تمخض جمل “الفاف”

ياسين معلومي رئيس تحرير القسم الرياضي لجريدة الشروق
  • ---
  • 11

لا أعرف هل حقا هرمنا، أم تجاوزنا الزمن، أم أننا نسير إلى الوراء و بخطى ثابتة لتحقيق الفشل الذي نبحث عنه في كل مكان، أم أنه بعد سنوات الفرحة والنجاحات والمشاركة في مونديالين متتاليين… وصلنا إلى السنوات العجاف التي أعادتنا إلى نقطة الصفر، لنبدأ مغامرة جديدة مع مدرب جديد استطاع النجاح كلاعب، وحتى كمدرب في البطولة القطرية، ورابطة الأبطال الآسيوية، وله كل إمكانيات النجاح مع التشكيلة الوطنية في الاستحقاقات القادمة سواء في تصفيات كأس إفريقيا أو تصفيات كأس العالم القادمة.
لا أناقش اختيار جمال بلماضي للإشراف على العارضة الفنية للخضر، لأنه مدرب جزائري، شاب منحت له الفرصة لقيادة سفينة الخضر، وهذا طموح مشروع، لأي تقني يريد النجاح والتألق غير أني لازلت لم أفهم هذه الاتحادية التي تمخضت جملا فولدت فأرا، كيف لا وهي التي فشلت في جلب مدرب عالمي على حد تعبير رئيسها، لجأت في آخر المطاف إلى حل سهل، وهو اختيار بلماضي، الذي كان من الأجدر تعيينه مباشرة بعد إنهاء مهام ماجر، دون الدخول في متاهات، وجدال عميق، لا يسمن ولا يغني من جوع، ما لم أفهمه أيضا هو لماذا تملك الاتحادية رجال أكفاء على شاكلة سعدان وشارف، دون اللجوء إليهم، واستشارتهم، أم أن كل واحد أصبح يردد مقولة “أنا وبعدي الطوفان”.
عندما أسمع الرئيس زطشي الذي نكن له الاحترام والتقدير، يتحدث كل مرة عن جلب مدرب عالمي، وفي آخر المطاف وبعد أن رفض كل العالميين طلبه يستنجد بابن الجزائر، علينا أن نطرح أسئلة عن دور مستشاريه الذين يصطادون في المياه العكرة ويفشلون يوما بعد يوم في إخراج كرتنا من الدوامة التي تعيشها، وما الذي أجبر زطشي على تلك التصريحات المتناقضة.
ألم يكن من الأجدر عليه، التزام السكوت، والعمل في سرية قبل إنهاء صفقة المدرب الجديد، عندما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي صورا للرئيس زطشي ومساعده في مقهى باريسي ساعات قبل لقاء بلماضي، ويتداول الصحفيون أيضا حيثيات عقد لم يبرم بعد، أجزم أننا لا نريد الخير لكرتنا، وكل واحد منا يريد مصلحته الخاصة وفقط على زطشي مراجعة حساباته… فتسريب معلومة قبل الاتفاق عليها يعتبر خيانة والهدف منها زعزعة عمل أنجز رغم أنف الآخرين.
لا أريد الحديث عن اختيار جمال بلماضي لأني في قرارة نفسي، متأكد أنه سيواجه مشاكل من محيط المنتخب، وهو الذي عرف الاحتراف الحقيقي في كل الأندية التي لعب لها سواء في فرنسا وإنجلترا وحتى في قطر، وليس الانحراف الذي تعيشه كرتنا.
رجائي أن نترك بلماضي يعمل في هدوء وعليه هو أيضا أن يبعد المنتخب بعض الانتهازيين الذين لا يهمهم المنتخب وكم هم كثيرون قي وقتنا هذا.
أوجه رسالتي إلى جمال بلماضي الذي صنع لنفسه اسما في ميدان التدريب أن يكون حذرا ومتفطنا ويعتبر نفسه الرقم واحد في المنتخب ولا يترك المجال للانتهازيين لأنه في آخر المطاف هو من يتحمل نتائج عمله… والله المستعان.

تمخض جمل “الفاف”
https://goo.gl/W4dg8k
المنتخب الوطني جمال بلماضي كرة القدم

مقالات ذات صلة

  • الرشوة على "المباشر" في جلدنا المنفوخ

    فضيحة من العيار الثقيل، نشرها موقع الهيئة البريطانية للإذاعة والتلفزيون "بي بي سي" عما يحدث في الكرة الجزائرية، من ملفات فساد ورشوة وبيع وشراء للقاءات…

    • 1133
    • 2
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جثة💀

    نعم انت محق نحن نتجه الى الخلف وبالسرعة القصوى …. مبروك المرتبة ١٥٠ …😈

  • أبو أحمد

    لا تخف يا صاحب المقال بلماضي ذكي و لبيب و كيس فطن و الدليل مدة العقد المبرم لقد أرغم أنف زتشي و إن شاء الله سينجح

  • طارق

    ما الفرق بين ماجر و الماضي ادا اسندت الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة

  • فوضيل

    شعار الصحافة الجزائرية ”أكتب فقط لتكتب”، ”نحترم جمال بلماضي” و لكنه فأر?!، ”لنتركه يعمل بهدوء” و مع ذلك نفتتح حملة تشويه و تدمير في يومية واسعة الإنتشار عنوانها ”المدرب الفأر”?!، و كأن الكاتب من خارج الخارطة، غير ملم بالظروف المالية و التقنية و الصحفية التي تحيط باستقدام مدرب كبير، شخصيا على الأقل لا أشجع استقدام مدرب ب 80 أو 120 ألف دولار لمجرد منصب واحد في سلسلة مناصب و استحقاقات، فمهما يكن فالفريق الأول ما هو إلا مجرد ثمرة الإصلاحات الرياضية

  • فوضيل

    المدرب الأول يمكن أن يفشل حتى لو كان كبيرا فسعدان هزم حليلوزيتش و شحاته هزم مدربين كبار لغانا و الكمرون رغم أنهما كانا يدعيان ب”مجرد محليين أبناء البلد” كما ذهب رونار بارمادة المغرب و لكنه انهزم من إيران و قبلها سقط دون كأس إفريقيا، تقنيا كذلك اللغة الفرنسية أصبحت تعوق الإختيارات مثلما حدث مع رايفاتس فهل كنا لنتوقع تنصيب كيروش أو أجيرا، صحفيا كذلك لا تحوز الجزائر على سمعة طيبة فبعد مجهود حليلوزيتش الطيب نعتته أقلام تكتب فقط لتكتب ب”الخائن” و ”البائع للجزائريين بالمال”

  • فوضيل

    لماذا لا ينجح مع زطشي? هناك من شبه مركز سيدي موسى ب”كلير فونتان” في شيتة سابقة لروراوة، و كذلك منذ أتى زطشي أصبحت الجزائر تلعب جميع التوقفات الدولية، مما يعطيه الفرصة للتحضير… أنا متأكد أن النظام يصنع كل رؤساء الفاف من وقت الإستقلال، لكن عندما تريد أن تكتب فقط لتكتب فأحسن من استيراد ”البلا بلا الفرنسية” هو استيراد طرق دراسة الإحصائيات و التحليل الفني و التقني للمباريات التي تخلوا منها صحافتنا العقيمة

  • Elmrid

    تمخض الجبل فولد فارا..لا الجمل يا متعلمين يا بتوع المدارس…
    La montagne a accouché d’une souris..et non la chamelle

  • جثة

    الكل يقول تمخض الجبل ! كيف يتمخض الجبل يا المريض؟ انا بحثت من قبل في هذا الامر ولم اجد تفسير …هل ممكن تنورنا يا صاحب الشهادات العليا ؟

  • واحد لوليد

    رجال اكفاء على شاكلة سعدان و شارف و محللين اكفاء على شاكلة بن الشيخ و قاسي سعيد وصحفي كفوء على شاكلة ياسين معلومي!!! لكي الله يا جزائر

  • Karim

    ياهوووووووو يا وجوه التبهديل. المثل يقال تمخض الجبل فولد فأر معناها ومقصدها هو انه و مهما كبر الجبل واتساعه يخرج من جحره فأر

  • جثة

    يا كريم اولا الجبل لا يتمخض وثانيا الجبل لا يتسع … نقول عن الشي تمخض من المخاض والاحياء فقط هم من يتمخضون والجبل ساكن …. اذن نقول تمخض الجمل فولد فارا … يا عبقري زمانه .

close
close