-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إشراك النقابات في جلسات التقييم والوقوف على الاختلالات

تنصيب فوج عمل لوضع قانون أساسي جديد لمستخدمي التربية

نشيدة قوادري
  • 8320
  • 13
تنصيب فوج عمل لوضع قانون أساسي جديد لمستخدمي التربية
أرشيف

صراع نقابي حول تصنيف الأساتذة.. وإجماع على إسقاط المهام غير البيداغوجية

ستشرع وزارة التربية الوطنية في تنصيب فوج عمل في الآجال القريبة جدا، للانطلاق في تقييم المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 المتعلق بالقانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية، والوقوف على كافة الاختلالات، بحضور نقابات التربية المستقلة المعتمدة الـ23، ثم المبادرة بسن قانون أساسي جديد يقضي على كافة المشاكل وينصف الأسلاك المتضررة، غير أن جلسات العمل من المرتقب أن تعرف صراعا نقابيا محتدما حول بعض المطالب كتوحيد التصنيف بين الأساتذة.

قالت مصادر “الشروق” إنه عقب ترخيص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بفتح النقاش حول القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، ستشرع الوزارة الوصية في تشكيل فوج عمل لبدء العمل مع الشركاء الاجتماعيين المعتمدين، في تقييم القانون الأساسي والوقوف على كافة الاختلالات التي كانت مصدرا لكل المشاكل التي عرفها ويعرفها القطاع، ثم المبادرة في الأخير بسن قانون أساسي جديد يكون خاليا من الاختلالات ومن أخطاء السنوات الماضية ومتوازن وغير مجحف، وضامنا لاستقرار القطاع مستقبلا، بغية تحقيق الإنصاف بين جميع المستخدمين خاصة الأسلاك المتضررة كثيرا.

ومن المرتقب أن تعرف الجلسات حول القانون الأساسي صراعا نقابيّا محتدما حول بعض النقاط التي كانت محل اختلاف كبير بين أغلب النقابات المستقلة، على غرار مطلب توحيد التصنيف بين أساتذة كل الأطوار التعليمية، إذ رافعت بعض النقابات لأجل الإسراع في تطبيقه على أرض الواقع، في حين تعتقد نقابات أخرى بأنه لا يمكن تطبيق هذا المطلب لأن المساس بالتصنيف يعد خطا أحمر، على اعتبار أن التوظيف في القطاع يعتمد بالدرجة الأولى على “منتوج” التكوين من خريجي المدارس العليا للأساتذة في مختلف التخصصات والأطوار، وقد تم تحديده بـ”بكالوريا + 3 سنوات تكوين للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية، وبكالوريا+ 4 سنوات تكوين للالتحاق برتبة أستاذ تعليم متوسط وبكالوريا + 5 سنوات للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ثانوي”. فيما اقترحت بالمقابل ضرورة استحداث “نظام تعويضي” لمعالجة الاختلالات.

وكانت الوزارة قد اقترحت مؤخرا استحداث منصب “مشرف تربية” بالمدارس الابتدائية، لتخفيف الضغط عن أساتذة الطور الابتدائي، من خلال إسقاط جملة المهام الإضافية غير التربوية المسندة حاليا للأستاذ والتي أثقلت كاهله، خاصة في ظل تجميد الزيادات في الرواتب منذ تسع سنوات كاملة، وهو المطلب الذي اتفقت عليه كافة نقابات القطاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مجيد/ باتنة

    يجب تصنيف الاساتذة المتخرجين من المدارس العليا للاساتذة الذين يملكون شهادة استاذ أكثر من الاساتذة الذين تم توظيفهم عن طريق المسابقات المبركة وإعادة النظر في اساتذة الثانوي الذي يحوزون على شهادة الليسانس الذين تم تصنيفهم في الصنف 13 بينما نفس الشهادة في المتوسط في التصنيف 12 ونفس الشهادة في الايتدائي الصنف 11 بينما اقترح ابقاء مديرو الايتدائيات والمتوسطات والثانويات يجب تركهم في رتبتهم الاصلية ومنحهم منحة المنصب العالي فقط مع اميازات السكن وو

  • فارس الظهرة

    إلى صاحب التعليق المسمى ياسين ، أنا كنت أستاذا في المتوسط وقد أحلت على التقاعد المسبق -والحمد لله - بدأت أدَرِّس ابتداء من 1983 ،وبعد فترة تخرّج بعض من التلاميذ الذين درّسناهم وصاروا أساتذة - وهذا شرف لنا - لكن تمّ تصنيفهم أحسن منا مع أنّنا كنا نقوم بنفس المهام بل نحن الأساتذةَ الذين كان يُطلق علينا بالآيلين للزوال كنا وبفخر دعائم يُرتَكز علينا في المتوسط بحيث كنا نحن من تُسند لنا أقسام الامتحانات ،وكنا نحن من ينشّط الندوات التربوية مع السّادة المفتّشين واسأل عنا .لِعلمك أنّ شهادة ( الليسانس) لا تساوي شيئا مقابل الخبرة التي اكتسبناها في الميدان . وتحيا الجزائر حرّة مستقلة لن تبيدَ لقول شاعر الثورة مفدي زكريا على لسان أحمد زبانا -رحمه الله - أنا إنْ متّ فالجائر تحيا حرّةً مستقلةً لن تبيدَا المجد والخلود لشهدائنا الأبرار . فارس الظهرة يحيّيكم .

  • radovane

    نفس الصداع ينكرر كل موسم وسببه الاول والاخير هاته النقابات تاع المصلحة ,الله لا تربحكم ضيعتوا المدرسة الجزائرية

  • نريد الحق في الجزائر الجديدة

    وصل بنا الحد للاحتساب لله عز و جل قاضي القضاة، لا تمنعه مانعة، يقول كن فتكن، يوم يقدر لنا الخير فلامانع لقدره، و يوم يمكر بالطغاة فلا مؤخر لموعده، وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)

  • adrari

    مراجعة قانون التربية والصحة وبعده الحماية المدنية كل من يحرق البنوات يتهلاو فيه والقطاعات التي ليس فيها عدد عمال كبير الفقر ياكلها.............. قانون الغاب

  • Imazighen

    ومستخدمي وزارة التعليم العالي، إلى اين؟

  • فاقوا بيك

    مشرف تربية بمعدل مشرف لكل 100 تلميذ مثلا، شيء مهم جدا جدا، فهو يقوم بالمهام غير التربوية التي تسند للاستاذ عمدا في ظل منظومة قانونية قديمة قدم عقول من مازال يسير الجزائر. الآلاف من عقود ما قبل التشغيل في التعليم الابتدائى يرفضون دمجهم لعدم وجود هذا المنصب، في حين لو عدل في القانون فستغلق العديد من الثغرات والمشاكل التي تسبب فيها غياب هذا المنصب. الوزارة التي خفضت قيمة الدينار عدة مرات، لو أضافت مليون للأجرة الشهرية ولا تكون عدلت في حق الموظفين الذين استنزف تعويم الدينار كل مرة كل الزيادات التي حصلوا عليها لعقود. نعرف ألاعيب تخفيض الدينار، وسأشرحها في رد آخر.

  • فاقوا بيك

    بخصوص تخفيض الدينار لقد كان الأستاذ الجديد الذي يتقاضى 30000 دينار شهريا يتقاضى بحكم تحويل الاورو في البنك ما مقداره 30000/120 = 250 أورو. والآن لاحظوا، دون زيادات ولا شيء، نفس الأستاذ يتقاضى هذه الأيام 30000/160=187 أورو، يعني الحكومة بلعبة تخفيض الدينار، جعلت الموظف يتقاضى 187*120 = 22000 دينار، يعني حوالي تخفيض 8000 دينار شهريا، فقط بلعبة تخفيض قيمة العملة. البعض لا يعرف مفهوم التضخم، لكن عند التحويل للاورو (العملة المستقرة) فأنتم تأكلون ما حصدناه من سنين، وهذا ينبغي أن يصحح بإعادة الأموال التي تسلبونها منا بألاعيب قديمة قدم العقول التي مازالت تسير الجزائر، أغنى بلد في إفريقيا.

  • الأستاذ سمير رحماني

    للأسف بعض المطالب أساسية لمصلحة الأستاذ و التلميذ و هي مهملة تماما كالتخصص في بعض المواد يعد ضرورة مثلا في الإبتدائي تخصص رياضة و التخصص في المواد العلمية التكنلوجية و الرياضية و التخصص في المواد الإنسانية و العلوم الإسلامية و المواد الفنية و في المتوسط تخصص العلوم الإسلامية ضروري جدا إذ يدرسه من ليس أهلا له بل للأسف في بعض الولايات في مرحلة الثانوي و يدرسه أصحاب تخصص الفلسفة و هذا تعد صارخ

  • ملاحظ

    ولماذا لا يتم ملراجعة القانون الاساسي للامام ام ان من يضغط ويضرب عن العمل تستجاب مطالبه ...العدالة الاجتماعية ان يتم رفع قيمة النقطة الاستدلالية من 45دج الى 90دج

  • الجزائر العميقة

    يا بنتي المشكلة هي بالأساس سياسية فأنت تعلمين أن هدا النظام يعلم أنه غير شرعي ويشعر بالتهميش التام يعني لا أحد يعيره إهتمام لدلك لجأ إلى هده الحيلة التي بالنسبة له يعتبرها دكية فهو من كان وراء هده الإحتجاجات لأن الداعين لها مجهولين ولن يكونوا إلا من عملاء النظام الدي دس بهم في قطاع التعليم عن طريق المسابقات التي تجري تقريبا كل شهر الهدف منها رد بعض الإعتبار وكسب ولو درة من الشرعية التي يفتقدها على طريقة تحتجوا واش يخصكم هاكم بعض الفتات يعني أنتم طلبتم ونحن لبينا مطالبكم إدن العصابة02 تسترد بعض الشرعية زيادة عن كل هدا فسياسة فرق تسود تساعد النظام على الوقوف من جديد.

  • ياسين

    مطلب تسوية التصنيف في جميع الأطوار يعد مطلب تعجيزي؟ فحسب مفهومهم أنه يمكن تصنيف جميع العاملين في الإدارات العمومية مثلا تحت صنف واحد وليكن مثلا صنف 15 أو 13 وبالتالي يتساوي الذي لا شهادة له بالذي له شهادة الليسانس؟ أي يتساوي عون مكتب مع المتصرف الإداري؟ هل يعقل هذا؟؟؟ إلا إذا كان صاحب هذا الطرح والذي يقبله فاقدي العقل؟؟؟ وهكذا في التعليم لا يمكن تسوية أستاذ التعليم الابتدائي مع زميله في التعليم المتوسط أو الثانوي؟ لأن المسؤولية تختلف كلما ارتقينا نحو الأعلى؟ وبالتالي لا يمكن التسوية بينهم في التصنيف؟ إلا إذا كنا مجانين؟؟؟

  • ملاحظ

    وباقي قطاعات الوظيف العمومي ؟؟؟