إدارة الموقع
يجب التدرب عليه قبل حلول الشهر الفضيل

تنظيم النوم في رمضان.. هذه وصية الأطباء لاستغلال الجهد والطاقة 

نسيبة علال
  • 2271
  • 0
تنظيم النوم في رمضان.. هذه وصية الأطباء لاستغلال الجهد والطاقة 
ارشيف

النوم مهم في جميع شهور السنة، لكنه يزداد أهمية في الفترات التي يضعف فيها الجسم بسبب امدادات الطاقة ويكون بحاجة الى تقليل الجهد أو تجديده، والتعود على مواعيد جديدة للنوم أمر في غاية الصعوبة لدى بعض النساء، لذلك يجب التدرب عليه قبل حلول الشهر الفضيل.

أهمية الراحة أثناء الصيام

إن أهم شيء قد يحتاجه جسم المرأة في شهر رمضان، ومع ساعات الصيام الطويلة، هو إعطاؤه قدرا كافي من الراحة، ربما يعد هذا أهم من الغذاء في حد ذاته، ذلك أن الجسم ينفق الكثير من الطاقة وجهدا مضاعفا في الوقت الذي يكون مستيقظا، ويقوم بأنشطة متعددة، ويعتبر برنامج الراحة أو النوم مهما للسيدة العاملة التي تقضي يومها خارج البيت وفي زحمة الطريق، كما بالنسبة للسيدة الماكثة بالبيت التي تبذل جهدا مضاعفا أحيانا في اعداد طاولة الإفطار واستقبال الضيوف وتربية الأبناء، ولأجل هذا كله ينصح الأطباء عبر منابر عدة بترتيب برنامج يومي دقيق للراحة، والنوم في أوقات منتظمة وبأقساط منتظمة أيضا، مع خلق ساعة بيولوجية جديدة غير تلك المعتادة لبقية السنة، تبدأ المرأة بالتعود عليها أياما قبل حلول شهر رمضان.

كيف أنظم نومي لأستغل وقتي في رمضان ؟

حاولي أن تضبطي وقت نومك جيدا فصلاة العشاء في رمضان تكون متأخرة مما يعني أنك لن تتمكني من النوم مبكرا ليلا والسحور سيكون نوعا ما مبكرا أيضا، لذا فسوف تكونين مستيقظة قبل الفجر وبعد الفجر لآداء الصلاة واغتنام أحب الأوقات الى الله، لهذا من الجيد الحرص على أن أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار، وتعد فترة الظهيرة، أي بعد صلاة الظهر أكثر فترة مناسبة لنوم خفيف، يقدر الأطباء بأن أقل غفوة تسمح بالاسترخاء وتجديد الخلايا واعادة شحن الطاقة تقدر بحوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة تقريبا، حسب الحالة الصحية للمرأة ومدى تعبها. ويمكن أن تزيد إلى ساعة كاملة، كافية خلال النهار، وتسمح بالاستيقاظ ليلا دون عناء كبير.

اعملي على أن تنظمي نومك من الآن، واعتبري هذه فرصة للمواظبة على صلاة الفجر في وقتها مع قراءة ورد من القرآن في فجر كل يوم، وبالتالي يمكن القول انك منحت جسمك القسط الكافي الذي يحتاجه من النوم، وهو ما بين ست ساعات إلى ثمانية.

هؤولاء السيدات يحتجن الى الراحة اثناء الصيام أكثر من غيرهن

لابد أن النوم مهم لجميع البشر، غير أن السيدات الحوامل، والمرضعات والمصابات بأمراض مزمنة هن أكثر النساء المعنيات بضرورة أخذ فترات للراحة الاسترخاء أثناء الصيام، فأجسامهن ستكون الأكثر عرضة للإرهاق بسبب استنزاف الطاقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!