الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 11:33
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • إقبال غير مسبوق للجنس اللطيف على التخصصات العسكرية

عرف الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الوطني، منذ انطلاقه، أي في أقل من 10 أيام فقط، تهافتا كبيرا لحائزي شهادة البكالوريا والمتخرجين الجدد من الجامعات والراغبين في الالتحاق بمختلف قيادات الجيش، حيث سجلت مستويات قياسية لعدد طلبات التجنيد في صفوفها حتى من قبل الجنس اللطيف الذي زاد اهتمامه بالتخصصات العسكرية.
وسجلت كل من تخصصات الصحة العسكرية، والبحرية والجوية والدفاع عن الإقليم الجوي، وقيادة الدرك الوطني، والحرس الجمهوري- حسب مصادر “الشروق”- رقما غير مسبوق من طرف الناجحين في شهادة البكالوريا لهذه السنة حتى من قبل الجنس اللطيف، وهذا منذ الإعلان عن فتح الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث إن التسجيلات الأولية بالنسبة إلى المترشحين الضباط الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة، تجرى حصريا عبر على الموقع preinscription.mdn.dz//:http.
كما عرفت الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، تهافتا كبيرا على موقعها الإلكتروني، شأنها شأن مدرسة أشبال الأمة بالنسبة إلى النجاحين في شهادة التعليم المتوسط.
واستهوى أيضا عدد من التخصصات العسكرية حائزي شهادة البكالوريا على غرار تخصص “العتاد” والمدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس، والمدرسة المركزية للإشارة وأنظمة المعلومات، التي سجلت ارتفاعا كبيرا هذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية، في حين إن معظم المسجلين فيها، الذين تحصلوا على شهادة البكالوريا بتقدير امتياز أو جيد جدا.
واشترطت القوات البحرية والجوية والدفاع عن الإقليم والدرك والحرس الجمهوري معدل 12 من 20 للراغبين في الالتحاق بمدارسها كضباط وضباط مهندسين، أما في ما يخص الناجحين في شهادة البكالوريا الراغبين في التخصص في الطب العسكري، الذي عرف تهافتا كبيرا هذه السنة، فقد حددت المديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية معدلا لا يقل عن 13 / 20، حيث سيخضعون لتكوين يدوم 8 سنوات يتحصل من خلالها على شهادة طبيب عسكري و6 سنوات لشهادة صيدلي وجراح أسنان وبيطري.
ويخضع التجنيد لمبدإ الأفضلية لأعلى معدل، حسب ما أكدته العقيد صورية عيساوي، ممثلة مكتب التعليم العسكري لدائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي، التي قالت إن “عملية التجنيد تتم وفق مبدإ الأفضلية لأعلى معدل وحسب عدد المناصب المفتوحة. وقد أمهلت وزارة الدفاع الوطني 20 يوما لغلق موقع التسجيل ابتداء من يوم انطلاقه.

https://goo.gl/fziu2u
الجيش شهادة البكالوريا وزارة الدفاع الوطني

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عمر

    بلد لا مكان فيه للأطباء والمهندسين. بلد لا يسع إلا الجيش والشرطة والسياسيين من الطبالين والشطاحين بلا محارم.

  • jamal

    دليل اخر ان الشباب المسكين لا يرى اي امل في المستقبل 80 من المائة تهاجر و البقية للعسكر الى متى يقبع عجزة تقياءهم الموت على قلب و طموح هذا الشاب

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    هذا ان دل على شيء انما يدل على حب الشعب لبلده الجزائر

  • خالد عزيز

    يبدو أنك معجب وراض على توافد الناجحين على طلب الالتحاق بقوات العسكرية،لو كان لنا وعي بما يجري لبكينا كثيرا، فهذا التهافت ليس حبا في العسكر ،و إنما هو هروب من الفقر و المزيرية.

  • الحقيقة

    لن يتجه الى العسكر الا من ضاقت به السبل ومن غلقت في وجهه كل الأبواب وهذه هي حقيقة هؤلاء الشباب

  • أريد جواباً

    إبني نال شهادة الباك بتقدير جيد جداً. بقناعة منه سجل طلبه على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الوطني.واختار 3رغبات. خلال هذا الأسبوع تلقى اتصالين من القيادات العسكرية. وهو يلبي فيهم الان وما طلب منه ثم يختار واحدة منهم. سبب تعليقي هو أن المسؤولين الذين اتصلوا به يقومون بعملهم جيداً. لكن الصحة العسكرية لم تتصل به رغم انها كانت رغبته الاولى. لماذا؟ سمعت انها “بالمعريفة” هل هذا صحيح؟

  • شوية عقل ومنطق

    صراحة لم يعجبني هذا الخبر
    ليس كرها في جيش قوي ومتلاحم ، أبدا، لا يقول ذلك إلا مستحمر بالغ الاستحمار
    النظام تفكيره سطحي جدا، وهو يفكر في جيش يحمي حكمه إلى الأبد
    لكن إن ظن النظام أنه بتقوية الجيش فهو يقوي البلد فهو غبي لا محالة
    البلد الذي لا ينتج غذاءه ودواءه وحتى معداته الالكترونية وبرامجه المعلوماتية هو بلد متخلف ضعيف لا يقوى أمام البلدان الكبرى والتحديات المستقبلية ولو شهرا واحدا، ولو كان كل شعبه مسلح بأرمادة من الأسلحة.
    بهذا الأسلوب وهذا النمط من التفكير أنتم تقودون الشعب والبلد للجوع والمرض
    تعيدون كرة الاتحاد السوفياتي الذي انهار بسبب انتهاجه يوما ما لنفس النهج

  • عمر وهران

    منذ حوالي عشرة ايام قرات عنوان مناصب في الجيش للراسبين واليوم عنوان اخر للناجحين . وحتى اغلية المعلقين مثل صاحب التعليق الاول منصب طبيب لايعطى بل عليك بالتفوق في الدراسة او التعليق على مواضيع تخصك لان مهنة العسكري والشرطي حتى امريكا تتطلب مستويات .

  • abu

    الكاسكيطة هي الرسمي في الجزائر….لا علم ولا نخبة ولا نوابغ…الكسكيطة هي المستقبل

  • ايوب

    رقم…06…لقد قلتها في نهاية تعليقك……معريفيست

  • عبدالقادر عبدو

    تهافت..!!
    ما لقيتوش غير كلمة تهافت..مكانش كلمة أفضل؟!
    تحسين لغتكم باستمرار واجبكم

  • مجبر على التعليق - مرة ثانية

    هذه نخبة الجزائر …….. باي باي لهجرة الادمغة ستبقى في الجزائر . ارجع السطر

    الباقي اللي راه يعلق من اجل التعليق علق راهي باطل

  • جزائري حر

    وهدفهم واضح ألا وهو مثل ممن سبقوهم حتى ينتفعوا من المايايا التي تتاح لهم في إستغلال الرتب التي سوف يكونون عليها في المستقبل القريب مثلهم مثل أسلاك الأمن الأخرى.

  • chibou

    مؤسسات لاتنتج وتوفر آلاف المناصب ومؤسسات تنتج ولاتوفر مناصب

  • nacer

    يعيدون تجربة الدولة الأنكشارية ، و سيعيدون تجربة نهايتها

close
close