-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومتان تبادلتا استدعاء السفراء

توتر بين أنقرة وفيينا بعد اشتباكات تركية كردية بالنمسا

الشروق أونلاين
  • 2129
  • 0
توتر بين أنقرة وفيينا بعد اشتباكات تركية كردية بالنمسا
وزارة الخارجية التركية / رويترز
وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو يتحدث في مؤتمر صحفي في العاصمة الألبانية تيرانا يوم 12 فيفري 2020

تعهدت النمسا، الاثنين، بمعرفة من يقف وراء اشتباكات بين متظاهرين أتراك وأكراد في العاصمة النمساوية الأسبوع الماضي، أدت إلى زيادة توتر العلاقات المتوترة بالفعل بين أنقرة وفيينا.

وانتقدت وزارة الخارجية التركية بشدة تعامل النمسا مع الاحتجاجات التي قالت، إنها لجماعات مرتبطة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وقالت الوزارة: “سيستدعى سفير النمسا في أنقرة لوزارتنا ويتم إبلاغه بقلقنا”، واتهمت قوات الأمن النمساوية بالتعامل “بقسوة” مع المحتجين الأتراك.

وقالت وزارة الخارجية النمساوية في مطلع الأسبوع، إنها ستستدعي سفير تركيا لبحث الأمر، الاثنين.

وقالت الشرطة، إن الاضطرابات اندلعت يوم الأربعاء، عندما عرقل أتراك تجمعاً كردياً في فيينا. وقالت الشرطة، التي تعرضت أيضاً للهجوم بقضبان معدنية، إن الاحتجاجات الكردية يومي الخميس والجمعة بمشاركة حوالي 300 شخص أدت إلى اشتباكات مع متظاهرين أتراك مناوئين جرى خلالها إلقاء حجارة وألعاب نارية.

وقال وزير الداخلية النمساوي كارل نيهامر في مؤتمر صحفي: “من غير المقبول تماماً أن تحدث صراعات تركية على الأراضي النمساوية”، مضيفاً أن الجانبين هاجما الشرطة.

وتابع قائلاً: “سنلقي نظرة دقيقة للغاية على من يقف وراء هذا التصعيد خلال هذه المظاهرات الأخيرة”.

وأضاف “سيكون غير مقبول إذا اتضح أن جماعات تركية تتسبب بناء على أوامر أنقرة، إن جاز التعبير، في زعزعة الاستقرار في النمسا”.

وغرمت الشرطة بعض المتظاهرين المناوئين لاستخدامهم إشارات باليد محظورة لارتباطها بجماعة الذئاب الرمادية وهي جماعة قومية تركية. وقال نيهامر، إن الشرطة احتجزت 11 شخصاً وإن سبعة من الشرطة أصيبوا.

ولدى النمسا أقلية عرقية تركية كبيرة ولكن المستشار النمساوي المحافظ زيباستيان كورتس ينتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علناً.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!