الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

حالة شد وجذب ميّزت العلاقات السعودية المغربية

دخلت العلاقات المغربية السعودية منعطفا جديدا بعد قرار المغرب استدعاء سفيره لدى الرياض للتشاور، جاء ذلك بعد أيام على عرض قناة العربية السعودية، تقريرا حول الصحراء الغربية، تدعم مزاعم بأن المغرب قام بغزوها بعد أن غادر المستعمر الإسباني عام 1975.
وفي الوقت الذي لم يصدر أي بلاغ رسمي من البلدين، أكد السفير المغربي مصطفى المنصوري في تصريحات صحفية استدعاءه إلى الرباط منذ ثلاثة أيام، معتبرا أن “الأمر يعتبر عاديا في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة”، وبالموازاة مع استدعاء السفير، أعلن مسؤولون حكوميون لوكالة أسوشيتد برس الانسحاب من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.
واعتبر رئيس المركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة محمد بودن، أن استدعاء السفير للتشاور دليل على أن مؤشر العلاقات بين البلدين ليس في أحسن أحواله، موضحا للجزيرة نت أن هذه الخطوة تعتبر بالأعراف الدبلوماسية من “الإجراءات الحادة”.
وأضاف بودن، أن انزلاق التحالف العربي عن أهدافه المتمثلة في حماية الشرعية باليمن، وتطبيق القانون الدولي وحماية المنطقة من التمدد الإيراني، جعل المغرب يتخذ قرارا سياديا بالانسحاب خاصة مع الوضع الكارثي في اليمن إنسانيا وأمنيا وميدانيا.
وتابع، أن المغاربة لا يمكنهم أن يقدموا تضحيات أكبر من أجل سياسات خارجية معينة أو رؤى، أو تصورات للمنطقة تبتغي تحقيق الريادة الإقليمية أو بناء قيادة جديدة.
وبسبب التزام الرباط الحياد في الأزمة الخليجية، شهدت العلاقات مع الرياض خلال 2018، أزمات صامتة ظهرت مؤشراتها بعدد من المحطات، دون أن تصدر تصريحات رسمية من الجانبين حولها.
وقررت السعودية والإمارات، التصويت ضد الملف المغربي لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، في وقت كانت الرباط تعول على الأصوات العربية لتجاوز الملف الأمريكي الكندي المكسيكي المشترك.

وكان المغرب، شهر نوفمبر المنصرم، البلد الوحيد الذي لم يزره ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال جولة قام بها لمنطقة شمال أفريقيا، بعد تفجر قضية مقتل جمال خاشقجي، وفسر وزير الخارجية المغربي في مقابلته مع الجزيرة عدم زيارة بن سلمان لبلاده بأسباب لها علاقة بالبروتوكول.

https://goo.gl/RPN9Bx
السعودية الصحراء الغربية المغرب

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هذه هي الحقيقة

    هي سحابة صيف ستنتهي كما بدأت فالمهالك متضامنة فيما بينها وتتشارك نفس الصفات وهي الظلم والاستبداد والتدخل بأراضي الغير ومحاولة استنزاف خيرات البلدان التي تغزوها — المغرب بالصحراء الغربية المحتلة ومهلكة آل سلول باليمن المدمرة …

  • Mohamed

    c est ça le MAKHNEZ il mords toujours la main qui le nourrit.

  • العباسي

    السؤال المطروح هل المخرب يستغني على ولي نعمته لحم اكتافه من دولار سعوديه وهل وزارت السياحه في المخرب تستغني عن شباب السعوديه من ياتي المخرب خصيصا بلى ما نوضح الكل يعلم واليوتوب يشهد على ما اقول تعالى يا حمد نحن في انتضارك وهن في وضعيه يستحي منها الشيطان والله لو كنت في مكان المخاربه استحي ان ارفع راسي امام سعودي

  • جزائري - بشار

    الله لا يردهم
    هؤلاء كلهم كلاب وخونة لاسيادهم امريكا وبني صهيون ولا خير فيهم
    خلافاتهم لا تعنينا لان خلافاتهم بناءا على مصالحهم فقط ولا شيء اخر
    اما خلاف الجزائر مع كثير من الدول العربانية فهي قضية مبادئ راسخة
    وهذا هو الفرق بين من تكون له مبادئ وكرامة ومن يمشي حسب مصالحه

    بالامس المغرب شارك مع دويلات الخليج
    في تخريب العراق واليمن وتكالب معهم ضد النظام السوري والليبي مثله مثل قطر التي تحاول تلميع صورتها
    هل تنتظرون من رباط عناقها عند سادتها ان تنتصر لقضايا شعوبها
    سواء فلسطين او اليمن او الصحراء الغربية و غيرها

    كنا في قضية واحدة وبسبب خيانتهم اصبحنا في عشرات القضايا

  • Med-31

    المخزن المغربي سوف ينبطح ويتسوّل بن سلمان لعّل و عسى يصفح عنه ، و إلاّ ستكون الكارثة بحيث أنّ المساعدات و الهيبات الخليجية ستتوقّف عن المغرب الذي هو في حالة إقتصادية و إجتماعية يرثى لها .

  • HADDOU

    QUOI QU’IL ARRIVE LES DEUX PAYS FRÈRES S’´ARRANGERONT NE VOUS INQUIÉTEZ PAS ET SURTOUT NE MISEZ PAZ LA DESSUS VOUS RISQUEZ D’ETRE DÉÇU
    D’AILLEURS L’ARABIE SAOUDITE ET LES USA N’AIMENT PAS LES ALLIÉS DE L’IRAN

  • سعودي

    سندافع عن اخواننا السنه في اليمن لن يكونوا تحت الاحتلال الشيعي الفارسي ولن نخذلهم اما ان النصر او الشهاده

  • العباسي

    هادا ملعوب بينهم ليضهر المخرب انه متشبت بقضية الصحراء حتى حلفائه لا يسمح لهم بتدخل مع من يا جرو اليهود وخادمهم في المنطقه

  • melo harmo

    القناة العربية كانت محقة وانها على صواب وقالت غير الحقيقة المروك احتل الصحراء الغربية واتفق مع الاسبان واتحدوا فيما بينهم الاسبان يخرج كم الصحراء الغربية ويبقى في شمال المغرب في سبتة ومليلية وهدا هو الاتفاق فيما بينهم وفي الواقع ان المخزن والسلالة العلوية انها في احتضار يوما بعد يوما ويعني انه الموت البطيئ سوف يعود المروك الى حالته البدائية سوف تحشر فيه كل العصابات المافيوية الماسونية الدولية سوف تنهب الثروات ويزداد العبيد في خدمة اليهود الاثرياء ورجال الاعمال وتعم الفوضى وتكون عاصمتهم مراكش الحسيمة الناضور تيطوان وقصر السوق وبعض المدن الاخرى

  • أنا

    نهاية طبيعية لسياسة اتّباع من يدفع أكثر و التعوّد على اللعق من موائد الأغنياء

close
close