الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 21:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يعدّ عمل أهل المدينة من الأصول التي اعتمد عليها الإمام مالك “إمام دار الهجرة” في بناء مذهبه، وقد تناولته دراسات عدّة، لكنها لم تستوعب مسائله بالدرس والمقارنة والتعليل، ولم يزل يكتنف هذا الأصل شيء من الغموض في دلالاته وحجبيته، لذلك عوّل الدكتور محمد المدني بوساق، أستاذ أكاديمية نايف العربيّة للعلوم الأمنيّة، على جمعهاوجعلها موضوع بحث.

وقد كان من أسباب اختيار المؤلف لمسائل عمل أهل المدينة ما استوقفه من من حيرة طلابه عندما يكون دليل المسألة عمل أهل المدينة، فشعر بالحاجة الماسة لدراستها، إضافة الى أن هذا الأصل من الأدلة المختلف فيها.

ويؤكد الباحث في مقدّمة عمله الرائع أن الإتجاه إلى دراسة تلك المسائل من شأنه أن يجعل الفقه الإسلامي برمته موسوعة واحدة، توفر على المسلمين كثيرا من المجادلات الكلاميّة، فضلا على أنّ دراسة هذا الموضوع تعدّ مقدمة ضرورية لدراسة الفقه المالكي بالأدلّة.

وقد قسّم الدكتور بوساق جهده إلى ثلاثة أبواب كبرى، تناول في الأول مسائل العبادات المبنيّة على عمل أهل المدينة، عالجها في خمسة فصول حول الطهارة والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والجهاد والصيد.

أما الثاني فقد خصّصه مسائل عمل أهل المدينة في النكاح والطلاق والعقود المالية، مفصلا إياه عبر فصلين حول النكاح والطلاق وما يتصل بالعقود المالية، وفي الباب الثالث المتعلّق بمسائل الأقضية والجنايات والوصايا والفرائض، فقد جمعها في سبع فصول  شملت القسامة والقصاص والديّة والحدود والوصايا والفرائض.

الكتاب الذي صدر في طبعة مجلّدة وفاخرة من ثلاثة الأجزاء عن “دار الوعي” الجزائرية، يعدّ مرجعا هامّا لأساتذة الإختصاص وطلبة الشريعة وكل المهتمين بعلم الفقه وأدلته.

ع. ع

https://goo.gl/WGau4D
الإمام مالك المدينة المنورة محمد المدني بوساق

مقالات ذات صلة

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مسلم

    السلام عليكم و رحمة الله
    لي صديق استاذ جامعي تناقشنا ذات مرة في مسألة فقهية اختلافية بين علماء المذاهب الاربعة و مما اثار
    استغرابي و ضحكي من جهله في آن واحد هو تعصبه للامام مالك فلا يأخذ بالمذاهب الاخرى فأجابني جواب المتعصب لجهله و قال لي بان المذاهب الاخرى تابعة للسعودية و هو لا يحب الاخذ من علمائها
    فسألته سؤالا واحدا فبهت الرجل و خنس قلت له و أين و لد الامام مالك لربما تظنه ولد في الجزائر هو كذلك في السعودية مهبط الوحي انظر الى اين جرك كرهك لنظامها الى كره علمائها

close
close