السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:15
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

حقق قطاع الفلاحة بولاية غرداية طفرة “ملموسة”، من حيث توسع المساحة الفلاحية المفيدة، وعصرنة ومكننة النشاط، بفضل الجهود التي بادرت بها السلطات العمومية لترقية هذا القطاع الحيوي، حسب مسؤولي مديرية القطاع.

وسجل في هذا الصدد تزايد في العقار المزروع والمسقي، الذي انتقلت مساحته من 12.230 هكتار في سنة 2000 إلى 39.350 هكتار في 2015، قبل أن يبلغ مساحة صالحة للزراعة قوامها 69.350 هكتار في 2019، تتشكل من 4.124 هكتار من واحات النخيل القديمة و15.662 هكتار موزعة في إطار صيغة الامتياز و44.705 هكتار ضمن حيازة الملكية العقارية الفلاحية، كما أوضح المهندس الرئيسي المكلف بالإحصائيات بمديرية القطاع.

وسمحت هذه المساحة الفلاحية المزروعة لقطاع الفلاحة بالتحول إلى محرك رئيسي للتنمية الاجتماعية الاقتصادية المحلية بهذه الولاية التي تتوفر على قدرات متنوعة، تمكنها من المساهمة في الأمن الغذائي للوطن وضمان مناصب شغل ومداخيل للفلاحين، مثلما شرح خالد جبريط.

وتشكل الزراعة صغيرة النطاق مكونا رئيسا لقطاع الفلاحة بولاية غرداية بنسبة 70 بالمائة من الأراضي القابلة للزراعة متبوعة بالمستثمرات الفلاحية المتوسطة (21 بالمائة) ثم المحيطات الكبرى (9 بالمائة) بالنسبة إلى زراعة الحبوب ذات القيمة المضافة، والتنمية المندمجة لشعبة الحليب (أعلاف وتربية المواشي).

وعلى الرغم من المناخ الجاف وندرة هطول الأمطار، فإن المنطقة عرفت إقبالا للمستثمرين في الفلاحة الذين شجعتهم التسهيلات في الحصول على الأراضي القابلة للزراعة وحشد الموارد المائية الباطنية من خلال حفر أكثر من 450 نقب وإنجاز 6.500 بئر ونحو 2.200 حوض تخزين، وأزيد من 500 كلم من شبكة الكهرباء و500 كلم من المسالك الفلاحية.

وقد فتحت أمام قطاع الفلاحة بولاية غرداية آفاقا جديدة مع دخول حيز الخدمة أربع محطات تصفية المياه المستعملة بكل من بريان والقرارة وغرداية والمنيعة، حيث سيتم استغلال المياه المصفاة وبشكل أساسي لأغراض السقي الفلاحي للمحيطات الجديدة على مساحة إجمالية قوامها 1.000 هكتار، إلى جانب استكمال حفر 10 أنقاب وأيضا شبكة كهرباء مبرمجة بطول 850 كلم، و660 كلم من المسالك الفلاحية.
وتطمح المصالح الفلاحية لولاية غرداية إلى الرفع من المساحة الفلاحية المفيدة من خلال تشجيع الفلاحين وتحسين المردود والتحكم في التقنيات الفلاحية الجديدة وتشجيع السقي بنظام التقطير من أجل ضمان اقتصاد المياه، بغرض تحسين إنتاج البذور المحلية.

ووزع ما لا يقل عن 52.900 هكتار من العقار الفلاحي خلال السنة المنصرمة لفائدة 936 مستثمر فلاحي، حيث بلغت المساحة الإجمالية الموزعة إلى غاية الآن 358.180 هكتار.

وقد أطلقت عملية لتطهير العقار الفلاحي من قبل السلطات العمومية، سمحت باسترجاع مساحة إجمالية قوامها 100.597 هكتار، وزعت في إطار استصلاح الأراضي الفلاحية لفائدة مستثمرين، وكانت إلى غاية اليوم غير مستغلة.

ويتوخى من العناية الموجهة لقطاع الفلاحة تحسين الإنتاج من خلال اعتماد طرق الزراعة المستدامة التي لا تستنزف الأرض والطبيعة وزيادة في المردود والرفع من مداخيل الفلاحين، وأيضا ضمان مناصب الشغل.

وأصبحت ولاية غرداية تتميز بإنتاجها الفلاحي الوفير والمتنوع وأيضا فائض في إنتاج الحليب (أكثر من 12 مليون لتر )، مما سمح لها بتحقيق الاكتفاء الذاتي في الحليب الطازج، وتسويقه إلى ولايات أخرى.

وساهمت الفلاحة بقدر كبير في تطور الاقتصاد المحلي ولا تزال تشكل مفتاح التنمية، حيث جعلت السلطات العمومية منها هدفا لإرساء استراتيجية فلاحية مستدامة، بالتشاور مع مجموع الشركاء وتشجيع الاستثمارات الفلاحية بغرض تحفيز الفلاحين على عصرنة ومكننة نشاطهم.

وتطمح ولاية غرداية أيضا إلى أن تجعل من النشاط الفلاحي محركا رئيسا للتنمية ونمو الاقتصاد المحلي من خلال توسيع الملكية الفلاحية والتحديث وإنشاء صناعة زراعية- غذائية، تساهم في استحداث مناصب الشغل وتسمح بالتالي في التقليل من البطالة والهشاشة في المناطق الريفية.
س.ع

العقار غرداية قطاع الفلاحة

مقالات ذات صلة

  • باعها بمليار و600 مليون سنتيم

    بطال يزوّر وثائق ملكية شقة ويعيد بيعها بالعاشور

    تنظر قريبا محكمة بوفاريك في ملف التزوير واستعمال المزوّر في وثائق إدارية والاستيلاء على تركة قبل قسمتها والحصول على وثائق بإقرارات كاذبة التي تورط فيها…

    • 958
    • 0
  • وزارة الخارجية تدين هجوم نيس وتؤكد:

    نرفض الخلط بين الإسلام والإرهاب

    أدانت وزارة الخارجية، الجمعة، الهجوم الإرهابي في نيس، مشددة على ضرورة وقف الخلط بين الإرهاب والإسلام كدين للتسامح. وجاء في بيان لها بيان لها "تدين الجزائر…

    • 1420
    • 14
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    سبحان الله ناس الشمال يقتلون في الأرض الحية و ناس الجنوب يحيون في الأرض الميتة

close
close