الثلاثاء 19 جوان 2018 م, الموافق لـ 04 شوال 1439 هـ آخر تحديث 00:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

أنهت، وزارة التربية الوطنية، مهام رؤساء مصالح الموظفين و رؤساء مكاتب التعليم الثانوي والمالية ببعض مديريات التربية للولايات، على خلفية ملف توظيف “الاحتياطيين” بعنوان 2016 في رتبتي أستاذ متوسط وثانوي، رغم أن القانون واضح بخصوص القوائم الاحتياطية التي تسقط بصفة آلية بمجرد تنظيم مسابقة توظيف جديدة بناء على التعليمة الوزارية الصادرة سنة 2013.

وعلمت “الشروق”، أن لجان التحقيق التي أوفدتها وزارة التربية إلى بعض مديريات التربية للولايات، بخصوص ملفي توظيف “الاحتياطيين” في رتبتي متوسط و ثانوي بعنوان 2016، وحركة نقل الأساتذة التي تمت على حساب خريجي المدارس العليا للأساتذة، انتهت بإنهاء مهام بعض رؤساء مصالح الموظفين إلى جانب بعض رؤساء مكاتب التعليم المتوسط و الثانوي ورؤساء مصالح المالية، وقد استندت مصالح الوزارة في قرار التوقيفات التي أجرتها على التعليمة الوزارية رقم 1 الصادرة سنة 2013 التي تشرح المرسوم 194/12، الذي يحدد كيفية استغلال القوائم الاحتياطية.

وعليه فإن توظيف “الاحتياطيين” في رتبتي أستاذ متوسط وثانوي بعنوان مسابقة التوظيف 2016 يعد “لاغيا” وغير قانوني، على اعتبار أن قوائمهم قد سقطت بصفة آلية بمجرد تنظيم الوصاية لمسابقة توظيف جديدة في نفس الرتبتين أي بعنوان 2017، باستثناء “القوائم الاحتياطية” في الطور الابتدائي التي لا تزال سارية المفعول إلى غاية 31 ديسمبر المقبل، بناء على الرخصة الاستثنائية التي أصدرتها مصالح الوظيفة العمومية.

وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي لـ”الشروق”، أن مديري التربية بالولايات المعنية بالتوقيفات ملزمون بتحمل المسؤولية كاملة في خرق القانون، على اعتبار أن القوانين المسيرة لعملية التوظيف داخل الوظيفة العمومية واضحة، وبالتالي فأي “استثناء” لا بد أن يكون مبنيا على وثيقة رسمية صادرة عن الوزارة وليس تعليمات “شفهية”. مضيفا في ذات السياق أن رؤساء مصالح الموظفين قد وضعوا الوصاية في إحراج كبير مع الوظيفة العمومية بسبب خرقهم للقانون.

مقالات ذات صلة

  • إذا لم يودعوا رسائلهم قبل تاريخ 30 جوان

    31 ألف باحث دكتوراه مهددون بالإقصاء

    كشف المنسق الوطني للكناس، عبد الحفيظ ميلاط، أن أكثر من 31 ألف باحث دكتوراه لم يودعوا رسائلهم قبل آخر أجل الذي حددته وزارة التعليم العالي…

    • 1916
    • 3
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الحكيم الثانى

    الحجة التى اعطتها بعض مديريات التربية المتورطة انه تم توظيف بعنوان 2016 فى
    المواد التى لوحظ فيها عجز فى 2017 وبموافقة الوظيفة العمومية على المستوى الولائى . ولكن السؤال : لماذا العجز فى 2017 مع فتح المسابقات ?
    الجميع يثمن تدخل الوزارة من خلال لجان التحقيق واذا ما فتحت الحوار مع الشركاء الاجتماعيين : ممكن ان الوزارة ستستدرك الكثير من المشاكل .

  • مجيد

    شكرا لمعالي الوزيرة فقطاع التربية مازال ملوثا يستلزم التطهير فهناك فضيحة اخرى هو تصنيف الحائزين على شهادة ل م د الذين يدرسون في التعليم الثانوي في الصنف 13 رغم ان هذا مخالف للمرسوم الرئاسي رقم266/14 المؤرخ في28 سبتمبر2014 يعدل ويتمم المرسوم الرئاسي قم304/07 المؤرخ في29 سبتمبر2007 الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتهم حي تصنيفه في الصنف 12 فقط ومن المفروض هؤلاء يدرسون في التعليم الابتدائي