-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التماس عقوبات تعزيرية مشددة في حق الشيخ المنجد

توقيف إمام الحرم المكي الشيخ الغامدي عن الخطابة

عبد السلام سكية
  • 67891
  • 33

كشف حساب “معتقلي الرأي” المتخصص في نقل أخبار المعتقلين السعوديين، عن قيام سلطات المملكة باعتقال الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة “التقرير” سلطان الجميري، بالإضافة لمنع إمام وخطيب الحرم المكي خالد بن علي الغامدي من الخطابة وجميع المناشط الدعوية.

وأكّد حساب “معتقلي الرأي” في تدوينات له عبر “تويتر”، ورود معلومات تؤكد “خبر منع إمام وخطيب الحرم المكي الشيخ خالد بن علي الغامدي عن الخطابة وعن جميع النشاطات الدعوية”.
ويأتي إيقاف الغامدي عن الخطابة بعد أيام من صدور قرار مماثل بإيقاف الداعية محمد العريفي عن كافة الأنشطة الدعوية، واعتقال إمام الحرم المكي الشيخ صالح آل طالب، وذلك في إطار استمرار لحملة سعودية، بدأت منذ 10 سبتمبر 2017، طالت حتى الآن قرابة 250 من مشايخ ودعاة ومثقفين بالمملكة.
وجاء هذا الإيقاف لإمام المسجد المكي، بعد قيام رئيس شؤون الحرمين عبد الرحمن السديس بمهاجمة المعتقلين السياسيين في خطبة الجمعة، ووصفهم بـ”الخائنين الخارجين على وليّ الأمر”.
وفي إشارة واضحة إلى سلمان العودة ورفاقه ودون أن يسمي أحدا، صعد السديس منبر الحرم وبعد أن جدد بيعته لابن سلمان وأبيه، ليشرع في الهجوم على هؤلاء الدعاة ويصفهم بـ”المتنكرين لدينهم وهويتهم، الخائنين لأوطانهم وبلادهم، الخارجين على ولاة أمرهم وأئمتهم”.
وتابع السديس في خطبته “وإن مما يثير الأسى أن نرى أقواما من أبناء الأمة قذفوا بأنفسهم في مراجل الفتن العمياء والمعامع الهوجاء في بُعد واضح عن الاعتدال والوسطية، وهذا تفريطٌ وجفاء وتنكر واضح لسبيل الحنفاء الأتقياء”.
وقال السديس في هجومه “أما علم هؤلاء أن أناملهم مستنطقة، وأياديهم مستشهدة؟ ألا ما أحوج الأمة في ختام عامها إلى التوبة والاستغفار والإنابة وتجديد الثقة بربها أولا ثم بأنفسها وطاقات أبنائها في منازلة الأفكار المتطرفة ومكافحة فلول الغلو والإرهاب ودعاة التحرر والكراهية والإشاعات المغرضة والظلم والقهر والتسلط والعنف”.
وواصل القضاء السعودي محاكمة المشايخ والدعاة الموقفين، وتشير بعض التسريبات، انه تم إلى حد الساعة عقد محاكمة لـ15 متهما. والأحد الماضي، عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية، جلسة محاكمة، للداعية الشيخ محمد بن صالح المنجد.
وحسب المعطيات، فإن النيابة السعودية وجهت للشيخ عدة تهم منها التستر على قياديين من تنظيم الإخوان بالسعودية، والتواصل مع مقاتلين في سوريا، وتقديم الإفتاء الشرعي لهم، وطالبت بإنزال “عقوبات تعزيرية مشددة” بحقه. ونقلت وسائل إعلامية، أن المنجد حضر جلسة المحاكمة على كرسي متحرك، بعد تدهور حالته الصحية في مقر احتجازه.
ويعدّ الشيخ محمد بن صالح المنجد، الداعية وعالم الدين السوري، والذي ولد وعاش في الرياض بالسعودية، من أبرز الدعاة بالمملكة، وكان أول من استخدم الإنترنت في الدعوة، بعد تأسيسه موقع “الإسلام سؤال وجواب” عام 1997.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • ahmed

    اقول للحاسدين من العلصلص والبربر موتوا بغيضكم ، ولعلمكم يا جهلاء فلايوجد مذهب وهابي وخير مثال فجامعاتنا لا يوجود فيها مواد عن مذهب غير المذاهب الاربعه وجميع الكتب من تأليف علماء من فلسطين وغيرها مثل العقيدة الطحاوية، وهل كان ابن تيمية وهابي؟ ولكن الذئين يسمون انفسهم شيعة وهم اعداء آل البيت حاولوا ينشرون بين الناس الجهلاء هذا المسمى لسبب واحد ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب ألف كتاب عن التوحيد جميع فيه كل الأدله من القرآن والسنه وليس من عنده حرف واحد والتي تبين الشركيات والبدع التي مازالت موجودة للأسف بين الجهلاء من المسلمين وما أكثرهم، لذا فالجهلاء فقط والحاقدين هم من يرددوا ذلك.

  • خطبة ابي بكر الصديق

    أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرجع عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قومٍ إلا عمّهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله . هذه لكل متزلف مداهن مغتر بعلماء البلاط بائعوا دينهم لإرضاء أسيادهم

  • اهداء الى المرجئة عباد ربيع

    جاء أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان على المنبر، فقال: ما أنتم فاعلون لو حدت على الطريق هكذا؟ وحرف يده، فقام رجل من الناس وسل سيفه وقال: والله لو حدت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا، فقال: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو حدت على الطريق قومني.

  • مراقب

    الغريب بالموضوع هذه الايام في مملكة ال سعود انهم بدأو بأعتقال وتغييب دعاة الفتنه من اتباع المذهب الوهابي في حين ان هؤلاء الملوك يتبعون نفس المذهب الوهابي الخوارج.. ترامب يطبق المقوله الجديده وهي "ان أميركا لاتحتاج الى حلفاء بعد الان هي تعامل الجميع كتوابع عبيد"
    مملكة ال سعود الوهابيه في طريقها للتفكك بخطى ثابته

  • إمام وطني

    كل أعتقال لإيمام كبير في الدجل والشعوذة يعد خطوة علمية عملاقة أو درجة جد متقدمة في إبادة خلية من خلايا مرض الكونصير أي الصرطان .

  • سي الهادي الباتني

    تسقط البداوة البدائية والأستعمار الديني المقيت مصدر الإرهاب العالمي والتخريب الفكري ( تسقط العبودية واحتقار المرأة من طرف الذكوريين أئمة الدجل والشعوذة تجار الجنس والدين ) ربي ينصر محمد بن سلمان على محاربة الزنادقة

  • alilil karim

    les dirigent de saoud les vrais juif du monde

  • الشيخ عقبة

    المخالفات المسجلة ضد هؤلاء ( دعاة الدجل والشعوذة تجار الجنس والدين ) ليست مخالفات الرأي إنما جرائم التحريض على العصيان والفتن والتحريض على التقتيل والتخريب حفاطا على التسلط الديني بالطريقة المتبعة في أوروبا في القرون الوسطى . ( ربي ينصر أحمد بن سلطان وكل المخلصين في المملكة العربية السعودية لمحاربة الإرهاب والقضاء على مصادره )

  • منهج السلف طريقنا إلى الله

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
    مَن أرادَ أن ينصحَ لذي سلطانٍ في أمرٍ فلا يُبدِهِ عَلانيةً ولَكِن ليأخذْ بيدِهِ فيَخلوَ بهِ فإن قبِلَ منهُ فذاكَ وإلَّا كانَ قد أدَّى الَّذي علَيهِ لَهُ

    الراوي : عياض بن غنم | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة

    الصفحة أو الرقم: 1097 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

  • منهج السلف طريقنا إلى الله

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
    خيارُ أئمَّتِكم: الَّذين تُحبُّونهم ويُحبُّونكم، وتُصلُّون عليهم ويُصلُّون عليكم، وشِرارُ أئمَّتِكم: الَّذين تُبغِضونهم ويُبغِضونكم، وتَلعَنونهم ويَلعَنونكم، قالوا: قُلنا: يا رسولَ اللهِ، أفَلا نُنابِذُهم عندَ ذلك؟ قال: لا، ما أقاموا فيكم الصَّلاةَ، لا، ما أقاموا فيكم الصَّلاةَ، ألَا مَن وَلِيَ عليه والٍ، فرآه يأتي شيئًا مِن مَعصيةِ اللهِ، فلْيَكرَهْ ما يأتي مِن مَعصيَةِ اللهِ، ولَا يَنزِعَنَّ يدًا مِن طاعةٍ.

    الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

    الصفحة أو الرقم: 1855 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

  • عيسى علوش

    قال الله تعالى:
    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا

  • chemsou

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين.لعنة الله على الوهبيين اينما كانوا.كلوا بعضكم بعض

  • لطفي / العاصمة

    اقسم بالله انها بداية نهاية ال سعود المفسدون في بلاد الحرمين ... اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

  • دليل الصدق

    شخصيا: إذا رأيت عالما سعوديا لم يسجن سأشك في اخلاصه لأن سجن العلماء في زمن الانحطاط دليل على صدقهم...

  • صالح بوقدير

    الذين تجرأ واعلى قتل الانبياء يهون عليهم سجن وقتل العلماء والدعاة المخلصين لله رب العالمين

  • HAMITO PLANETE ORAN

    الله حرم الظلم على نفسه وحرمه على عباده ، ولن ينجو ظالم حتى يقتص منه المظلوم

  • خولة التونسية

    حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا

  • Ahmad Mancor

    لم يتبقى من امبراطورية شر الا قليل سوف يهزمون إنشاءالله ينتصر الإسلام

  • عبد القادر

    اللهم اعنهم سبحان الله الشيخ المنجد من خير علماء و دعاة المسلمين يسجن اكيد ان الله احبه فسلط عليه ضاغية غر الذب ابن سلمان ليسجن العلماء المهم هو يريد الانفتاح و التطور و ما قاله السديس هذا من تهم و كذب و اتهامات ينطبق علي ولي نعمته الذب الدشر و لا عجب هذا الجامي قال ان ترامب و ملكه المخرف انهم يقودون العالم الي بر الامان هههه العجب العجاب دجاجة ضنت نفسها نسر ماله يقارن نفسه بامريكا و هو في علاقة غير شرعية اي اغتصاب مابعده اعتصاب نصف ترليون دولار اخذها ترامب و رقص و يقول لك خادم الحرمين الشرفين و ماهو الي خادم اسرئيل و امريكا

  • chawi

    السبب الوحيد لتهجم السديس على الشيخ الغامدي هي الغيرة فقط لإ ن الغامدي من المقرءين المشهود لهم أما السديس لفإنه بكلف نفسه ما لا تطيق حفظ الله شيوخنا الميامين أمثال الغامدي و الشريم من كيد الحاقدين آمين

  • شخص

    كل شيء يهون في سبيل إرضاء السيد ترامب

  • مسيلمة

    سلمان يعرف ان السعودية لا يمكنها ان تصبح بلد متحضر بهده العقول المتحجرة و الضلامية. فلهدا هو بدء ينضف داره من هؤلاء الخفافيش و النضافة من الايمان...

  • جزائري حر

    والله انك ياسديس في الفتنة سقطت لن يغني عند ملاك الدنيا ولا سلمان ولا ابنه شيء غدا عندما تقف امام الله يوم لا تظلم نفس شيء

  • نبيل

    السعودية تسير بخطى ثابتة الى الانهيار

  • كاره خوارج العصر

    الحمد الله رب العالمين على تصفية بلاد الحرمين و مصر و الامارات و البحرين من الاخوان الشياطين . اللهم احفظ وللاة امور الجزائر من رئيسنا و شافيه و اطل له عمره و احفظ جيشنا و حكومتنا و هديهم بالعمل بسنة نبينا محمد عليه صلاة و سلام و الكتابك الكريم و صلح اللهم البطانة الصالحة التي تعنهم على ذالك. و احفظ الجزائر و سائر بلاد المسلمين من شر الخوارج الاخوان المجرمين و تنظماتهم الحزبية و علمائهم الضالين المضلين .

  • كريم الشلفي

    أنا تعبت اترك لكم الاسلام عندي صبح سياسة والعاب أطفال لكن الله يرى كل شيء

  • صوفي أشعري

    أنا بدأت أحب محمد بن سلمان بعد أن قال أنه يريد التخلص من الوهابية.

    الحمد لله قد ضاقت على الوهابية والإخوانية المتوهبة.

    هناك أخبار أن السادة الصوفية الأشاعرة في السعودية الآن في فسحة وفرج.

    شكرا يا محمد بن سلمان وإن شاء الله تكون الملك قريبا وتقضي على الوهابية الإخوانية وتقرب منك السادة الصوفية فهم أهل الصفاء والصدق.

  • المولودي 3

    ولكن لما جاء ترامب فهو بزنسي و غير سياسي و لذلك كانت طلباته من حكام السعودية على المكشوف منها الدفع أكثر مقابل الحماية و تحرير المرأة و تمدين السعودية مثل الغرب نشر الملاهي و إقامة حفلات الغناء و الرقص و السماح بالقمار و قد قبل حكام السعودية بكل هذا حفاظا على الكرسي لأنه لو تخلت عنهم أمريكا فسوف تغزوهم إيران الشيعية و معلوم أن الوهابية و الشيعة و جهان لعملة واحدة .

  • المولودي 2

    و بما أن القادة السابقين لأمريكا كانوا سياسيين لهذا عملوا على إخفاء الأمور و حتى تظهر السعودية بمظهر الزعيم الديني للأمة الإسلامية حتى يمكنها من جر الدول والشعوب لخدمة المصالح الأمريكية و لهذا كانت تتغاضى عن الكثير من تصرفات حكام السعودية المنافية للأعراف الدولية و الفضائح المالية و الجنسية و حتى عن تجاوزات حقوق الانسان في عرف أمريكا و حكام السعودية عقدوا معاهدة مع شيوخ الوهابية على شاكلة ما لقيصر و ما لله لله و لذلك نجد أن شيوخ الوهابية خوارج على الدعاة و العلماء مرجئة مع الحكام

  • المولودي 1

    منذ تسلم الزندبق ترامب قيادة أكبر دولة إرهابية في العالم و نحن نرى تغييرات جذرية في السعودية من المعلوم أن بريطانيا ) و هي العدو اللدود للمسلمين قبل أن تسلم الراية الآن لأمريكا ) هي التي أنشات الكيان السعودي بهدف القضاء على الخلافة الاسلامية و تشويه الاسلام و لما تم اكتشاف البترول في المملكة جاءت أمريكا الى المنطقة و تم عقد معاهدة بين الملك سعود و الرئيس روزفلت سنة 1945 و اهم ما فيها هو أن تقوم السعودية ببيع البترول لأمريكا بثمن بخس و كذلك أن تكون السعودية حليفتها في المنطقة لتنفيذ سياستها

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    نحن هنا لسنا مع هذا او ذاك شأنهم شان داخلي
    اللي فينا يكفينا و بركاو متحشروا في انفكم في امور اراها فصل فيها يوم زار ترمب السعودية

  • الجيلالي بوراس

    رويدا ...رويدا....منظري الوهابية فنار ابن سلمان تزحف ستكتوون بها اجلا ام عاجلا بالامس القريب كان السديسي يتملق للسلطان و نسي ان بن سلمان عاقد العزم على محو اثار الوهابية فاين المفر اليوم منع و غدا سجن لذا اردد المثل الشعبي الجزائري ال عندو ضفر يحفر و ال عندو جناح اطير

  • ADR

    قال السديس في هجومه “أما علم هؤلاء أن أناملهم مستنطقة، وأياديهم مستشهدة؟ لا حول و لا قوّة إلاّ بالله