-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كأس أمم إفريقيا 2019

ثامن نهائي في التاريخ يجمع فريقين تقابلا في الدور الأول

ثامن نهائي في التاريخ يجمع فريقين تقابلا في الدور الأول
ح.م

نهائي كأس أمم افريقيا 2019 لكرة القدم المقرر إجراءه غدا الجمعة، بداية من الساعة الثامنة ليلا بتوقيت الجزائر بملعب القاهرة الدولي بمصر، بين الجزائر والسنغال، سيكون الثامن من نوعه في تاريخ المنافسة القارية الذي يجمع فريقين تقابلا في دور المجموعات.

وتقابل الفريقان خلال الجولة الثانية للمجموعة الثالثة يوم 27 جوان بملعب “30 جوان” بالقاهرة وشهدت فوز الجزائر بهدف نظيف من توقيع يوسف بلايلي (د49).

وكان أول نهائي جمع فريقين تقابلا في الدور الأول، في سنة 1968 والذي شهد تتويج جمهورية الكونغو الديمقراطية (الزائير سابقا) على حساب غانا (1-0) رغم خسارتها في دور المجموعات (1-2)، حسب الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف).

في طبعة 1982، ليبيا (البلد المنظم) تعادلت في دور المجموعات أمام غانا (2-2) قبل أن تنهزم في النهائي بضربات الترجيح (6-7) بعد أن انتهى اللقاء بالتعادل الايجابي 1-1. وكان ذلك التتويج الرابع والأخير في تاريخ المنتخب الغاني.

وفي سنة 1988، تعادل المنتخب الكاميروني أمام نيجيريا في دور المجموعات للمنافسة القارية التي نظمتها المغرب (1-1) قبل أن يتقابلا في النهائي مجددا والذي شهد تتويج الكاميرون بهدف نظيف.

نفس الأمر بالنسبة للمنتخب الجزائري الذي توج داخل الديار عام 1990 أمام نيجيريا 1-0 بعد أن فاز آنذاك رفقاء مناد في دور المجموعات بنتيجة ثقيلة (5-1) أمام نفس الخصم.

خلال نسخة 2006 التي نظمتها مصر، فازت هذه الأخيرة على كوت ديفوار في دور المجموعات (3-1) قبل أن تطيح بـ”الفيلة” في النهائي بركلات الترجيح (0-0 ثم 4-2).

وأعاد ”الفراعنة” نفس السيناريو سنة 2008 بغانا بعد الفوز على المنتخب الكاميروني في جولة الافتتاح (4-2) ثم 1-0 في النهائي.

وأخيرا في 2013، تعادل المنتخب النيجيري مع نظيره من بوركينا فاسو 1-1 في دور المجموعات قبل أن يحقق اللقب بعدها في النهائي 1-0.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!