الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 19:52
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

خرج العشرات من تلاميذ ثانويتي بلدية أزفون شمال تيزي وزو، صبيحة الأربعاء، في مسيرة احتجاجية متبوعة بإضراب عن الدراسة، تنديدا برفض الأغلبية البرلمانية لمقترح ترقية اللغة الامازيغية وتعميم تدريسها عبر القطر الوطني.

المسيرة التي تضاف إلى مسيرات عزازقة، آيت يحيى موسى وبوغني المنظمة بحر الأسبوع الجاري لذات السبب، انطلقت من الثانويات باتجاه مقر الدائرة ومنه إلى مقر أمن الدائرة، للتعبير عن الاستياء من العراقيل التي تواجهها الأمازيغية في الواقع، رغم الاعتراف بها كلغة وطنية ورسمية، معتبرين  القرار أمرا مخالفا لكل الشعارات الرنانة التي يتبناها المسؤولون على مختلف مستوياتهم خصوصا خلال الحملات الانتخابية.

التلاميذ رددوا شعارات “اسا ازكا ثمازيغث ثلا ثلا” أكدوا أن موقف الأغلبية البرلمانية من مقترح النائب “نادية شويتم” عن حزب العمال بخصوص إجبارية تعليم الأمازيغية وترقيتها، يعد خطوات نحو الوراء في مستقبل المطلب الذي ناضل من اجله الكثير وحقق بتضحيات جسام، معتبرين حصر مسؤولية ترقيتها في المحافظة السامية للغة الأمازيغية غير منطقي، لكونها من مسؤوليات كل مؤسسات الدولة المؤهلة لذلك.

وفي بجاية، امتدت الحركات الاحتجاجية، التي نظمها طلبة وثانويو ولاية بجاية، إلى بلديات شميني وأوزلاقن، أين دخل الثانويون صباح أمس في إضراب عن الدراسة مع تنظيم مسيرتين منفصلتين، حيث عبر التلاميذ عن استيائهم من رفض الأغلبية البرلمانية، مقترح ترقية اللغة الأمازيغية، الذي تقدمت به نائبة عن حزب العمال، من خلال إدراج مادة جديدة ضمن مشروع القانون، تنص على أن تسهر الدولة، على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في كل المدارس العمومية والخاصة، على أن يكون التدريس إجباريا، في إطار تطبيق مخطط تدريجي، وهو ما وصفوه بالتهميش الذي طال هذه اللغة، رغم كونها وطنية ورسمية. فيما واصل طلبة جامعة بجاية، إضرابهم لليوم الثالث على التوالي، متبوعا بتجمع أمام القطب الجامعي لتارقة أوزمور، على أن ينظموا مسيرة الإثنين المقبل.

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الواقعي

    المشكل ليس في الافلان ولا الارندي ولا الفيس المشكل فيكم انتم تنافقون انفسكم تدافعون عن لغتكم لكن ممثليكم ومدافعيكم يخاطبوننا بالفرنسية فهمونا وفهمو ارواحكم الامازيغية اذا اردتم ان تصبح لغة ويسمع بها القسي والداني ما عليكم الا تصفيتها من العربية والفرنسية اثناء استعمالكم لها وفرضها بالحرف العربي في المدرسة ولن تدافعو عنها في المحافل بمخاطبة من لا يعرفها بالفرنسية وعليكم بالاجتهاد بتوحيد الامازيغية مع مختلف اللهجات في الجزائر وتوحيد الحرف المراد كتابته لان اهل باتنة يريدونه عربي وتمنراست تيفيناغ

  • FATIHA

    الامازقية هي لغة السكان الاصليين للبلاد واللغة العربية هي لغة القران و اللغة الرسمية للبلاد.فمرحبا باللغتين في الجزاءر ككل.اسا ازكا تمازيغث ثلا ثلا.

  • ابو:شيليا

    يجب أن تفرض الأمازيغية ……كما فرضت علينا العربية ……..وإن أردتم أن نرتقي إلى صنف البشرية ……نفرض اللغة الأنجليزية رقم واحد لغة العلم والمعرفة …..والعربية والأمازيغية لغتي الشارع……اللغة الرسمية عند الخليج هي الأنجليزية ……

  • العصر الحجري

    عن اي أمازيغية يتكلمون الشاوية أم القبائلية أو التارقيةوهي لهجة فقط والتلاميذ أنفسهم لا يريدون دراستها لأنها جزء من التراث ولا ترتقي إلى لغةوغير كاملة اي تضم اللغة العربية وحتى الفرنسيةهذا تسييس للأمازيغيةوليس شيء آخربل للقبائلية

  • Leila

    لم ولن افهم كيف صوتوا نواب ضد ترقية لغة رسمية واللغة الوحيدة الغير مستوردة. لغة كرسها الدستور '

  • ماسينيسا

    الأمازيغية ستعود بحرفها التيفيناغ أول أبجدية إبتكرها الإنسان وستغطي شوارعنا ومحلاتنا ومؤسساتنا وإدراتنا ومدارسنا، واصلوا النضال شمال إفريقيا ستعود إلى أمازيغيتها وتقاليدها وحضارتها.

  • الجزائري الحر

    بعد 14 قرن سيتحقق حلمك والسبب انكم تعتمدون على الفرنسية في استكمال الحديث وحتى ادخال الفرنسية اثناء تكلمكم بالامازيغية التي هي تختلف من باتنة الى بجاية الى البويرة الى تمنراست الى غرداية واحدة متشبه للاخرى علما ان الفرنسية لغة ميتة من هنا 2050 ولن يتعامل بها احد وستموت كل اللهجات واللغات التي تعتمد هذه اللغة الافضل لكم العربية التي هي في ازدهار وكل علماء اللغة يقولون انها من 2050 ستكون في كل جامعات العالم …..

  • 0

    لو كنت مكانك ما علقت لان المقال لا يتحدث عن ما يجري باليمن او فلسطين او سوريا او العراق او….
    هنا المقال والخبر يهم الامازيغ ما دخل احفاد الخليج ومشتقاتهم

  • Linda

    الأمازيغية ستعود وتكتب كما يريد الامازيغ . .!!!!!

  • TAMAZƔA

    الف شكر لك MILLE BRAVO وقد قال أحد المغنيين عن الجزائريين : لقد تزوجتم بلغات أجنبية
    ورفضتم الأمازيغية لأنها هرمت وشاخت لكنها لا تزال تضيء كل شمال إفريقيا

  • مجيد

    القبايل دائما يبحثون عن الفتنة سابقا يطالبون القبائلية وعندما سحبت منه الدولة الملف جولوا مطلبهم الى الامازيغية القبايل يريدون مصيرا مثل مصير الكتالان والاكراد الذين دمروا انفسهم وبلادهما انا امازيغي حر لا تتكلمنوا باسمي انا جزائري احب وطني

  • 0

    لكن الأمازيغية لغة ميتة . و ما فائدة لغة ميتة لا يمكن أن تحيا ؟

  • هدية متواضعة

    ** يقول طوماس باين : محاولة التحاور مع شخص تخلى عن أي منطق أشبه بإعطاء الدواء لجثة
    ** ويقول الفيلسوف الأمريكي فرانك كلارك : السبب في إنتشار الجهل هو أن من يملكونه
    متحمسين لنشره
    ** ويقول إبن المقفع : لكل حريق مطفى : فللنار الماء . وللسم الدواء . وللحزن الصبر .
    وللعشق الفرقة . و نار الحقد لن تخبوا أبدا
    ** ويقول المثل : عيوب الجسم قد يسترها متر قماش وعيوب الفكر قد يكشفها أول نقاش

  • 0

    لغتنا الأمازيغية لغة ميتة و لا يمكنها أن تحيا أبدا .
    هذه هي الحقيقة المرة .

  • Auressien

    من قال لك أن أهل باتنة يريدونها بالعربية ؟ الأمازيغية لها حروفها العريقة المنقوشة منذ 7000 سنة على جبال الطاسيلي انجر و الأطلس الصحراوي و هي ليست في حاجة لا للحروف العربية و لا للحروف اللاتنية . وهي اللغة المتطورة كتابيا على الإطلاق مقارنة بتاريخ اللغات الأخرى أنذاك . متطورة حتى على على لغة الفراعنة التي تعتمد على الرسوم(الهيلوغريفية). أما قولك أن الأمازيغية بها كلمات عربية فهذا راجع للإنجراف الذي أصابها بسبب التعمد على تغييبها و نسيانها . العربية كذلك بها كلمات أمازيغية قد تعتقد أنها عربية .