الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 14:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يعيش سكان مشتة أولاد سي علي في بلدية الجزار بولاية باتنة هذه الأيام على وقع حذر كبير مصحوب بهلع وخوف من خروج ثعبان قد يفعل الأفاعيل إذا ما ترك وشأنه، حيث يظهر ليلا ويختفي بالنهار، وفرض حظر التجول على كثير من الناس، خاصة النساء والأطفال.
البداية كانت قبل نحو أيام عندما حذر شخصان قدما من منطقة برج باجي مختار في أقصى الجنوب الجزائري، من وجود ثعبان طويل، علما أنهما جاءا إلى المنطقة قبل نحو 6 أشهر من أجل العمل في مجال الرعي والفلاحة، وقد أخبرا بأنه يظهر كل ليلة بين منتصف الليل والواحدة صباحا، ويأتي من مكان بعيد، حيث يتوجه إلى ساقية متفرعة عن بئر ارتوازية قرب مسجد المشتة، فيشرب منها الماء، وسرعان ما يختفي. ووجها نداء بعدم محاولة قتله لأنه ليس بالعادي، وهما صاحبا خبرة في اصطياد الثعابين. وهي الرواية التي أدخلت المشتة برمتها في حالة خوف وحذر، وحتى بحث مضن بالنسبة إلى البعض، ولم يعثروا عليه رغم تجندهم، اللهم إلا آثار زحف.
وقمنا بجولة إلى المشتة للوقوف على واقع هذه الحادثة، ومع أننا لم نجد الراعيين، حيث عادا إلى برج باجي مختار لقضاء بعض الأيام هناك، إلا أننا التقينا مع الكثير من أهالي المنطقة، ووجهونا إلى السيد عبد الله لكونه يملك الرواية الكافية في الموضوع، وعندما التقيناه كان أول ماقاله لنا مازحا: “لا أفيدكم بأي معلومة عن الثعبان، حتى تبلغوا عني بأنني أريد زوجة رابعة” وقال هذا الكلام لأنه متزوج بـ3 نسوة، ويجمع بينهن في بيت واحد، وبسبب ذلك صار محل اهتمام وجلب نظر الناس، وحتى نربح بعض الوقت قلنا له: “هذا موضوع آخر، وقد تتاح لنا الفرصة للتكلم فيه، بالله عليك أخبرنا عن سر الثعبان”.
لم يتوان عبد الله في القول بأن الكثير من أبناء المنطقة صار يمتنع عن قضاء حاجياته، وعن المشي في المسلك الذي وجدت به آثار الزحف منذ ظهور هذا الثعبان قبل أيام. أما الأطفال ـ يضيف محدثنا ـ فقد حرموا من جني “النبق” من السدر وها أنت ترى كيف هي ملأى بحبات “النبق” وإنما أحجم الأطفال عن الاقتراب منها لأنها مأوى الثعابين في الغالب.
وردا عن سؤالنا حول أوصاف الثعبان، قال عبد الله: “لم أتمكن من مشاهدته بعد، وأنا في انتظار عودة الراعيين من برج باجي مختار، لكن هناك احتمالات بأن يكون هذا الثعبان ثاني اثنين ظهرا قبل نحو 40 سنة، وكان أهالي المشتة قد هبوا آنذاك على الأحصنة حاملين بنادقهم وتمكنوا من القضاء على أحدهما، ولا نرى إلا أن يكون هذا هو الثاني لأن نوعا من الثعابين العملاقة قد تعمر لأكثر من 100 عام”.

هذا ما أوصانا به الأجداد!

غير أن رجلا آخر ممن أحاطوا بنا أخبرنا بأن هذا الثعبان ما هو إلا ذلك الذي يظهر بضريح الولي الصالح سيدي سعيد على بعد نحو كيلومترين، حيث يضيف: “في ضريح الولي الصالح سيدي سعيد، يظهر ثعبان منذ الأزل، كثيف الشعر، أخضر اللون، يزحف بالضريح ويحتك بإزاراته دون أن يمس أحدا بسوء، وهو محل وصية أسلافنا، حيث توارثنا هذه الوصية أبا عن جد بألا نتعرض له بأي أذى” وقد رجح هذه الرواية عدد ممن التقيناهم. ومهما تضاربت آراؤهم فهم يجمعون على ضرورة الترصد له بغية ضبطه بالساقية، ومنهم من اقترح وضع كاميرات مراقبة قرب المسجد من أجل التقاط صوره، لأن بعض الفضوليين لم يتمكنوا من رصده، وعادوا أدراجهم خوفا منه بمجرد أن رأوا آثار زحفه.
أما إمام المسجد فأراد أن يهدئ من روع الساكنة، واعتبر أن هذه الروايات لا أساس لها من الصحة، خاصة أنها تتجدد كل عام بنفس الطريقة والتفاصيل، مع أن السكان لا يزالون في انتظار عودة الراعيين على أحر من الجمر، خاصة بعدما رأوا عزمهما على اصطياده، والقبض عليه حيا.

https://goo.gl/fxi6Jq
باتنة بلدية الجزار ثعبان الضريح

مقالات ذات صلة

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    هناك ثعابين عاثت فالجزائر فسادا هي اولي ان تطاح بها

  • أوراسي

    خليوة ، ذاك حارس الضريح الأمين ، عله تتوسع صلاحيته مستقبلا بفضل الله ويتفضل بلدغ بعض اللادغات للمواطنين من عجائز البهتان الفاسدات اللائي عثن في جهاز القضاء عبثا وفسادا وفي حق المواطن ظلما وعدوانا .

  • الطيب

    ما دام الأمر له علاقة بالأضرحة فهذا كاش ثعبان بوكرعين قام بنشر الإشاعة للاستحواذ على ماتدره الأضرحة من أموال و ربما سي عبد الله راه عندو الخبر !

  • احمد الهادى

    مجرد خرافات شعب جاهل تنقصه الثقافة الدينية

  • أبو : شيليا

    الراعي ذكي جدا ***الكل يعلم كثرة سرقة الماشية في المنطقة ***إهتداء الراعي لحيلة تتركه ينام ليله ليريح جسمه من عناء وعذاب النهار في مأمن

  • chibou

    ربما الرعاة وجدوا طريقة ذكية لكي لايقترب أحد من ماشيتهم

  • baba

    هذا وين علا بالي بلي ” سيدي سعيد” والي

  • جزائري - بشار

    هؤلاء اما محتالين يبحثون عن شيء
    او مجموعة لصوص يحضرون لسرقة شيء عثروا عليه بالمنطقة ويخشون ان يعرف الناس بوجوده
    فاخترعوا قصة لادخال الرعب حتى ينهبوا ما وجدوه ووقتها يكون الآوان قد فات

    يعني هذا ديناصور او حوت بالين اخترعتم له قصة من الخرافات وله شعر كثيف ولون اخضر و اصفر … الخ
    عجزتم عن قتله او حتى ابعاده من مناطق السكن حتى لا يشكل خطر على السكان خصوصا الاطفال

    قالك محل وصية اسلافنا يعني هذا حارس الضريح خخهههههه

  • الشيخ لمقدم

    6 هيه سيدي السعيد ثعبان. اكبير ولولاه لتهدم ضريح ولما وجد الشعب لمرابط مكانا لممارسة اتمربيط .

  • Othmane

    هدا وش يصرى في الناس اللي تآمن بالبدع والخرافات و زيارة الاضرحة….يولد عندهم الخوف والجزع من ابسط الامور…..لعل هاته أضحكها ههههههه……..قالك راهو يخرج حتى من بيت الخلاء ههههههههه بلاكو ياناس سيدهم سعيد

  • Abel

    اقتلوا الثعبان الأكبر!

  • aroun

    يوجد الكثير من الثعابين التي عمرت كثير ولم تخرج من وكرها همها الوحيد القضاء على احلام الشعب و شروط الحياة الملائم والكريم وارغام الشعب على الانفجار و تحمل الأمراض و القنطة بتفهاتهم حسبنا الله ونعمة الوكيل في أيامنا هذه المباركة (خلق الله من سم الثعبان الداء والدواء)

  • حنكليس

    جيبو جماعة تع شناوة يقلعولكم “النبق”
    وزيد يصيدولكم الثعابين كلها بنوعها
    حتى هذاك الثعبان الأخضر المشعرر يديروه حساء صيني

  • عبد الكريم سعيدي

    السلام عليكم.اما الثعبان لاادري ان كان خرافة ام حقيقة لاكن هناك من يقول عن الضريح جدي سعيد ابن عمر انه سيدنا ، نحنو نقول جدنا والحمد للله انه لدينا جد ونفتخر به وهذا الضريح يعد نصب تذكاري لاداعي للكلام الغير لائق ،اذا كان والي صالح او غير ذالك فهو ميت الله اعلم به،دعو المخلوق للخالق،كماقال رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والتسليم(اذكرو محاسن موتاكم) والله يرحمهم ويرحمنا….الله يهدي ماخلق،عجبا انتم عندكم مشكل مع الثعبان ام مع الضريح…….؟ شكرا

  • الشيخ عقبة

    الثعبان الأكبر الذي يستوجب الثورة العامة من اجل محاربته هو الجهل أساس كل المفاسد .

  • شخص

    و لماذا يذهب هؤلاء الناس إلى الضريح ؟ أتركوا الثعبان يعيش بسلام داخل الضريح و انتهى الأمر !

  • aliolo

    رب ثعبان آدمي أسم من ثعابين الصحاري. خاصة من أصحاب الزوايا والشيتة.
    قال الشاعر:
    عوى الذئب فاسـتأنست بالذئب إذ عوى *** وصوت إنسان فكدت أطير

  • الشيخ عقبة

    ( عوى الذئب فاسـتأنست بالذئب إذ عوى *** وصوت إنسان فكدت أطير رعبا ) البيت الشعري التي قصها علي صديق أستاذ من خنشلة توفى أخيرا عليه ألف رحمة عندما كنت أشتكي له من معانات المرحومة أمي من إزعاج مكبرات الصوت المركبة بالمساجد الكثيرة بباتنة والذين يطلقون العنان لمكبرات الصوت خاصة في صلاة الصبح مما يتسبب لها في قلق وألم شديد ، الحاجة المرحومة أمي التي كانت تعاني من إرهاق بسبب الحدث الذي وقع لها

  • حمزة

    اساطير الاولين

  • الشيخ عقبة

    إجابني أحد الشيوخ من الغرب الجزائري عن سبب تكاثر الأضرحة المقدسة ، أن الأمن الفرنسي وقت الأحتلال لاحظ كثرة شكاوى المعمرين من تعرض حقولهم للسرقة من طرف الفقراء الجزائريين،بعد دراسة الشكاوى والظاهرة أهتدت إلى فكرة تتناسب ومستوى التخلف الفكري للمواطن الجزائري وهي(خلق اسطورة خيالية ثم تجسيدها عمليا في الواقع )في البداية إيحاء أن شخصا ما يملك قوة خارقة لها علاقة بالله مباشرة (يختارون شخصا بليدا ويركبونه في القطار ويدفعونه إلى الصراخ(الله أكبر)وقت صلاة الظهر يوم الجمعة فيتوقف القطار ثم ينزل ويصلي أما الجميع ويتحرك القطار يقتل البليد بالسم مباشرة ،ينبهر السذج،ثم يبنون له ضريحا مميزا في حقل …يتبع

  • الشيخ عقبة

    2 – ينشرون دعاية أن الحقل اصبح ملك لذاك -البليد أي أمراء الإرهاب حاليا – أي الولي من أولياء الله الصالحين ؟؟ ومن أعتدي على الحقل أو مزرعة الولي – أرض الجزائريين – يحرق بقوة إلاهية ويصبح الحقل محميا بقوة جهل البلداء لفائدة الأستعمار بفعل المفعول السحري لفكر العلماء ، لما نجحت الفكرة عممت الأضرحة على مختلف الحقول والمزارع الكبيرة للفرنسيين طبعا باللجوء بعدها إلى إقامة أضرحة على جثث الكلاب ـ الجزائيون – المستسلمين للجهل المعمم – يزورون أي يعتمرون ويحجون إلى مواقع دفن جثث الكلاب ويتبركون بها بالبخور والزغاريد وفي ممارستة الحياة العادية لا يتقنون سوى الغش،النفاق،الدروشة،الشعوذة،النميمة والتآمر.

close
close