الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:28
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

البرلمان الإيراني

شهد البرلمان الإيراني  احتجاجات “لفظية” غير معتادة، بدا فيها العضو الإصلاحي عن مدينة كاشمر (في محافظة خراسان) بهروز بنيادي بالتزامن مع الاحتجاجات التي تجتاح البلاد بعد انهيار الريال الإيراني.

وشن بنيادي نقدا لاذعا، في بداية حديثه، ضد كل من الرئيس السوري بشار الأسد والروسي فلاديمير بوتن، محذرا من تقارب البلدين على حساب “الضحية إيران”، وقال: “اليوم نشاهد الأسد وهو يزيد من تناغمه مع بوتن بكل وقاحة، هو لا يقلل فقط من أهمية (شهداءنا) في سوريا، بل ينكر في بعض الأحيان ذلك”.

وباستكمال الحديث عن الأسد وبوتن، قال النائب الإيراني: “لا أستبعد أن يضحيا بنا لنتانياهو وترامب”.

وعدد بنيادي ما وصفها بـ “عشرات الأمور الأخرى المثيرة للخجل”، قائلا: “في مطلع الثورة (1979) لم يخطر على بال الناس والمسؤولين أن يروا الاختلاس، والواسطة، والفساد الإداري، والفقر، والمحسوبية، والدعارة، والرياء، والكذب، والتحرش، وضرب الزوجات، والاغتصاب في المدارس وصفوف القرآن”، وتابع “المظلومون من الشعب الإيراني تحملوا المشاكل، ومنحوا المسؤولين فرصة 40 عاما”.

ويتناسق حديث البرلماني بنيادي مع ما قاله الباحث في الشؤون الإيرانية حسن راضي لموقع “سكاي نيوز عربية”، الأربعاء، بشأن معاناة المجتمع الإيراني مشاكل خانقة أخرى بعيدا عن الاقتصاد والبطالة، مثل أزمتي المياه والبنى التحتية الفقيرة.

وتتحدث مصادر إيرانية عن تبديد نظام الملالي أموال الشعب، وانشغاله بالأمور الخارجية وتقويض أمن المنطقة، على حساب الاهتمام بشؤونه الداخلية، عبر تمويله ودعمه لعدد كبير من الميليشيات الإرهابية المسلحة في المنطقة العربية.

وكان كبار التجار الإيرانيين أعلنوا إضرابا في بازار طهران الكبير، أغلقوا خلاله متاجرهم واحتشدوا أمام البرلمان للاحتجاج على التراجع الكبير لسعر العملة مقابل الدولار، بينما اعتقلت القوات الأمنية بعضهم وتعاملت بعنف مع آخرين، في محاولة سريعة لكبح جماح غضب تجار البازار الذين لعبوا دورا بارزا في الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي.

وانتقد بنيادي التعامل الأمني مع الاحتجاجات، قائلا: “عدم تحمل المعارضين واختراق الحياة الخاصة للمواطنين أول جرس يقرع على طريق الانحطاط”.

https://goo.gl/92Jni3
إيران البرلمان الإيراني بشار الأسد

مقالات ذات صلة

  • ضربت ولاية نابل شمال شرق البلاد

    ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات تونس

    ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة التي شهدتها، السبت، ولاية نابل في شمال شرق تونس إلى أربع وفيات، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية التونسية. وأوضح المتحدث باسم…

    • 1921
    • 1
  • نظرا لتعرضها لمخاطر وصفت بغير المعقولة

    واشنطن تدرج روسيا والصين في قائمة التهديدات على إستراتجيتها الأمنية

    أدرجت واشنطن روسيا والصين، في قائمة التهديدات الرئيسية في إستراتيجيتها الجديدة للأمن السبراني، نظرا لتعرض الولايات المتحدة "لمخاطر وشيكة وغير مقبولة" بسبب "نشاطات سبرانية ضارة". وذكرت…

    • 430
    • 1
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هشام الوجدي

    إلى الجحيم جميعا إيران وروسيا وبشار

  • علي حسن

    (شهداؤكم) يا رافضي في سورية قتلة مرتزقة حصب جهنم هم لها واردون أرسل بشهدائك إلى فلسطين المحتلة الطريق إلى هناك تحت أيديكم

  • محمد السوري

    قال النائب بهروز : “اليوم نشاهد الأسد وهو يزيد من تناغمه مع بوتن بكل وقاحة، هو لا يقلل فقط من أهمية (شهداءنا) في سوريا، بل ينكر في بعض الأحيان ذلك”.
    (شهداء) ليسوا شهداء ؛ لقد قتلوا مسلمين سنة في سوريا !

  • عمر

    قال نائب إيراني عن السفاحين “بوتين” و “بشار النعامة” :
    “ لا أستبعد أن يضحيا بنا لنتانياهو و ترامب ”
    و أنا أقول له : لقد ضحيا بنظام الملالي النجس و فات الأوان

  • عادل ابو العدالة

    منذ 1979 السنة التعيسة النكدة التي فيها في شباط جاء الملالي ليحكموا ايران و فيها في تموز جاء صدام حسين ليحكم العراق لقد دمر الملالي ايران و دمر صدام حسين العراق , صدام ولى فهاتها يا ساقي…مشتاقة ترنو الى مشتاقي , فمتى يولي الملالي من ايران و اللهم ربي عجل .

close
close