الأحد 17 فيفري 2019 م, الموافق لـ 12 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 17:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • 60 من المائة من المشاركات وصلت في الأيام العشرة الأخيرة

كشفت جمعية نوميديا الثّقافيّة لبرج بوعريريج، أنّ لجنة التنسيق لجائزة امحمد بن قطاف للكتابة المسرحية التي ترعاها وزارة الثقافة وبدعم الديوان الوطني لحقوق المؤلف قد استقبلت 60 مشاركة مقسمة إلى 29 نصّا خاصّا بالكبار و31 نصّا خاصا بالأطفال.
وأعلنت جمعية نوميديا المنظمة للجائزة في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” أنّ لجنة التّنسيق ظلت تستقبل النّصوص المشاركة إلى غاية منتصف الليل من يوم 15 جانفي الجاري.
وأشار المنظمون إلى أنّ ما نسبته 60 من المائة من المشاركات قد وصل في الأيّام العشرة الأخيرة، ممّا يعكس-حسبهم- أنّها نصوص كتبت خصّيصًا للجائزة أو كانت مؤجّلة وتمّ استكمالها، واعتبرت أنّ عدد المشاركات يسعدهم لأن الجائزة حقّقت واحدًا من أهمّ أهدافها والمتعلق بـالمساهمة في تحريك مياه الكتابة المسرحيّة.
وأوضح المنظمون أنّ الدّورة الأولى من الجائزة استقطبت عددًا مقبولًا، خاصة وأنها جائزة وطنيّة تمّ إطلاقها فجأةً في ظلّ وجود جوائز وطنيّة وعربية شبيهة كانت في حالة استقبال هي الأخرى للنّصوص.
وقالت الجهة المنظمة إنّه بعد نهاية أجل الاستقبال في التّاريخ المذكور، تمّ فرز المشاركات والتوصّل إلى المعطيات التّالية عدد المشاركات الإجماليّة: 60 منها عدد النّصوص الخاصّة بالكبار الذي بلغ 29، في حين وصل عدد النّصوص الخاصّة بالأطفال 31 نصا.
وستتمّ إحالة النّصوص جميعها إلى اللّجنتين للنّظر فيها وتعيين الفائزين الستّة وفق المعايير الفنّية والجماليّة الصّرف، على أن يتمّ الإعلان عنهم في حفل خاصّ يضمّه المقهى الثّقافيّ في برج بوعريريج في توقيت يتمّ الإعلان عنه لاحقا وفق المنظمين.
ويشار أنّ القيمة المالية للمرتبة الأولى في نصوص الكبار 50 مليون سنتيم، و25 مليون سنتيم في نصوص الأطفال. أمّا القيمة المالية للمرتبة الثّانية في نصوص الكبار فتبلغ 30 مليون سنتيم، و15 مليون سنتيم في نصوص الأطفال.
وبالمقابل القيمة المالية للمرتبة الثالثة في نصوص الكبار 20 مليون سنتيم، و10 ملايين سنتيم في نصوص الأطفال.
وذكرت الجهة المنظمة أنّ المقهى الثقافي سيعمل على نشر النّصوص السّتة الفائزة وما تنوّه به لجنتا التّحكيم في كتاب خاصّ. كما يسعى المقهى إلى الرقيّ بالجائزة إلى أن تصبح مؤسّسة تحقّق جملة من الخطوات منها إقامات إبداعية في الكتابة المسرحية وتشكيل بنك نصوص مسرحية يكون في متناول المؤسّسات المنتجة وتنظيم ورشات تكوينية في الكتابة المسرحية.

https://goo.gl/1iteUP
برج بوعريريج جائزة امحمد بن قطاف وزارة الثقافة

مقالات ذات صلة

  • صلاح الدين الأيوبي يلتقي فرسان الهيكل بالمسرح الوطني

    "ناتان الحكيم" يرافع للعيش المشترك من بيت بشطارزي

    احتضن المسرح الوطني "محي الدين بشطارزي"، الجمعة، العرض الأول لمسرحية "ناتان الحكيم" التي قدمتها الفرقة المسرحية لجمعية "لصداقة بين الديانات" لمدينة استر الفرنسية، بالتنسيق مع…

    • 45
    • 0
  • انتقد "الإسهال" الشعري وهرولة الشعراء لكتابة الرواية

    إبراهيم صديقي يعود من القاهرة في ديوان جديد "أنا"

    يستعد إبراهيم صديقي للعودة للساحة من باب الشعر، حيث كشف محافظ مهرجان وهران أنه يضع اللمسات الأخيرة لديوانه الجديد "أنا" الذي سيصدر قريبا عن منشورات…

    • 57
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close