الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 04 صفر 1442 هـ آخر تحديث 12:32
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • زكريا بن لحرش: نساء عنفن بسبب رفضهن للحمل والتشريع تجاهل هذا الحق

  • البروفسور قرفة: زوجات بين الرغبة الجامحة في الإنجاب والرعب من كورونا

تعيش النساء الحوامل، حالة خوف شديد من فيروس كورونا، خاصة تلك المشرفات على الولادة، ومع الزيادة في عدد الإصابات بالوباء في الجزائر، والحديث عن موت بعد الحوامل، تقرر تأجيل الحمل إلى وقت غير مسمى من طرف شابات تزوجن مؤخرا، وهذا تفاديا لإصابة محتملة، وهذا ما دعت إليه الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث وبعض المختصين والحقوقيين المدافعين عن المرأة.

وأدى رفض بعض الجزائريات للحمل في فترة كورونا، سواء عرائس جدد أو متزوجات منذ مدة، إلى تسجيل بعض الخلافات الأسرية، وحالات عنف ضدهن، وهذه حالة جديدة فرضها فيروس كورونا المستجد، حيث لم يسبق في المجتمع الجزائري الحديث خاصة من طرف المشرع على خلافات زوجية تتعلق برفض الحمل!

ودعت الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث”فورام”، إلى تأجيل الحمل خلال مرحلة كورونا، بعد زيادة المخاوف عند الحوامل، وتأثيرهن النفسي والجسدي، واحتمال إصابتهن وإصابة أجنتهن بـ”كوفيد 19″.

وقال خياطي، رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث، إن عدد الولادات في الجزائر ارتفع بشكل مذهل، حيث يتم تسجيل أكثر من مليون ولادة سنويا، وإن جائحة كورونا تستدعي مراجعة الأمر، مع تأجيل الحمل في الوقت الراهن، خاصة وأن النساء اللواتي حملنا في مارس وأفريل، يضعنا حملهن قبل الشروع في التلقيح ضد الفيروس المستجد، حتى لو تم الشروع فيه، فإن بعض المناطق قد لا يصلها اللقاح إلا بعد مدة طويلة.

وترى هيئة “الفورام”، أن كورونا فرصة لمراجعة إشكالية الولادات في الجزائر، حيث أن من الضروري تطبيق التباعد في الحمل وتنظيم النسل.

من جهته، كشف البروفسور صلاح الدين قرفة، أخصائي في أمراض النساء والتوليد وصاحب عيادة خاصة ببودواو بومرداس، عن الرغبة في الحمل من طرف بعض النساء رغم كورونا، وقال إن أكثر اللواتي يتابعن الفحص عنده، لم يمتنعن عن الحمل، لكن حالة الخوف من الإصابة تزيد لديهن يوما بعد يوم.

وتعتبر بعض الحوامل، حسب البروفسور صلاح الدين قرفة، عدم تأجيلهن للحمل تحديا، حيث يبالغن في اتباع إجراءات الوقاية واتخاذ الحذر والحيطة، وهذا سبب لهن حالة وسواس، وأرهقهن نفسيا، فبين الرغبة الجامحة في الإنجاب والرعب من كورونا، يعشن وضعا خاصا وصعبا للغاية.

رفض الحمل من طرف الزوجة يحتاج لمراجعة قانونية

وفي السياق، أفاد المحامي زكريا بن لحرش، الرابطة الوطنية لحقوق الإنسان، أن القانون الجزائري، لم يتطرق إلى قضية رفض الزوجة للحمل، أو تأجيله، ولا إلى هذا الحق رغم تسجيل، حسبه، عدد من القضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة في المحاكم الجزائرية خلال السنوات الأخيرة، كان أحد أسبابها رفض الزوجة بأن تحمل أو إلحاحها على تأجيل هذا الحمل لوقت لاحق.
ويرى زكريا بن لحرش، أن الوقت حان لوضع نص قانوني، يحمي الزوجة من العنف في حال رفضها للحمل، لأن الجانب الحقوقي، يقر بأن “حقي هو جسدي”، مضيفا أن التشريع الجديد يحفظ حق الزوجة ويعاقب على العنف ضدها، من خلال دعوى حق مباشرة لدى الجهات القضائية.

حفظ النفس واجب ديني .. لكن الحمل حق للزوج أيضا

ومن جهته، أوضح الشيخ جلول قسول، إمام مسجد القدس بحيدرة، أن فيروس “كوفيد 19″، فرض علينا حالة وبائية، ووجب علينا خلالها الحفاظ على الأرواح، حيث هذا الواجب ديني وقاعدة شرعية، ولأن الحامل معرضة حسبه، للإصابة، هي وجنينها، أكثر، فيجوز تأجيل الحمل إلى ما بعد كورونا.

ولكن حسب الشيخ قسول، فإن للطبيب المختص رأي في صحة المرأة التي ترغب في الحمل، ويمكن أن تكون وضعيتها الصحية تمنع عليها هذا الحمل، وخاصة مع وباء كورونا فإن الزوج في هذه الحالة إذا لم يتقبل هذا الأمر يعتبر جاهلا، خاصة عندما لا يرى ولا يعي التوابع التي قد يجلبها الحمل.

وقال إمام مسجد القدس بحيدة، الشيخ جلول قسول، إن الحمل في الحياة الزوجية وخلال الأيام العادية الأخرى خارج الأوبئة، حق لله وللزوجة والزوج، ولا يقبل شرعا أن ترفض الزوجة الحمل وهي في كامل صحتها، حيث يحق للزوج مطالبتها بالحمل أو الانفصال عنها، وخاصة إذا كانت حجتها تتعلق بالحفاظ على الرشاقة.

الإنجاب النساء الحوامل فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • بين الرفض والقبول

    لماذا يا ماما لا أختن مثل أخي؟ !

    لماذا يا ماما لا أختن مثل أخي؟ سؤال بريء سألته ملاك لأمها في حفل ختان أخيها، طبعا لم تجد الأم الشابة جوابا مُقنعا سوى كلمة…

    • 933
    • 0
  • المعنية هي رئيسة الاتحاد الوطني للطلبة بجامعة السوربون

    نواب فرنسيون يغادرون البرلمان لوجود محجبة

    غادر برلمانيون يمينيون وجمهوريون، الخميس، اجتماعاً في البرلمان الفرنسي، رفضاً لوجود طالبة محجبة في الاجتماع. وأفادت آن كريستين لانغ، عضو حزب الجمهورية إلى الأمام الحاكم في…

    • 18200
    • 57
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جمال براقي

    امالا اغتانموا الفرصة واتعلموا كيفاش تربوا االاطفال مليح قبل ماتولدوهم
    والله راني نشوف في الشارع اطفال صغار جدا لايتعدون الخمس سنوات فنانين في السب والتطياح ويسبوا ربي والعياذ بالله .. وطول اليوم وهوما يلعبوا في الشارع حتى في الليل كانهم بدون اهل

  • أنا

    و من يضمن لهن أن الحمل سيتكرر ؟ هل عندهم عقد مع الله عز و جل ؟

  • الكورونا في بلاد الاوباش

    مستقبل اطفالنا اين هو

  • سجن احد نشطاء الاخوان

    وابوه داعية كبير فقال امام النائب العام لسنا نحن من اشعل الشوارع واطفأ جهنم ليدخلها الجميع ..خلونا نموت ولا تدخلونا السجن

  • الخطر

    منع الحمل و فالمراة تصل الى مرحلة تكون قد انجبت 8والتاسع توأم هنا خطر على العدوى

  • مسلم جزائري

    بففف دخلتو حتى في حكمة ربي سبحان الله …هذا من ضعف الايمان لو كل الناس تفكر بهذه الطريقة أحسن لنا أن نعيش في كهوف وننعزل عن الحياة حتى يرفع الله الأرض ومن عليها…فقدتم الثقة بربكم؟؟؟ عيشوا حياتكم بطريقة عادية وتوكلوا على الحي الذي لا يموت…إذا كنت حاملا أو تريدين الحمل خذي احتياطاتك حتى لا تصابي بالعدوى وكفى دون تعطيل لمسيرة الحياة المقدسة بحجة شيء غيبي هو عند الله…اللهم لا تحاسبنا واغفر لنا قلة ثقتنا بك وبعدنا عنك …لا إله إلا الله

  • La Presse feminine

    C est une vie assez chaude curieuse selon cette vocation on s installe a l ecoute

  • Mim

    رغم أنني أجهضت كثيرا ولم يصلخ لي طفل لحد الآن ٱلا أنني أؤجل فكرة الحمل خوفا من الإجهاض بسبب حمى كورونا لا خوفا من الموت فالأعمار بيد الله.

close
close