السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • الشيخ بعزيز: غياب الاهتمام بالسنة النبوية وراء تفشي جهل التاريخ الهجري

يستقبل الجزائريون على غرار الأمة الإسلامية يوم الثلاثاء القادم، أول أيام السنة الهجرية الجديدة، حيث سيحل العام الهجري 1440، غير أن هذا التاريخ لا يحظى بأي أهمية لدى الكثير من المواطنين الذي يجهلون موعده، ولا حتى سبب الاحتفال به، بل يعلمون به عن طريق الصدفة عندما تعلن مديرية الوظيف العمومي عنه يوم عطلة مدفوعة الأجر.

يجهل الكثير من الجزائريين موعد بداية السنة الهجرية وأول أشهرها، بل يقتصر الأمر عليهم على شهر رمضان فقط فهو الوحيد الذي يحظى باهتمامهم ومتابعتهم بغض النظر عن السنة، إضافة إلى عيدي الفطر والأضحى والمولد النبوي الشريف،  في الوقت الذي لا يخفى عن الكثيرين تاريخ حلول السنة الميلادية، ويستعدون له أشهر عدة قبيل حلوله من خلال الحجز في الفنادق واختيار وجهات السفر إليه.

وتلعب الصدفة دورا هاما في معرفة بعضهم بالتاريخ الهجري فيطلعون عليه من خلال بيان الوظيف العمومي الذي يعلنه يوم عطلة مدفوعة الأجر أو عبر وسائل الإعلام. وكانت المناسبة الدينية المرتبطة بالهجرة النبوية في الماضي، تحظى باهتمام العائلات الجزائرية فتستعد لها من خلال تحضير وجبات عشاء مميزة ليجتمعوا حولها، كما يسترجعون سيرة خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ورحلة هجرته من مكة المكرمة للمدينة المنورة، ويسهرون على ترديد آيات من الذكر الحكيم وقصص الصالحين.

ويلاحظ المتتبع للتقويم في الجزائر وجود قطيعة بين المواطنين والتقويم الهجري الذي لا يذكر على شاشات القنوات التلفزيونية ولا يتم الحديث إلا عن بعض التواريخ فقط، كيوم عرفة والأعياد وشهر رمضان والمولد النبوي الشريف، مع تغييب السنوات دوما وليس المواطنون وحدهم من يجهلونه بل حتى بعض الأئمة والأساتذة الجامعيين. وبدل منح التقويم الهجري أهمية لأنه جزء من التراث الإسلامي ولا يعذر أحد بجهله، يأتي دوما في المرتبة الثانية في الجريدة الرسمية. بينما استغنت المدارس والمؤسسات التعليمية عن التعامل به، وبقيت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف هي الوحيدة التي تعتمده في بداية موقعها.

وفي السياق، أوضح الإمام كمال بعزيز، أن التقويم الهجري اعتمده عمر بن الخطاب بداية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، لكن من آثار الاستعمار الفرنسي ومخلفاته تغييب التاريخ الهجري وعدم الاهتمام به، ومنح الأهمية للتقويم الميلادي على حسابه. ودعا الشيخ المؤسسات لدفع المواطنين للاهتمام بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يتعلقوا بالتقويم الإسلامي.

وقال المتحدث إن الاهتمام بالتقويم الميلادي في المدارس وانتشار الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي ساهم في ترسيخ التقويم الميلادي في ذهنياتهم وتجهيلهم بالسنة الهجرية، زيادة على غياب الاهتمام بالسيرة النبوية والعزوف عن التراث العربي والإسلامي والركض وراء كل ما هو أجنبي يروج باسم الحداثة والتقدم حتى إنهم لا يعرفون ترتيب الأشهر الهجرية ولا السنة، وألقى الشيخ بعزيز بجزء كبير من اللوم على العائلات والمنظومة التربوية التي زادت الاهتمام بالتقويم الميلادي على حساب الهجري.

https://goo.gl/EN1Ecx
الجزائريون السنة الهجرية مديرية الوظيف العمومي

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • merghenis

    من مقالات الأستاذ محمد الهادي الحسني، “في ذكرى الهجرة” 2016/10/03 و “دروس من الهجرة”.

    كما طرح السؤال : في أيّ شهر هاجر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ؟ حسب المعلومات المتوفرة : الرحلة بدأت يوم الخميس 27 صفر من عام 1 ه الموافق 09/09/622 ) إلى يوم الإثنين 23 ربيع الأول (4/10/622) حيث عادر النبى صلى الله عليه و سلم قباء و استقر في المدينة المنورة.

  • أبو : شيليا

    الأشهر القمرية غير منطقية ***هل حدثت الهجة فعلا في أوائل الخريف أم حدثت في الشتاء أو الربيع ***تقويم عربي غير صحيح يجب التخلي عنه ***أنت يوم ملادك في 2مارس 1960 لايمكن أن تقول لأمك ذات يوم أن يوم ميلادك 2سبتمبر*******هل هو جهل مقدس أم جهل مؤسس ؟أو كلاهما

  • salim

    يجب تحري هلال كل شهر هجري ولا يكتفى بشهر رمضان

  • ترمب

    على وزن.. كل على ليلاه…الآن كل على هجريته وسنته الهجرية…دول المشرق عكس دول المغرب…والخليج يختلف عن الآخرين..مع انه يحملون شعار واحد لااله الاالله محمدرسول الله…

  • لعروسي صفي الدين

    جزائريون لا يعلمون بحلول السنة الهجرية هذا طبعا مخطط له من أولاد فرنسا الذين يعملون ليل نهار منذ 1962 وخاصة منذ 1999 على تغريب المواطن الجزائري وسلخه عن عقيدته ولغة دينه فمن يريد حذف التربية الإسلامية وكلمة “بسم الله الرحمن الرحيم” من المقررات والكتب هو المسؤول أخلاقيا عن هذا الانسلاخ عن مقوماتنا فاللغة الفرنسية هي السائدة بل صراحة هي اللغة الرسمية بينما نجد من يشعل النار بين العربية والأمازيغية وكأن الميدان فارغ لهما بينما هو مملوء بلغة فولتير وثقافته فلا غرابة أن يعرف أبناؤنا كل تاريخ فرنسا وثقافتها وحتى مغنيها ولا يعرفون شهرا هجريا واحدا ولا اسم صحابي جليل وهذا من ثمار الهردة الخامسة

  • merghenis

    تابع تعليق 1 —- ( 27 صفر من عام 1 ه الموافق 09/09/622 )– لننته لـــ 09/09/ و اليوم 09/09 يعني الهجرة وقعت مثل هذا اليوم قبل 1396 سنة ميلادية التي تساوي 1440 سنة هجرية…. وهذاما هو مكتوب في جريدة الشروق.
    •الهجرة النبوية الشريفة وقعت في الخريف( شهر9 و شهر 10)
    • 02/03/1960 يوافق يوم الأربعاء 4 رمضان 1379 هجري .

  • الشيخ عقبة

    أعلاه أحنا الليهجرناه ؟ عرب قريش بسبب الحروب القائمة بين طوائفه على الجنس والنهب، أحنا كنا في رحمة ربي لوكان ماجاناش مرض الكوليرا والكوكايين .

  • الشيخ عقبة

    جد متاكد قبل كتابة هذا التعليق وحتى بعده أن السيد والسادة المحترمين جدا ؟؟؟؟؟……. قد يكون يجهل تاريخ ميلاد جده وجدته الثالث والرابع ويتطاول على العلم والتاريح ويدوس على قيم الأمانة العلمية والحقيقة بإتيانه بتوايخ خيالية غير واضحة ولا مؤسسة تخص بدوا يعيشون حياة بدائية قاسية وفي قمة الجهل والتخلف تواجدوا في عصر وزمان لا توجد فيه كتبات ولا تواريخ ( بهدلة اكبيرة للمتطفلين على العلم والتاريخ )

  • الى أبو : شيليا

    واضح جدا توجهك من خلال تعليقاتك العنصرية المعادية لإرثنا و بلدنا.
    التقويم القمري مرتبط بالقمر و ليس بالعرب.
    قليل من الجهد في غوغل يغنيك عن تعب تعليقاتك المريضة.
    سامحني و الله ما قدرت نشدها.

  • إلى المستهزيء بالإسلام الشيخ عقبة 8

    يا الشيخ (خربة) هل تستهزيء برسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته بقولك الدنيء بقولك بسخافة وجرأة على خير خلق الله وأصحابه (توايخ خيالية غير واضحة ولا مؤسسة تخص بدوا يعيشون حياة بدائية قاسية وفي قمة الجهل والتخلف تواجدوا في عصر وزمان لا توجد فيه كتبات ولا تواريخ) والله لن تصل قيمتك عند الله نعل بلال ولا شعرة من رأس أي صحابي يا من تتفاخر بالغرب الكافر وتتخذ منه نموذجا ليس في العلم والتقدم التكنولوجي بل في الحقد ومعاداته للإسلام والمسلمين وتهكمه منهم وأحسن ما أتمناه لك الله يهديك فإن أبيت واستكبرت فأسأل الله أن يحشرك مع من تحب فكل إنسان على دين خليله كما جاء في الأثر .. وبئس اختيارك لخليلك!!!

  • جزائري

    ردا على أبو شيليا : هذا علم كبير عليك جدا يا أحمق .

  • الواضح الصريح

    ( على التلامذ الأغبياء الأنضباط تفاديا للفلقة ) الجهل الوراثي يدخل ضمن الأمراض الصرطانية الطبيعية الآيلة إلى المريض عن طريق الإرث ( كان من المفروض أن تستفيد من دروس محو الأمية التي يلقيها الأستاذ الشلياني – شجرة الأرز الباسقة – تطوعا من حين لآخر بدلا من الردود الساذجة ) .

  • جمال انس

    الجزائريون استعملوا التقويم القمري ــ على غرارالدول العربية والاسلاميةــ الى غاية الاحتلال الفرنسي عام 1830 حيث فرضت عليهم بالقوة التقويم الشمسي الذي صارمستعملا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المعاملات.. وان كان لكل تقويم خواصه ومميزاته الزمنية والفلكية ، الا ان المهزلة اننا نجد انفسنا امام تقويم شمسي واحد ومضبوط التواريخ بدقة ومسبقا حيث يمكننا تحديد تاريخ اي يوم في السنة ، اما في القمري فنجد انفسنا امام عدة تقاويم فكل دولة تبدا الشهر في يوم مختلف عن اخرى لخلفيات غير موضوعية بعيدة عن العلم ودقة التقويم مما ينعكس سلبا على المعاملات الاجتماعية والاقتصادية والدينية !

  • elgarib

    الفرق بين التقويم القمري والتقويم الشمسي، فإن التقويم القمري مرتبط بالشهور القمرية التي أولها محرم وآخرها ذو الحجة، وهو الذي يعتمد في التاريخ الهجري، وترتبط به العبادات والمواسم والأعياد الدينية… وشاء الله تعالى ألا يكون مرتبطاً بفصول السنة حتى تتغير أوقات العبادات وتكون في كل فصل من فصول السنة.

    أما التقويم الشمسي فإنه يعتمد على الشهور الشمسية التي أولها يناير وآخرها ديسمبر، وهو ثابت مع فصول السنة، ويزيد على التقويم القمري بأحد عشر يوماً تقريباً كل سنة.

  • شخص

    شباب قصة الشعر هنود الحمر و الأقراط في الأنف و الأذن و الحاجبين و السروال الهابط و 24/24 ساعة العين على الفايس بوك و السماعات في الأذن و و و و و
    كيف له بربك أن يعرف الأيام و الأشهر الهجرية و معانيها و ما جاء في فضلها !
    لقد ضاعت الأمة و لا حول و لا قوة إلاّ بالله.

  • العاقل المجنون

    الناس على دين ملوكهم….وملوكنا يعرفون (الريفيو) و(جوغ دو لاني)!!!!!

  • الشيخ عقبة

    ( تهين سيدكم ومعبودكم عقبة بعد أن أللهتموه جهلأ )أستهزائي ليس بالإسلام ولا حتى بأعراف وتقاليد الغير من البشر إنما بمدى نفاق وتملق السذج والمتخلفين فكريا من المعاقين ذهنيا من الجزائريين ( الأعراب ) الذين نصبوا أنفسهم خبلأ ملائكة الرحمان بخلفيات شيطانية

  • مروان

    نحن نعيش في القرن 21 و انتم تريدون العودة بنا الى القرن 14 بالله عليكم مذا سينفعن السنة الهجرية هاته اقتصاديا ؟؟

  • الشيخ عقبة

    18 فعلا أخي مروان ، هم يريدون إبقاء القبضة على من يتحكمون في فكرهم ، أنت وأنا والكثيرون لا يستطيعون إعادتنا ، ففارق 15 قرن الذي بيننا يمنعهم من ذلك .

close
close