الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

شغف كبير وفضول طبيعي يدفع الجزائريين للبحث عن نسبهم وأصولهم وعرقهم وألقابهم، والكثير منهم يدفعهم حب البلوغ إلى النسب الشريف وشجرة آل البيت خصوصا، فلا يتوقفون عن البحث عن شجرة العائلة بين مختلف الدوائر والبلديات لجمع أقصى المعلومات حول أجدادهم ومن تجمعهم به صلة الدم والقرابة.

واستحدثوا خصيصا للبحث عن النسب مواقع الكترونية يتفاعل معها آلاف الباحثين والمهتمين بأمور النسب والأصل فتجتمع المعلومات من داخل الجزائر وخارجها، وتتضارب الروايات أحيانا وتتطابق أحيانا أخرى، وذلك بمساعدة علماء وباحثين في الأنساب يقدمون معلومات موثقة لا يشوبها التضليل أو التغليط او الدعاية، لأن الكثير من الناس ينسبون أنفسهم دون وثائق او شجرة عائلة ويحيطون أنفسهم بنوع من “القداسة” سواء في المصاهرة أو تعاملهم مع عامة الناس ويلقبون عادة بـ”الأشراف” أو “المرابطين”.

لكن شغف البحث عن النسب يتوقف عند الجد الخامس في الجزائر بعد أن طمس الاستعمار الفرنسي شجرة العائلة واستبدلها بألقاب اغلبها قبيح، وما تبقي منها محفوظ في المخطوطات التركية القديمة قبل الاحتلال، لذلك يصعب على الجزائريين معرفة شجرة العائلة.

كبار المسؤولين في الدولة يبحثون عن “شرفهم”… بين فرنسا واسطنبول

قال عامر سليم بن سعد الحسني، النقيب الوطني للزوايا والأشراف بالجزائر، وهو حفيد الجد للطريقة القادرية في تصريح للشروق العربي، “إن الكثير من الأشراف والعائلات الكبيرة وجدت طريقها لشجرة العائلة بمساعدة الزوايا التي تحفظ وتوثق البحوث الأولى لتسلسل النسب، ثم تنتقل للبحث عن الأصول إما  في أرشيف اسطنبول للدولة العثمانية أو في متحف الإنسان بباريس، حيث توجد آلاف المخطوطات المتعلقة بنسب الجزائريين قبل الجد الخامس.

وقد تلقت النقابة الوطنية للزوايا والأشراف والتي مقرها العام ازاكستان ولديها فرع في تركيا منذ شهرين فقط حوالي 3 آلاف طلب للبحث وتوثيق شجرة العائلة من بينهم مسؤولون كبار في الدولة.

في السابق، كانت الزوايا تلعب دورا كبيرا في القضاء الشرعي وقضايا الأسرة، وكانت توثق الأنساب والألقاب، لكن بعد انفجار الدولة العثمانية نقلت الوثائق إلى اسطنبول، حيث يوجد أرشيف كبير جدا من مخطوطات وأملاك وقفية لصالح الزوايا، كذلك قام الاستعمار الفرنسي بنقل ما تبقى من أرشيف الدولة العثمانية وأرشيف الزوايا وهو موجود حاليا بمعرض الإنسان بباريس بفرنسا.

وساطة الأزهر والكنيسة

وقال عامر سليم، إن نقابتهم تطالب حاليا عن طريق السفارة الفرنسية بالجزائر التواصل مع الكنيسة الفرنسية للوساطة لدى الحكومة، قصد تحويل الوثائق من باب الإنسانية، كذلك راسلت النقابة الأزهر الشريف من باب التنسيق للوصول إلى الأنساب الصحيحة، لأن هناك من الجزائريين من لهم أصول بالمشرق والحجاز، وأيضا للتنسيق مع شرفاء العالم الإسلامي.

أما فيما يخص الأرشيف التركي، فقد راسلت النقابة السفارة التركية بالجزائر لتقديم تسهيلات لكل الجزائريين الذين يرغبون في الوصول إلى شجرة العائلة، وقال أن هناك شجرات الأنساب في الشريف التركي باسطنبول عليها توقيعات علماء وقضاة الدولة العثمانية بالجزائر قبل الاستعمار الفرنسي.

أغلب الأشراف الجزائريين من الأدارسة

يفتخر الكثير من الناس بنسبهم الشريف إلى آل البيت أو إلى نسب الصحابة، وهو الهدف الأساسي الذي يدفعهم للبحث عن أصولهم وشجرة العائلة إما للتباهي بالنسب والأصول، خاصة وأن الجزائريين هم خليط بين العرب والبربر والاتراك، وقال الدكتور الباحث محمد بن بريكة البوزيدي، الباحث في الصوفية والأنساب الشريفة الحسينية ومؤسس الرابطة الجزائرية للزوايا أن الكثير من الأشراف في الجزائر هم حسينيون من سلالة إدريس الأصغر الذي تركه إدريس الأكبر في بطن جارية بربرية، وان إدريس الأكبر قتله وزير هارون الرشيد جعفر البرمكي بزبيب مسموم، ولهذا السبب اغلب الأشراف من الأدارسة في الجزائر لا يأكلون “الزبيب” إلى يومنا هذا.

وفي أبحاث بن بريكة يقول أن هجرة الأشراف من الحجاز إلى المغرب الأقصى بدأت بعد 60 سنة للهجرة في خلافة يزيد بعد مقتل الحسين وتعرض السلالة النبوية للاضطهاد…

وقال إن طبقة الأشراف موصولة إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، ويجهل اغلب الأشراف في الجزائر من مختلف العائلات نسبهم ماعدا في بعض المناطق التي اهتمت بتوثيق شجرة العائلة في مناطق الصحراء والمدن الكبرى التي لها حضارة كالمدية وقسنطينة وتلمسان والجزائر العاصمة ومنطقة توات في الجنوب.

غير أن مسألة النسب والأصول وشجرة العائلة موضوع حساس ويثير بعض الحزازات بين الجزائريين، والتباهي بالانتماء إلى بعض الأنساب الشريفة، يعتبره البعض تعال عن بقية الناس الذين  لهم أيضا أانساب ولهم أصول شريفة طاهرة، كذلك نجد أن البعض يطعن ويشكك في نسب الآخر ويتبارزون بمخطوطات تثبت النسب وشجرة العائلة.

كذلك لم يتمكن العديد من الجزائريين من توثيق نسبهم في عدة مناطق، ماعدا بعض العائلات التي لها تسلسل الجد السابع، ثم توجهت للبحث عن باقي الشجرة في أرشيف اسطنبول أو متحف الإنسان بفرنسا.

https://goo.gl/Jw8FgR
الأشراف الجزائريون شارك برأيك شجرة العائلة
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • wahrani

    أريد معرفة ما بعد رقم شجرة النسب ، هل يستطيع أحدكم أن يوجهني لدّية خمسة جدود مع رقم شجرة النسب . وشكراً

  • جزائري

    صحيح هناك متعة كبيرة في معرفة من هم أجدادك و تتبع أثرهم.و أين كانوا يسكنون و من أي أرض هم و من أين أتوا و من أين هاجروا …. و لكن لا تنسوا الرسول -ص- عندما قال قولا جميلا و بسيطا يقتل التكبر ..حيث قال بكل بساطة ( أيها الناس..إن أباكم واحد..كلكم لآدم..وآدم من تراب) جملة واحدة و بسيطة جدا قالها الرسول ترجع كل واحد الى حجمه الحقيقي ..التراب .. منه جئنا و اليه نعود . و بس ..

  • باحث عن اصله ونسبه

    اعطونا العناوين او المواقع الالكترونية في تركيا او في فرنسا لنتصل بهم قصد البحث عن شجرة عاءلاتنا لاننا اصبحنا اليوم بعد ان مات الكبار ( الاب والجد ) من الاعراش والقبيلات تاءهبن ولا نعرف اصلنا ولا شيء عن اجدادنا.الرجاء مساعدتنا بما يمكن ولكم منا كل التقدير والشكر وجزاكم الله عنا كل خير.

  • wahrani

    يا رقم 2 صدقت كما قال رسولنا محمد صل الله عليه وآله وسلم . كلنا من آدم و آدم من تراب . لاكن لا مانع ولا عيب من أ ن نعرف أجدادنا منهم ؟ من أين أتو ؟

  • جمال

    باب جهنم و العنصرية . ناس در ت و عاشت وانت أبقى تبع في الميت يشوف انت واش دير هذو ك دارو ولا مداروش راحوا و خلاص. ليس من يقول كان أبي بل يقول ها أنا .

  • hrire

    لما يكمل البرنامح و يكمل الدبنار من السقوط الممنهج و المبرمج لا مراءة و لا رجل بخمم فى الزواج غير ما تتقلقوش اتى لا ريب فيه

  • abdrabou

    العجب كل العجب أن يبحث الجزائري عن أصله وخاصة في فرنسا شيء مضحك والله ،هل هذا يعني أن من الجزائريين من لا يعرف حتى أصله ،لا وألف لا ، الشريف هو شريف النفس صاحب الأخلاق العالية ،فكم من شخص يدعي أنه شريف بحكم توفره على شجرة النسب ولكن سلوكاته وأخلاقه لا تمت بصلة بالنسب الشريف ، وكم من شخص ليس له نسب ولكن أخلاقه فاضلة ،فلا فرق بين أبيض وأسود ،وغني وفقير ، وعربي وعجمي إلا بالتقوى .

  • Farid mahdi

    السلطان طيب اردوغان…طيب الله ذكره…لما سال جده..ما هو اصل الاتراك…رد عليه..واجابه..هل سيفيدك في شي….عندما توضع تحت القبر لا يقال لك ما هو اصلك…لكن ما قدمت لدينك….

  • wahrani

    أصل الأتراك من مونقوليا la mongolie . إذا أردت أن تعرف، أنا لا يهمني لاأنت ولا أردغان ، أعود بالله من قولت أنا . لاكني أعرف الأتراك وعاشرتهم…… أنا أطلب مساعدة.. لا تفلسيف ؟ أنا أعرف جيداً بأّ الله عزّ وجلّ قال بعد باسم الله الرحمن الرحيم … إنّ أكرمكم عندالله أتقاكم ….. و إنّا أنزلناه قرآناً عربياً ………..والله عجيب أمر بعض المّعلقين و كأنهم يخاطبون أطفالاً صغاراً .

  • إسماعيل الجزائري

    قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل الله عز وجل : { وأنذر عشيرتك الأقربين } . قال : ( يا معشر قريش – أو كلمة نحوها – اشتروا أنفسكم ، لا أغني عنكم من الله شيئا ، يا بني مناف لا أغني عنكم من الله شيئا ، يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا ، ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا ، ويا فاطمة بنت محمد ، سليني ما شئت من مالي ، لا أغني عنك من الله شيئا ).
    من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . …. ومن بطّأ به عملُه ، لم يسرعْ به نسبُه .

  • bimo

    hamdoulileh je suis pur algerien AMAZIGH
    NI FRANCAIS NI ARABE NI TURK
    JE PROPOSE DE RENVOYER CES TROIS RACES

  • wahrani

    الجزائر أمزغية لاكن عُّربت بالإسلام . يوجد عرب فلسطنيين يتكلمون اللغة القبائلة و بّضبط في منطقة القبائل لأنّهم ولدو فيها واندمجو مع القبائل
    إلى الرقم 11 من قال لك أنت قبائلي و من قال لي أنا من العرب و لهدا أن أبحت على أصولي …..الذي لا يستطيع أن يفيدنا فاليصمت لأنّ الموضوع هو البحت عن أجدادنا وهدا ليس عيب .

  • محمد

    اصول اغلب الجزاؤريين اما تركية أو مغربية أو فرنسية لا غير

  • الشيخ عقبة

    هؤلاء ممن يشكون في أصلهم من يدخلون تحت عباءة العروبة ويتشدقون ليل نهار بحمل شعار الإسلام نفاقا ( سجل تجاري مربح لممارسة للدجل والشعوذة في دوار البكبك ) ملقط يعيشون في بلاد الشهداء بصفة عملاء ومخبرين لأعراب المشرق والأتراك والأروبيين والإيرانيين وغيرهم

  • امينة

    الى محمد … بخصوص الاتراك فاصلهم مغول من منغوليا اعتمدوا في رزقهم على الغارات وغزو الدول المجاورة ويعرفون بالتتار وهم في الجزائر قلة قليلة كان في يدها الحكم خلال ارتباط الجزائر بالدولة العثمانية وتشكل طبقة الكراغلة بزواج الجزائريات بالاتراك فطيلة 4قرون لم يتجاوز عدد الانكشاريين في الجزائر 6000جندي وذلك من مجمل سكان الجزائر انذاك والمقدر بحوالي 10مليون فكيف تكون اصولنا تركية ؟؟؟اما بخصوص الفرنسيين فقد فعلت فرنسها ما بوسعها لفرنسة الجزائر لكن خذات طريحة اللي تستهل واخيرا عليك ان تبحث في اصلك ولا تخض في امور لا تفقه فيها شيء يا ,,,,,,,البخاري انشري يا شروق

  • امينة

    لايوجد شعب اسمه المغربي فدولة المغرب كاسم لم تظهر الا مؤخرا وهي في الاصل دويلة مروكو مراكش التي اسسها الفرنسيون بعد ضغط الثورة الجزائرية المظفرة 1954

  • امينة

    المغاربه اصلهم في معظمهم من بلاد السودان القديم استقدمهم ملوك الدولة السعدية خلال تجارة الملح لخدمة اسيادهم ورخصوا لهم بممارسة القتل في حق القبائل الثائرة ضد ملوك الدولة السعدية بسبب الضرائب ولك ان تتمعن في الطقوس التي يمارسها المغاربة لملوكهنم وقارنها بين الجزائريين لتدرك انه لا صلة تجمع بيننا فكيف يكون اغلبنا مروكي شتان بين العبد والحر كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخانشري يا شروق

  • Timû

    Türk veya Roma kökenli Cezayirliler

  • Auressien

    كلكم تبت لحمه نبت من خيرات هذا الوطن . المفروض أن تقدسوه و تنسوا من نسوكم .

  • علي حسن

    رقم 11 الذي يتكلم لغة فافا انت بالذات لو تبحث عن أصولك تجد أباك فرنسيا وفي احسن الأحوال ونداليا أو بيزنطيا اذهب إليهم

  • علي حسن

    رقم 13 المغرب ليس أصلا هو مكان وأنتم في المغرب أيضا من الأصول التي حكمت المغرب بما فيها الإسبان لا غير

  • عامرسليم بن سعد الحسني

    معكم نقابة الزوايا الاشراف بالجزائر ايام العمل والاستقبال الثلاثاء والسبت من العاشرة صباحا الى الثالثة مساءا رقم الهاتف 0793556210او الاتصبصفحتنا الرسمية النقابةةالوطنية للزوايا الاشراف بالجزائر مرحبا نحن في الخدمة تشكرون جميعا والله الموفق

  • dzair

    إن الفتى من يقول ها انذا و ليس الفتى من يقول كان ابي

close
close