الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 00:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • بن أشنهو: الكلوروكين يستعمل للحالات الحرجة والخطيرة فقط

  • بقاط: الحجر المنزلي أمثل حل للوقاية

خلّف تصريح وزير الصّحة وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، حول استعمال دواء كلوروكين مع مضاد حيوي آخر، لعلاج المصابين بفيروس “كورونا”، جدلا واسعا، لدرجة خروج البعض للاحتفال، غير آبهين بإجراءات الحجر الصحي، ومعتقدين أن الجزائر نجحت في إيجاد علاج فعال لكوفيد 19، وهو السلوك الذي يتأسف له الأطباء ويناشدون المواطنين التزام منازلهم.

بمجرد إعلان وزير الصّحة تطبيق “بروتوكول” علاج للمصابين بفيروس كورونا، والمتمثل في دواء كلوروكين الموجه لعلاج الملاريا، استبشر المواطنون خيرا، بل خرجوا يحتفلون في الشوارع، وكأن الجزائر ستقضي على الوباء، في وقت لم يفهم البعض مصطلح “بروتوكول علاج” الذي تردد على لسان الوزير.

وشرح المختص في الصحة العمومية، فتحي بن أشنهو، في اتصال مع “الشروق”، الثلاثاء، معنى مصطلح بروتوكول علاج، فأكد أنه مصطلح تقني طبي، ويعني سلسلة الإجراءات المتخذة لعلاج مسألة طبية أو جراحية معينة. وحسب محدثنا فكان الأجدر بالوزير “أن لا يستعمل مصطلحا طبيا يفهمه الأطباء فقط، وقد يثير البلبلة لدى الرأي العام، المتكون من مختلف الطبقات الاجتماعية”، وهو ما اعتبره بن أشنهو “سوء تواصل مع المواطنين في فترة حساسة”، وهو نفس الخطأ الذي يقع فيه البعض، والذين يستعملون مصطلح فيروس كورنا كوفيد 19 دفعة واحد، رغم أن المصطلحين نفس الشيء.

أما بخصوص دواء كلوروكين المعلن، فقال المختص في الصحة العمومية، إن هذا الدواء تستعمله الدول لعلاج الملاريا المنتشر في بعض الدول الإفريقية، وحسبه “سبق لأنصار المنتخب الوطني الذين تنقلوا إلى أم درمان السودانية، لمتابعة مقابلة الفريق الوطني أمام نظيره المصري، استعمال الدواء بتوصيات من وزارة الصحة، تجنبا للإصابة بالملاريا”.

وعن فعالية هذا الدواء، يؤكد محدثنا، بأنه لا يزال في مرحلة التجربة، وتعتبر الصين أول بلد أعلنت فعاليته في معالجة الحالات المستعصية للإصابة بكورونا، حسب منشوراتها الطبية، لتتبعها فرنسا، أين جربه طبيب معروف بمدينة مرسيليا على 24 مريضا بالكورونا.

ويستعمل “الكلوروكين” بحذر، حيث قال بن أشنهو “الدواء وعلى غرار بقية الأدوية لديه مضاعفات جانبية، وأهمّها تأثيره في القلب، ولذلك فالجزائر ستستعمله فقط على الحالات الخطيرة من المصابين بكورونا، والذي دخلت حالتهم مرحلة الخطر”، كما يقدمه الأطباء وفق جرعات وتوقيت معين، هم أدرى به، ولا يمكن مطلقا لأي مواطن أخر استعماله بمفرده.

ويضيف المتحدث، الجزائر وكغيرها من الدول “وجدت نفسها مضطرة لتجريب هذا الدواء على المرضى، لأننا في مرحلة تشبه الحرب، وجميع الحلول متاحة للتجريب، درءا للخطر”. ليؤكد أن دولا مثل فرنسا وإيطاليا والمغرب وحتى أمريكا بدأت في إعطائه لمرضاها المصابين بالكورونا.

وبدوره أكد عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي فيروس كورونا، ورئيس عمادة الأطباء الجزائريين البروفيسور بقاط بركاني لـ”الشروق”، بأن البرتوكول المعتمد لعلاج “كورونا”، وهو دواء كلوروكين، ينتج بالجزائر بالتعاون مع شركة أجنبية، وأنّ باحثين أجانب أكدوا نتائجه الإيجابية، في الحالات الحرجة المصابة بالفيروس. وحسبه “الدواء يساهم في رفع المناعة بجسم المريض، لمقاومة المرض”.

وشدد بركاني على ضرورة التقيد العلمي بالبروتوكول بالنسبة للجرعة اليومية للحالات المصابة، وأن المستشفيات هي المخولة الوحيدة باستعمال الدواء، وليس المواطنين، داعيا للتقيد بالإجراءات الوقائية خاصة الحجر المنزلي، لأنها السبيل الوحيد للوقاية من وباء كورونا.

بقاط : بداية تجريب دواء كلوروكين بمستشفى القطار بالعاصمة

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، بقاط بركاني، أن البروتوكول العلاجي الذي كشف عنه وزير الصحة، والمتمثل في في دواء “هيدروكسي كلوروكين”، الشروع في تجريبه، مع بعض الحالات الخطيرة بمستشفى القطار بالعاصمة، مؤكدا أنهم ينتظرون النتائج، مع متابعة تطورات الوضع في الدول المستعملة للدواء نفسه، في كل من أوروبا والصين.

وأوضح أن العلاج يقلل من تواجد عدد الفيروسات بجسم المريض، ويحفز مناعة الجسد للتغلب على الفيروس والقضاء عليه.

كما تملك الجزائر مخزونا استراتيجيا من هذا الدواء، قد يسمح لها حتى بالتصدير لبعض الدول، في حالة أثبت العلاج فعاليته.

دواء كلوروكين عبد الرحمان بن بوزيد كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

  • اعتبرتها مساهمة رمزية لمواجهة انتشار فيروس كورونا

    ورشات خياطة تواجه المضاربة بإنتاج كمامات مجانية

    أطلقت عديد ورشات الخياطة الخاصة والتابعة لمراكز التكوين المهني والجمعيات الخيرية مبادرات لخياطة كمامات صحية للوقاية من فيروس كورونا، ومواجهة جشع واستغلال بعض المضاربين بهذه…

    • 804
    • 1
600

61 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حزائري

    طريقة الوزير في نشر هذا الخبر لم تراع عدم فهم الناس للموضوع.

  • العشرية التدهور

    Sanofi الفرنسية هي الثي تدعي بتجارب ناجحة , هذي أيام و المغرب يحجز كل إنتاجه من Plaquénil 200mg
    hydroxychloroquine كذلك تونس لكن هناك
    les effets secondaires importants et les risques de surdosage
    لكن هذا لا يعني خلاص أمريكة تجاوزت 50300 مصاب و الفيروس يبقى قائم .

  • سمير

    خرجولهم الجيش. مشكلتنا في الجزائر مثل هؤلاء الناس عديمي المسؤولية الفهايمية. هم سبب حكمنا من طرف عديمي المستوى لعقود

  • العشرية التدهور

    أعتقد لكي لا نأكد قامو بتجرب الأدوية الموجود على المهاجرين المنطق… غير قانوني دواء هذا تاع paludisme

  • أستاذ

    لأن الجهال منا للأسف لا يسمعون إلا للمشعوذين فقط لا يستمعون للمختصين من أهل الذكر !
    هذا يكذب ويقول لقد جربنا دواء ونجحنا منذ مدة (حتى قبل ظهور الفيروس) فصدقوه
    واآخر قال لهم طهروا الشوارع و المساجد يذهب المرض وكأن الفيروس بكتريا كوليرا يوجد في القمامات والشوارع ولا يعلم أن الفيروس لا حياة له دون خلية إنسان التي يتكاثر ويعيش فيها
    وآخر يصلي الجمعة وحده ويخطب وحده !!!
    علامات القيامة : الرويبضة …….

  • سي احمد انتاع الارشيف

    اعذروا الناس فالحالة إستثنائية لم يعشها الشعب فالضيق و الخوف جعل الناس تعيش في ذهانLa psychose و من المعلوم ان جل الشعب يفتقد للتربية الصحية لذا على المشرفين التحدث بلغة سلسة يفهمها الخاص و العام و الحذر كل الحذر من المبالغة باللغة العلمية فأصبح الخوف و الترقب سيدي الموقف فالناس بحاجة الى أمل و لو قشة يتمسكون بها غلطة في التصريح كادت تقضي على أسابيع من تنظيم الحجر الصحي

  • SoloDZ

    حتى لو ان حقا علماء الجزائر وباحثيها يجدون مصل للوباء فإنه لن يكون بالإمكان تسويقه من الجزائر امام لوبيات الدواء العالمية الوحشية لكن تستفيد الجزائر من اكتشافها بشكل آخر وهذا ما نتمناه

  • مازوزي

    … معتقدين أن الجزائر نجحت في إيجاد علاج فعال لكوفيد 19 .. وهل يمكن للجزائر أن تجد علاجا لفيروس كورونا أو غيره من الفيروسات والأمراض أمام المانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين … أمر أغرب من الخيال كيف لا والعالم بأسره ينتظر والعشرات من مخابر أروبا وأمريكا تشتغل منذ 60 يوما ليل نهار والتجارب السريرية تتوالى في الصين وفرنسا والمانيا …لتتحصل الجزائر أخيرا على براعة اختراع العلاج الفعال لكورونا وهي التي لا تمتلك سوى مخبر واحد للتحاليل الا وهو معهد باستور الذي لو لم يتركه الفرنسي يوم غادر البلاد لكنا مرغمين على ارسال عينات مرضانا لمدغشقر أو جزر الملديف .. لتحليلها وفحصها .

  • Smaine H. D

    المشكلة الكبرى في الجزائر هي محدودية التشخيص ففرنسا مثلا لها قدرة تشخيص 9000 مصاب اما نحن فما زالت قدرة التشخيص 50 مصاب في معهد باستور و مثله في وهران و هذا العدد قليل و قليل جدا و لو بقينا هكذا سينتشر المرض كالنار في الهشيم لاننا لن نعرف المصاب من الصحيح و سوف تنتشر العدوى و لن نستطيع حصره لاننا ببساطة لا نعرف اماكن الاصابة و اما غير ذلك فهو ذر في الرماد.

    <

  • مغاربي

    الدواء هذا موجود منذ خمسين سنة ، بينما التلفزة الجزائرية أعلنت بأن مختبرا جزاءريا توصل إلى اكتشاف دواء لهذا الداء ! وستلبى حاجيات الجزائر وعندئذ سيشرع في تصديره ،وحين سمع المواطنون هذا الخبر فرحوا وابتهجوا لهذا النبء العظيم ،واحسرتاه!!!!!!!

  • العشرية التدهور

    le professeur Didier Raoult من مدينة مرسيليا قام بتجربة chloroquine على 24 مريض وقال 3/4 شوفي بعد 6 أيام .
    المهم تجارب غير قانيونية قلوها ‘ بركان ‘ هل يقبل كما رفض المكمل الغدائي ..
    المهم ممكن فرنسا تطبق علىLes cas graves وليس على الكل
    أعمال le professeur Didier Raoult نشرهم باللغة الأنجليزية نعدكم

  • Quelqu'un

    إن شاء الله فيها خير و ينجح هذا الدواء على الحالات الحرجة و تنقص حالات الوفيات. كان من الأجدر التواصل بطريقة أخرى في تعريف الدواء و استعماله، كما يجب استعمال طريقة الاختبار (test) للتسريع في ايجاد الحالات و عدم وصولها لحالات حرجة و انقاص فرص الشفاء. و بالنسبة للكلوروكين، هناك من يستعملونها بوصفة طبية يخشى أن يجدوا نقصا و صعوبة لاقتنائها. يجب التفكير في هؤلاء فهم مرتبطون بهذا الدواء. اللهم أخرج امورنا إلى ما فيه الخير واجعل من أمرنا هذا رشدا و مخرجا. آمين.

  • محمود

    وزير جاهل لشعب جاهل! كل شيء عادي في الجزائر!

  • جزائري حر

    لأنهم فهموا اللعبة. فالقضية ليست قضية فيروس وإنما هو غاز قتل 73 جندي أمريكي ومن يجرؤ على إتهام أمريكا انها السبب في هده الجريمة. تحل فمك يعني أنت ميت ولو تخفيت في دهليز لا حدود لعمقه.

  • جزائري حر

    أما بالنسبة للسي بقاط والسي بن أشنهو فهم من الرعيل الدي تركته فرنسا لخدمة مصلحتها بالنيابة فهم من دون فرنسا لا يستطعون حتى تسير أسرهم.

  • جزائري حر

    غاز السارين.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    الاحتفال بماذا؟؟؟ و لنفرض ان هناك دواء فعلي و فعال فهل َعناه الخروج للإصابة بالعدوي للمرض ومن ثم تناول الدواء، هناك مئات الأمراض او الالاف لها ادوية فهل هذا معناه ان نصيب بعضنا بالامراض، الا يفهنلشعب بان الوقاية خير من العلاج؟؟؟

  • الصيدلي الحكيم

    شعب جاهل و غبي و سهل للبردعة

  • سمير

    كلا ادوية صناعة اوروبية… أمريكية …ماذا صنعنا نحن …هذا هو السؤال….نحن لم نصنع أي شيء…العرب لاستهلاك

  • مواطن

    الا تستحون؟حقدكم على فرنسا جعلكم تغالطون الناس حتى في ايصال الاخبار او المعلومات الصحيحة.حتى حكومتنا ارادت ايهام المواطنين وكأن الجزائر هي من وجدت الحل والدواء لفيروس كورونا. حتى في حالات الازمة كوباء كورونا تسيسون كل شيء وبخبث. لماذا لا تعترفون بالاشخاص والعلماء الذين يجدون الحلول ويساهمون في انقاذ الارواح؟ صاحب فكرة استخدام دواء الكلوركين أو دواء ضد الملاريا هو طبيب فرنسي وهو الدكتور ” راوول” وليس الصينيون كما تقولون، الصينيون نشروا الفيروس صحيح ولكن الفرنسيون وجدوا فكرة لتخفيف اضراره.

  • abouhichame

    الرجاء التدقيق صاحب القضية لانها فعلا اصبحت الخبير الفرنسي ديديي راوولت يواجه مقاومة شرسة في بلاده من طرف دوائر القرار الخاضعين لكبرى مصانع الادوية الذين يضغطون لصالحهم حتى يوجدون دواء او مصل لكي يسوقونه باثمان باهضة لانتهاز الفرصة عكس الدواء المذكور والذي هورمتوفر منذ زمن و بسعر معقول اما فيما يخص النجاعة فبالعكس يجب تقديمه الى المرضى في البداية قبل ان تتعقد الحالة طبيبكم نوعا ما متناقض من جهة يعدد الاثار الجانبية واين هو الدواء الذيليس له اثار ومن جهة يقال انه اعطي للمناصرين في ام درمان

  • الوكيلي

    من قال للوزير أن الكلوغوفين دواء فعال لمحاربة كوفيد19 إدا كان العلماء في فرنسا والعالم لم يفصلوا بعد في نجاعته، العالم Raoul الوحيد الذي بدأ في استعماله رغم معارضة هيئة العلماء التي تم تنصيبها من طرف مكرون لمتابعة الوضع الوبائي لكوفيد19 هو دواء للملاريا فهو له أعراض جانبية لهادا لم تريد فرنسا إستعماله

  • allal

    حسب الطبيب الذي استعمله على المرضى في فرنسا هذا الدواء يكون فعال لما يكون المصاب في المراحل الاولى من المرض

  • عبد الله

    شعب غبي

  • سمير

    الوزير ليس مسؤول عن عدم فهم الناس لكلامه ,, يبدو أن الجهل عشعش فينا

  • جزائر العج

    للمعلق 7 SoloDZ : تقول : حتى لو ابتكر الجزائريين لقاح لفيروس كورونا فإنه لن يكون بالإمكان تسويقه أمام لوبيات الدواء العالمية … أولا : يكفينا أننا ننتج ونصدر الجهل الذي لا يمكن لأي لوبي داخلي أو خارجي الوقوف في وجهه أما أن نصدر اللقاحات كما تقول فذلك حلم لن يتحقق أبدا
    ثانيا : يستحيل أن نصدر لقاح لفيروس كورونا ولا لغيره من الفيروسات لسبب بسيط وهو استحالة انتاجه لسبب بسيط أيضا وهو أن ورشاتنا ومخابرنا تمنح الأولوية لانتاج الجهل الذي بدوره ينتج لنا كل أنواع المصائب والكوارث التي حولتنا الى أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • جزائرنا

    ربي يجيب الخير و يشفي مرضانا و يرحم موتنا

  • jamel

    ki wazi ki rayass mayarrfouche yahdrou amlih yatnahaou gaaa

  • samir

    ماتخرجوش الدواء راه مزال ماكانش راه الخرجة هادي تصرانا كي طاليان.

  • سيف الدين

    حاصلين غير السميد والطحين قال ليك اخترعنا الدواء ههههههه

  • Ahmed

    حسب اخر انترفيو مع الباحث ديديي راوولت , فإن البرتكول فعال في الحالات الخفيفة والمتوسطة. اما الحالات الحرجة فهو يعترف بان من الصعب انقاذها. يعني حتى ولو قضى الدواء على الفيروس , فان هذا الاخير يكون قد تمكن من تدمير الانسجة الحيوية بشكل كبير. لذلك فهو يطالب بالكشف المبكر عن الحالات للتمكن من انقاذها. وهذا ما يفسر الاستعمال المكثف لكواشف الحرارة في يوهان. واردف قائلا ان فقدان حاسة الشم وتذوق الملح قد تكون مؤشرا على وجود الفيروس, لذلك على المعني الكشف حالا.

  • Populis

    لما ضهر وباء فيروس السيدا hiv لك تكون هناك انترنت internet المشكل لم يطرح للدول..لان الانترنت شيعت الامر و اعطته اهمية فوق ما تستحق. دواءر انتخابية و سياسية و تجارية استغلت الوضع كل واحد يحمل الفيروس و يتاجر به..الدول امام ليس ضاهرة فيروس فالفيروزات موجودة من قديم الزمان..الضاهرة الجديدة هي الانترنت و ضعها الحالي ضد الدول والمشتمعات..لذالك اول ما يجب فعله هو تطهير الانترنت مثل تطهير اليدين ووضع الكمامات..الدول امام مشكل كيف يمكن تقنين العمل الاخباري في الانترنت..لازم تكون ضوابط و قوانين تحكم العمل الاخباري و الصحفي عبر الانترنت..اي واحد يقدر يفتح موقع اخباري بشرط يطبق على الصحفي صاحب دبلوم

  • elgarib

    الظاهر لا نعي جيدا ما يدور حولنا.لو هذا الدواء كما يزعمون يوقف الكورونا،لماذا فرنسا لا تساعد به البلدين المنكوبتين ،إيطاليا و الصين ؟ لماذا فرنسا لا تعطيه لمواطنها ؟ نحن حقل التجارب و زد علي ذالك الجزائر لا تريد علي إقتصاد فرنسا أن ينهار.

  • Populis

    مهما كانت خطورة فيروس السيدا لما ضهر لم يفعل مثل ما فعله فيروس اقل خطورة منه..حتى الان كل الدول مصابة به ولاكن ذالك لم يؤدي الى وباء عالمي حتى الان..لان الناس تعلموا التءقلم و العيش معه..كل مسافر الى الخارج يعلم ان الفيروس موجود حوالي مليون امريكي مصاب به دون ذكر حامايه. لاكن المسافر و الساءح يعلم خطورة الجنس بدون حماية..
    وحتى الان لم يوجد له لقاح هاذا لا يعني ان العالم لم يعش معه..اذاافيروس اصبح فيروس اديولوجي..ترويج فيروس كفكرة و لبس كمرض .اما السيدا كان مرض و ليس فكرة..هنا علماء الفرنسيين في الفلسفة اضن ابرقوا في عزهم في هاذا الميدان..فرنسا ايست فرنسا القديمة.

  • racine

    شعب غبي خريج مدرسة بن غبريط وسلال واويحي

  • عابر سبيل

    اذا أمطرت في باريس فتفتح المطاريات في الجزائر
    العلاج بالكلوروكين بدات به فرنسا منذ 5 ايام في مدينة مرسيليا
    ومانحن لا تبع

  • مغترب

    إلي معلقين الذين يقولون فرنسا العالم Raoul من اكتشف هذا دواء أنتم كذلك كهذا الشعب
    امريكا قالت نفس الشيء و الصين و بريطانيا و المانيا و روسيا تصدق من اكتشف ؟؟؟،، سأترك لكم الايجابة لكي تبحثون و لا ترددون
    الجزائر لها الحق تقول نفس الشيء
    يقولون أنى الوباء ٩٨% من لهم فرصة في تعافي
    و يقولون انى هذا الدواء ٧٥% من تعافو منه!!! حلل و ناقش ! ! ! ؟؟، هل تجيدون الحساب

  • Moha

    مصطلح فيروس كورنا كوفيد 19 دفعة واحد، رغم أن المصطلحين نفس الشيء …… لا يا سليماني.
    فيروس كورونا هو فيروس أما كوفيد 19 فهو الإصابة بفيروس كورونا ( Corona Virus Disease 2019)
    اقراي شوية

  • hrire

    لهذا الوزير فى المرة الاولى لم ينطق باسم الدواء لانه يخص المهنبن و ليس عامة الناس
    ها هو فى المريكان واحد اخذ هذا اادواء بدون اطباء و مات
    هذا بخص الاطباء و المستسفبات لا الصبدالبات
    و المنتوج موجد و بكثرة

  • A Ami

    Ce médicament a été décrié par l’organisation mondiale de la OMS et c’est les Américains qui ont eu la première idée d’utiliser ce médicament pour soulager les malades qui sont au stade finale et non les , mais Trump a trouvé une opposition de l’age Américaine de la santé. Par contre, à partir du lundi passé les Canadiens ont commencer à tester un autre médicament qui s’appelle la colchicine, et il parait il donne de bons résultats.

  • Kiww

    الجهل والامية فرق شاسع بينهما ، اباءنا كانوا اميين لا يعرفون القراءة والكتابة لان الظروف التي عايشوها كانت فترة استدمار فرنسي التي عملت على طمس كل ما يتعلق بجزايري ومنه منع التعليم عنهم الا للقليل قصد الدعاية ، الجهل هو غياب التفكير وتمييز الامور واتزانها بالحكمة والجهل اقرب منه الى الجنون كون العقل غايب حتى قيل ذهب عقله غير انه حاضر في الجهل لكن معطل ، شتان اليوم بين امية اباءنا وفهمهم للامور وجهل احفادهم رغم وفرة شهاداتهم المعلقة في الصدور ، الا من رحم الله وهو الغالب على امره

  • شكلاطة

    خايفين أكل من الموت واش سجيتو للآخرة الموت راهي طبطب بلاد بلاد دار دار أرجع لطريق ربي و ترباو شوية لعله يغفر لكم رانا رايحين أكل نموتو

  • عزالين منور

    وأين بوناطيرو وزعيبط، فهؤلاء اقرب إلى الوزير والمجتمع المتخلف. او ربما يخرج علينا الشيخ الزنداني من اليمن بدواء للكرونا بعد دوائه العظيم ضد الأيدز.

  • Karim

    Hada echa3b emred safa9lo yechtah

  • عميروش

    صدق من قال: “الجهل هو دائما الوجه الآخر للعبودية”..و ” الجاهل عدوّ لنفسه فكيف يكون صديقا لغيره “… وهؤلاء هم وقود النّظام الفاسد المفسد ، لأنّه يسيّرهم كيفما شاء…

  • Titou7

    قمة الوعي !

  • العشرية التدهور

    كل مخابر الجزائر عندنا مجموعة 17 باحت في 10 سنوات كاملة مند 2010 أنجز و و نشرو 7 أعمال فقط .

  • العشرية التدهور

    ولا تنسى أن le professeur Didier Raoult عند مخبر بي 200 مليون € كل جهاز بحث بي 25 مليون € بصرف النظر على الأجهزة الأخرى وثلاتين سرير مستشفي ونظام الإعلامي ومركز البيانات
    ونظام حفظ الفيروسات و الحماية ذاخلية وخارجية مثل مركز المخابارات إلخ

  • مريضة

    احمد خويا

  • الحرة

    اذا كان هذا الدواء فعالا و متوفرا بالجزائر حتى امكانية التصدير لماذا لا يفرحون هم يبحثون عن أي سبب للفرح ليكن كذلك هذا الشعب الله معه لك الله يا شعبي ثق بالله تجده دائما الى جانبك

  • كريم

    والله لو جئت رئيس لصفيت البلاد من هذه الفئة لأنهم سبب ما نحن فيه بسببهم يحكمنا حكام لا مستوى لهم

  • صالح/ الجزائر

    1)- احترموا القراء وتثبتوا ، أكرمكم الله ، مما تكتبون .
    أظن أن وسائل الإعلام العالمية ، ومنها الجزائرية ، تكلمت ، بالدرجة الأولى ، عن “رئيس مصلحة الأمراض المعدية” بمستشفى مرسيليا في فرنسا ، على أنه هو ” أول من تحدث عن فعالية هذا الدواء لعلاج المصابين بالفيروس المستجد” ، لأنه جربه على 24 مصابا وأظهر نسبة نجاح بلغت 75 بالمائة .
    وزير الصّحة وإصلاح المستشفيات لم يذكر أبدا اسم الدواء لعلاج المصابين بفيروس “كورونا” ، وإنما تحدث عن اعتماد بروتوكول في وصف علاج المصابين ب”كورونا” استنادا لتجارب بعض الدول ، مشددا على انه متوفر بكميات كافية من خلال إنتاجه محليا من جهة، واستيراده من جهة أخرى .

  • صالح/ الجزائر

    2)- وزارة الاتصال هي التي ذكرت في بيانها اسم الدواء ، “الكلوروكين” ، وأن “الدراسات في هذا الصدد قد انطلقت بالصين في فبراير 2020، ولا تزال مستمرة في أوروبا” وأن ” الكلوروكين قد أعطى نتائج واعدة لمواجهة فيروس كورونا من خلال زيادة القدرات المناعية للفرد. وهو منتوج يصنع محليا وبكميات كافية لعلاج المرضى حسب البروتوكول الذي وضعه الخبراء”.. .
    هل وزير الصحة هو الذي أمر ببيع المستلزمات الطبية ، الضرورية للوقاية من وباء كورونا ( الكمامات والقفازات ..) ، في الأسواق بدل الصيدليات التي أفرغت منها ؟ .
    وهل وزير التجارة هو الذي أمر بإشاعة نقص المواد الغذائية الضرورية وأمر المضاربين بتخزينها ؟ .

  • صالح/ الجزائر

    3)- ثم لماذا بعض المواطنين ، المستهترين ، ومنهم من كان يردد (“الحراك” مع “كورونا”) ، لم يحترموا قرارات رئيس الجمهورية لمواجهة خطر انتشار الوباء المستجد ، بينما خرجوا للاحتفال بتصريح وزير الصحة المحرف “غير آبهين بإجراءات الحجر الصحي” ؟ .
    إذا كانت الوصفات الطبية تقدم على الهواء ، مثل “الفتاوى على الهواء” ، فلا حاجة للجزائر لا للأطباء ، في القطع العام والخاص ، ولا للمستشفيات .

  • مغترب

    إلي معلقين الذين يقولون فرنسا العالم Raoul من اكتشف هذا دواء أنتم كذلك كهذا الشعب
    امريكا قالت نفس الشيء و الصين و بريطانيا و المانيا و روسيا تصدق من اكتشف ؟؟؟،، سأترك لكم الايجابة لكي تبحثون و لا ترددون
    الجزائر لها الحق تقول نفس الشيء
    يقولون أنى الوباء ٩٨% من لهم فرصة في تعافي
    و يقولون انى هذا الدواء ٧٥% من تعافو منه!!! حلل و ناقش ! ! ! ؟؟، هل تجيدون الحساب

  • samir

    وقاية خير من علاج لا تخرج ابقى في بيتك الا للظرورة قصوى اترك مسافة بينك و بين شخص الاخر لا تصافح لا تبقى كثيرا خارج بيت حافض على اباك و امك مسنان حافض على اخوانك و جيرانك كن واعيا اغسل يديك كل وقت نظف مقابض الابواب و خاصة باب رىيسي للبيت
    الهند عدد سكانها يتجاوز مليار و ثلاث الاف نسمة مع ذالك احترمو تعليمات بالحرف و اخذو الامر بجدية قصوى لانهم واعين و يعلمون اذا تفشى وباء في بلدهم ستكون كارثة كبرى
    اعطيت مثال بالهند و الامثلة كثيرة لننضم انفسنا نضم نفسك ربما تدوم محنة شهرين لابد من الصبر و صلاة و تحكم في الاعصاب توتر و نرفزة يزيدان من تعقيد

  • العشرية التدهور

    مغترب
    يا مغترب كان عليك أن لا تعلق وتخلط فينا لا أعرف أين أنت مغترب . وهل تغربة طلب علم أو حراق فقط.
    أنا أعطية نتائج بحث وموقع نشر professeur Didier Raoul وفي موقع هذا هو رقم واحد عالمي في بحث العلمي للفيروسات المعدية لكن حدفت من تعليق 11 ولا أفهم لماذا !!! أعطيت حثى إيميل تاعو , هو في إتصال مع الصين وأمريكة وكل أوروبا ,علاقة دولية بين الباحثين .
    أعطيت حثي بعض الأسماء باحثين جزائرين لم تنشربعد .
    هاك موقع أخر غير الذي أعطيته من قبل.
    إبحث في The European Union Clinical Trials Register allows you to search for protocol and results information on

  • مغترب

    العشرية التدهور
    ايجابة على سؤالك. نخلط فيك ؟؟؟ولا فيهم!!!!
    لماذا جاميع ملاحظات تقريبا لك وحدك؟؟
    لماذا تفرض واقعك على قارئ
    و رد على ايجابة الذي لا تعنيك تماما
    انى من الجزائر و لديا كل الحق الذهاب إلى ما يحلو لي على موقع على الأرض و لا تتحسس كثيرا، ركز جيدا على تعليق و لا على اسم مستعار
    انى صاحب رجل الأعمال

  • karim

    جزائري حر.عقلية الافلان

  • bashir

    الى مازوزي
    نفس المستعمر الذي ترك باستور يواصل سرقة الكفاءات و يرعى الفاسدين منذ الاستقلال
    توقفوا عن …..يا بشر

  • alialger

    الموضوع هو جزائريون يخرجون إلى الشوارع مُحتفلين بدواء الكورونا اين خرج و في اي مكان او مدينة لانني قرات في مواقع كثيرة نقلا عن اعلام جزائري انكم تسئ لهذا الشعب اكثر من نقل الحقيقة لانه عندما جزائريون يخرجون لانها تفيد العموم

close
close