الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

دعت جمعيات نسوية جزائرية، في ندوة متزامنة مع اليوم العالمي لمكافحة أشكال العنف ضد المرأة، الحكومة الجزائرية إلى رفع التحفظ على مواد اتفاقية “سيداو” لمناهضة العنف ضد المرأة، لأن الاتفاقية حسبها “صكّ قانوني متكامل” غير قابل للتصرف، ولا يجزئ حقوق المرأة، لأنها مترابطة عالميا، موضحة، أن المساواة بين الجنسين تشمل أيضا المساواة في الميراث، وخرجت هذه الجمعيات للعلن للمطالبة بالحرية الجنسية وحماية المثليين في الجزائر، في حين انتقدت جمعيات أخرى هذه المطالب ووصفتها بالمخالفة لتقاليد المجتمع وتعليمات الدين..
أكدت نادية آيت زاي، محامية وأستاذة مساعدة في كلية الحقوق ببن عكنون ورئيسة مركز الإعلام والتوثيق لحقوق المرأة والطفل “سيداو”، أن الجزائر تتجه نحو رفع التحفظ عن مواد “سيدو” لمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، وقالت “الجزائر سوف تضطر لطرح تقاريرها أمام لجنة “سيداو” فيما يخص المواد التي لا تزال تتحفظ عليها.. ماذا سوف تقول؟”.

آيت زاي: اتفاقية سيداو سترغم الجزائر على تطبيق المساواة في الميراث

وأوضحت أن التقارير الدولية التي أودعتها الجمعيات من بينها جمعيات جزائرية أمام لجنة “سيداو” حول حالات العنف ضد النساء، أدت في النهاية إلى تجريم العنف ضد المرأة، وهذا بعد 25 سنة من إمضاء الجزائر إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، مؤكدة أن الجزائر تتجه نحو رفع التحفظ عن المواد ” 2، 15، 16″، فيما سترفع رسميا التحفظ عن المادة 15 التي تتعلق بحرية تنقل المرأة واختيارها مقرها وسكناها، وغير مستبعد حسبها تماما، رفع التحفظ عن المادة 16 المتعلقة بالمساواة بين الجنسين داخل العائلة بينها المساواة في الميراث.
وحسب آيت زاي، في محاضرتها “الإطار القانوني للعنف ضد المرأة، المنظمة من طرف جمعية “راج” الشبابية، فإن المساواة من الأساسيات بينها المساواة في الميراث، وحق التجول والخروج والكلام، هذه الحقوق الأخيرة التي رغم مصادقة الجزائر عليها ضمن اتفاقية “سيداو” إلا أنها تعتبر “نشوزا” تتهم به أي امرأة تطالب بحقها وتشكو زوجها أمام القضاء.
وثمّنت نادية آيت زاي، إستراتيجية محاربة كل أشكال العنف ضد المرأة وقالت إن اعتماد مصالح الأمن لإحصاء حتى الشكاوى التي تتنازل عنها المرأة في مراكز الشرطة والدرك، وأخذها بعين الاعتبار، هو خطوة ايجابية، في انتظار حسبها المساواة في الميراث، والذي يتطلب اجتهاد قانوني بطريقة تقنية وبناء نظام إرث، عكس ما جاء به بعض الفقهاء حيث ترى أن القرآن يتحدث عن المساواة في الميراث.

فاطمة بوفنيق: ندعو إلى رفع الاضطهاد عن الشواذ في الجزائر

من جهتها دعت فاطمة بوفنيق، أستاذة محاضرة في جامعة وهران، متخصصة في التحليل والتنمية الاقتصادية، ومؤسسة الحركة النسوية “فارد” النساء الجزائريات المطالبات بحقوقهن، مؤكدة أن المساواة بين الجنسين، تشمل المساواة أيضا في الميراث، وأن العنف الذي تتعرض له المرأة اليوم، عنف داخل الحياة العائلية والزوجية، حيث تتضرر نفسيا لأنها تقبل هذا العنف تحت طائل العادات والتقاليد و”الحشمة”، وهي تدخل في شكل من أشكال العبودية الطوعية.
كما دافعت فاطمة بوفنيق، عن الشواذ جنسيا، وقالت إنهم يتعرضون للعنف ولا يستطيعون حتى ايداع شكوى لدى مصالح الأمن كأنهم مهاجرون غير شرعيين، وعلى الجمعيات حسبها، أن تفكر في كيفية معالجة هذا الموضوع، وإيجاد حلول له، كما قالت إن فئة من النساء الجزائريات لا يدخلن الجزائر خوفا من القتل وهذا لخلافات بينهن وبين أزواجهن، كما هناك أجنبيات يعنفن في الجزائر دون أي حماية قانونية.

ايعماران جلبال: على الجزائر الاقتداء بالتجربة التونسية

أما الأستاذة دليلة ايعماران جلبال، مختصة في علم الاجتماع وعضو في شبكة وسيلة، فترى أن المساواة في الميراث حق من حقوق المرأة الجزائرية، وأن ما أقدمت عليه تونس هو شجاعة وخطوة من شأنها تحقيق هذه المساواة في الجزائر، مشيرة إلى أن العنف ضد المرأة من طرف الزوج جعلها تتخذ من الخلع الطريق الوحيد للهروب من واقعها المر.
وأكدت أن شبكة وسيلة استمعت إلى نساء عشن لمدة 40 سنة مع أزواجهن وهن مطلقات في الفراش، وهذا لأجل أولادهن وتقاليد العائلة، وفي الأخير وجدن أنفسهن مرضى جسديا ونفسيا.

حفصي: من يطالبون بالمساواة في الميراث يجهلون الإسلام

قالت رئيسة اتحاد النساء الجزائريات، نورية حفصي، إن الجزائر تحفظت عن بعض مواد اتفاقية “سيداو”، التي تمس بخصوصية المجتمع، ولا أعتقد أنها ستخالف الدستور الذي يؤكد في المادة الثانية له، أن الإسلام دين الدولة، برفع التحفظ عن أمور لديها علاقة مباشرة بالقرآن، مثل الميراث.
وأكدت أن اتحاد النساء الجزائريات، أبدى موقفه حول قضية المطالبة بالمساواة في الميراث، وهو يرفض تماما الخوض في النقاش حول آية واضحة ونصوص شرعية محسوم فيها، والاتحاد ينظر للقضية أنها خط أحمر، حيث قالت حفصي إن مشاركتها في ندوة حول المرأة في تونس، فتح لها الفرصة لتوضيح موقف الجزائر من المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، وتأكيد أن الإسلام أعطى حقوقا للنساء والشريعة غير قابلة للنقاش والاجتهاد في نصوص محسومة مثل الميراث.

عتيقة حريشان: موضوع المساواة في الميراث غير قابل للنقاش

رفضت رئيسة جمعية حورية للمرأة الجزائرية، عتيقة حريشان، جملة وتفصيلة فكرة المطالبة بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، وقالت في اتصال مع الشروق، إنها مسألة متعلقة بالعقيدة والقرآن، إن الإسلام مادة دستورية وهو دين الدولة، ولو كانت قضية المساواة في الميراث، مادة من قانون وضعي، حسبها، سيكون قابلا للنقاش لكنها قضية فصل فيها الشرع وشرحها بالتدقيق حتى لا يفتح أي مجال لاجتهادات بشرية.
وأكدت عتيقة حريشان، أن اتفاقية “سيداو” تشوبها الكثير من الحيل، إذ أنها قامت في البداية بترك هامش الحرية للكثير من البلدان للتحفظ عن بعض المواد التي تم بخصوصيتها وقيمها، لكنها في المقابل أعطت آجالا لرفع هذه التحفظات وهي حسب، رئيسة جمعية حورية، سياسة لتمرير الاتفاقية بطريقة سلسلة وذكية.
ولم تستبعد حريشان، أن ترفع التحفظ عن هذه المواد، تحت الضغوطات الممارسة لتحقيق الاتفاقية، قائلة “حتى لو خضعت الحكومات وحققت المساواة بين الجنسين فإن شعوبها سترفض ذلك”.

https://goo.gl/jQ4cgA
العنف ضد المرأة المثليين الميراث

مقالات ذات صلة

  • ناجية إيغورية من معسكرات الصين القهرية:

    صعقت بالكهرباء وتم حلق شعري لأني مسلمة!

    إذا كنت من المسلمين، فغير مسموح لك امتلاك تطبيق "واتساب"، أو بوصلة أو خيمة للتنزه، تناول الفطور قبل طلوع الشمس، جريمة، استقبال أكثر من ثلاثة…

    • 11478
    • 16
71 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بوتن

    هادوا الجمعيات عندهم الهدرة غير في الميراث والاجهاض والمثليين والامازيغية والاعدام ودعاوي الشر
    الشعب الجزائري واعي في دينه و الحمد لله يخصوا برك قيادة تكون في المستوى

  • العربي المسلم

    الصليب يحمل مرأة سافرة على اليمين ورجل من المثليين على اليسار وبالتالي هذا الصليب ومن يحمل لا يمثل الغالبية من الجزائريين وبما ان الديمقراطية تعطي الحق للاغلبية فان لا السافرات ولا المثليين لهم الحق في طلب المساواة في الميراث هذا اذا كنا غير مسلمين لكن بما ان كذلك الغالبية من الجزائريي مسلمين فان الامر مفصول فيه ولا نقاش ولا حق للاقلية بفرض رأيها على الاغلبية خاصة وكتابنا الرباني (لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً) سورة النّساء
    …انتهى الامر.

  • مقيرد

    شعب الجزاءر مسلم و الى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كدب بلد المليون و النصف مليون ليس فيها الشواد و المثليين و ان وجدوا فهم يعدون على الاصابع وان اخرجوا رؤوسهم فان الشعب سوف يقطعها و قضية الميراث قضي الامر فيها مند ازل فاي متاجرة بهادا المطلب يعد خرقا و تحريفا لتعاليم الدين و نصوص القران

  • م.م

    اين انت يا العباسي ؟؟؟؟ظظ

  • كمال

    لمذا يتشدقون بالديمقراطية و هم يريدون فرض راي الاقلية تاع الاقلية على الأغلبية

  • +++++++

    مادام الزوالي يعس في خوه الزوالي مرعوب منّو أنّو يربح .. ما دام هكذاك كل شيء جاي مع الوقت .. و كل شيء رايح يكون على الراس الزوالي

  • رياض

    هل من المعقول أن يطالب مسلم يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله و أن هناك حساب بالمطالبة بحرية المثلية الجنسية و القيام بأفعال قوم لوط!!!!! لعلهم في المستقبل يطالبون بتقنين تقنين زواج المثليين……و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • *

    هل قدم اجدادنا امس ارواحهم ،،، لتاتي جمعية عجيبة تتکلم عن حق المثلي ????

  • خالد

    ما دام الجزائر سمحت بنشاط النادي الماسوني الصهيوني rotary بالجزائر فسوف يأتي يوم يسمح بكثير ما يتضارب مع الإسلام في الجزائر. فهذه الحركات المعادية للإسلام تنشط بأموال طائلة تتهاطل عليها من المنظمات الماسونية العالمية التي أحيانا بإمكانها حتى مساومة مصير رئيس دولة على بقاء كرسيه.

  • الطيب

    يا تل واش راه خاصها المرا ….؟ راها تسوق الشكمان و تسوق الطيارة …راها جنيرال …راها في صبحة من صبحات تولي رئيسة العالم .

  • ahmed

    هذي الجمعيات هل كان لها راي في خصوص الطالبة التي طردت من القسم بجامعة وهران لاناه تضع النقاب ؟؟؟
    انا شخص حر ومتفتح لكن لكل شسئ حدود والحرية تكون للجميع وليس لطرف على حساب طرف اخر

  • فتحي

    مدام لا تخفونا الله افعلو ماشئتم اينكم يا رجال الذين

  • العصر الأعجوبة

    ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه
    #” سيأتي على الناس سنوات خدّعات،
    يُصَدق فيها الكاذب
    ويُكذَّب فيها الصادق،
    ويُؤتمن فيها الخائن
    ويُخوَّن فيها الأمين،
    وينطق فيها الرويبضة
    ، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ ..
    قال:
    «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .”# — (ح.ش)
    ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه

  • العصر الأعجوبة

    من مفاهيم هذا الحديث لبعض المفسريين:
    * وَإِنّما هم أصحاب أهواء دنيويّة ،
    يرفعون رايات جاهليّة ،
    ويدعون إلى مبادئ ضالّة هدّامة ،
    ويتطلّبون التزعّم على الناس والرئاسة ،
    يشير إلى ذلك وصفهم بالتفاهة والفسق والحقارة ،
    فليسوا من طلاّب الحقّ ،
    ولا من ملتمسيه بصدق ،
    وَإِنّما هم من الأدعياء الكاذبين ،
    الذين لا تخفى أحوالهم على أدنى ذي بصيرة ..
    ولو زعموا أنّهم يدافعون عن الحقّ ، وينصرونه ..

  • العصر الأعجوبة

    من مفاهيم هذا الحديث لبعض المفسريين:
    * فالرُّوَيْبِضَة هُوَ الرَّجُلُ(والمرأرة المترجلة) التَّافَةُ الحَقِيرُ
    يَنْطِقُ فِي أُمُورِ العَامَّةِ ،
    وَهُوَ مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ ،
    وَهُوَ الفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ

  • العصر الأعجوبة

    من مفاهيم هذا الحديث لبعض المفسريين:
    فلقد ابتليت الأمّة بأتباع الأهواء والشهوات ،
    وقادة الضياع الفكريّ ،
    والانحراف السلوكيّ ،
    والفساد والإفساد الأخلاقيّ في الأرض ،
    يؤازرهم المنافقون المتشدّقون ،
    والجهلة بدين الله المغفّلون ،
    الذين قد يلبسون لباس العلم والهدى ،
    ولكنّهم يبيعون دينهم بعرض من الدنيا ،
    يستخدمون علمهم لتبرير الفساد ،
    والتماس الأعذار للسقوط والانحراف ،
    وخلط الحقّ بالباطل ،
    حتّى تضيع معالم الحلال والحرام ،
    والمعروف والمنكر في نظر العامّة ..

  • العصر الأعجوبة

    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و
    ” وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِن
    سِ وَالْجِنِّ
    يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ
    وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) ”
    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و

  • العصر الأعجوبة

    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و
    ” أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ …(114)” – الأنعام
    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و

  • العصر الأعجوبة

    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و وَو و و و وَ
    وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ
    وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116)” – – الأنعام
    و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و

  • عابر سبيل

    هذه للجمعيات النسوية يجب أن تطبق عليهن آيتي حكم الحرابة قال الله تعالى (32) إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) سورة المائدة
    لمحاربة : هي المضادة والمخالفة ، وهي صادقة على الكفر ، وعلى قطع الطريق وإخافة السبيل ، وكذا الإفساد في الأرض يطلق على أنواع من الشر
    وكل من كانت له علاقة بامثال هؤلاء عليه أن يتبرأ منهن وان يلعهن لعنا كبيرا

  • كتاب توهامي

    جهلة قضياياكم محصومة بالقرآن لما تريدون تهديم أفكار الأمة ، فبعد الدراسات العلمية العالمية أثبتت أن قانون الأكل و الشرب ثابت بالسنة فلماذا تحاربون عقيدتكم أيها الجهلة أنتم من يجب أن يسموكم بالفرق الضالة التي تريد تهديم معتقدات الأسر الجزائرية .

  • السلام عليكم. تتبدد مع. اتباع. ال

    جالسة مع نفسي. فبدات. بحوارها اسكت. ثم. اشرع. في. الخصام. فقلت. بل. الانسان. في خصان

  • ما اظلك

    تغريد. وتنيفيق

  • karim

    عندهم الحق يطلبو واش ايحبو. ياخي تقولو الدين الاسلامي دين الحرية. تونس واش دارت عندها الحق. عطات الحرية للمرأة هي الي تخير واش حابة طبق المساواة ولا الشريعة. وانتوما علاش خايفين. يا راكم متأكدين من نساكم راهم رايحين ايخيرو الشريعة.

  • وائل

    قبح الله هذه الجمعيات المجهرية، ردة عن الاسلام ولا عمر لها

  • رابح الشوكي ـ الجزائر

    من عظمة الإسلام أنه أعطى الحرية حتى للكفر ..من شاء فاليؤمن و من شاء فاليكفر… …الشعب الجزائري سعيد بإسلامه فخور به و ليس له أي مشاكل في شريعته و لا في أحكامه منذ أن إعتنقه…و هو يطالب بتطبيقه كاملا كلما سمحت له الفرصة…من أراد أن يعيش معنا بعقليتنا فأهلا و سهلا و من أراد أن يعيش حياة قوم لوط و عبدة الشيطان يرفد قشو و يروح لعندهم …فاسيل ماسيل

  • جثة

    امر طبيعي يخرج علينا بعض حثالات المجتمع لان الرجال غائبون في هذ البلد …دون ان ننسى انهم يقبضون مال كبير على ما يقومون به من تهريج وعفن ….

  • Imazighen

    نشر الموضوع هو اساءة لاخلاق للمجتمع،

  • samia blida

    خلاصة القول ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه اللي ماعجبوش الاسلام كاين ديانات اخرى يروح ليها

  • عبد الكريم

    هناك من الجمعيات و حتى بعض المسؤولين الذين ينصبون أنفسهم أوصياء على الشعب و الذين يغردون خارج إطار الدستور الجزائري ناسية و تضرب عرض الحائط الدستور الجزائري الذي مادته صريحة و واضحة وضوح الشمس أن الإسلام دين الدولة. و مع هذا يتحولون إلى باباغاآت يغردون ما يقال من وراء البحر من دول لا تدين بالإسلام بل بالائكية و الإباحية والذين يعانون من التفكك الأسري والأمرض و الإنحطاط الأخلاقي لتصادهم مع الفطرة التي فطرالله البشر عليها.

  • Hocine

    انظروا لمن يطالبن بكل ماورد في النص من اي صنف في المجتمع
    المشكل العويص هو انهن استاذات في الجامعات وماسيترتب عليهن من مهالك للمجتمع
    لما يقلن انهن سيستعملون الخارج في مطالبهن اليس هذا ايادي خارجية
    اللهم اهديهن وردهن للطريق الصحيح

  • عبد الكريم

    هاته الجمعيات و هاته الأبواق المأجورة إذا أرادوا أن يمرروا مشروعهم عليهم أن يرشحوا رئيسهم في الإنتخابات الرآسية القادمة ثم يشرحوا برنامجهم للشعب إن كان لهم برنامج مجتمعي . و لا يتطاولوا على رئيس الجمهورية بوتفليقة و الدستور الجزائري الذي ينص أن الإسلام دين الدولة الجزائرية و القائم على بيان أول نوفمبر 1954.

  • sofiene

    نحن لا نقبل نصائح او ارشادات من اشباه نساء لا يستطيعون تكوين اسرة و لن يستطيعوا تكوينها

  • عبد الكريم

    كل سلعة فاسدة في الغرب إلا وأتوا بها هاؤلاء . من سلعة المثليين ، عبادة الشيطان، التدخل في هوية الشعب من قوانين الميراث و غيره ثم يريدون أن يأتوا لنا بإديولوجيات تتعاكس مع الدستور الجزائري الذي ينص صراحة على أن الإسلام دين الدولة الجزائرية وليس الفرنسية التي تدين بالإديولوجية اللائكية.

  • عبد الكريم

    هاته الجمعيات (باباغاأت) أبدا ما جاؤوا بشيئ يفيد المجتمع الجزائري بدراسات علمية تفيد و تطور المجتمع و يزدهر و يزاداد وعيا بمايجري في العالم و لكن يذهبوا مباشرة لقمامات الغرب الذي ملة من عفنها و رائحتها النتنة و يجيؤوا بها إلى الشعب الجزائري كأنهم إكتشفوا دواء يعالج بها الأمراض الفتاكة الناجمة من الزنا بين المثليين وغيرهم من متعاطي المخدرات و عباد الشيطان و….

  • محمد

    من المحزن أن ما لم تقدر عليه فرنسا في 132 سنة تتجرأ عليه هذه الجمعيات المأجورة في زمن الاستقلال

  • امازيغي حر

    قال الله تعالى : يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون *هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون**وعليه فيماتقدم ذكره في المقال بمطالبة جمعيات نسوية جزائرية وهي ليست جزائرية لأنني لم ولن نسمع بهذه الجمعيات التي تدعو الى محاربة الكتاب والسنة النبوية فهم يتحدون الله تعالى جهرا ونهارا بدون حياء ولا حشمة ولا اتي انتماء اسلامي * جمعيات نسوية الاجزائرية تدعو الحكومة بتطبيق قانون سيداو الذي يدعو الى المساواة في الميراث وتقنين تعدد الرجال الزواج بالمرأة الجزائرية الواحدة وكذلك تدعو الى تطبيق قانون قوم لوط وسيدنا لوط عليه السلام بريء من قومه

  • امازيغي حر

    تابع: قومه اللواطين حتى طمعوا في الملائكة الذين ارسلهم الى لوط عليه السلام بأن يخرج من القرية مع اهله فجرا التي كثر فيها اللواطون الفاعلون والمفعلون فانهم مهلكون الا امرأته فهي في الغابرين فكان عذاب اللواطين ان جعل الارض عاليها سافلها وامطرهم بالحجارة والصيحة هكذا وهكذا تريد لنا بعض الجمعيات النسوية الجزائرية العضوات في السيداو بأن تكون ارض الجزائر المسلمةمرتعا للشواذ واللواطين وتعدد الرجال للمرأة الواحدة عكس ماورد في كتاب الله تعالى *الجزائر الحبيبة التي طهرها الشهداء الاشاوس الابرار والعلماء الاجلاء الذين تصدوا للمناكر الخبيثة بمعية الاستعمار الفرنسي ولكن لن ينجحوا فدحرت نواياهم النجسة هاهي

  • الجزائري

    أين وزير شؤون الدنوية عيسى
    و أين المختل العباسي
    جاء الإسلام غريبا و سيعود غريباً كما أتى غريباً فطوبى للغرباء

  • ايمان من فرنسا

    السلام على من اتبع الهدى ما هذا يا أستاذة فاطمة بوفنيق لدي سؤال هل انتي فعلا مسلمة اشك في ذلك انك و من يؤيدك في الدفاع عن المثليين بالعربية و لغة القرآن لواطيين لعنة الله عليهم و على من يدافع عنهم اذا الله تعالى لعنهم و اعدى لهم نار جهنم زمهريرا , أما في يخص المساواة في الميراث و الدفاع عن المثليين فهو تحدي تتحدون به الله عز و جل اتقوا الله في أنفسكم إنه العزيز الجبار المنتقم و اطلب الله العلي القدير ان يجازيكم بما تعملون في هذه الامة الإسلامية لتحيا الجزائر و لا تنسوا قول الامام عبد الحميد بن باديس شعب الجزائري مسلم و إلى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب

  • Omar

    علينا ايضا ان لا نحمل الرجل وحده تكاليف الزواج وبناء البيت،وعليه .أو إرغامه على الحمل و حضانة الرضيع .
    أما على المرأة أن لا تنتظر الصداق من الرجل عند الزواج،كما نطالبها أيضا بإطلاق اللحية مثل الرجل…..
    إن الرجل والمرأة الواحد يكمل الآخر.
    مثال:ما تستطيع الحكم على لوحة فنان كبير بعد نزع جزء صغير منها إلا بعد استرجاع القطعة الصغيرة لاكتمال الوحة كاملة.
    هكذا نفكر قليل
    زيد على هاذا ما تقدر تصل للغرب في الحقوق
    أصل مش في صالحك .
    شىء كبير عليك

  • امازيغي حر

    تابع: المرور والامراض الخطرة التي لايرجى برؤها ولا ننسى امراض العصر السيدا -الايدز -والزهري والسفلس ومرض الطاعون الكوليرا والانتحارات والحراقة وكثرة الهرج والمرج اي القتل دون سبب وحتى قتل الوالدين والاخوة والاخوات والجيران لأتفه الاسباب كما تطلعها لنا الصحف -الشروق- كل هذا وذاك بفضل ماتمده لنا الايادي الخبيثة النجسة بقوانين دخيلة علينا مخالفين شرع الله تعالى ورسوله بكل ماأتوا بالقوة اي الضغط على الحكومة ونسوا بان الشعب كله لهم بالمرصاد تحسبونه نائم على اذنيه مثلكن اي لايسمع ولا يع ماتقولون وتروجون يانساء السيداو الجزائريات دعاة الاباحية واللواط -اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم وكيدهم في نحورهم

  • غصن الزيتون*الجزائر

    شكرا لصاحبة المقال التي نبهتنا على مايحاك ويدور في ارض الجزائر لجمعيات الماسونية الصهيونية النسوية الجزائرية العضوات الدائمات في منظمة سيداو الاباحية والشواذ واللواط المحاربون والمخالفون لله تعالى صورة المقال توحي الى الصليب الذي يرمز الى العدل والمساواة بين الذكر والانثىهذا افك وكذب مبين وضلال*والمرأة العارية توحي وتحلم بتعدد الرجال لها ومساواتهافي الميراث مع اخيها -بينما صورة الرجل الذي يحلم بالمثالية -زواج المثليين- الذين يأتون الرجال شهوةمن دون النساءويأتون في ناديهم المنكر في ارض الاسلام الجزائر المسلمة*هؤلاء واولات مجلبة لناكل الشرور والمصائب والنكبات والكوارث والامراض العصرية المستعصية

  • HAMITO PLANETE ORAN

    إن كيدهن عظيم
    إلا من رحم ربي

  • HAMITO PLANETE ORAN

    بعض النساء هداهم الله ، لا يعرفون و بجهالة أن طلب المساوات سيسلب منهم حرية كبيرة وكرامة والقيمة التي خصصها لهم الإسلام ، وهم يوقعون تحالف صريح مع الشيطان ، ولن تزيدهم المساواة قوة بل ذل وعدم إحترام ، جزاءا لرفض نعم الإسلام

  • jazairi hor

    عوض الأهتمام بالقضايا الجوهرية كتطوير الأقتصاد والتكنولوجيا بكل قطاعاتها الصناعية والفلاحية والتفكير في تطوير المنظومة التربوية و محاولة إنقاض مايمكن إنقاضه من تداعي برامج التدريس وغبرطة المنظومة وتدهورها إلى درجة التخلف والأنهيار. ومثل هذه الجمعيات التي نعلم جيدا من هو ممولها ومن هو وراءها ومن يسيرها. إنهم معشر الزواف أذيال فرنا وعبيدها المتعصبين والحاقدين على كل ما هو عربي إسلامي. فقد بدؤوا بقضية التمزيغ والآن هم في المرحلة الثانية من مشروعهم التهديمي الخبيث تحت غطاء الديمخراطية والخرية ومانيش عارف واش.

  • شعبي

    رئيسات هده الجمعيات التي تدعو الى الانحلال والتفسخ يجب ان يطبق عليهن الحد كالجم والجلد لانهن يقفن ضد الشريعة الاسلامية خاصة تلك التي تدعو الى المحافظة واحترام الشادين جنسيا لانها شادة مريضة جنسيا تنكح من الخلف ولهدا هي تدافع عنهم ..لم نر ولم ولم نشاهد العنف الدي يتحدثن عليه بالعكس المراة اخدت مكان الرجل واصبحت هي التي تعنفه لفظيا وعمليا الم تصبح المراة عندتا مجرمة مهربة فاسدة مزورة …اللخ

  • هج

    .. ماذا سوف تقول؟”.
    ساهلة مبدأ “حماية حق الأغلبية”
    و ماذا ستقولون لله تعالى حينما يسألكم
    أي الموقفين أصعب و أجلّ
    يا هؤلاء الخالق يأمر بأحكام و تنصحون أنفسكم و الغير بعصيانها و لا يكون شيء إلا بأمره و جميع الخلق تحت مشيئته بما فيهم اليهود وأم ريكا و الماسونيون و السي آي آي و الكا جي بي و الشياطين و البحار و الرياح و النجوم و الملائكة و ما لا تعلمون . أتعصون و تتحدّون ملك الملوك و من له كل هاته الصفات و الحكم المطلق و القدرة المطلقة ..
    أين عقولكم.

  • أبو تسنيم

    بارك الله في الاستاذتين حفصي و عتيقة حريشان على المداخلتين القييمتين المفحمتين ضد اللواتي يتكلمن بجهالة جهلاء و أمية فضيعة في ما هو أكبر منهن . هذا كلام غير شريف ولا يخرج إلا من أفواه النساء غير الشريفات.
    حسبنا الله و نعم الوكيل عليهن والله يبارك في نسائنا الأحرار بنات العائلات المحترمات الشريفات و الله يكثر منكن ويحفظكن و ينصركن عليهن.

  • عزالدين داود

    الأمر الذي حيرني، لماذا الصحف الجزائرية تعطي أهمية بالغة لهذا الموضوع حتى أصبح هؤلاء يعبرون عن آرائهم، فعلينا أن لانسمع إليهم طالما أنهم يتكلمون عن أمور ليست من كوكبنا، فليذهبوا إلى أمريكا ويعيشون هناك مع القذارة والانحطاط، والله إنه لعار علينا والحمدالله أن أبي لم يبق حيا حتى يسمع مثل هذا الهراء، وفي نفس الوقت تتألم نفسي إلى ماوصلنا إليه،،،،

  • بدر الدين الشاوي

    ( أعتقد أن المشكل لايتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة كون الرجل مستعد لمقاسمة أخته في كل الحقوق منها”الإرث”إنما بمساوات الأنثى مع الذكر المثالي – ع- في تقسيم تركة مابقي من عمل الرجال)قد يكون عنوان المقال هو وضع بعض المثاليين عفوا ، المعلقين اللإسلاميين وهم طبعا محدودي الفكر وفاسدي الذهنية في وضع سوء فهم المقال، المثاليون الجزائريو وعددهم والحمد للة كبير وهو نمو متكاثر وفي تطور جد مهم بسبب الصحوة وانتشار الفكر الديني والتربوي كذلك يتمتعون بالحرية التامة أحسن من النساء بكثير.لايعقل أن يستولى المثالي في لع..على نصيبين من التركة (نصيب له ونصيب لخليله -المشاشو- وبنت الصلب والترائب على نصيب واحد!؟

  • إلى عزالدين داود

    50 أعلاه ماتروحش أنتا لليمن مصدر سلالة افكارك البدائية في الماضي البعيد ( اللآن أحسن منك ) أو لأدغال أفغان حيث كانت تتواجد مراكز تكوين أمثالك سابقا . ( ضرك هم أي الأفغان أفضل وأشرف منك ومن أمثالك )

  • بدر الدين الشاوي

    أيعقل أن يتم تقسيم التركة حسب مزاج البيديات أي المثاليين الإسلاميين المعاقين ذهنيا(مثلا يتوفى شخص ويترك زوجة وأربعة أبناء،بنتين أحدهما أستاذة في القانون والأخرى أستاذة في الطب وولدين أميين منحرفين حد درجة السفه ويحتاجان إلى مرشد)أمن المعقول أن تضع الأم التي ساهمت في بناء الثروة محل التركة تحت رحمة الذكريين المنحرفين تطبيقا لمفاهيم خاطئة بدائية لقواعد الدين وتحرم من وصية زوجها وتصبح لاتستحق سوى ثمن من سكنها ويستولي الذكر المنحرف على حق مضعف الذي يطغي تقريبا كل السكن وتطرد الزوجة الأم وبنتيها فضلا على حرمان البنتين حتى من حق إبرام عقد زواجهما إلا يترخيص من الذكر الأمي المنحرف؟ منطق غير بشري

  • إلى المجهول رقم 8

    8 وهل قدم هؤلاء الشهداء أرواحهم من أجل أن يستولي الذكر المثالي -المشاشو-المنحرف على الثلثين من التركة وأخته الأشرف منه من الثلث ولا تستطيع الزواج إلا بموافقة ذاك المثالي ( الرجل الجزائري الحقيقي – موجودين-يعتمد على نفسه في كسب قوته بجهده وعمله ولا يلجأ إلى حرمان أمه من سكن زوجها الذي ساهمت في بنائه وبناتها الإناث بدون عمل ) راجعوا مايقع من جرائم التعسف في حق الأم الأرملة وبناتها وقت وفاة الزوج الأب . ( يجب وضع حد للمفاهيم البدائية )

  • عزيز

    هوان السلطات هو الذي يشع هؤلاء على التمادي في الإساءة إلى الجزائريين،فلو طالب أحد بإعدام الشواذ لسجنوه.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • إلى عزيز

    ( بإسم الدين تطالب بإعدام كل من يطالب بالمساوات ، أمليح بزاف ) الشواذ بزاف ، آشكون تقصد منهم ؟ الفاعلين ولا المفعول فيهم من جهة ومن جهة اخرى ، التحريض على الإعدام أي القتل ليس جزاؤه الحبس حسب فهمك إنما الإعدام في كل الديانات والقوانين الدولية ( التحريض على القتل كفاعله ) الفاعل والعدو الحقيقي هو جهل المواطن أي التخلف الفكري المقنن والمعمم بالإفراط في تكريس المفاهيم الدين المحرفة للمنطق والعقل البشري من طرف عصابة الإجرام والمتبناة من فئة من الشعب الساذج البليد الذي يتسابق على باصبورات الحج والعمرة طلبا للجنة وابناؤه يعانين من سوء التغدية وأبسط الأحتياجات الضرورية .

  • نعم الی الاخ المعلوم رقم 54

    اولا رحم الله الشهداء ………

    وکانک تکفر ضمنيا .. لکن ساتفهم هذه الحالة لانها تخص امراة لها وليات کما نقول ولکل حالة معطيات خاصة ,, اری ان القاضي وحده من له الحق في محاولة حل المسالة و الاجتهاد فيها وهنا دين الاسلام بريء من عدم محاولة فٸة القضاة في الاجتهاد الرحيم الذي لا ينکر نص القرآن الکريم ولا يقصر في حق کل ذي حق ,, وطبعا بالحوار و المشورة بهدوء و رزانة تحل التعقيدات الذهنية حتی لوکانت انانية من طرف دون آخر
    کلنا نعلم قول رسول الرحمة صلی الله عليه وسلم: ´´ لا يٶمن احدکم حتی يحب لاخيه ما يحبه لنفسه “ لکننا نجهل سهوااوعمدالتعامل بها
    اما عن حماية جهة معينة للشواذ فهذه خطوة لتشجيعه

  • إلى رقم 57

    57تقول(وکانک تکفر ضمنيا)عندك الحق ، ليت الأمر كان ضمنيا ، تحجر الفكر العربي المجسد في الممارسات البدائية يستنطق الحجر ويكفر الملائكة(يمكنك ولغيرك التأكد بسهولة من المأساة(المأساة عامة ) عن طريق مراجعة حالات اليتامى الإناث عند وفاة الوالدين أو أحدهما والأخطر حالة تواجد الإناث قصر وبدون أخ ذكر أو ذكر منحرف حيث يتدخل الأعمام وأبناء الأعمام والسلسلة غير محددة وتصبح القاصرات معرضين للخطر بفعل الطرد من السكن ووضعه للبيع باستعمال كل الطرق بما فيها العنف(القاضي مقيد بالقانون وليس من حقه الأجتهاد مع وجود نص واضح فقط يلتزم بالتطبيق الحرفي للنص،المشرع هو المخول دستوريا تعديل النصوص القانونية أو إلغائها)

  • جنين الليبية

    اع .. انا امرأة مسلمة حقوقي ما جاء في القرآن و كفى … و ضد كل جمعياات حقوق (المرأة).. لم يعجبكم ديننا اتركوه لكن لا تحرفوه لستم منا و لسنا منكم ..

  • **عبدو**

    1//
    لمن يريدون المساواة في الميراث ،انتم تتكلمون عن المساواة في الميراث ،انتم تتحدثون عن شيء لا وجود له عندكم و هو الاسرة بالمعنى الاسلامي ؛اي ان الاخ و الاخت و الام و الاب و الجد و الجدة و الخال و الخالة و العم و العمة و الاخ و الاخت من الرضاعة ليس لهم وجود و لا هم معروفون،دون ان نتحدث عن هوية الام و الاب مجهولون بسبب المخادنة (مصاحبة الرجال للنساء و العكس)و الزنا و العلاقات غير الشرعية و المثلية،فأين هي المساواة و اين هو الميراث و عن اي شيء تتحدثون؟!!! ومن سيرث من ؟ لم يبق الا الوصية ،فلمن توصون؟ ربما للكلاب و القطط على حسب ما سمعت و قرأت.
    …يتبع

  • **عبدو**

    3//
    مخلوقات،شاءت الاقدار ان يلتقيا، و أنهما عدوان لبعضها حتى تحت سقف الزواج ؟!!!! تتحدثون عن الحب بينهما و لكن لا وجود له في الواقع و لا حتى بإسم الزواج.سوى عبارات فلسفية(من نتاج التفكير الانساني يختلف من شخص لآخر او بسبب وساوس نفسه او وساوس شيطانية) من قبيل “المرأة شيطان جميل”.

    في الاسلام كل شيء موضّح ،الاب و الام و الاخ و الاخت و الخال و الخالة … الخ طبعا الحقيقيون و ليس لأي كان ان يدّعي ذلك و لا حتى يتكرّم ليكون هوالاب او الام او العم و هو ليس كذلك لا من قريب و لا من بعيد .
    الاطفال في الاسلام لا يضيعون (لولا الظلم و الجهل الذي اصاب البعض بسبب الاستعمار او الجهل بالدين)
    …يتبع

  • **عبدو**

    4//
    الاطفال في الاسلام لا يضيعون (لولا الظلم و الجهل الذي اصاب البعض بسبب الاستعمار او الجهل بالدين) ،فهم اذا مات الوالدان تولى الاقارب(الاب العم او الخالة…) او الكفيل الذي يتعهد برعايته من جميع النواحي حتى من دون ان يلزمه أحد بذلك سوى طلب الثواب من الله تعالى و لا يطلب حتى المقابل،قال اله تعالى:{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} حُوبًا معناه ظلما و جورا و قال:{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ

    …يتبع

  • **عبدو**

    5//
    و قال:{فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
    في الاسلام جعل نفقة الزوجة على زوجها و نفقة الابنة على ابيها ،و نفقة المرأة التي لا زوج لها و لا أخ و لا قريب على المسلمين لأنها من المحتاجين،و لم يوجب عليها النفقة و لا العمل اضافة الى انها من اسباب زيادة الرزق من الله قال الله تعالى :{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ
    …يتبع

  • **عبدو**

    6//
    من الله قال الله تعالى :{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ ۚ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} .

    …يتبع

  • **عبدو**

    7//
    في الاسلام قال الله تعالى:{{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} و لم يقل ان المرأة شيطان جميل فاحذروه ، بل للسكن اليها و تجمع بنهما المودة و الرحمة
    يعماران جلبال: على الجزائر الاقتداء بالتجربة التونسية:دولة بحجم قارة تقتدي بالتجربة التونسية !!! و التي هي بحجم ولاية جزائرية دون ان نتحدث عن عدد السكان،و تعتمد على ما يجود به السياح فقط
    يتحدثون عن العنف ضد المرأة 7000 و لا يتحدثون عن 20000000 امرأة كيف يعشن،إن ما يفعله بعض الازواج

    ….يتبع

  • **عبدو**

    7//

    يعماران جلبال: على الجزائر الاقتداء بالتجربة التونسية:دولة بحجم قارة تقتدي بالتجربة التونسية !!!! و التي هي بحجم ولاية جزائرية دون ان نتحدث عن عدد السكان،و تعتمد على ما يجود به السياح فقط
    يتحدثون عن العنف ضد المرأة 7000 و لا يتحدثون عن 20000000 امرأة كيف يعشن، إن ما يفعله بعض الازواج لزوجاتهم هو الظلم الذي نهى عنه الله تعالى،سواء قام بسبّها و شتمها او أخذ مالها أو لم ينفق عليها و هو قادر على ذلك،أو ضربها بغير سبب،…يفعل ذلك بسبب جهله بالدين او بالعمد.
    اما عادات الضرب التي توجد في بعض الاماكن كوصية للعرسان لترويض الزوجة حسب ظنهم و هم مخطئون في ذلك،
    ….يتبع

  • **عبدو**

    8//
    اما عادات الضرب التي توجد في بعض الاماكن كوصية للعرسان لترويض الزوجة حسب ظنهم و هم مخطئون في ذلك،لا اصل لها في الدين في الحقيقة،بل ذلك من شأنه ان يسبّب الفراق لاحقا،عليهم ان يتوقفوا عن ذلك،و ان يتسامحا و لا تصعّب الزوجة الامر عليه .
    يكون الضرب جائزا فقط في حالات ذكرت في القرآن و لا يكون هو الخطوة الاولى دائما،لكن لا يكون بكسر العظام و ازرقاق الخذوذ و اللحم و اسالة الدماء و تحطيم الاسنان…الى آخره بل هو ضرب بطرف ثوب او عود سواك لعلها تنتبه الى سوء فعلها و معصيتها الله،قال الله تعالى:(و اللَّاتِي تَخَافونَ نُشُوزهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجرُوهُنَّ في الْمَضاجِعِ واضْرِبُوهن..}
    ….يتبع

  • **عبدو**

    9//
    ،قال الله تعالى:(و اللَّاتِي تَخَافونَ نُشُوزهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجرُوهُنَّ في الْمَضاجِعِ واضْرِبُوهن..}
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع : ( اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ ، وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذلك فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غير مُبَرِّحٍ ، وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) .
    عَنْ مُعَاوِيَةَ بن حَيْدَة الْقُشَيْرِيِّ قَالَ : ” قُلْتُ :
    ….يتبع

  • **عبدو**

    9//
    عنْ مُعاوِية بن حيْدة الْقُشَيْرِيّ قالَ : ” قلْتُ : يا رسولَ اللَّهِ مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدنَا عَلَيْهِ ؟ قالَ : ( أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْت وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسيْت أَوْ اكْتَسبْت ولَا تَضْرِبْ الْوجْه وَلَا تُقَبِّحْ وَلَا تَهجُرْ إِلَّا في الْبيْت ) .
    عن جَابِرٍ رضي الله عنه قال : ” نهى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن الضَّرْبِ في الْوَجْهِ ”
    ماذا تفعل النساء ليضربها زوجها من طرف هؤلاء في بعض الاحيان؟ قد تظلمن ازواجهن عن جهل منهن ايضا بالدين،و يكون ذلك بالسبّ و الشتم و لا تقوم بواجباتها من غير عذر كالمرض او النسيان او التعب الشديد او الانشغال بعمل آخر

    ….يتبع

  • **عبدو**

    10//
    ماذا تفعل النساء ليضربها زوجها من طرف هؤلاء في بعض الاحيان؟ قد تظلمن ازواجهن عن جهل منهن ايضا بالدين،و يكون ذلك بالسبّ و الشتم و لا تقوم بواجباتها من غير عذر كالمرض او النسيان او التعب الشديد او الانشغال بعمل آخر كاعداد الاكل و الغسيل و رعاية الاطفال …إلخ
    قد تشتكي امرأة حالها لتلك الجمعيات لكنها لا تعلم ان زوجها لا يعرف امورا من دينه نهى الله عنه كالسب و الشتم و السرقة و خيانة الامانة وغير ذلك ، هذا و ينبغي التأكد من صحة الدعوى ايضا،و عن الاسباب كذلك بغية الاصلاح
    ….يتبع

  • **عبدو**

    11//
    و خيانة الامانة وغير ذلك ، هذا و ينبغي التأكد من صحة الدعوى ايضا،و عن الاسباب كذلك بغية الاصلاح و ليس التفريق

    على الرجال و النساء على حدّ سواء ان يتعلموا دينهم و ما ينهى عنه و ما يأمر،و يسألوا اهل العلم في الدين حتى يتجنبوا ما يضرهم و يأخذوا ما ينفعهم
    و الله اعلم

close
close