الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أكدت الجمعية العلمية الفلكية “البوزجاني”، استحالة مشاهدة هلال شهر محرم يوم الجمعة القادم الموافق 30 أوت، وهو ما سيجعل عدة شهر ذو الحجة 30 يوما، على أن يكون يوم الأحد 1 سبتمبر 2019 رأس السنة الهجرية1441.

أوضحت جمعية “البوزجاني” في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، حدوث الاقتران الفلكي الجيو مركزي، بين الشمس والقمر مساء الجمعة 29 ذي الحجة 1440 الموافق لـ30أوت2019، وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال محرم لهذا العام في جل الدول العربية والإسلامية على الساعة الحادية عشرة صباحا و37 دقيقة بالتوقيت المحلي، حيث ستغرب الشمس في مدينتي المديـة والجزائر العاصمة في حدود الساعة السابعة مساء و23 دقيقة بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ26 دقيقة تقريبا وعمره 8 ساعات و46 دقيقة، مما يجعل رؤية الهلال غير ممكنة تماما بالعين المجردة وحتى باستعمال التلسكوب.

وفي مكة المكرمة، قالت جمعية “البوزجاني” إن الشمس ستغرب يومها على الساعة السادسة و42 دقيقة بتوقيت المملكة بينما يغرب القمر بعدها بـ18دقيقة فقط، في حين تختلف مدة مكوثه في دول العالمين العربي والإسلامي بين دقيقة واحدة في جاكارتا إلى 15 د في عدن و 21د في القدس وعمان إلى 27 د في فاس بالمغرب، أما عن ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس فلا تتعـدى 5 درجات قوسية في أحسن الأحوال، مما يجعل رؤيته غير ممكنة في كافة المملكة ودول الجزيرة العربية وحتى في باقي الدول العربية والإسلامية وقارات آسيا وإفريقيا وحتى أوروبا.

وعلى ضوء المعطيات السابقة أعلنت جمعية البوزجاني يوم السبت31 أوت الجاري، سيكون غرة محرم بالنسبة للدول التي تعتمد الحساب الفلكي مثل تركيا ودول البلقان، أما تلك التي تعتمد الرصد، فسيكون الفاتح سبتمبر هو غرة العام الهجري1441.

الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني السنة الهجرية شهر محرم

مقالات ذات صلة

  • بن صالح يعلن في خطاب تلفزيوني

    تحديد 12 ديسمبر موعدا للإنتخابات الرئاسية

    أعلن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مساء الأحد، يوم 12 ديسمبر القادم موعدا للإنتخابات الرئاسية. وجاء ذلك في خطاب وجهه للجزائريين عبر التلفزيون العمومي. وأكد أنه…

    • 8410
    • 35
  • فتح تحقيق حول العمال الوهميين ببلدية الشلف

    فتحت، الأسبوع الفارط مصالح الأمن بالشلف تحقيقا معمقا في مصالح بلدية عاصمة الولاية، وذلك لتقصي الحقائق وإماطة النقاب حول العدد الفعلي لعمال البلدية، على خلفية…

    • 319
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close