الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 14:33
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أعلن مركز جميل للفنون في دبي، عن برنامجه خلال صيف 2019، والذي يضم معرض ابتكارات فنية (سكند هاند)؛ وعرض أعمال كونراد شوكروس ولوشيانا لاموث، ومجسّمات تعرض للمرة الأولى، وإطلاق مخيمات الصغار الفنية وإهداءات الكتب لمكتبة “الكتب غير المقروءة”.

وفي معرض ابتكارات فنية (سكند هاند)، المقام في الفترة من 3 جويلية إلى 23 نوفمبر 2019، يتبنى 18 فناناً ومجموعات فنية من مختلف بقاع العالم مقاربات تقليدية وغير تقليدية لمفهوم “الصنع”، سواءً صنع البشر أو صنع الآلات، ويستخدمون المواد في تكوين القوالب والأفكار.

ويشمل معرض “سكند هاند” على أعمال لكل من عادل عبد الصمد، هايغ أيفزيان، عباس أخڤان، ديانا الحديد، دعاء علي، فيصل بغريش، وليد بشتي، فيكرام ديفتشا، جيسون دودج، زهره الغامدي، بيتا قزل اياغ، محمد كاظم، آزادي كوكر، سينثيا مارسيل، كيتا ميازاكي، جماعة سلاڤز وتتارز الفنية، موفات تاكاديوا، وماريو غارسيا توريس.

ويفتح المركز الباب أمام تلقي إهداءات من منطقة الشرق الأوسط بالكتب لصالح مكتبة الكتب غير المقروءة، المكتبة المتنقلة التي كانت وليدة أفكار هيمان تشونغ ورينيه ستال، وهي مكتبة مرجعية متجددة تحتوي على أكثر من 700 عنوان، تتناول قطوف من شتى مجالات المعرفة، وتمثل تجسيداً لمفاهيم الإتاحة والوفرة وسياسات إعادة التوزيع. وتقام المكتبة في لوبي المركز خلال الفترة من 16 نوفمبر 2019 إلى 31 جانفي 2020.

وتستقبل حديقة جداف ووترفرونت للفنون، الملاصقة للمركز والتي مجسّمات جديدة من إبداع كونراد شوكروس ولوشيانا لاموث خلال هذا الصيف. ويبرز العملان الفنيان قوالب هندسية لافتة باستخدام مواد صناعية، سواءً في لافتات الطقس الفولاذية في عمل شوكروس الذي أسماه “التركيب 3” (ضياء الشمس الأرقط) (2015)، أو في الألواح الخشبية التي تشكل عمل لاموث الذي أسمته “بلا عنوان” (2019).

ويستضيف “مركز جميل” المخيم الصيفي للصغار بين عمري 8 و13 عاماً تحت إشراف فنانين ومبدعين ومدربين من الإمارات. ويشهد الصيف مخيمين، ويتألف كل مخيم من خمسة أيام (7 – 11 جويلية / 21 – 25 جويلية)، في برنامج شامل من ورش العمل والأنشطة العملية التي تستلهم من معارض فن جميل.

ويقدم معرض “جائزة جميل للفن الإسلامي 5” التي سبق وأن فاز بها الجزائري رشيد قريشي، أعمال الفائزين العراقي مهدي مطشّر والبنغالية مارينا تبسّم، وكذلك أعمال الفنانين والمصممين ممن تأهلوا للقائمة القصيرة للجائزة: الإيراني كامروز آرام، العراقية هيف كهرمان، مصممة الأزياء البحرينية هلا كيكسو، مجموعة نقش من الأردن، الباكستانية وردة شبير، والمغربي يونس رحمون. يذكر أن المعرض في جولة من متحف فيكتوريا وألبرت، لندن، الذي ينظم جائزة جميل كل عامين بالتعاون مع فن جميل احتفاءً بالفنانين والمصممين الذين يستلهمون التصميم والثقافة البصرية الإسلامية.

دبي

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close