الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 06 صفر 1440 هـ آخر تحديث 15:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

شرعت قناة “الشروق العامة”، في بثها الحصري لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الرائد في مجال الاختراعات بالعالم العربي، “نجوم العلوم” في موسمه العاشر، الذي تم إطلاقه بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بهدف دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في المنطقة، حيث تميزت الحلقة الأولى بقالب متجدد ومفاجآت عديدة.

افتتاحية الموسم العاشر عرفت تقديم مشاريع علمية وابتكارات عديدة لشبان عرب في مجال التكنولوجيا، سعوا من خلالها لإيجاد حلول للصعوبات التي تواجه الإنسان العربي، على غرار مشروع بذلة تدريب ملاكمة، جهاز لسلامة الأطفال في السيارة، تطبيق للمشاة لتفادي السيارات، رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل، جهاز المكفوفين لكشف الحواجز أمامهم، وغيرها من الأعمال التي منها ما أعجب لجنة التحكيم المكونة من البروفيسور اللبناني فؤاد مراد والدكتور المصري عبد الحميد الزهيري، فيما لم يجذب أي مشروع انتباه الدكتور خالد العالي الذي صوّت بـ”لا” على جميع عروض المتسابقين، واستحق بجدارة لقب “دكتور no”!

“فاشينيستا” تعد مقلبا للمحكمين.. والزهيري يتحدث الفرنسية!

لم تخل الحلقة من مشاهد طريفة ومضحكة حيث قام فريق الإنتاج بتنفيذ مقلب للجنة التحكيم بمناسبة الموسم العاشر، من خلال مشاركة الفاشينيستا الفرانكوفونية “كورين” صاحبة مشروع “حذاء الكعب الذكي” التي فجرت مواهب الدكتور الزهيري وجعلته يتحدث الفرنسية بطلاقة معها، بينما لم يستطع خالد العالي مناقشة “الفاشينيستا” لأنه لم يفهم شيئا مما تقوله. كما واجه المحكمون مشاريع لمشكلات غريبة في بعض الأحيان، مثل جهاز للكشف عن نضج ثمار البطيخ قبل شرائه، ونظارة لغض البصر، علق عليها الدكتور فؤاد مراد ساخرا بأنها من عصر “الثورة الصناعية الرابعة”.

تأهل 6 مخترعين عن تصفيات “تكنولوجيا المعلومات”!

هذا، واختار المحكمون 6 مبتكرين من بين عشرات المشاركين للبقاء في الدوحة والتنافس في مرحلة المجلس العلمي، فيما ستعرف الحلقة المقبلة من البرنامج مشاركة متسابقين جدد في مجال “الصحة والطب الحيوي”. وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين، ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، ليبقى أربعة مرشحين يصلون إلى مرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية، تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، لتمويل مشروعاتهم، وذلك بناء على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور. للتذكير يبث “نجوم العلوم”، أسبوعيا على قناة “الشروق تي في”، كل سبت في الساعة الثامنة مساء ويعاد يوم الأحد في الرابعة عصرا.

https://goo.gl/UBmWGR
الشروق تي في العرب نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Théo-Science-Fiction

    و أخيرا ..جاء اختراع القرن ( نظارة لغض البصر )..الله أكبر…الله أكبر !!
    هنيئا للأمة الاسلامية بهذا الاختراع الشرعي العظيم الذي يتفوق في أهميته كل الاختراعات اللادينية التي قدمت للبشرية منذ فجر التاريخ !!!
    بحول الله سنواصل الابداع ، و سنقوم بابتكار اختراعات شرعية متلائمة مع ديننا الحنيف ، حاليا لدينا مشاريع ابتكارات مذهلة منها ما يلي :
    -اختراع جلباب ( Invisible ) تستعمله المرأة المسلمة عندما تخرج من بيتها بحيث لا يراها أحد
    -اختراع جهاز كاتم للصوت تستمعله المرأة لكي لا يسمعها أحد لأن صوتها عورة
    -اختراع جهاز كهرومغناطيسي فاصل بين الجنسين..كل من يحاول اختراقه يصاب بصعقة كهربائية.

  • عبد العزيز السلفي

    إلى من يسخر مِن شعيرة غض البصر المفروض من فوق سبع سماوات!!
    قال الله جل وعلا: ((قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون؟! لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم))

  • شخص

    و هل يصلح هؤلاء الثالثة (على الصورة) في تقييم الإبداع العلمي للناس ؟

  • بشرى للجزائريات

    بعد اختراع ( نظارة غض البصر ) لم تعد هناك أي حجة لتبرير ارتداء الحجاب و الجلباب و النقاب
    يمكنك الآن أن تستغني عن الحجاب النقاب و أن ترتدي ما تشائين من ملابس جميلة بألوان زاهية على الموضة ، و أن تستمتعي بأجمل تسريحات الشعر و أبدع قصات الشعر و الصبغات
    حان الأوان لكي تخرجي من الشرنقة التي دفنوك فيك باسم الدين المتلفع بقيم البداوة و القبلية
    ستخرجين أخيرا من كفنك فراشة زاهية الألوان ، و ستستنشقين هواء نقيا منعشا
    أخيرا سيصبح لك كيان و وجه و هوية معروفة بين الناس و ليس شبحا بلا ملامح
    لن تعودي بعد الآن رقما في Immatricule الحريم..فهنيئا لك بين الأحياء أيتها الموؤودة باسم الاسلام

  • amine

    اصبح الناس يجاهرون بنفاقهم، استهزاءا بالشرع

  • مسلم معتكف

    1 _ جهار أمليح يناسب أمثالي الخجولين من الذين لا يستطيعون النظر إلى المرأة المسلمة المنقبة ( أنا أنحب هي الليتجي عندي )

  • الواضح الصريح

    كشف مكامن المنقبات لا يتطلب جهازا ، مكامنهم كلها ألما وفقر اوبؤسا ومعانات ، معاناة العبودية التي لا يعلم مدى وطىء تعاستهن سوى لله والبشر الجاهل الذي استعبدهن

  • الواضح الصريح

    الأروبيين وكذا بعض المسلمون يعتقدون وهو ظلم أن المنقبات كيانات نفقت من الفضاء الخارجي ، هن بشر مثلهن مثل كل البنات ونساء العالم ،يحملن نفس الحلم والأمل وربما اكثر البشر تفاؤلا وحلما بعيش التطور والرقي كذلك قد يكون منهمن من هن اكثر ذكاء وأخلاقا ،فقط حظ ظروف تواجدهن في بئة مغلقة يسودها الأستبداد والتخلف الفكري الذي لا يرحم المرأة ، هن يقاسين ويتعذبن مرتين ، داخل الأسرة التي لاترحم المرأة وداخل المجتمع الحضاري المتوحش بفعل لآلة المادية التي يتآكل فيها الإحاس البشري .

  • لايهم

    اخترعوا لنا جهاز كشف السارق

  • الجلباب سيستمر غصبا عن انفك

    الى المستهزء بدين الله. قد تفر من شرع الله في هذه الدنيا لكنك لن تفر من حكمه لا في الدنيا ولا عند ولوج القبر

close
close