إدارة الموقع
"التفتيش الإلكتروني" لتحديد المسؤوليات

حبس مسربي وناشري أسئلة “البيام” عشية البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 1590
  • 4
حبس مسربي وناشري أسئلة “البيام” عشية البكالوريا
أرشيف

شرعت وزارة العدل في العمل بالعقوبات الجديدة ضد ممارسي الغش في الامتحانات المدرسية الرسمية دورة سبتمبر 2020، عشية انطلاق امتحان شهادة البكالوريا، إذ تم النطق بعقوبة الحبس الأولى في أحكام تخص قضايا تسريب ونشر أسئلة امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانطلقت المحاكم في إصدار أولى عقوبات السجن، بسبب ارتكاب وقائع تتعلق بتسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط، ونشر الأجوبة عنها والغش بشأنها، إذ قضت في اليوم الثاني من إجراء امتحان “البيام” الـ8 سبتمبر الجاري، محكمة الجنح بقالمة في حق المتهم “ب ل” وهو تلميذ يدرس بالطور الثانوي بعقوبة سنة حبسا نافذا و100 ألف دينار غرامة مالية نافذة، عقب إدانته بنشر الإجابة المتعلقة باختبار مادة اللغة العربية على صفحة “الفايس بوك” الخاصة به.

وأما في محكمة المسيلة، فقد تم وضع المتهم “ج م” رهن الحبس المؤقت، لتورطه بتسريب موضوع اللغة العربية في اليوم الأول من امتحان شهادة التعليم المتوسط، باستعمال الهاتف النقال الذكي، في حين قد تم تأجيل قضيته لجلسة 13 سبتمبر 2020.

وفي سياق مغاير، فإن فرق مكافحة جرائم المعلوماتية المنتشرة عبر التراب الوطني، تمكنت من تحديد هوية العديد من الأشخاص الذين ارتكبوا أفعالا مماثلة، وتعمل نيابات الجمهورية على توقيفهم الوجوبي وتقديمهم أمامها والمطالبة بتسليط أقصى العقوبات في حقهم. وعليه فقد تم ضبط المدعو “ب ب ع” من طرف أمن ولاية الجلفة لقيامه بنشر موضوع مادة اللغة العربية، فيما تمكنت مصالح محاربة الجريمة المعلوماتية بولاية تسمسيلت من التعرف على كل من “ق م إ” الذي قام بنشر موضوع امتحان مادة اللغة الانجليزية، وأما في بلدية بكارية بولاية تبسة تم التوقيف تحت النظر المدعو “ش م أ” وهو طالب جامعي بسبب نشره موضوع مادة اللغة العربية، كما جرى ضبط المدعو “ف ع ر” بولاية غرداية وهو بصدد تلقي رسائل نصية متعلقة بأجوبة حول مادة الرياضيات، أرسلت له من طرف شقيقته إلى هاتفه النقال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مواطن

    جاء عن سيدنا عثمان قوله : (( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن ))
    و بالعامية : (( أضربوا يعرف مضربو ))

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ما فهمتش ياك قطعو الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ؟

  • Boubekeur

    أسهل طريقة هي نزع الهواتف و إطفائهم عند دخول قسم الإمتحان و الجميع يخرج في وقت واحد حتى ولو الطالب تم إمتحانه قبل المدة الزمنية المحددة و يسترجع الطالب أو الطالبة هاتفه بعد إنقضاء فترة الإمتحان و لا داعي لقطع الإنترت لأنه أصبح من الضروريات و ليس من الكماليات

  • ميزان معطل

    حكم قاسي جدا المفروض تحكمون عليه بغرامة مالية فقط او مع وقف التنفيذ لماذا تضيعونه بالسجن وهو صغير بالسن
    ياريت تكونوا هكذا مع الخونة العملاء ناهبي المال الذين باعوا البلاد بالعباد لقد شاهدنا احكامكم المخففة عليهم