السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

المنسق الوطني لنقابة الأئمة جلول حجيمي

شكّل موضوع ذكر اسم إمام من الأخضرية في قضية كوكايين “البوشي”، جدلا لدى الأئمة عبر الوطن، خاصة أن غالبية مساجد الوطن مشيدة من تبرعات المحسنين ورجال المال.

ورغم عدم توجيه اتهامات إلى الإمام (ف)، المنحدر من منطقة الأخضرية بالبويرة وبقائه في منصبه، ومع ذلك كثر الحديث عن القضية وربطها بملف 700 قنطار من الكوكايين المتورط فيها ابن الأخضرية كمال البوشي، الأمر أثار تخوفات لدى كثير من الأئمة.

وفي الموضوع، أكد المنسق الوطني لنقابة الأئمة، جلول حجيمي في اتصال مع “الشروق” أن موضوع التبرعات وجمع أموال المحسنين في المساجد “مضبوطة بقوانين، ولا يمكن لأي إمام التورط في الموضوع”، وحسبه، غالبية تبرعات المحسنين ورجال المال الموجهة عموما إلى بناء أو ترميم أو تجهيز المساجد، نتسلمها عبارة عن أمور عينية أي إسمنت وآجر ورمل وغيرها من مواد البناء والتجهيز، ويستحيل أن نتسلم سيولة نقدية.

وموضوع التبرعات يمرّ عبر لجنة المسجد واللجان الدينية، ويُمضى بشأنها محضر.

كما اعتبر حجيمي أن تسلّم طلبة القرآن هدايا بعد انتهاء صلاة التراويح في رمضان، التي تصل أحيانا حتى مبالغ مالية معتبرة وسيارات، قال عنها: “القراء غالبيتهم من طلبة القرآن المتطوعين في رمضان، وهو ما يجعل المحسنين يكرمونهم تقديرا لمجهوداتهم في رمضان، ومساعدة لهم خاصة أنهم من الطلبة، ولا حرج في ذلك”.

وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، نفى أن يكون الأئمة متورطين في قضية “كوكايين” أو ما بات معروفا باسم قضية “البوشي”، مؤكدا “أن أشخاصا لديهم خلفيات سياسية خاضوا في القضية” حسب تعبيره.

وفي موضوع آخر، تسعى التنسيقية الوطنية لنقابة الأئمة وموظفي الشؤون الدينية، لعقد جامعتها الصيفية خلال شهر سبتمبر الجاري، وذلك لتناقش وتدارس أوضاع الأئمة عبر مساجد الوطن مع القاعدة، واتخاذ قرار بالإجماع حول آليات الاحتجاج المرتقب، في حال أصرت وزارة الشؤون الدينية على تجاهل مطالبهم المرفوعة منذ زمن.

وحسب حجيمي “سنتطرق خلال الجامعة الصيفية المرتقبة وبالتفصيل إلى الظروف التي يعيشها الأئمة، وردود الفعل في ظل التزام الوصاية سياسة الصمت والتجاهل، وكذا التطرق إلى الظروف الحالية للبلاد”. كما كشف محدثنا عن سعيهم لتحويل تنسيقيتهم الوطنية إلى فدرالية بعد استيفائها جميع الشروط القانونية لذلك.

https://goo.gl/RxZzhF
الأئمة التبرعات جلول حجيمي

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر العجائب

    حجيمي: لا يمكن للأئمة تلقي أموال مشبوهة لأن التبرعات مضبوطة بآليات … وماذا عن الأموال التي يجنونها من تحريرهم ” للحروز ” بأنواعها وماذا عن تلك التي يجنونها من حضورهم صلاة الجنازة وكذلك الفاتحة أثناء الزواج … وما خفي أعظم فهل هذه أيضا مضبوطة بآليات ???

  • سلام

    معلق 1
    يبدو ان الحسد يقتلك
    اطلب منهم يعطوك نصيب من هذه الملايير التي دوخت راسك الصغير
    صح جزائر العجائب (ناس تكسب وناس تحسب) اللهم لاحسد

  • جزائر العجائب

    للمعلق 2 : 1 — يبدو أنك تستنشق النفاق كما يبدوا أنك عدو الصراحة والحقيقة ولأن الحوار ثقافة ولأن الإثباتات بالحجج والبراهين فأتحداك مليون مرة أن تثبت عكس كلامي الذي ليس الا جرعة قليلة من سلوكات وممارسات ويوميات هؤلاء الذين تدافع عنهم هذه الممارسات التي يعرفها العام والخاص
    2 — كلامك ناس تكسب وناس تحسب .. من إجتهد وثابر وسهر الليالي وكسب ربي يزيد لو أما الكسب بالإستثمار في هموم المعذبون في الأرض أوفي سذاجة وغفلة المغفلين فتلك جريمة فهل لا يحق لنا أن نسمي إمام قبض مالا نظير حضوره صلاة جنازة مجرما ومحتالا… !! وأخيرا تقول الحكمة : ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق.

  • صفي الدين

    المعلق1
    فعلا راك عايش في العجائب
    من قال لك ان الأئمة يكتبوا الحروز…وياخذون أموالا عند حضورهم للجنائر وعقود الزواج…خليت كلش بقالك غير الإمام إلي تحسبله وتعدله بالكذب والزور والبهتان!
    ياخي حالة ياخي…

  • جزائر العجائب

    للمعلق 4 : من قال لك ان الأئمة يكتبوا الحروز…وياخذون أموالا عند حضورهم للجنائر وعقود الزواج…خليت كلش بقالك غير الإمام إلي تحسبله وتعدله بالكذب والزور والبهتان! …
    لا أحد قال لي فأنا لست ببغاء بل أروي فقط ما حضرته الاف المرات أو بالأحرى ما شاهدت بأم عيني كيف يقبضون أوراق 2000 دج نظير حظورهم الجنازة ونظير قراءتهم لآيات من الكتاب ومن أيدي أسرة المتوفى ونفس الشيء في الأعراس نظير حظورهم لجلسة الفاتحة التي تجمع أسرتي العروس والعريس كما رأيت وشاهدت حروزهم التي كتبوها للمرضى المغفلين ولمواطنين يعانون من العقم وللمترشحين في الباك الأخير…. وإن أردت المزيد فأنا مستعد

  • جزائري حر

    روح تخدم خير لك . بركاو بلا تفنيين. العلم الدي لا يحل مشاكل البشرية طيش عليك. لفهامة تاع علم الغبار. كي فشلو في حل مشاكلهم الدنيوية ردوها سريقة وتلغبيج وتهريج.

  • سعيد

    الدول تخترع تكتشف تطور ما اكتشف .ونأتي بكل ما اكتشفوه ونفتخر في اكتسابه واستعماله وأنتم أول من يشترونه أيها الأئمة ثم تأتون كل جمعة تخطوبون على المغلوبين على امرهم .هؤلاءي كفار مثواهم النار وكل ما يأتي منهم حرام أموالهم حرام منتوجاتهم حرام…الخ وتكاد صلاة الجمعة حتى ترى الإمام يخرج من جيبه هاتف نقال مناخر طراز ثمنه باهض .حلال علينا حرام عليكم ولله جزائر المغربات.

  • صفي الدين

    جزائر العجائب

    تقول هذا الكلام وكأنه أمر واقع مع جميع الأئمة وأغلبهم..ثم تقول انا لست ببغاء!!
    أولا …ليس كل متطفّل على القرآن يحفظ له سورة او سورتين يعتبر إماما
    ثانيا …البدع موجودة في كل بلدان العالم الإسلامي حتى في السّعودية وأكبر بدعة هي الأفتاء و شرعنة قتل الناس وسفك دمائهم وسجنهم من طرف أشباه العلماء بحجة التعزير إرضاء لعبيد ترامب!
    ثالثا… إذا شاهدت إماما يأخذ مالا في عرس أو جنازة فالحكم عليه وليس على الجميع فنحن أيضا نرى الكثير من الأئمة في الجزائر تشد إليهم الرحال لخطبهم وعلمهم وأخلاقهم وسمتهم وزهدهم لما في أيدي الناس

close
close