-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليمات رئاسية صارمة للحكومة بالسيطرة على آثار الحرائق

حداد وتضامن.. والدولة في حالة استنفار لتفريج المحنة!

أسماء بهلولي
  • 19308
  • 43
حداد وتضامن.. والدولة في حالة استنفار لتفريج المحنة!

قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء، الحداد الوطني لثلاثة أيام في الجزائر، حزنا على ضحايا حرائق الغابات التي لا تزال نيرانها متواصلة، لتمتد في الساعات الأخيرة إلى ولايات جديدة، كما أسدى الرئيس تعليمات صارمة لطاقمه الحكومي للإسراع في احتواء الوضع ورفع اللبس عن حيثيات وأسباب هذه الوقائع المؤلمة، فيما خيمت أجواء الحزن على الجزائريين.

تنكس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام، حدادا على أرواح ضحايا حرائق الغابات التي التهمت ألسنة نيرانها عدة مناطق من ولايات الوطن، وهو الحزن الوطني، الذي خيم على كافة أرجاء الجمهورية، واستدعى من الرئيس الإعلان عن حداد وطني مع تجميد كافة أنشطة الحكومة ما عدا التضامنية منها، حيث جاء في بيان صادر عن الرئاسة أنه “على إثر استشهاد عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين، جراء الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن، قرّر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من يوم الخميس 12 أوت 2021، مع تجميد مؤقت لكل الأنشطة الحكومية والمحلية”، كما أمر رئيس الجمهورية من وزيره الأول تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإخماد هذه الحرائق والإسراع في التفاوض مع دول أوروبية من أجل كراء طائرات خاصة لإطفائها .

المؤشرات الأولية تؤكد الطابع الإجرامي للحرائق
وهو ما كشف عنه الوزير الأول أيمن عبد الرحمان، مساء الثلاثاء، في تصريح صحفي، أكد من خلاله تجند الحكومة لاحتواء هذه الكارثة، التي ألمت بالجزائر، مبرزا أن المؤشرات الأولية تشير أن هذه الحرائق التي أودت بحياة أكثر 65 شخصا تحمل “طابعا إجراميا”.
وشدد في هذا الصدد أن الدولة “أن لن تتسامح مع هؤلاء المجرمين الذين ستتابعهم بقوة القانون لأنهم أعداء الطبيعة والوطن”، وذهب الوزير الأول بعيدا في ذلك بقوله “إن الحرائق كانت مدبرة ومخططا لها، والدليل أن الأماكن التي انطلقت منها الشرارة الأولى في ولاية تيزي وزو يصعب الوصول إليها”.
وقال بن عبد الرحمان رغم أن الظروف الطبيعية الصعبة ساعدت على انتشار الحرائق غير أن التحليلات الأولية على مستوى منطقة تيزي وزو بينت أن مواقع اندلاع الحرائق كانت مختارة بصفة دقيقة بطريقة تسمح بإحداث أكبر عدد من الخسائر”، خاصة أن أماكن نشوبها كانت “في تضاريس يصعب وصول النجدة والإسعافات إليها”.
وبشأن التحريات الأولية، كشف المسؤول الأول عن الحكومة أن “مصالح الأمن تمكنت من القبض على مجرمين بولاية المدية اعترف أحدهم بهذا الفعل الإجرامي”، وذلك في انتظار ما ستسفر عنه التحريات خلال الساعات المقبلة، خاصة أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع.
وفي هذا الشأن، أعلنت وزارة الدفاع الوطني عن حصيلة أولية مساء أمس، لعدد الضحايا الذين سقطوا جراء الفعل الإجرامي الذي مس العديد من غابات الوطن، حيث كشفت وزارة الدفاع عن ارتفاع ضحايا حرائق الغابات إلى 65 ضحية، من بينهم 28 عسكريا و37 مدنيا أغلبهم بولاية تيزي وزو.

ارتفاع الضحايا.. وصلاة الغائب هذه الجمعة
وحسب بيان لوزارة الدفاع، فإنه حاليا يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفى، يأتي هذا بالتزامن مع إعلان المديرية العامة للحماية المدنية، في بيان لها أمس، عن ارتفاع عدد ‎حرائق الغابات إلى 99 حريقا عبر 16 ولاية، وتتمثل الولايات التي اندلعت فيها هذه الحرائق في كل من تيزي وزو 25 حريقا، الطارف 14، جيجل 12، بجاية 12، سكيكدة 09، بومرداس 04، المدية 03، البليدة 03، سطيف 03، عنابة والبويرة 02 حريقان، وحريق واحد في كل من قسنطينة، قالمة، تبسة، سوق اهراس، تيبازة، وهي أرقام أولية ومرشحة في نفس الوقت للارتفاع خاصة أن الحرائق لا تزال مستمرة ومست العديد من الولايات.
وعلى إثر الفاجعة التي ألمت بالجزائر جراء الحرائق المهولة التي أدت إلى إزهاق الأرواح والأنفس وإتلاف مقدرات المواطنين، سارعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف للإعلان عن إقامة صلاة الغائب على أرواح الشهداء من المواطنين وأفراد الجيش الوطني الشعبي الذين قضوا في محنة الحرائق التي تمر بها الجزائر، حيث ستقام صلاة الغائب حسب بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بعد صلاة الجمعة.
كما دعت مصالح يوسف بلمهدي الجزائريين إلى الابتهال بالصبر والسلوان وأن ينزل علينا من غيثه ورحمته ما يطفئ هذا اللهب وأن يجعله بردا وسلاما على البلاد والعباد .

قافلة تضامنية لفائدة العائلات المتضررة بولاية تيزي وزو
من جهتها، نظمت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الثلاثاء قافلة تضامنية لفائدة العائلات المتضررة من حرائق الغابات بولاية تيزي وزو، حسبما أفادت به في بيان لها، مؤكدة أن هذه العملية ستتبعها قافلات أخرى تتضمن مختلف المواد الواسعة الاستهلاك.
وأوضحت أنه “‎تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، انطلقت هاته القافلة من مقر الغرفة الوطنية للفلاحة، محملة بمواد غذائية تبرعت بها المجمعات الاقتصادية تحت وصاية القطاع وكذا المنتجون الخواص.
وتمت العملية عبر عدة شاحنات آتية من مختلف ولايات الوطن ومتجهة إلى ولاية تيزي وزو التي تضررت كثيرا من الحرائق، حسب الوزارة.
وأكد البيان أن هذه العملية ستتبعها قافلات أخرى تتضمن مختلف المواد الواسعة الاستهلاك لفائدة المواطنين المتضررين بذات الولاية.
بالمقابل، ومن أجل احتواء الأزمة، أسدى وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، أمس تعليمات إلى كل من مجمع فندقة سياحة وحمامات معدنية، ومديري الولايات المعنية بالحرائق، بتسخير كل الإمكانيات المتاحة في القطاع من مؤسسات فندقية ومؤسسات التكوين.
وأكد الوزارة في بيان لها عن تسخير المؤسسات الفندقية العمومية والخاصة بالولايات المتضررة من الحرائق هدفه التكفل بالمواطنين المتضررين من هذه الكارثة قصد إيوائهم والتكفل بهم في أحسن الظروف.
يأتي هذا في وقت لا تزال فيه رسائل التعازي والمواساة تأتي للجزائر تباعا من رؤساء دول وحكومات أعلنت عن تضامنها المطلق مع الجزائر حكومة وشعبا، حيث تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اتصالا من الرئيس الموريتاني عبر له عن تعازيه الخالصة لضحايا الحرائق والأمر نفسه بالنسبة للناطقة الرسمية باسم الحكومة البريطانية في شمال أفريقيا والشرق والأوسط “روزي دياز” التي أعلنت عن تضامنها مع الجزائر، في وقت سارع الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط في توجيه تعزية للرئيس أعرب من خلالها عن تضامن الجامعة العربية مع الجزائر وثقتها في قدرة القيادة الجزائرية على تجاوز هذه المحنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • Ramid

    لم نرى أي شيء من هذا الأستنفار الذي تدّعونه في هذه المحنة. الدولة غائبة تماما و الشعب هو من يواجه هذه الحرائق بصدور عارية و يتضامن مع بعضه البعض بكل ما يستطيع من مؤونة و أدوية و أفرشة. الدولة أكدت فشلها في كل المحن و الكوارث مثل أزمة الأكسجين التي لم نخرج منا حتى الآن.

  • ياسين

    هذا يعني أنها حربٌ معلنة على الجزائر...إنها حرب قذرة خططت لها الأيدي الخفية وتنفذها الأيدي العميلة؟ لأنه لا يعقل أن تندلع نيران في عدة ولايات وفي توقيت واحد؟ إنها حرب اليائس-الفاشل- الذي يأتي على الأخضر واليابس؟ إن هذه اليد الخفية تكاد تكون مرئية من خلال ردود أفعالها التي ظهرت بالأمس التي ادعت أنها مستعدة لتقديم المساعدة لأصدقاءها.؟

  • سفيان 19

    مع احترامي لقرار الرئيس إلا أننا نحتاج إلى كشف الحقائق وراء هذه الجرائم المتكررة والتي تكبد خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والإقتصاد والبيئة. ونريد عقوبات صارمة، قاسية وسريعة لهؤلاء المجرمين مهما كان حجمهم ومن يقف وراءهم، ونريد من الجيش أن يعتبر حرائق الغابات أمنا قوميا يدافع عنه كما يدافع عن الحدود ويضرب بقبضة من حديد كما يضرب الإرهاب والتهريب والمخدرات. غير هذا سيستمر نزيف الغطاء الأخضر وسيزهق المزيد من الأرواح الأبرياء.

  • مروكي

    الملك يقترح تقديم مساعدة لإخماد نيران الجزائر، ،ما موقفكم

  • يانيس

    يجب الاستقالة الجماعية ومحاسبتكم يافاشلون

  • نحن هنا

    رحم الله من توفى نحسبهم عند الله شهداء تآسينا لذويهم وأقاربهم انا لله وإنا اليه راجعون لكن أين طائرات الاطفاء؟ المفروض ان النشاط الحكومي في مثل هذ الكوارث يكثف وليس العكس" ربنا هب لنا من لدنك رحمه وهيئ لنا من امرنا رشدا".

  • محمد

    رحم الله جنودنا الذين ماتوا حين محاولتهم إخماد النيران نسأل الله أن يتقبلهم من الشهداء

  • كل شيء ممكن

    الصيدلي الحكيم أين حكمتك ها حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام .

  • سفيان 19

    مع احترامي لقرار الرئيس إلا أننا نحتاج إلى كشف الحقائق وراء هذه الجرائم المتكررة والتي تكبد خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والإقتصاد والبيئة. ونريد عقوبات صارمة، قاسية وسريعة لهؤلاء المجرمين مهما كان حجمهم ومن يقف وراءهم، ونريد من الجيش أن يعتبر حرائق الغابات أمنا قوميا يدافع عنه كما يدافع عن الحدود ويضرب بقبضة من حديد كما يضرب الإرهاب والتهريب والمخدرات. غير هذا سيستمر نزيف الغطاء الأخضر وستزهق المزيد من الأرواح الأبرياء.

  • عادل الصايم

    الله يحفظ بلادنا من كيد الكائدين ويرحم موتانا ويحتسبهم عندهمن الشهداء

  • كل شيء ممكن

    الصين تقيم حدادا وطنيا 3 دقائق فقط ثم العمل . نريد إقامة بُنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز والتصنيع الشامل للجميع، وتشجيع الابتكار وتلم شملنا ترجع علمائنا وخيارنا وترفع مستوانا بين الدول .إلخ . من دون بنى تحتية لن يكون لدينا مجتمع سليم....

  • زينو

    الله يرحم الشهداء من المدنيين والعسكريين و يدخلهم فسيح جناته ويلهم اهلهم الصبر والسلوان

  • الصيدلي الحكيم

    رحمهم الله.السؤال هو ما هي الإجراءات التي اتخذت بعد الكارثة من أجل ضمان عدم تكرار الأمر مستقبلا؟

  • Elhassan

    اللهم اللطف في قضائك إنه لا حول ولا قوة إلا بك!

  • سمير

    الله يرحمهم سواءا 25 والا 18 ولكن مادام قلتم انه فعل اجرامى عزاؤنا هو القبض على المجرمين .

  • المخبر السياسي

    المغرب يعرض المساعدة بطائرات لإطفاء الحرائق. هل من مستجيب؟

  • maknin

    قال تعالي ; وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا وفي الحديث الآخر : " من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة ، جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة الله " . وقد كان ابن عباس ، رضي الله عنهما ، يرى أنه لا توبة للقاتل عمدا لمؤمن .

  • ملاحظ

    من الواضح ان وجوه الشر الارهابية هم وراء تلك الحراٸق المهولة ضخمة و غير مسبوقة والتي اودت بحياة 25 اسود الجزاٸر ان شاء الله يتقبلهم من الشهداء وعدة ضحايا معهم وهٶلاء ارهابيون يجب قبض عليهم ولا نقبل سوی اعدامهم او تطبيق القصاص۔۔۔فقتلی الارواح لا يمكنهم ان يتنفسون برياههم النثنة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ

    #إنا_لله_وإنا_إليه_راجعون وفاة 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي الجزائري بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مائة مواطن. نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يرحمهم برحمته الواسعة ويجعل مثواهم الجنة وأن يتقبلهم من الشهداء. #حرائق_الجزائر #حرائق_تيزي_وزو #حرائق_بجاية #تيزي_وزو_تحترق

  • عبدول

    هم شهداء رحمهم الله والصبر والسلوان لدويهم وانا لله وانا اليه راجعون

  • إبن الجزائر الفاتنة 😥

    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم و إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء و اجعلهم من أهل الجنة مع الشهداء والصديقين...العسكري مواطن و المواطن عسكري...والله إن القلب يدمع على هذا المصاب

  • عماد

    من اوجه الدولة المتخلفة هذه النتيجة الماساوية والباقي تفاصيل.

  • Reda

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العزيز العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم برحمتك واسكنهم الفردوس الاعلى ياحي ياقيوم يا ذو الجلال والاكرام وبجاه حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وعلى جميع الانبياء والمرسلين والحمد لله ربي العالمين.

  • franchise

    - نخسر 25 عسكري في عمليّة إنقاذ من النيران، و لا أحد يجرأ أن يُندّد التّسيير الكارثي لعمليّة الإنقاذ. هؤلاء الشّهداء لم نخسرهم في حرب ضروس ، أو إشتباك مع العدو، بل عمليّة إنقاذ من النيران!!!! الله يرحمهم.

  • و مكروا مكرا كبارا

    لا يجب الجلوس البكاء و قول حسبي الله و نعم الوكيل. بل يجب وضع استراتجية عملية و رجال اولوا باس شديد في الميدان متمرنين متمرسين للبحث و ايجاد الفاعلين و القضاء عليهم مهما كلف الثمن ... الضعفاء يبكون اما الاقوياء يخططون يغيرون. حربي شعبك و غير القانون.

  • Mhamed

    Allah yerahamehoum mesakine ina lilah wa ilayehi rajiroune Adama Allah ajrakoum

  • و مكروا مكرا كبارا

    هذه امور تدبر بليل من قبل خونة و انظمة السوء ... خذوا حذركم و اصابعكم على الزناد و من لا يرحم لا يرحم.

  • حفيذ بن باديس

    حق اريد به باطل الله يرحم أولادنا.

  • Taha

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم اسكنهم فسيح جناتك

  • سمير

    اللهم ارحم شهدائنا و اشف مرضانا و ارزق ذويهم جميل الصبر و السلوان

  • خليفة من الشلف

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، رحمهم الله تعالى و أسكنهم فسيح جناته و ألهم ذويهم جميل الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون، نحتسبهم عند الله من الشهداء و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • سطايفي

    رحم الله الشهداء يجب تنكيس العلم الجزائري وإعلان حداد وطني كامل شامل ونريد الأسماء الشهداء لنسمي بها شوارعنا وساحات ...

  • Omar

    ALLAH YARHEM AL CHOUHADAS, BILAMS CHOUHADAS ALTAHRIR, AL YOUM CHOUHADAS ALBINA... TAHYA JAZAIR, ET CONDOLEANCES A NOTRE ARMEE ET NOTRE GENDARMERIE.

  • ahmed

    عناصر الجيش اللتي تتدخل في هاته الظروف يجب ان تكون لديها اتصال مباشر مع الحماية المدنية لتقديم المشورة بخصوص الخطط العملياتية اهدافا وتدخلا وانسحابا اضافة الى الاكسجين بسبب الاختناق بالدخان.

  • جزايري حر

    الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم... أمام هذا المصاب الجلل ، ندعوا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد رجال الجيش الشعبي الوطني بواسع رحمته وأن يكتب لهم الشهادة وأعلى الدرجات في جنات الخلد ، وأن يشفي الجرحى ، وأن يفرغ علينا صبرا ويثبت أقدامنا جميعا... كما ندعوه سبحانه أن يدحر الخائنين ويهلك المجرمين المخربين وكل من يريد الشر بالجزائر... ولابد أن تجتمع الكلمة ولله الحمد ونحن شعب واحد ، وكلنا ثقة في قدرة دولتنا على ردع هؤلاء المخربين وستطالهم يد القانون وسيلقون جزاءهم قريبا إن شاء الله تعالى... وأخيرا الصبر الصبر فهو مفتاح الفرج و *** إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ***

  • Flamingo الفلاح المنكوب

    ان لله وان اليه راجعون

  • ناصر

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رحم الله الجمبع و اسكنهم فسيح جناته

  • ناصر

    إنا لله و إنا إليه راجعون. رحمهم الله و جعلهم من أهل الجنة و رزق أهلهم الصبر و السلوان. عندما رأيت صور الجنود وهم يتدخلون جريا إلى الغابة و ليس لهم إلا ألبستهم و أسلتحهم (لا قناع، لا وسائل ...)تساءلت ماذا يمكنهم أن يفعلوا خاصة و أنهم من أماكن مختلفة و قد لا يعرفون تضاريس المنطقة. و النتيجة كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى فمن يتحمل مسؤولية استشهادهم؟ صدق الرئيس الراحل بوضياف عندما كتب إلى أين تتجه الجزائر؟

  • عصام الوجدي

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. . ان احتجتم اي مساعدة من اخوانكم المغاربة فنحن جنود مجندة في خدمة اخواننا الجزائريين

  • مصطفى من المغرب

    الرحمة لهولاء الشهداء

  • ouraghi nabil

    الله يرحمهم

  • احمد

    تقبلهم الله شهداء و تغمدهم برحمته ولا حول ولا قوة الا بالله .. و احر التعازي لذويهم نسأل الله ان يلهمهم الصبر و السلوان . نحن امام فاجعه توجب وقفه فلابد من تشديد الحراسه على الغابات و معاقبه المتسببين بالحرائق بدايه بمحاكمات علنيه حتى يكونوا عبره ثم تطبق بهم اقصى انواع العقوبه و هنا لابد من استحداث عقوبه الاشغال الشاقه فلا يكفي الحبس وحده . ايضا لا بد من التعجيل باقناء اسطول جوي متخصص لاطفاء الحرائق لان عمل طائره لساعه يعوض عمل فريق كامل لايام .. ولا حول ولاقوة الا بالله

  • أستاذ

    لعنة الله في من أورمها وتسبب في اشعالها أي هذه الحرائق و ستبقى أرو اح شهداؤنا من الجيش والسكان معلقة في أعناقهم يوم القيامة هؤلاء من الذين لا يؤمنون بالله ولا بالبعث على أهلنا في القبائل التجند ضد هؤلاء الخونة والكفرة الفجرة نسأل الله العافية والفرج لأهلنا و اخواننا هناك