-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعتبر من الفنانين المعارضين لنظام السيسي..

حذف مشاهد لعمرو واكد من أعماله المصرية.. “عقاب سياسي”!؟

حذف مشاهد لعمرو واكد من أعماله المصرية.. “عقاب سياسي”!؟
ح.م
عمرو واكد

فوجئ جمهور الدراما المصرية بحذف كافة مشاهد الممثل المصري عمرو واكد من مسلسل “حديث الصباح والمساء” الذي يعاد عرضه حاليا على قناة “دي أم سي”.

المسلسل المأخوذ عن رواية الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ، وتم عرضه للمرة الأولى خلال شهر رمضان الكريم عام 2001، ومنذ ذلك الحين وهو مرتبط بعلاقة مميزة مع الجماهير المصرية التي تعتبره واحدا من أفضل المسلسلات المصرية المأخوذة عن أعمال أدبية. يحفظ عديد المشاهدين المصريين مشاهد هذا المسلسل، وعديد حواراته الطويلة أيضا، ولهذا كان من الواضح تماما ما فعلته القناة المصرية من تشويه متعمّد للعمل بحذف مشاهد واحد من أهم أبطاله. يقوم عمرو واكد في “حديث الصباح والمساء” بدور “النقشبندي”، وهو ابن قاسم، وأحد ممثلي جيل الشباب الذين هجروا مصر في أحداث رواية نجيب محفوظ، وهو على سبيل الصدفة نفس مصير عمرو واكد الذي ترك مصر عقب التغيرات التي عادت بالجيش إلى سدة الحكم في مصر خلال عام 2013.

عمرو واكد هو أحد أبرز الفنانين المصريين المعارضين لنظام الحكم المصري الحالي، ولا يتردد في التعبير عن ذلك بشكل دائم، وآخرها موقفه الشهير الرافض لتعديل الدستور المصري وترشح عبد الفتاح السيسي مرة أخرى لحكم مصر، وهو الموقف الذي حشد عمرو واكد لإعلانه والتسويق له كافة جهوده، والتي شاركه فيها بشكل كبير الممثل المصري المقيم في الولايات المتحدة حاليا خالد أبو النجا. عبر عمرو واكد عن موقف مركب من حذف مشاهده في مسلسل “حديث الصباح والمساء”، وذلك من خلال حسابه الرسمي على تويتر، حيث صرح أولا بأنه علم بحذف مشاهده ولكنه سعيد بأنه لن يظهر على تلك الشاشة التي وصفها بأنها تغتصب وعي الجماهير. عقب ذلك أكد واكد في تغريدة أخرى أنه من الطبيعي أن يتم حذف مشاهده واسمه من على تتر المسلسل، فالحق الأدبي ليس هو الحق الوحيد الذي يتم انتهاكه في مصر حاليا، ولكنه يبدو أقل قيمة بكثير من حقوق المعتقلين والمعذبين الذين فقدوا أحباءهم بسبب النظام المصري الحالي.

في التوقيت نفسه الذي يتعرض فيه واكد لهذا العقاب السياسي بحذف مشاهده من واحد من أهم أعماله فإن الفنان المصري يحقق نجاحات متتالية على المستوى العالمي، فقد أعلن أنه سيشارك في اثنين من أهم الأعمال السينمائية المنتظرة خلال عام 2020. أول هذه الأعمال هو فيلم “المرأة الخارقة 1984” (Wonder woman 1984)، وهو الجزء الثاني من سلسلة المرأة الخارقة التي بدأت بنجاح ساحق في عام 2017، الفيلم من إخراج الأمريكية باتي جينكينز. على صعيد آخر “انتهيت مؤخرا من تصوير دوري في فيلم الكوكب الآخر إخراج المخرج العظيم تيرينس مالك. يا رب يعجبكم الفيلم”.

أما العمل الثاني فهو فيلم “الكوكب الأخير” (The last planet)، من إخراج الأمريكي تيرانس ماليك، وهو الفيلم الذي يشارك فيه عمرو واكد أيضا، في سيناريو يدور في زمن السيد المسيح عليه السلام. هكذا يستمر عقاب الفنانين المصريين المعارضين مهما مرّ الزمان وتغيّرت الأنظمة، لكن ربما يتغيّر الحال فيما هو آتٍ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!