-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شددت على الاستثمار في الطاقات المتجددة

“حركة البناء”: الجزائر لا تتوفر على شروط استغلال الغاز الصخري

“حركة البناء”: الجزائر لا تتوفر على شروط استغلال الغاز الصخري
ح.م

أكدت حركة البناء الوطني أن استغلال الغاز الصخري لا يفي بالشروط البيئية، التقنية والاقتصادية، مما يفرض على الجزائر خيار التحول الطاقوي، عبر تكريس نموج استهلاكي طاقوي داخلي، يراعي الخصوصية المحلية، ويوجه نحو مصادر الطاقة البديلة والاقتصاد الأخضر، والاستثمار في الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية.

وقالت الحركة، الإثنين، في بيان لها، بمناسبة الذكرى 49 لتأميم المحروقات المصادفة ليوم 24 فبراير، إن هذا الخيار أصبح حتمية اقتصادية لا تقبل التأجيل ويجب أن تسنده الإرادة السياسية، مع مشاركة كل الفاعلين في الساحة السياسية الاقتصادية والاجتماعية، فهو يمثل، حسبها، المخرج الأكثر نجاعة في المدى المتوسط والطويل، والتحدي الأكبر لتأمين احتياجات الأجيال في مجال يرتبط بالأمن الشامل.

ودعت “البناء الوطني” إلى إرساء منظومة طاقوية جديدة بتفعيل الانتقال الطاقوي ورفع تصاعدي لنسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية، مع إزاحة كل المعيقات ذات الطابع المؤسساتي أمام مشاريع الطاقات المتجددة، وطرح أولوية التمويل وتسريع وتيرة إنجاز مشاريع محطات الطاقات الشمسية الحرارية، لإنتاج الكهرباء ونهج الشراكة الاستثمارية المنفتحة والمضبوطة، على حد تعبيرها.

كما شدّدت على تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية لتسطير برامج تعاون وشراكة إقليمية وثنائية واستقطاب الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة.

وأضافت “حركة البناء” أن مسار بناء الجزائر الجديدة يستوجب إعادة الهيكلة الاقتصادية والاجتماعية بإحداث تغييرات هيكلية عميقة، مع تحديث طرق ومناهج التسيير في مختلف المجالات والقطاعات، لا سيما قطاع الطاقة الاستراتيجي، مشددة على الإسراع بمعالجة الاختلالات الاجتماعية المتمثلة في عدم المساواة والفوارق في توزيع الدخل والثروة.
ع. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ماشي حابين يشمرو على ذراعتيهم ، يحبوها ساهلة.

    حتى لو استخرجتم الغاز الصخري ، و حتى لو استخرجتم ما طاب و لذ من موارد طبيعية ، بدون اقتصاد خارج عن المحروفات لن تذهبوا بعيداً.

  • دكتور و خبير في البئة

    تكلفة استخراج الغاز الصخري أكبر من استغلال البترول الصخري لأن الغاز رخيس الثمن
    بالتالي سوف لن تنجح أي شركة في المردود بمعنى لآخر لاستخراج 1 مليار متر مكعب = تكلفته 50 مليون دولار ! يمكن استيراد نفس الكمية بنفس المبلغ !!! أي لا مردودية ولا نجاعة اقتصادية فيه
    فكرو ا في الطاقة الشمسية
    والله أنا شخصيا أريد الكيت Kit أي مجموعة قطع توليد الطاقة الشمسية أركبها فوق بيتي ولم أجد !
    في أوروبا 50% من هذا الكيت دعم من طرف الدولة وموجود
    في الجزائر لا يوجد لا كيت ولا دعم رغم أن الشمس الحارقة تحرقنا في الشمال ما بالكم الجنوب 16 ساعة يوميا
    الرحل في الجنوب ألا يستحقون الكيت Kit ؟؟؟

  • دكتور و خبير في البئة

    كمختص في البيئة ودكتور لا نقارن أنفسنا بأمريكا
    في أمريكا لديهم مياه سطحية كثيرة لا تهمهم المياه الجوفية، أما نحن في الصحراء ليست هناك أمطار ولا أنهار ولابحيرات هناك قليل من المياه الجوفية التي خزنت عبر ملايين السنين ودليل ذلك أننا أنشأنا قناة من عين صالح إلى تمنرست لنقل هذا الماء كلفتنا 1 مليار $ ! عندما نلوثها ماذا نشرب؟
    صاحب الأرض في أمريكا له نسبة من مردود الإنتاج من النفط لذا لا يهمه إلا جيبه كما أن أمريكا رأسمالية وخرجت من اتفاقية المناخ. كما أنهم يستخرجون النفط لا الغاز والنفط سعره 60$ بينما الغاز رخبص
    فلنحافظ على مياهنا النادرة ونتجه إلى الطاقة الشمسية في الصيف 16سا شمس في اليوم