الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:51
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ح.م

ذكرت تقارير إعلامية نقلا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن رفض الولايات المتحدة تسليم بلاده مقاتلات “إف-35” سيكون بمثابة “سرقة” وذلك في خضم نزاع بشأن شراء أنقرة منظومة صواريخ إس-400 الدفاعية الروسية.

وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تزال تعتزم فرض عقوبات على تركيا، ورفعها من برنامج إف-35 إذا حصلت شريكتها في حلف شمال الأطلسي على المنظومة الروسية.

ونقلت صحيفة “حرييت” عن أردوغان قوله للصحفيين خلال زيارة للصين “إذا كان لديك زبون والزبون يقوم بالدفع في الموعد، فكيف لا تعطي ذلك الزبون سلعته؟ إن ذلك يسمى سرقة”.

وأضاف أن تركيا دفعت إلى الآن 1.4 مليار دولار لشراء المقاتلات الأمريكية، وأنها تسلمت أربعة منها، وأن الطيارين الأتراك يذهبون للولايات المتحدة للتدريب.

وأكدت الولايات المتحدة، مرارا، بأنها لن تسمح لتركيا، وهي بلد عضو في حلف شمال الأطلسي، بأن تجمع بين مقاتلات “إف 35” الأمريكية المتطورة ومنظومة الدفاع “إس 400″، بالنظر إلى إمكانية كشف أسرار مهمة.

وقال الرئيس التركي “لقد أبرمنا اتفاقا لشراء 116 مقاتلة من طراز إف 35. ونحن لسنا مجرد سوق، بل نقوم بصناعة هذه الطائرة، في إطار شراكة، لأننا ننتج بعض القطع في تركيا”.

وفي حال قامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على تركيا، بسبب الصفقة العسكرية، فإن هذا التوتر بين البلدين الحليفين، سيكون غير مسبوق، أما إذا تراجع ترامب وأرضى أردوغان، فإن الرئيس الأمريكي سيواجه غضبا وسط حلفائه في الكونغرس.

دونالد ترامب رجب طيب أردوغان مقاتلات "إف-35"

مقالات ذات صلة

  • مقتل 8 أشخاص في أعمال عنف جديدة

    عصابة "إل تشابو" تجبر المكسيك على أمر خطير

    حاصر مسلحون من عصابات المخدرات قوات الأمن في مدينة كولياكان شمال غرب المكسيك، مساء السبت، وأجبروها على الإفراج عن أوفيديو غوزمان ابن إمبراطور المخدرات خواكين…

    • 6750
    • 1
  • لفترة ولاية ثانية

    رئيس إندونيسيا ويدودو يؤدي اليمين

    أدى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليمين، الأحد، لفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات ليقود ثالث أكبر ديمقراطية في العالم بعد فترة ولاية أولى شهدت إنفاقاً…

    • 100
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    هناك تمركز جديد لجيوش العالم حسبCIA
    1أمريكة, 2روسيا ,3 الصين, 4الهند5, فرنسا, 6يبان, 7 كوريا الجنوبية 8 أنجلترة ,9 ثركيا,10 ألمانيا ,11إطاليا,12 مصر,13برازيل,14 إيران.
    17إسرائيل,18 كوريا الجنوبية .
    25سعودية , ثم تأخرة الجزائر إلى 27 .
    المغرب 61, تونس 80
    رجب طيب أردوغان يريد المرتبة 6 بي صواريخ إس-400, وإف-35

  • عمر

    امريكا تخاف منح طائرات اف 35 وفي نفس الوقت شراء تركيا للصواريخ الروسية قد يجعل الروس يتجسسون على طائرات اف 35 عندما يقومون بصاينة صواريخ اس 400!!
    اذا اردوغان لا يعجبه الحال فليشتري طائرات روسية، ولكن الجيش التركي لا يستطيع الاستغناء عن الطائرات الامريكية لتفوقها على الروسية!
    اردوغان يلعب بالنار والجيش التركي علماني ممكن ينقلب عليه أي لحظة!

close
close