الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

مختار حسبلاوي

أكّد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، التحكم التام في داء الكوليرا، حيث قال خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الوزارة، الثلاثاء، “لم نقض بعد على الكوليرا، لكننا نسيطر على الوضع بشكل محكم”.
ووعد حسبلاوي، بالقضاء النهائي على الكوليرا في غضون الأيام القليلة المقبلة حيث قال “سنواصل في اعتماد نظام اليقظة والإجراءات والاستعدادات المتخذة في هذا الشأن إلى غاية فهم الأسباب الحقيقية لهذه الوضعية وعدم تسجيل أي حالة مشبوهة وبعد ذلك ننتظر 10 أيام على الأقل للإعلان عن القضاء التام على المرض”.
واستطرد حسبلاوي “مهما تكن الإجراءات الاحتياطية والوقائية التي تتخذها الوزارة والحكومة ستبقى غير كافية إذا لم ترافقها رؤية جماعية للنظافة الفردية والجماعية للمواطنين فهي تعد أكثر من ضرورة”.
ورغم السيطرة التامة على الكوليرا ووشكها على الانتهاء إلا أنّ الأسباب الحقيقية لانتشار المرض لا تزال غير معروفة إلى غاية الآن فباستثناء منبع سيدي الكبير لم تحدد الجهات المختصة أي بؤرة جديدة أو أي سبب مباشر قد يكون وراء الأمر، حيث أوضح حسبلاوي أنّ البؤرة الوحيدة المؤكدة إلى غاية الآن هي بؤرة منبع سيدي الكبير وعليه سيتواصل العمل لتحديد الحلقة المفرغة والبؤر الأخرى.
وبخصوص عدم إنشاء خلية يقظة إلى غاية الآن أفاد وزير الصحة أن المعهد الوطني للصحة العمومية يتكفل بالأمر على غرار ما هو معمول به في كثير من الدول بالإضافة إلى إعادة تنشيط خلايا معهد باستور، كما أن خلية الأزمة الموجودة على مستوى مديرية الوقاية بالوزارة تنشط في هذا السياق بالتعاون مع مديريات الصحة عبر الولايات الأخرى للوطن.
وتطرّق الوزير إلى مختلف حالات التسمم الغذائي التي حولت كثيرا من الأفراح والأعراس إلى مآتم جراء الكوارث المسجلة في نوعية الطعام المقدم، حيث كثيرا ما ينتهي المطاف بالمدعوين في غرف المستشفيات وأجنحة الإنعاش مستشهدا بالحادث الأخير المسجل بولاية المسيلة الذي أدخل على إثره 50 مدعوا لوليمة حج إلى المستشفى، داعيا إلى الالتزام بالتدابير الوقائية وشروط حفظ الأغذية فـ”كل جزائري عليه أن يحمي نفسه”.
وكشف الوزير عن اتخاذ قرارات مشتركة مع وزارة التربية من أجل تدريب التلاميذ على السلوكات الجيّدة لإقرار النظافة في الوسط المدرسي والمحيط بصفة عامة من خلال حملات تحسيسية لتعليم الأطفال والناشئين كيفية حماية أنفسهم من كل الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى برنامج مع الصحة المدرسية التي توجد في حالة تأهب للتكفل بكل المشاكل الصحية للتلاميذ وتشخيصها.
من جهته، كشف زبير حرّاث مدير معهد باستور عن استقدام المعهد لتقنيات ووسائل حديثة وجد متطورة لتشخيص الوباء ومنها الاختبارات السريعة لمحاصرة ومواجهة داء الكوليرا.
ويقوم معهد باستور وفق تصريحات حرّاث بعمل متواصل لتحليل مياه المنابع والآبار وذلك ضمن برنامج بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة العمومية ووزارة الموارد المائية.
وأضاف حرّاث تم إلى غاية الآن تحليل مياه 39 منبعا أغلبها بولاية البليدة تبين على إثرها أن 27 منها مياهها غير صالحة للاستهلاك وأضاف 71 بالمائة من المنابع ظهرت نتائجها سلبية، نافيا أن تكون الخضر والفواكه سببا في انتشار جرثومة الكوليرا أو وجودها.
وأضاف “لم يتبق في المستشفى سوى 6 حالات فقط دون تسجيل أي حالات جديدة إلى غاية الآن ومن المنتظر أن تغادر جميع تلك الحالات المستشفى في غضون اليومين المقبلين”.

https://goo.gl/gsVvbs
الجزائر مختار حسبلاوي وباء الكوليرا

مقالات ذات صلة

  • وقع في مطبة صعب عليه الخروج منها

    حفتر يكذّب نفسه مرتين في أقل من أسبوع!

    للمرة الثانية في ظرف أقل من أسبوع، يخرج المشير خليفة حفتر، أو ما يسمى القائد العام للجيش الوطني الليبي، ليكذب تصريحات صادرة عنه مسجلة…

    • 13781
    • 18
  • توقف الرحلات سيكون على مستوى محطة الحراش

    أزمة نقل خانقة وانقطاعات في حركة القطارات هذا الأسبوع

    ستشهد حركة النقل عبر السكك الحديدية بعض الانقطاعات والتوقفات على المحور الجزائر-الحراش، جراء إنجاز أشغال التهيئة وعصرنة السكة التي باشرتها الشركة منذ أشهر، فيما…

    • 2825
    • 7
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Eddine

    Honte a vous vous serais juger devant allah et perssonne ne vous pardonnera

  • DZ

    إلى متى يخاطبنا وزرائنا باللغة الفرنسية ؟!
    من يرى هذا الموضوع عادي و طبيعي عليه ان يبحث عن ابيه او جده في قوائم الجنود الفرنسيين المجهولين !
    هل يقبل الشعب الفرنسي ان يخاطبه رئيسه و وزرائه بلغة غير لغتهم ؟؟!!

  • محمد☪Mohamed

    لقد لاحظنا دلك مع والي ولاية البليدة وضعتهم المرض في حبس سيطر على الوضع جيدا بمعنى الكلمة

  • ملاحظ

    وزير الصحة حالي لا يصلح ان يعمل كمنظف العمارات وهذا ردود لوزارة الصحة لوزيرها والله فضيحة من عيار كبير وتعري مدى تهرب المسؤولين باكذب والنفاق لينفضون ايديهم من المسؤولية ولا يعرفون معنى المسؤولية نحن عندنا وزراء خرطي والكذب وتمثيل امام الكاميرات والذين يدلون بروياتهم لحكايات الغولة وبالكبرياء ونفخ بنحن خير من السويد وخير الماركان وفرنسا ووو حتى هذه الصحة التي لا ترقى لصحة في سورية وصومال برغم انهم في حرب وهم دائما ينتظرون ان تزول الوباء والمشاكل ويتفرجون لو كنا في بلد محترم يا وزير لما بقيت في منصبك وستجر للاعتذار رغم انفك في بقية الدول يشرعون في تلقيح عندنا حكومة تجلب لنا كوكايين وكوليرا

  • العباسي

    نريد السيطره على قنابل الموقوته هنا اقصد المخاربه من يسمح لهم بلاقامه في الجزائر هم سبب المصائب فيهم الجسوس والمخرب والله مند رايت الموساد يدرب شباب وشابات مخاربه في جبال الاطلسي الفا وانا متاكد ان التدريب لتخريب و تجسس على الجزائر

  • جزائري - بشار

    يا حسبلاوي احترم الشعب والدستور الذي تتحدث باسمه وخاطب الناس بلغتهم
    لسنا في فرنسا او بلجيكا او دول جنوب الصحراء حتى تتحدث وتخاطب العامة بالفرنسية

    والسؤال المطروح هل انت وزير الصحة ام وزير الحشرات السامة والكوليرا والاوبئة
    كيف تبرر وفاة دكتورة بجامعة ورقلة وتقول ان العقرب يلسع اذا شعر بالخطر
    يعني الخطأ في الدكتورة لانها هي من تحرشت بالعقرب وتستحق ذلك

    انت وقطاعك الفاشل عاجزون عن معالجة لسعة عقرب وتوفير الادوية والعقاقير المضادة لسموم العقارب والافاعي وتحاول التهرب من المسؤولية
    انصحك بالذهاب لتعلق بقناة ناشيونال جيوغرافي فهي تناسبك اكثر يبدو انك خبير بالحياة البرية

  • MANSOUR

    Il ne faut pas se tromper la marque sur le front de cet individu ce n’est pas celle que LE SOUJOUD laisse sur le front
    car il a aussi une marque sur le côté …sauf s’il se prosterne sur tous les côté de sa tête….!!Si vous aimez La France aimez-la dans tous les domaines..et suivez-la dans tous les domaines
    Est-ce qu’il a le courage de démissionner comme a fait tout dernièrement HULOT et un autre ministre a suivi
    Jamais on a entendu qu’un ministre algérien a démiossionné
    YA3ODHOUNA 3ALYHA BINAWAJIDH….ELMAKHLOU3IN…OULOUKAN GHIR INAJMOULHA

close
close