الإثنين 18 جوان 2018 م, الموافق لـ 03 شوال 1439 هـ آخر تحديث 23:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

وزير الصحة، مختار حسبلاوي

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، الأحد، مواصلة الحكومة اعتماد إجبارية الخدمة المدنية بهدف ضمان التغطية الصحية عبر كافة تراب الوطن.

ولدى عرضه لمشروع قانون الصحة الجديد على نواب مجلس الأمة، أبرز حسبلاوي أن “الخدمة المدنية الإجبارية تهدف إلى تقليص الفوارق في مجال الحصول على الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية في المناطق ذات التغطية الصحية الضعيفة”، كما أنها تدخل في تجسيد الدور الاجتماعي للدولة، مؤكدا التزام الحكومة بتوفير كل الشروط المادية والبشرية والتقنية لأداء الخدمة المدنية في أحسن الظروف.

ومن شأن تصريح الوزير، دفع الأطباء المقيمين إلى مواصلة إضرابهم الذي شرعوا فيه منذ نوفمبر 2017، حيث يعد إلغاء الخدمة المدنية مطلبا رئيسيا يتمسكون به في لائحة مطالبهم.

وأشار الوزير إلى أن “مشروع قانون الصحة الجديد، يكرس مجانية العلاج بشكل واضح”، معتبرا أنها “مكسب يجب الحفاظ عليه تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”.

وأوضح حسبلاوي أن “إصلاحات المنظومة الوطنية للصحة التي يكرسها النص الجديد تتمحور حول ضمان كل حقوق المريض في كل الحالات وكذا تقليص الفوارق بين المناطق في الحصول على الخدمات الصحية عن طريق توزيع عادل للموارد البشرية والمادية”.

وقال الوزير إن مشروع القانون ينص على “إنشاء نظام وطني للإعلام الصحي يوفر بنك معطيات بسمح باتخاذ قرارات على جميع المستويات المنظومة الوطنية للصحة، وكذا إنشاء المرصد الوطني للصحة والذي سيعد تقريرا سنويا عن الحالة الصحية للمواطنين وتحديد الأولويات الصحية التي يجب أن تستفيد من برامج الوطنية للصحّة العمومية”.

من جهة أخرى، قال حسبلاوي إن “تمويل المنظومة الصحية لا يجب أن يقتصر على ميزانية الدولة للزيادة في ميزانية قطاع الصحة”، مؤكدا أن تلبية الاحتياجات الصحية تقتضي إيجاد مصادر التمويل أخرى دون المساس بالمجانية وعلى أساس التحكم في النفقات مع تحسين نوعية وفعالية الخدمات الصحية.

https://goo.gl/hWrqdR
الخدمة المدنية قانون الصحة مختار حسبلاوي

مقالات ذات صلة

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    بارك الله فيك معالي الوزير هادو طغو لانهم وجدوها ساهله و طايبه الله ياخد فيهم الحق في هاد العواشير

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    انت تتكلم باسم الدولة الجزائرية سيدي الوزير، و نحن جزء من الدولة نقف معها في السراء و الضراء
    الدولة الجزائرية اجتماعية يريدونها الأطباء بورجوازية للأسف.
    انا أوافقهم في مطلب توفير الأمن بالمستشفيات خاصة الاستعجالات الطبية

  • متابع ..

    كيف لطالب يقضي 07 او 12 سنة يدرس باموال الشعب ثم ياتي ويرفض الخدمة المدنية .ومن يرفض عليه ان يقدم تعويض و فدية للدولة كل سنة حتى يموت والا سحب الشهادة منه..مصاصي الدماء قولا و فعلا

  • mohamed amine

    صديقي صاحب التعليق 3 اولا انا لم ادرس باموال الشعب ابي لديه منحة 3000 دينار فقط كنت انام من دون اكل في بعض المرات حينما يقفل المطعم الجامعي وازور منزلنا مرة في شهرين لانه ليس لدي ثمن الذهاب والعودة كنت اطبع النسخ حتى 1 دج كنت اضيف عليها لشراء درس انا الان 10 سنوات في الطب و لم اتقاضى مرتب لمدة 6 اشهر و ليس لي الى والدتي المريضة واخوتي الجياع لان والدي رحمه الله واحسن اليه لم يترك شيء وهم يعتمدون علي وعندما اكمل ساغيب عنهم عامين وخدمة عسكرية من سيعتني بهم؟؟؟؟ أنت ام الوزير !!!!!

  • حسان

    إعلم ان غالبية من يقول لك ان الدولة قراتك هم من اصحاب المصالح و الذي لا يقدمون اي شيئ للبلاد. مجرد طفيلبات لا يستطيعون قول هذا للمسوءولين الذين يدرسون اولادهم و بناتهم في مدارس باريس و لندن الخاصة بالعملة الصعبة من الخزينة الجزائرية.
    حسب تشراك الفم هنا لبعض الانواع من الناس اقول لك ماذا سيحصل لو افترضنا ان االحكومة اصرت علة موقفها و بقيت الخدمة العمومية : يوجه الطبيب الى منطقة نائية و من بعد ما يخدمش من قلبو 10 مرضى في النهار كما يفعل اطباء العالم زائد عطل مرضية زائد غيابات لي بغى يخصم يخصم لما تكمل سنوات الخدمة الحمام طار لي يبقى في القطاع العمومي علقوه. الخارج او القطاع الخاص

  • المعذبون في الأرض

    الخدمة المدنية!! معنتها الدولة تسيّر العلاج في الجنوب ب depannage وعلاش مايوفرولهمش مستشفيات محترمة تتوفر على كامل المعدات
    الطبيب المقيم في الجنوب يعمل كاتب عمومي يراسل في مستشفيات الشمال باش يستقبلو مرضى الجنوب
    لأن الحكومة تعتبر سكان الجنوب طبقة إجتماعية مختلفة عن الشمال ما يستاهلوش حلول دائمة
    مادام الرئيس و الوزير و عائلاتهم يعالجو في الخارج هذا جواب كافي على عدم إهتمامهم بتحسين نوعية العلاج في الوطن

  • ديهيا

    سوف تتراجع يا حسبلاوي وحتى لم يكن ذلك بسبب إضراب الأطباء فسوف تتراجع بسبب النتائج لأنها سياسة فاشلة و غير عادلة. التاريخ لا يرحم و عيوب سياساتكم ستنكشف لوحدها في المستقبل

  • المعذبون في الأرض

    وعلاش الإعفاء من الخدمة العسكرية لا يشمل الأطباء و يصنفوهم مع العصاة!!؟
    كاين جامعيين من مستوى علمي أدنى من الأطباء يتحصلو على الإعفاء خلال فترة دراستهم أي أقل من عمر 25 سنة و الطبيب مسكين يرشى نفسيا و جسديا بين الدراسة و المستشفيات يفوت 30 سنة و يكون أب لعائلة يكركروه للتجنيد من غير أي إعتبار للكفاءة العلمية تاعو و الإستفادة منها في التغطية الصحية في الثكنات و زيد الأجر رمزي بحدود 18000 دج
    هذا عندو تفسير واحد إلي هو عقدة l’inferiorité قدام الأطباء و الإصرار على التقليل من مقامهم العلمي
    كيما قلتها من قبل ، مادام الرئيس و الوزير و عايلاتهم يعالجو في مستشفيات الخارج ….

  • طبيب مقيم من الهضاب العليا

    من جهة وزير الصحة يقول أن الخدمة المدنية تراث وطني و من جهة أخرى وزير التعليم العالي يرفض تنظيم دورة امتحان هذا الشهر للأطباء الراغبين في القيام بهذه الخدمة حسب الشروط الجديدة لأنهم نصف العدد الاجمالي للأطباء المفترض تخرجهم هذه السنة. فهو لا يرغب أن تتخرج أي دفعة هذه السنة. لماذا معاقبة الجميع (من يريد تعفين الوضع و من أراد الرجوع للعمل)؟ للعلم لم يتم استبدال الأطباء المختصين منذ شهرين لأن الوزارة تشترط رجوع جميع المقيمين و هو شرط تعجيزي مثل شرط الغاء الخدمتين العسكرية و المدنية. هل يوجد تنسيق بين وزراء الحكومة؟ مواطنو الجنوب عرضة للخطر خاصة فيما يخص الاختصاصات التي فيها استعجالات مميتة.

  • doc

    primo si ce minsitre n’a pas fait des etdues en medecine il n’a pas le droit de parler d’un domaine qu’il ignore il doit rester dans son champ d’etude. secondo si on parle de service publqiue en france le service publqiue avant l’independance en algerie yavait le logement de fonction..ou sont les quotots des fonctionnaire en logement de fonction?? le policier le medecin l’enseignant le gedarme le militaire le douanier les secretaire genreaux les wali etc tous sont des fonctionnaire donc soumie au principe de mutation donc qui dit muttaio dit logement disponible la il sera affecté

  • ديهيا

    Réponse pour : doc
    Ce ministre est un médecin ORL mais il n’est pas net. Quand il est devenu ministre, il a fermé le service ORL qu’il occupait privant ainsi les citoyens de soins et d’autres médecins d’y travailler. Il a certainement fait cela pour garder sa place au cas où il perd son poste de ministre. Sa femme qui est aussi médecin a fait son service civile à Alger juste à coté de chez elle et à savoir si elle faisait ses gardes (on connait les passes droits). A mon avis, ce n’est pas quelqu’un sur qui on peut compter pour résoudre les problèmes des soins en Algérie

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    بينما يتسابق زملاءكم في خدمة البشرية بمنح أمل التداوي في أسقاع العالم من أمثال منظمة أطباء بلا حدود أو البعثات الأمميةالتي تنشط في بؤر الكوليرا والحمة القلاعية والتيفوئيد معرضين أنفسهم للهلاك لكنهم لا يأبهون أمام إبتسامة مريض يمنحون له الأمل.
    كلاّ إننا نؤمن أنّ الطبيب الجزائري المسلم أفضل وأولى إذيجمع بين مرضاة الله سبحانه وإسداء المعروف للبشر.

  • عبدالحميدالسلفي

    قال الله سبحانه :يا أيها الذين آ منوا أوفوا بالعقود.”
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم:”المسلمون عند شروطهم.”
    فإذا كان شرط العقد يقضي بالعمل بالأماكن النائية فالوفاء بذاك ميثاق المتعاقدين.
    فمن تعجل من إخواننا الإسترزاق فاليغير وجهة دراسته فلم يجبره أحد و الحق عليه النور.