-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حسب دراسة أمريكية.. الصلاة والعبادة يقويان جهاز المناعة

الشروق أونلاين
  • 1311
  • 0
حسب دراسة أمريكية.. الصلاة والعبادة يقويان جهاز المناعة

أثبتت الدراسات أن الدعاء والتقرب إلى الله من الأمور المهمة التي تبعد القلق وتزيل التوتر، فقد أشارت دراسة أمريكية أن الصلاة تُقوّي مناعة المواظبين عليها ضد الأمراض ومنها السرطان، وأكدت الدراسة وجود فوائد روحية وجسمية وأخلاقية كبيرة لمن يواظب على الصلاة وهذا وفق ما جاء في مجلة طبيبك الخاص المصرية الشهرية.
واكتشف الباحثون في المركز الطبي بجامعة “بيوك” الأمريكية أن الأشخاص الذين يواظبون على حضور الصلاة ولو مرة في الأسبوع يتمتعون بجهاز مناعة أشد نشاطاً من أولئك الذين لا يفعلون هذا.
كما وجد أن أجسام المصلين قلما تحتوى على نسبة غير طبيعية من البروتين المناعي أنترلوكين-6 مقارنة مع غير المصلين. واستناداً إلى هؤلاء الباحثين، فإن لهذا البروتين ارتباطاً بمختلف أمراض الشيخوخة، كما أخذ الباحثون بعين الاعتبار الآثار الممكنة الأخرى على الجهاز المناعي كالاكتئاب والأمراض المزمنة. وتعليقاً على الدراسة السابقة يقول الأستاذ مسعود صبري عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين:”هناك أبحاث علمية تشير إلى فوائد الصلاة الصحية، وهي لا بأس بها، مادامت قامت على أبحاث علمية معتبرة، دون تعسف في إثبات الفوائد الصحية للصلاة، لأن الفوائد الصحية لا تهم كثيرا، لأن الصلاة في أصلها عبادة، يتقدم بها الإنسان لله تعالى من باب الطاعة الخالصة، لا يرتجي بها شيئا من الدنيا سوى طاعة الله تعالى.
ويضيف الأستاذ مسعود: ولسنا في حاجة أن نربط كل شيء ببعض الاجتهادات العلمية، ولكن هذا لا ينفي قبولها إن ثبتت بطريق علمي صحيح، ولكنها تكون تبعا لمقصود الشارع من الصلاة، يعني أننا لا نصلي لأجل أن للصلاة فوائد صحية، ولكن نصلي لأنها فريضة محكمة من الله تعالى، وهي آخر ما يبقى من الإسلام، كما قال صلى الله عليه وسلم :”لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، أولها الحكم وآخرها الصلاة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!