الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

انخرطت النساء مؤخرا في كثير من المهن، خاصة أولئك الماكثات في المنازل أو الجامعيات البطّالات، فمن يخطر على باله وجود فتيات ماكثات بالمنزل يشرفن على تنظيم رحلات سياحيّة داخلية لعشرات العائلات، فيوفرن بذلك مبالغ مادية يعن بها أنفسهن وعائلاتهن.
كثيرة هنّ الفتيات اللواتي قرّرن خوض مجال تنظيم الرحلات السياحية الداخلية، فهذا النشاط بات منتشرا وبشدة خلال الآونة الأخيرة، حيث يجتمع شابان أو أكثر لتنظيم رحلات سياحية إلى مختلف المدن الجزائرية، من تيبازة إلى وهران وتلمسان والصحراء… فكثيرا ما شاهدنا أرقام هواتف لمنظمي هذا النوع من الرحلات، ملصقة على واجهات المحلات وبالأزقة والشوارع، يعرضون فيها وجهة الرحلة والمبلغ الذي يصل حتى 10 آلاف دج للفرد الواحد.
ومن بين منظمي الرحلات صادفنا فتيات قرّرن خوض هذا المجال، ولكنهن يحبذن التعامل مع العائلات أو النساء فقط. سامية من مدينة العطاف بولاية عين الدفلى، متخرجة بليسانس إعلام منذ 5 سنوات، ولأن حلمها في التوظيف تأخر، قرّرت التوجه نحو مجال تنظيم الرحلات السياحية الداخلية، فاتفقت مع صاحب حافلة خاصة، وبدأت أولى خطواتها بعرض الفكرة على صديقاتها وقريباتها، وهؤلاء أمّنّ لها زبائن من معارفهن، بعدها تنقلت إلى ولاية وهران، واتفقت مع صاحب فندق على تأمين زبائن له مقابل تخفيض سعر المبيت.
وأوّل رحلة لها جمعت فيها 18 عائلة من ولاية عين الدفلى، نقلتهم إلى مدينة وهران حيث أمضوا 3 أيام كاملة. وعن هذا تقول: “سطرت للعائلة برنامجا سياحيا بسيطا، متمثلا في زيارة الأسواق الشعبية وشاطئ البحر والتنزه ليلا”، ومع ذلك أعجبتْ العائلات بالبرنامج ليتحوّلوا لاحقا إلى زبائنها الأوفياء.
وبعدما ذاع صيت محدثتنا في ولايتها، أصبحت تقصدها عائلات ونساء من مختلف بلديات عين الدفلى، كما وسّعت محدثتنا من برنامجها، فصارت تنظم رحلات إلى ولاية تلمسان والصحراء. وعن تكاليف الرحلات، قالت: “في البداية كان السِّعر الذي يدفعه كل شخص 3 آلاف دج، ليرتفع لاحقا إلى غاية 8 آلاف دج ويصل حتى 15 ألف دج في حال كانت الوجهة بعيدة، وأيضا بسبب غلاء التكاليف، فهي تقتسم المبلغ مع سائق الحافلة وبعض قريباتها اللواتي يساعدنها في التنظيم”.
وعائلة من بلدية عين النعجة بالعاصمة، متعودة على التسجيل في رحلات تنظمها شابتان من الحي، حيث تقول الزوجة: “زوجي لا يملك سيارة وليس من محبي السياحة، وهو ما يجعلني أرافق قريباتي وجاراتي في رحلات إلى مختلف الشواطئ تنظمها شابّتان مقابل مبالغ تتراوح ما بين 600 دج إلى 1000 دج للفرد”، والممتع في هذه الرحلات حسب محدثتنا أنها تضم نساء وأطفالا فقط، ولا مكان للرجال بينهم ما عدا سائق الحافلة.
فهل تنافس مثل هذه الأنشطة عمل الوكالات السياحية الرسمية؟ وفي هذا الصدد، يعترف سمير بونجاح، صاحب وكالة سياحية بالعاصمة، بأن كثيرا من العائلات الجزائرية تحبذ السياحة مع أشخاص تعرفهم سواء من الأقارب أم الجيران، لزيادة متعة السفر، وهو ما يجعلهم يفضلون الرحلات المنظمة من الأفراد بدل الوكالات السياحية، وأيضا بحثا عن التكاليف المنخفضة.
لكن الإشكال في بعض هذه الرحلات، حسب تعبيره “أن بعض الشباب لا يحوزون ترخيصا أمنيا لنقل عائلات إلى ولايات بعيدة، كما لا يملك بعضهم خبرة في التعامل مع الظروف الطارئة سواء في الفنادق أم الطريق، وهو ما يجعلها رحلات غير آمنة أحيانا”. ومع ذلك فهي “فكرة جيدة، تسهم في إدخال الفرحة على قلوب العائلات متوسطة الدخل، التي لا يمكنها تحمل تكاليف رحلة سياحية بمفردها”.

https://goo.gl/cqWCc2
الجزائر النساء الوكالات السياحية

مقالات ذات صلة

39 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    وهل يوجد حسناوات في الجزائر ؟
    الفكرة منتشرة في الخارج معروفة بإسم AirBNB ، وهي فكرة جيدة بالتوفيق لهم على كل حال. أي عمل بالحلال يوفقه الله .

  • محمد ب

    نخاف أنّ رحلات الفتيات مع نسوة تدخل في ( ” لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ” ),
    ونخاف أن يدخل فتيات على الخط لتنظيم رحلات للذكور!!!!!!؟؟؟

  • وسيم

    ليس غريب على الاطلاق في بلد تعمل فيه الحسنوات والرجال بطالين، حيث الشهادة المطلوبة هي حسناء لا أكثر وفي جميع المجالات

  • هل هو حل

    بعد زواجها اصبحت مضطربة المحيا كانت تكتب ت توقفت فجأة تقول لست على مايرام كريمة تدافع عن الاصطياف لكن اجحاف ضدها كبير لا رجل مثير للشفقة ياخذ بيدها الى البحار والمزارع والجبال لتشعر بالتتغيير فباتت اختي تتمنى انها كما كانت في منزلنا

  • هل هو حل

    كانت تشاهد ام وليد التي تتقاضى الرواتب الباهضة باواني من قصدير وباطة ياغورت ولا تطبخ شيئا من شعورها بالادب الممزوج بالكرامة والكبرياء فمتنفس ما يحرج سكينتها التي تعيش بها سيدة فوق عرش وهمي تحتل تجاويفه شاكية باكية ما اسعى اليه فقط ان لا اثقل على ايا كان بطلباتي رغم قلتها فاختي ترى ذلك مساس بكرامتها الجميلة

  • هل هو حل

    كنت اريد مساعدتها ولكن بموجب العلاقة التي حددت اسلوب التعامل معي كفرد لم يعثر على الشريك المناسب وتاخر تركتها تهيم كما تشاء

  • هل هو حل

    8نوع اختي يفتقر الى الى التجارة بالادب كمشاعر لا تدخل الى الادارات وتجر الناس بالكلام وتشوش سنن الله لتاخذ الاثم

  • تاقليعت

    حسناوات لابنتورة والماكياج يتحصلن على كل المناصب ولان غزين تنظيم الرحلات المراة اصبحت موجودة في كل المهن والحرف حتى حرفة اللصوصية والجريمة وغزت كل القطاعات وتجدها في كل مكان ويا ويح من يعترضها او يقف في وجهها وسبب دلك الحريات الممنوحة لها والامتيازات الكثيرة التي لم تتحصل عليها حتى النساء الغربيات …اينما وليت وجهك تجد امراة واليوم هي تغمل كمنظمة زيارات سياحية ولا ندري ما تخبئه لنا مستقبلا …والعيب في من يترك زوجته وبناته يتسكعن في الشواطيء عارضة لحمها النتن لمن يشتري ويدعي الرجولة ….

  • فارس فارس

    oحسنوات ؟؟؟؟يا اخي قل اناث و كفی حتی و ان كانت اغلبهن يفتقدنا حتی هذه الخاصية

  • AHMAD KAMAL

    السلام عليكم .هذه الفكرة قديمة جدا بللجنوب خاصة ولاية ورقلة . فيوجد العديد من المنظمات والمرافقات السياحيات ينضمن رحلات سياحية لفائدة العائلات والفتيات المتفوقات في الدراسة وحتى الماكثات بالبيت الى غير ذالك . منذ مدة قديمة والامر ليس بالجديد او الغريب ! اما في الشمال لا ادري لانني ابن ولاية ورقلة . تحياتي

  • HAMITO PLANETE ORAN

    وين راهم الحسناوات يا الحسناوي ؟؟،، أضن أنه خطأ في الطباعة فقط أنت كنت تقصد السنياوات

  • محمد لمين

    وسيم
    هذي عندكم في المرررروك…ههههههههههه.

  • أيها الجزائري

    الدياثة هي التخلف عن الرجل الغربي فكريا و علميا و اقتصاديا و في كل شيء
    الدياثة هي أن تكون عالة على الرجل الغربي الذي يصنع لك كل شيء و يتحكم بمصيرك كما يشاء
    الدياثة هي سكوتك عن القمع الذي تعيشه في بلادك و الممارس عليك من طرف جميع المؤسسات
    الدياثة هي فقدانك للكرامة و للتعبير عن أفكارك و لممارسة ما تريده بحرية
    الدياثة هي بقائك في مؤخرة الأمم لا قيمة لك بين الشعوب
    الدياثة ليست في قمع المرأة و انتقاد لباس و حرية المرأة و عملها و تحقيقها لذاتها

  • تعليق

    الغيرة على نسائك هي أن تناضل لتوفير المرافق الصحية لهن ، و ليس أن تركض خلف الأطباء و العاملين في المستشفى وتترجاهم أن يوفروا لها سريرا تضع فيه مولودها ، الغيرة هي أن لا تأخذ نساءك للراقي كي يضربهن و يبزق عليهن بدعوى إخراج الجن و باقي الخرافات ، و ليس أن تقمع نسائك و تضربهن و تهتم لكلام المجتمع و تعطيه قيمة أكثر منهن ، و هناك الكثير من الأمثلة التي ستؤلمك كثيرا ، و التي لا أقولها من أجل اذلالك و إنما لتوعيتك بالحقيقة المرة .

  • +7

    صاحب المقال يتحدث عن هولندا أم أوروبا الشرقية في هذه البلدان توجد حسنوات
    أما ان كان يتحدث عن الجزائر فأنه متيقن أن الجزائر أحسن من السويد

  • بومدين المسطاش

    حسنوات؟ههههه …… تعني حسني و جماعته ولا كيفاه؟

  • امينة

    مبادرة طيبة من حسناوات الجزائر ما أحوجنا إلى رحلات لاستكشاف الجزائر نحن الفقراء

  • الشيخ عقبة

    حسن الفكر ينتج أروع الأعمال ويقدم افضل الخدمات ، فقط أجيب الأخت الكريمة أمينة أن الفقر الحقيقي والخطير هو ذاك الذي يصيب الفكر والأخلاق ( البارحة فقط أنصدمت من مدى خطورة الجهل ) قريب صدت أمامه كل الأبواب واصبح المرض يشكل عليه خطرا ، لمساعدته أهملت كل ألتزاماتي ومصالحي الشخصية نزولا عند طلب الأستنجاد وتكفلت حتى بنقله ومصارف علاجه ولما تلقى العلاج وشعر براحة نفسية توجه إلى الطبيب المعالج هو وأخيه ودخلا معه في نقاش في مسائل طبية جعلتني اصاب بنوبة شبه جنونية داخلية ( من شدة الصدمة أتبكشت وأهربت ) الجهل اصعيب

  • دراس أجمد

    لاأرضى لزوجتي أن تخرج من البيت بدون محرم الله يهديكم عفوا نسائكم

  • الشيخ عقبة

    19 ( سقسيها هي ) الأمر لا يتوقف فقط على رضائك إنما على رضائها عن حسن معاملتك لها . ( أنا أعاني من التصاق زوجتي بي رغم محاولة التهرب للتخلص من مراقبتها الشديدة أحيانا بغية التنعم بهامش الحرية النسبي رغم أتي أوفر لها كل الظروف الملائمة لراحتها فضلا عن تواجد إقامة أقاربها على احسن شاطيء بحر والسبب ليس الشكوك إنما لشعورها بحرية وبراحة نفسية أكثر وحماية أكبر وأنا أفسر التصاقها الشديد بالمعاملة الحسنى والخدمات الأفضل ) أمي رحمة الله عليها كذالك كانت تقول أني أفضل السفر والتحواس مع أبيكم الأفضل لأنه يقلشني رغم صرامته الشديدة )

  • C ANA

    EST-CE QUE UBER (TRANSPORT) A MOINDRE COUT EXISTE-T-IL EN ALGERIE POUR CONCURRENCER AVEC LES TAXIS TRES CHERS? EN EFFET, AIRBNB POUR LOCATION DE LOGEMENTS PAR DES PARTICULIERS EST PLUS PRATIQUE.

  • الشيخ عقبة

    20 للصدق والأمانة أقول أفضل أن تسافر زوجتي وتتجول في الجو والأرض والبحر مع أختها إو إبنة أختها أو أية قريبة انثى أو صديقة أفضل من محرم ذكر باستثناء إخوتها أو ابنائها لتتمتع بهامش من الحرية والراحة النفسية وإن كانت لاتفضل غيري(باندية)أتموت على ادراهم تنتهز الفرص وقت وجودي معها لتعبث بمدخراتي(دائما أقول وافضل وأشعر براحة نفسية وقت تتمتع أسرتي بمالي وأنا حيا وواقف على ديداني خير من أدخره للعبث به بعد وفاتي دون استشارتي وتلقي الشكر والأبتسامة التي تطربني وذلك في إطار المعقول دون إسراف ولا تبذير )السعادة والراحة النفسية في المعاملة وليس في ضخامة المبلغ المالي المتوفر والبركة في القيل وحسن التصرف

  • إلى C ANA 21

    يمكنك توجيه السؤال لأحد بناتك او زوجتك فهن أكثر أطلاعا .

  • جزائري - بشار

    خدعوها بقولهم حسناء .. والغواني يغرهن الثناء

    احمد شوقي

  • إلى الشيخ عقبة

    بعد متابعتي لبعض التعليقات التي كتبتها وجدت فيك صفات الشخصية التي أبحث عنها كي أجعلها لأهم أبطال روايتي القادمة ، الرواثية تحكي عن رجل جزائري هو أب لأسرة سعيدة تعيش في كنفه كل معاني المحبة و التفاهم و الإنسجام إلى غاية أن تنقلب فيه حياتهم رأسا على عقب بسبب الإرهابيين خلال العشرية السوداء ، حيث تتعقد الأمور بعدها لتصل إلى آفاق لا يمكن تصورها ، لن أزيد تفاصيل أكثر حتى لا أحرق الأحداث، لكن أؤكد للقراء أن هذه الرواية جد مشقة و قد تحدث ضجة في وسائل الإعلام ، و قد أكتب لك إهداء لأنك ألهمتني بشخصية الرجل الجزائري الأصيل المحب لعائلته و وطنه و يناضل بكل قوته لمقاومة الإرهابيين أعداء الوطن

  • الشيخ عقبة

    صادقا(لست البطل فالجزائر مليئة بالأبطال)حتى تكون الروايةسليمة ومفيدة،أفيدك بصدق أن الإرهاب(الفساد والمتاجرة بالدين)لم يغرق السفية إنما حاول وعمل المستحيل لكن مهارة الربان-أبناء الوطن سلالة أبطال الجزائر في الجيش والأمن والوطنيين-تمكنوا من وضعها رغم الأضرار اللاحقة بسفينة نوح – عفوا سفينة بن بولعيد واعميروش والعربي بن أمهيدي ولطفي وغيرهم – بجعلها بفعل الفكر الوطني وقوة روح الرجال الوطنية والتضحية في الأتجاه السليم خلاف المخطط لها من طرف الإرهاب والهادف إغراقها ورست في مرفئها الواقع بتربة الجزائر أرض الأجداد(الأسرة الآن في ظرف ووضعية رغم المتاعب بخير وأفضل من السابق وفي الطريق السليم.

  • إلى الغبي المتذاكى

    25 ( راك غالط ) أنطلاقتك تؤكد أن تفكيرك وتحليلك وأسلوبك لا يؤهلك لكتابة رواية واحدة شيقة ومفيدة كونك لا تحسن قراة الوقائع.تعليقاتي مجرد وجهات نظر مواطن مقتنع بما يقول ويراها وقائع صحيحة ولم تتغير كما تتوهم . ( أكيد لست جزائري لذلك لا تفهم لغة الجزائريين )

  • *

    صحيح عقبة المعاملة الحسنة اساس الود بين الناس

    ربي يحفظ الاسرة الكريمة ( لازم تكون باندية باه تسايرك خاطر يابس الراس احيانا عفوا عن التعبير اليابس نوعا ما )

  • امينة

    ذاك ماقصدته بشكل غير مباشر الى فئة”اللي مايرحموا مايخلوا رحمة ربي تنزل ” ولا يتوانون في جلد الغير بغير وجه حق بافكارهم السلبية ….المهم كلانا بوبين معام خلينا اندمروا حتى يتفكروا موانا .؟؟

  • لمن ينكر جمال الجزائريات

    يا لخفافيش الظلام…من شدة تعود عيونهم على عتمات الكهف فقد تعامت عن رؤية جمال الجزائريات !!
    جمال الجزائريات في كل مكان..يكفي أنه صفة وراثية منتشرة في عائلتي المشهورة بالجمال الأمازيغي الذي يجمع بين الملامح الأوروبية ( طول القامة ، بياض البشرة ، شقرة الشعر ، العيون الملونة ) و بين السحر و الجاذبية الشرقية ، جمال متنوع يجعل كل واحدة منا تنسي الآخرين جمال الأخرى ، حتى الأجانب الذين تعتبر بلدانهم عاصمة الجمال ينبهرون بجمالنا عندما نلتقي بهم في الكارفور أو في المناسبات و المعارض الدولية ، فقط المستلبون المنبهرون بكل ما هو أجنبي يعايرون بنات بلدهم ، و كأنهم بوسامة (Josh Holloway ) !!!

  • الشيخ عقبة

    حس وخيال رائع ودقيق ( رأسا على عقب بسبب الإرهابيين ) تنقصه الصياغة فقط ، لو قدر وتم رواية ماحدث بالفعل لكانت قصة واقعية تتجاوز حد خيال البشر بدلا من الرواية ( صراع بين الحياة والعدم ينتصر فيه الأمل. ( الأمل القوي المؤسس على الصبر والتحمل كان المنتصر ) الروح الوطنية بالنسبة للوطنيين مثلك مخذر يحي الأموات . ربي يحفظك ويخليك شعاع الأمل .

  • إلى الشيخ عقبة

    لماذا قلت عني ( غبي متذاكي ) في تعليقك رقم 27 ؟
    هل هذا رد مهذب على من لم يسئ إليك بكلمة ؟؟؟

  • الشيخ عقبة

    32 حرية ممارسة حق محاولة التذاكي غبائيا حق من الحقوق المكرسه في مقررات الأتفاقية الدولية لحقوق الإنسان مثلها مثل الحق الطبيعي في الخطأ .

  • .....

    ربما لمن تكن له أكثر حبا بالصدق الأخوي وإن كان افتراضيا كما أرشدتني طبيبتي في وصفتها الطبية في السنة الماضية ، ( أعتقد أنكم تتذكرون الوصفة )

  • الشيخ عقبة

    ( طبعا ليس مهذبا فحسب إنما مسيئا للغير المحدد غير انه يحمل للمعين المجهول كل التقدير والأحترلم ) حالة عجز التمييز باستعمال حواس السمع والبصر وحسة الشم يتعين أستعمال العض .

  • إلى الشيخ عقبة

    لم أفهم ماذا تقول..عما تتحدث ؟
    لما هذه الضبابية التي تترك المجال لسوء الفهم ؟

  • سلاماني

    كم ثمن رحلة الى جزيرة فيجي

  • الشيخ عقبة

    حاب اتقول برك ماتخلط راني مافهمت والو سينو ؟ وقت إعادة القراءة بمنظار حسن النية ومرحك المعتاد سيزال الغموض آليا بفعل معزتي لك وتقديري الكبير القديم المتجدد .

  • .

    36 لو ركزت قليلا عل الفقرة الأخيرة لفهمت بسهولة أن الرد 27 لم يكن موجه إليك بسبب الشك في مصدر التعليق محل الرد .

close
close