الإثنين 26 أوت 2019 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 01:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
رويترز

امرأة ترتدي النقاب في باريس يوم 22 سبتمبر 2011

قالت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن حظر فرنسا ارتداء النقاب يمثل انتهاكاً لحقوق الإنسان وأمرتها بمراجعة التشريع.

وأضافت اللجنة في بيان، أن فرنسا لم تنجح في إقناعها بالحظر وأمهلتها 180 يوماً لإبلاغها عن الإجراءات التي اتخذتها.

وجاء في البيان: “اللجنة لم تقتنع بزعم فرنسا أن حظر غطاء الوجه ضروري ومتناسب من الناحية الأمنية أو لتحقيق هدف ‘العيش معاً’ في المجتمع”.

وقرارات اللجنة، التي تضم مجموعة من الخبراء يراقبون التزام الدول بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ليست ملزمة قانوناً لكن فرنسا عليها التزام قانوني دولي بموجب بروتوكول اختياري بتنفيذ القرارات من منطلق “حسن النية”.

وجاءت النتائج التي توصلت إليها اللجنة بعد شكاوى قدمتها امرأتان فرنسيتان أدينتا في عام 2012 بموجب قانون صدر عام 2010 وينص على أنه “لا يحق لأحد أن يضع في مكان عام أي قطعة بغرض إخفاء الوجه”.

وقالت اللجنة، إن الحظر أضر بشكل غير متناسب بحقهما في التعبير عن معتقدهما الديني وقد يدفعهما للبقاء بالمنزل ويقود إلى تهميشهما. وأمرت فرنسا كذلك بدفع تعويض للمرأتين.

وقال يوفال شاني رئيس اللجنة، إن النتائج لا تمثل تبنياً لارتداء النقاب، وإنه وغيره من أعضاء اللجنة البالغ عددهم 18 شخصاً يعتبرونه شكلاً من أشكال القمع.

https://goo.gl/6jxRMY
الأمم المتحدة النقاب فرنسا

مقالات ذات صلة

  • السودانيون يطالبون بمحاكمته لدوره في النزاعات الدموية

    دفاع البشير يطالب بالإفراج عنه بكفالة

    مثل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، السبت، مجدّدا في المحكمة في ثاني جلسات محاكمته بتهم الفساد، حيث طالب محاموه بالإفراج عنه بكفالة مالية. وجلس البشير، الذي…

    • 401
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • b200

    النقاب قد استعمل عند المسلمين إلا عندما المسلمات تتعرظن الي غزو كفار بما حصل في الجزائر من قبل المرتزقة الأتراك و الأروبيون. فعندما هلكوا المسلمة عادت الى الطبيعة..هذا لا يعني إبداء زينتهن إلا إلى لأزواجهم و أبائهن و أمهاتهن.. كل تزين في الشارع فهو زنا..الرجال يزنون بالعين..عند المسلمون و اللاكيون التعفف مفروظ على الجميع إناثا كن ام رجالا.. أتحتحسبون ان الفرنسية كلهن بدون قيود؟؟؟

  • b200

    إذا هذه المودة MODE الجديدة هي من فعل شيع لهم دراهم يدورونها هم أعلم لماذا إلا بعظ النساء و الرجال الذين إما هربوا من المجرمون الغزاة في بلدانهم كافغانستان و سوريا و اليمن و بلدن امريكا الجنوبية و حتى يوغوزلافيا.. اكبر المجرمون هم في المدن القديمة و الكبري اين يغشاهم ظباب الجهل

  • عيساوي

    الوجه هي المنطقة الحقيقية للتعرف على الشخص و عليه فمن المنطقي أن يبقى الوجه مكشوفا.أيام الصحابة كان الأمر بالنقاب فقط للنساء الحسنوات حتى لا تفتن الرجال الذين كانوا أقوياء أما اليوم فهو العكس فالنساء الغير حسنوات هن اللتن يرتدين النقاب و رجال اليوم لا خوف عليهم فهم قد زالت منهم القوة.

  • صنهاجي قويدر

    المشكل مع العرب المستعربة ، وليس مع فرنسا لان الكفر ملة واحدة ، العرب المستعربة الذين كرهوا العرب العاربة ، ويريدون منهم الرحيل إلى مملكة سبأ تفننوا في تجريد المرأة حتى من عفتها وليس الحجاب فقط، لان غيرة عنترة بن شداد و شجاعته وكره وفره تفوقت على تقليد اصحاب الميولات والذوق الغير سليم يميلون حيث مال الغالب ولو مال على قمامة تغزوها الجرذان

  • م.م

    ماذا عن الخرائر هل الامم المتحدة ليس لديها عينان

  • الشيخ عقبة

    قناع التخفي لا يدخل ضمن حق من حقوق الإنسان إنما سلوك وممارسات يتميز بها المجرمون والمنحرفون ذكورا وإناثا ( من حق فرنسا وغيرها منع أية وسيلة من شانها غخفاء هوية الفرد في مكان عام )

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    لتوضيح الامور
    فرنسا تريد الحظر في الاماكن العموميو و كل اماكن الحياة العامة
    اما الجزائر فالوظيف العمومي نظم طريقة العمل و من حقه و فقط

  • عقرب

    المسلمون يعتبرون النقاب ولواحقه زي يحافظ على كرامة وشرف … المرأة وهم من تلاعبوا بهذا الشرف الى درجة تحويلهم المرأة جارية وسبية … حيث كانت النساء يوما تباع في أسوق دمشق في العهد الأموي وتسلم كهدايا وهبات لأمراء الحرب … عجيب

  • فارس فارس

    تلك بلاد الكفار يا اخي و هي تقر و تكرس الالحاد بتبني العلمانية …….حدثني عن الجزائر و ايحيا و عن الدستور و دين الدولة…….

close
close