الخميس 19 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 19 محرم 1441 هـ آخر تحديث 23:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
  • بن صالح: يجب المتابعة "الصارمة" لحيثيات هذه الحادثة الأليمة

  • الوزير الأول ينهي مهام مدير "لوندا"

  • تحقيق قضائي وحكومي ومطالب بإقالة الوزيرة مرداسي

  • غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي

  • سولكينغ: لم أكن أعلم بوقوع ضحايا!

تحول الحفل الفني الذي أحياه المعني المغترب عبد الرؤوف دراجي، المدعو “سولكينغ”، بملعب 20 أوت ببلوزداد بالعاصمة إلى كارثة حقيقية بعد سقوط ضحايا بين قتيل وجريح بينهم قصر، نتيجة التدافع وضيق الملعب الذي لم يسع الجهور الغفير الذي تدفق على المكان منذ ساعات الصباح الأولى.

سجل الحفل الأول لسولكينغ بالجزائر حسب الحماية المدنية سقوط 5 قتلى وإسعاف 86 جريحا، حيث أفاد المكلف بالإعلام ياسين برناوي في اتصال مع الشروق بأن الحماية المدنية قدمت الإسعافات لـ86 شخصا بمركز الإسعاف والتدخل السريع الذي تمت إقامته بعين المكان وأسفر عن تحويل 32 شخصا إلى مستشفى مصطفى باشا الجامعي بعضهم كان في حالة حرجة. وقد تم تسجيل خمس ضحايا من بينهم طفلة لا تتجاوز 13 سنة .
كما قال المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا عبد السلام بنانة في تصريحات إعلامية إن المستشفى استقبل “5 ضحايا و17 جريحا”، مضيفا أن الموتى “3 إناث وذكران” لقوا حتفهم نتيجة “التدافع” وتتراوح أعمارهم ما بين “20 و25 سنة.” وأوضح المتحدث أن تحديد السبب الحقيقي للوفاة “لن يكون إلا بعد تشريح الجثث”.
وفيما تبقى الأسباب الحقيقية وراء هذا الحادث الأليم غير معروفة حتى الآن، أمر وكيل الجمهورية بمحكمة سيدي أمحمد، الجمعة، بفتح تحقيقات “معمقة بغرض معرفة ظروف وملابسات هذه الواقعة المؤلمة مع تحديد المسؤوليات”، كما ورد في بيان وكيل الجمهورية.

بن صالح: يجب المتابعة “الصارمة” لحيثيات هذه الحادثة الأليمة

قدم رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، الجمعة، تعازيه الخالصة إلى عائلات المتوفين والمصابين في الحفل الفني الذي نظم سهرة الخميس بملعب 20 أوت بالعاصمة، مؤكدا على ضرورة المتابعة “الصارمة” لحيثيات هذه الحادثة الأليمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وفي رسالة تعزية إلى عائلات المتوفين والمصابين في هذه الحادثة، قال رئيس الدولة: “ابتليت عائلات منا في الحفل المنظم البارحة بملعب 20 أوت بفاجعة صادمة أليمة، حيث أودى تدافع حشود بناتنا وأبنائنا الذين كانوا على موعد مع لحظات من الترفيه والابتهاج، إلى وفاة خمسة (05) من مواطنينا وإصابة عدد منهم”.

وأضاف قائلا: “لقد ألمتني وأحزنتني هذه الفاجعة والمحنة القاسية التي ألمت بعائلات المتوفين والمصابين، وهم الذين كانوا ينتظرون عودة أبنائهم سعداء فرحين من حفل بهيج تداعى إليه آلاف الشباب التواق إلى أوقات من الترويح عن النفس”.

وتابع بن صالح قائلا في رسالة التعزية: “وإنني وأمام ما قضى الله تعالى من آجال لعباده المؤمنين, احتسب مع العائلات المفجوعة إليه جل وعلا، معربا لهم في هذا الظرف الأليم عن خالص عزائي وصادق مواساتي وتعاطفي، متضرعا معهم إلى المولى عز وجل أن يتغمد بناتنا وأبنائنا المتوفين برحمته الواسعة ويلهم ذويهم صبرا جميلا وينعم بشفاء المصابين وبعودتهم إلى أحضان أسرهم”.

واستطرد قائلا: “وإذ أجدد تعازي الخالصة وتضامني مع أسر الضحايا، أؤكد على ضرورة المتابعة الصارمة لحيثيات هذه الحادثة الأليمة من طرف الجهات المخولة والإسراع في الكشف عن ما ستسفر عنه نتائج التحقيقات واتخاذ الإجراءات اللازمة في أقرب الآجال لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا”.

بدوي يعزي وينهي مهام مدير “لوندا”

وفي السياق ذاته قدم، الوزير الأول نور الدين بدوي، التعازي باسم الحكومة لعائلات الضحايا، كما أمر بفتح تحقيق “بغية تحديد أسباب وملابسات الحادث الأليم واتخاذ الإجراءات اللازمة”، استنادا إلى بيان لمصالح الوزير الأول.

كما أنهى الوزير الأول نور الدين بدوي، الجمعة، مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بن الشيخ الحسين سامي، حسب ما أورد التلفزيون العمومي.

وفي الوقت الذي سارع فيه وزير الثقافة السابق والأمين العام للارندي بالنيابة عز الدين ميهوبي بتقديم تعازيه لعائلات ضحايا الحادث الأليم عبر تغريده له على توتير التزمت مريم مرداسي الصمت ومعها كافة مصالح الوزارة، بما فيها الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة المنظمة والمشرفة على الحفل الصمت المطبق، حيث حاولنا أمس مرارا الاتصال بمدير الديوان وخلية الإعلام لمعرفة خلفيات الحادث لكن دون جدوى. فيما تم أمس تداول تغريدة منسوبة لمرداسي تعوز من خلالها الأحداث إلى التدافع وتزاحم الجماهير في الخروج من الملعب وتخلي سبيل التنظيم.

سولكينغ: لم أكن أعلم بوقوع ضحايا!

وعقب ساعات طويلة عن الحادثة خرج مغني الراب الجزائري المغترب “سولكينغ” عن صمته، ونشر منشورا عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، معبرا عن صدمته مما جرى، ودافع عن نفسه بسبب الانتقادات التي طالته بسبب مواصلة الحفل رغم وقوع ضحايا، وقال: “لم أكن أنا ولا الفنانين الذين رافقونني على المسرح على دراية بهذه الحادثة وعواقبها المؤلمة قبل وأثناء الحفل الموسيقي مما يفسر استمرار أدائنا”.

J’ai appris avec effroi le décès de 5 innocents à la suite d’une bousculade qui s’est produite peu avant 20:00 à…

Gepostet von Soolking am Freitag, 23. August 2019

جدل على منصات التواصل الاجتماعي

وخلف الحادث غضبا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث طالب العديد من النشطاء بمعاقبة المسؤولين، وطالب بعضهم بإقالة وزيرة الثقافة ومدير ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وفي هذا الصدد طالب النائب البرلماني شافع بوعيش بالإقالة الفورية لكل من وزيرة الثقافة مريم مرداسي ومدير ديوان حقوق التأليف سامي بن شيخ وكتب بوعيش على حسابه الرسمي على الفايس بوك “تسجيل 5 وفيات في حفل “سولكينغ” بسبب التدافع وسوء التنظيم على وزيرة الثقافة والمدير العام لـ” لوندا” الاستقالة”.

وفيما لم يتم حتى الآن الحديث بشكل رسمي عن الأسباب وخلفيات الحادث الأيم الذي حول فرحة الشباب والعائلات إلى مأساة وكارثة إنسانية، سادت الجمعة، حالة من السخط على الشبكات الاجتماعية حيث انتقد مغردون خيار ملعب 20 أوت الذي لا يسع لأكثر من 25 آلفا حضروا الحفل خاصة أن مريم مرداسي تفقدت قبل انطلاق الحفل الملعب الذي احتضن الحفل وكان البعض منذ البداية انتقدوا خيار الاعتماد على ملعب 20 أوت الذي لا يسع للجماهير الغفيرة التي توافدت قبل أربع ساعات كاملة على مكان الحفل. وحسب شهود عيان وشهادات جرى تداولها أمس فإن التنظيم كان كارثة حقيقية حيث فشل المنظمون في التحكم في الأمواج البشرية التي تدفقت على الملعب من مختلف مناطق الوطن لم تسعها مدرجات الملعب حتى إن البعض منهم لجأ إلى شرفات المنازل المقابلة للملعب التي قامت بعض العائلات بكرائها لمتابعة أطوار الحفل.

للإشارة، كانت الطوابير التي عرفتها مكاتب الديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة أثناء بيع التذاكر مؤشرا قويا على حالة الفوضى التي أدت إلى وقوع الكارثة نظرا للأعداد الغفيرة التي أقبلت على اقتناء التذاكر ما دفع بالبعض إلى انتقاد خيار منح ملعب 20 أوت لمغني يعرف إقبالا كبير في أوساط الشباب والمراهقين وازدادت شعبيته في الجزائر بعد الأغنية التي أطلقها أثناء الحراك الشعبي بعنوان “لاليبيرتي”.

الحفل..المأتم!!الكارثة بدأت باختيار الملعب وبيع التذاكر بشكل فوضوي، لتتطور إلى مأساة حقيقية مع هذا التدافع الكبير وسوء…

Gepostet von Kada Benamar am Donnerstag, 22. August 2019

الله يرحم الموتى ويشافي الجرحى.. والمسؤولية تقع على المنظمين وعلى الأولياء اللي يسمحوا لأولادهم من عمر 13 سنة الذهاب لهذا الحفل .. فعلا كارثة

Gepostet von Kamel Douha am Freitag, 23. August 2019

Les victimes du stade de 20 Août au concert #Soolking à Alger : Sofia Agha, 14 ans, Yasser Amiri, 13 ans, Chiraz …

Gepostet von Fayçal Métaoui am Freitag, 23. August 2019

 

سولكينغ كارثة إنسانية مريم مرداسي

مقالات ذات صلة

  • "مرايا للفنون" يعرض أعمال الفنان الإماراتي عبيد البدور بالتظاهرة

    المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر2019" يفتتح بالشارقة

    أعلن مركز مرايا للفنون وهي مؤسسة إبداعية غير ربحية وتعنى بتقديم دعمها الكامل للفنانين والمصممين الناشئين، التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، عن معرض يتألف…

    • 58
    • 0
  • طبعة 2017 شارك فيها ثلاثة جزائريين

    "إكسبوجر 2019" يستضيف 23 جلسة حوارية و53 مصوّرا

    يستعد المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر 2019"، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، لبدء رحلة جديدة، ليضيء على عوالم الصورة والإبداع الضوئي، بمشاركة نخبة من المصورين…

    • 110
    • 0
600

120 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سيداحمد حميدو

    قالك وحدة كانت فالحفلة نتاع سولكينڨ كي جات لدار فتحلها خوها الباب
    قاتلو : يهوهوهوهههة
    😂😂

  • ياسين بلكور

    الشعب منشغل في الحراك يكافح من اجل تخليص البلاد من العصابة وشباب ضايع لاهي في الشطيح و الغناء

  • Karim

    حتى هذا المغني جاء لكي يلهي الشعب عن الحراك اطفال ابرياء يموتون بسبب غناء تافه

  • محمد البجاوي

    للأسف ثورة الحراك بدأت تفشل و تتراجع عن هدفها الشريف لأن النظام يعرف جيدا نقط ضعف شباب الجزائر انتبهوا و احذروا الافخاخ و المؤامرات

  • ali ben bakir

    ZEGHMATI MONTRES NOUS CE QUE TU PEUX FAIRE / QUI A ORGAISE LA FETE ET ET ET IL FAUD EL HARRACH C EST UN CRIMEE BIEN ORGANISE

  • Ali

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم التغيير يبدا من الفرد كون واحد ما راح ما يصرا والو الشعب مازال في الجهل و التفاهة غارق هكذا ستعود العصابة

  • امين

    المساجد. فارغه والناس تموت من الازدحام على جال مخنث.وتريدون الاصلاح والتغيير الى الافضل.والادهى والامر ان الحفل تواصل وكأن اللي ماتو ذبان .لاحول ولاقوه الا بالله

  • يوسف

    ياو بهدلتونا……….

  • Ziane

    C pas par hazard du tout que la France est restee 132 ans en algerie ….

  • موووح

    عادي أن تتواصل الحفلة بشكل عادي لأن الذين ماتوا هم عبارة كذباب بالنسبة للعصابة التي تحكم البلد

  • Haoues lamri

    أتقوا الله باش تقولوا هاش الشيء حرام
    واحد يقولك المسؤولين يتحاسبوا لوكان جيتوا مسلمين تروحوا للجامع ماش تروحوا لمزمار الشيطان

  • Rayane

    C la generation que bouteflika a construit en 20 Ans….maudit

  • Mohdz

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو مابي أنفسهم . فكل مرة يلقاولكم حاجة يلهوكم بيها ياوجوه السولكينغ . لوكان خليتو ولادكم فلدار مايصرالهم والو شريتو تذكرة الموت باش تزيدوها للسراقين . الآن راهم يضحكو عليكم . والله شعب غبي و مايستهل الي راهم يضربو عليه فلحراك و راشيين عليه فلسجون .

  • عبدو

    الحفل اصلا كان عبارة عن كارثة إنسانية وزاده القتلى والجرحى بؤسا.

  • صقر الصحــــــــــــــــــــــــــر

    و الفاهم يفهم يا رقم واحد
    و الله يرحم المغرر بهم طبعا الأطفال

  • mohamed

    Et vous vouez faire un changement en Algérie avec ce type de personne qui se tue pour regarder un chanteur !!! Je pleure pour cette pauvre Algérie et je ne sais pas que nous cache l’avenir proche

  • ش

    رحم الله الضحايا و لكن أين مسؤولية الأولياء اتجاه أبنائهم؟؟؟!!!! ما هذا الجنون و اللاوعي ؟؟؟!!! كيف نغامر بفلدات أكبادنا و سط موج من اللاوعي ؟؟؟!!!! ثم ما دخل وزيرة الثقافة؟؟؟!!!! هل هي من أمرت الأولياء بالتضحية بابنائهم ؟؟؟؟!!!!

  • yassine

    Chanteur Débile, peuple ignorant, et voila le résultat.
    On n’a pas besoin de chanteurs, on a besoin de vrais hommes pour sortir de cette déchéance

  • حاير

    هذي هي الثقافة … ؟ الله يهديكم.

  • فكر مليح

    حسب رأي اول من يحاسب أولياء الضحايا. هذا هو الانحلال الأخلاقي والبعد عن طريق الله ماتوا من أجل ماحرم الله. اللهم عافينا في الدنيا والآخرة.

  • الموريسكي

    اللهم اعف عنهم و اغفر لهم سوء خاتمتهم

  • El jijeli tamazight

    EL GHACHI ,YA HLIL .

  • amine

    للإشارة، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الفارطة جدلا كبيرا حول الحفل الذي قسم الجزائريين بين مؤيد ومعارض، بين من يرى أن حالة البلاد لا تسمح بتنظيم هذا النوع من الحفلات في وقت تعيش الجزائر أزمة سياسية واقتصادية، وبين من أيد تنظيم الحفل، خاصة وأن المعني هو صاحب أغنية “الحرية” التي تغنت بالحراك الشعبي الذي عرفته الجزائر في 22 فيفري الفارط.
    هذا مقطع من مقال احد صحفي جريدتكم قبل ايام.
    انتم تتحملون ماحدث بسبب اشهاركم لهذا التافه.
    الشباب ضاع وانتم لكم جزء من المسؤلية.

  • Karim dz

    حسبي الله ونعم الوكيل ولا حولى ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
    لن أستطيع فهم هذا الشعب العنيف المنافق السارق الفاسق.. الكل يلوم في الدولة والحكومة منذ إستقلالنا ولكن الحقيقة المرة هي ان الشعب لايصلح أن يعيش في هذه الأرض الطيبة. والمشكل ليس في الدولة أو رجال الدولة .. بل الشعب الذي لا يفرق بين الحقوق والواجبات

  • صحراوي كاره للظلم

    شعب اقرب الى القطيع منه الى البشر كنا نسمع هكدا خبر الا عند الهندوس والان اصبحت الجزائر في قاع التفاهة

  • Younes

    هذا “الشخص الحراق” الذي تحول بقدرة قادر إلى مغني مشهور و له شعبية كبيرة “من جيل طايح سروالو”؟ من صنعه و لماذا تم برمجة حفلته في هذا الوقت العصيب من تاريخ الجزائر؟ و ما هو هدفهم؟ أسئلة كثيرة لكن الإجابة ربما تكون واحدة؟ هو إثارة المراهقين للخروج إلى الفوضى تزامنا مع دعوة “عصابة 92-2019” إلى العصيان المدني؟؟؟

  • عبد الرحمن

    كان المفروض غاشي كيما هذا يستقيل هو ميطالبش الوزيرة بالاستقالة !!!!!

  • امازيغي حر

    والله للعجب القتل اصبح فنا يقتدى به من ارهاب الطرقات الى ارهاب العفن عفوا الفن وهو عباؤة عن صيحات وعواء الذئاب في البراري والشباب التائه الضال يرقص ويتدافع مع النغمات ولا ننسى الهمزات والغمزات والتحرشات باسم العفن ولاننسى -أبهذا الوقت والزمان ننظم حفلا صاخبا مدويا مهلهلا حتى نصل الى في النهاية الى التدافع بالقوةمن طرف المزطولين والمطولات الخمارين والخمارات حيث الدهس والعفز والاختناق من شدة الازجام الخبايطية ونتيجة القتلى والجرحى في ارتفاع كل هذا وذاك من الفنان العالمي العبقري المبجل والمدلل عبدالرؤوف الدراجي المدعو-سواليكينغ- بمناسبة 20أوت في ملعب 20اوت -في هذا اليوم الشهداء قتلوا الجيش الفرنس

  • Vhgc

    شعب لا وعي له لست ضد سولكينغ لكن الظرف لا يسمح بالعبث . قبل الحفل قال لي احدهم لماذا لا تذهب للحفل قلت له لوجاءني ملك الموت وانا هناك هل يسرتي تواجدي في ذلك المكان سبحان الله

  • سالم

    كنت احب هذا المغني ولكن الان كرهته اللهم صبر اهل الضحابا

  • امازيغي حر

    تابعه: الجيش الفرنسي في الهجوم على معسكراتهم في الشمال القسنطيني بينما سي عبدالرؤوف الدراجي والمسؤولون الذين اتوا به قتلوا -بضم القاف – في ملعب 20أوت اكثر من 11 متفرجا ومشاهدا للحفل و70جريحا هذا مايخص العمياء غير الكحل مايخص الشعب الجزائري غير الشطيح والرديح لألهاء الشباب وابعاده عن مطالبه في الحراك الشعبي وذلك في رأي المنظومة الفاسدة كسر الحراك وجلب نماذج من الشباب الضال التائه ذوو الفن والر]ي والهز والدز والعفس والرفس والزطل لكي تبقى المنظومةالفاسدة المنبوذة من طرف الشعب في الميدان صامة اذانهم وعليه وزارة السخافة الثقافة والاتصال يتحملون المسؤولية ومطالبة اقالتهم لأنهم فاشلون ولصوص ومفسدون

  • موظف

    هذا المغني استغل الحراك باغنيته التي ربح منها اموال كثيرة , و لا يهمه لاالحراك و لا البلاد !!! و لاحظوا حين ذهب الى لبنان كان يرتدي لباس عادي اما في بلدنا فقد لبس سترة ضد الرصاص (gilet par balle)

  • ابن الجزائر العميقة

    شعب عفوا – غاشي – يموت من أجل اللهو في ليلة جمعة ، هل تنتظر منه حاجة؟!؟ هل عرفتم لماذا تسلط علينا حفنة من (السكارجية) والللصوص؟؟…ما زال المشوار بعيييييييييييييييد!

  • بوكوحرام

    من اجل غناء المجون تقع الكارثة .. فعلا انه شعب غبي بعيد كل البعد عن الاسلام
    الوزيرة تعشق الكباريهات واذا استقالت عوضوها بالزهوانية …

  • مواطن جزائري

    اللهم إني أعوذ بك من سوء الخاتمة

  • محمد☪Mohamed

    الله يرحمهم .
    لكن المقال كان يركز على سوء التسيير ,وربمى كان مفتعل عندنا الحق في شك ,
    وأين أمن ماشي خامس شرطة عالمية , بدوي و وزير الدخلية وثقافة يقدم إستقالاتهم , ورئيس الأمن , والمسؤليين على الملعب , إلخ .
    لكن المشكل عميق يرجع للمخلافات العصافة شعب عند مرض نفسي , برامج تبدل كل سنة ,مشاريع كل 6 أشهر , حراك 8 أشهر , حكومة 3 أشهر رجعت حكومة عادية …..
    لازم القنوات التلفزية تبحث مع أطباء نفسيين مشاكل النفسية وكيفية علاجها , وطبعا المقدم لا يكون صحافي عادي مريض كيفهم.

  • ابو الأيتام

    هاذا هو غراس بوتفليقة الذي جعل من الشباب لا هم له الا هذا
    و يليه بدوي بسافلته مدلسي

  • قناص

    وزيرة الثقافة الجزائرية هي المسؤول الكبير و بعدها عائلة
    الصبيان الذين ماتوا….احفظي ماء وجهك الجاف و استقيلي انت غير اهلة لهذا المهنة…لديك أفكار الكفار لا علاقة لك بتراث الجزائر و ثقافتها…..انا لله وانا اليه راجعون…الله يرحمهم و يصبر أهلهم

  • nacer el harrach

    LA RESPONSABILITE REVIENT EN PREMIER LIEU AU SERVICE QUI A AUTORISE DE LA TENUE DE TEL CONCERT DANS UN STADE QUI NORMALEMENT NE DOIT PAS DÉPASSER 20000 PERSONNES
    L’AUTRE RESPONSABILTE REVIENT AUX PARENTS , JE ME DEMANDE COMMENT ILS LAISSENT LEURS ENFANTS S’AVENTURER
    A DE PARREIL MISSION SUICIDE. ALLAH YAR7AMHOUM

  • وناس فرنسا

    الله يرحم من مات ويشفي المصابين إن شاء الله ولكن حادثة مثل هذه
    تعتبر كارثة ولابد من فتح تحقيق معمق ومعرفة الأسباب وزيرة الثقافة
    محسوبة من العصابة تنفذ في برنامج لإلهاء الشعب عن الحراك ومطالبه
    الرئيسية

  • Mohamed

    واش دخلها وزيره الثقافه ؟؟؟؟؟ يجب محاسبه الاولياء كيف لاب ان يترك ولده يسهر خارج المنزل في سهره غناء، غناء تافه من انسان نكره واصل الغناء رغم الكارثه …..الجريمه سببها الاولياء ولا دخل الوزيره اي ولى مات ولده و الله يعتبر هو المذنب وسيحاسب حساب عسير لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ياو فاقو

    المافيا خلات الشعب مشتاق كلش … الخرية يقتل عليها ….

  • يوسف ياسين

    الشعب لم يقتله الغناء فقط بل قتل التطرف الإسلامي 250 الف

  • Kadd Medd

    La preuve que les jeunes veulent d’abord la liberté et ils s’en-foutent de votre slogan Badissia Novembaria

  • حليم

    كارثة من نصب هده الوزيرة , كل يوم تحوس و تجري وراء الشطيح و الرديح !!! هل هدا وقت الحفلات خاصة هدا الشخص يغني بلغة اسياده و اشط فيه زوافي يمجد معطوب الخناس في اغنية الحرية !!

  • أحمد طيار

    لا حول و لا قوة بالله هذه الكارثة لم تتسبب فيها وزيرة الثقافة بل غضب الله عليهم فكيف لأب أو أم أو عائلة بأكملها تصطحب ولدا بعمر 6 سنوات إلى حفل كهذا لولا الجهل و الكفر و الأدهى من ذلك ربما تجد هذا الأب يصلي في المسجد في الصف الأول إنه غضب الله علينا فاتقوه إخواني

  • سمير

    الصورة المشرفة التي رسمها الشعب من خلال كفاحه ضد العصابة بالمظاهرات شوهها هذا المغني الملعون ومن حضرها من التافهين. حقا نحن شعب لا نستحي كما قالها الشاعر العراقي.

  • هند

    شباب ضايع صايع يدعي الفقر ويشتكي من قلة اليد ويخسر الاموال من اجل سماع نهيق واغاني وشطحات مايسمى بسولكينغ او سلوقي الشباب الواعي والمواطنون الغلابا والمحقورين يخرجون للحراك كمن اجل هؤلاء الشباب ومن اجل مستقبلهم الغامض وهم يتبعون وزيرة للتفاهة منحلة تتبضع في امريكا وتلهي الشباب المراهق بمثل هؤلاء المخنثين ..انه العجب وهذا العمل مقصود لالهاء فئة من الشعب الغبي

  • احمد

    هدفهم كان التشويش على الحراك و فقط فما كان يهمهم تأمين الشباب الذي ضيعوه

  • جزائري

    الأطفال والمراهقين اليس لهم اولياء مسؤولون عنهم .

  • جزايري

    لا حول و لا قوة إلا بالله!!!!نسأل الله أن يثبتنا

  • صهيب

    ربنا لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • ب. حسان

    الله غالب، الجهل هو أشد أعداء الإنسان

  • الجزائري الحر

    هذا المغني انتناع من العصابة استعملته لالهاء الشعب عن مطالبه الحقيقية …. للاسف اولاد فرنسا هم من ارسلو ابنائهم للشطيح والرديخ لتخدير الشباب والهائه على طرد عصابة فرنسا واذنابها من الخونة من الذبن دمرو الجزائر فرنسا واذنابها لن تترك الجزائر تتطور سيظلون يدمرون الجزائر لصالح فرنسا…

  • High level

    الهاء الشعي بالتفاهات ـ و يموت الناس من اجلها

  • جزائري حر

    وهل هدا فنان حتى يسمع له لا صوت ولا فن له. غاشي خرطي توجهه وسائل الإلام كما تريد والتي تشجع في العفن وتحارب في الفن بقصد وترصد

  • أحمد

    “حسن الخاتمة!!!!!” يموتون من أجل حمار ينهق!!!!

  • علامات الساعة

    الله يرحمهم و يعفو عنهم و يغفر لهم.
    انظروا الى هؤلاء الشباب المسكين لا يدرك مكر و خداع هذا النظام الخبيث،و كيف يستغلهم و يستغفلهم، اقسم بالله العظيم لو كان عمر بن الخطاب حيا لاستأصلهم عن بكرة ابيهم هؤلاء الحكام الظلمة الحاقدين على هذا الشعب، هؤلاء لا يعرفون حلالا و لا حراما غرتهم الدنيا و زينتها. مستحيل ان يكونوا مؤمنين. هؤلاء عملاء الماسونية .
    حتى اعلامهم المنافق المأجور مخادع ظال يزين افعال النظام الفاسد. حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم الى قيام الساعة.

  • Dr. Mohamed.M

    حسبنا الله و نعم الوكيل … جهل كبير هذا … هذ الشعب راح فيها خلاص … باطل و ما ندخلش و جامي نخمم ندخل ولا نسمع … يا لطيف .. أحقر جيل قالوها ناس العاقلين و الواعيين … أحقر جيل كي المغني كي لي يسمعو … .. حسبنا الله و نعم الوكيل …

  • خالد

    الاغلبية الباديسية

  • dzvivadz

    دائما الجزائري الحــــر وراء فنانيه وفنــــه وثقافته و…..
    حاول العرب وأحفادهم والصهاينة إستبدال ثقافة الجزائرين بثقافــة المطبعين مع مغتصبتهم إسرائيل
    هاهو الرد جاءهم من سولكينغ ومحبيــــه
    كم عاهرة وعاهر عربي غنى بالجزائر لكن أحفاد العرب لم يتمكنو ملء قاعـــة صغيرة
    كم كان عدد قتلى حوادث الطرقات والمشاجرات و..برمضان هاته السنــــة ؟

  • Yasser

    هو ربح فيها الملايير و رجع روح للقصر تاعو في فرنسا و الناس ماتت ماسمعش بيهم وش يكون هذا ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ربنا إرحمهم و أجعل مثواهم الجنة إن شاء الله. يجب معاقبت من تسبب في هذه الكارثة

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    لا حول ولا قوة إلا بالله، يا لها من سوء خاتمة، منذ أيام كنا نسمع بوفيات الحجاج الجزائريين، واليوم نسمع بوفيات في حفل غناء ؟ فشتان بين الحادثتين، والسؤال المطروح أين هم الأولياء الذين سمحوا لأبنائهم المراهقين حضور الحفل ؟ ولماذا برمجة هذا الحفل الضخم في ملعب صغير ؟ رغم أني ضد هذا النوع من الحفلات، لكن كان المفروض من المنظمين حسب التذاكر التي بيعت تخصيص مكان أوسع مثل ملعب 5 جويلية. المهم هذا درس لنا جميعا، خاصة الأولياء، اللهم ارحم موتى المسلمين واشف جرحاهم واغفر لنا جميعا – آمين

  • ناصر

    كيف لهذا الفنان أن يواصل حفله رغم سقوط ضحايا و جرحى ـ اين حسه الفني و احترامه لجمهوره و قبل هذا و ذاك احترامه لشعبه ؟

  • المجد والشموخ للحجاب

    ماتو 3 بنات وزج اولاد
    ايتها تبعثي بنتك في حفل في الليل متبرجه وتتدافع مع الرجال للاسف هاذي تريبه تجاوزتم كل الخطوط الحمراء وهذا هو الجزاء وهاذي هي النتيجه قله التربيه
    هذا مصير من لايربي اولاده اي ميته فيي الليل وسط زحام مع الرجال تموت المراءه المتبرجه للاسف اللهم ارزقنا حسن الخاتمه الله يسترنا ويهدينا
    هاذي هي نتيجه الغناء والتبرج والحفلات الساهره ان لم يقتلهم التدافع سوف يقتلهم الخمر نتيجه واحده في كل الحلات وهذا درس للذين يدافعون عن التبرج والحفلات العفنيه
    ما عليش شبعه وموته كيما الناموسه

  • وسيم

    معظم أفراد هذا الشعب غير متحضر، وليس له علاقة بالحضارة والتربية، إضافة للفوضى في التنظيم التي تتحملها طبعا الحكومة والشعب، 24 قتيل في السعودية و وقتلى وجرحى بالعشرات في حفل غنائي، ثم يستمر الحفل وكأن شيئا لم يحدث، فعلا أرواح الجزائريين أصبحت ليس لها قيمة

  • عابر سبيل

    الناس تموت من أجل المبادئ وتحرير الاوطان وهؤلاء ماتوا من أجل صعلوك اتوا به ليشوش على الانتفاضة

  • علي الجزائري

    وزيرة الثقافة
    تسببت بقتل اطفال ومراهقين وجر اخرين بالمئات والاف منهم للهلاك
    هي من تتحمل المسؤولية لانه كان هناك رفض شعبي واسع لهذه الحفلات بكل ربوع الوطن
    ورغم ذلك نظموا الحفل

    ليس فقط اقالتها بل يجب اعدامها واعدام المسؤولين عن تنظيم الحفل في اوندا
    مات بسببهم اناس ابرياء في ظل الازمة التي تعيشها الدولة من شهور

  • محمد على

    45000 شخص في 150000
    6750000000 سنتم
    ربي يهدينا ربي يهدينا كى شعب كى سلطة

  • melo harmo

    العيب ليس الشعب العيب يبدا بمن اتى بهدا المغني التافه وهو يخلط في الكلمات ويزعرط كالحصان وكانه في الاسطبل ولابس سترة الحرب وكانه داهب للجهاد يااخوان التفاهة تبدا من القمة اي وزارة الثقافة هاته الاتستحيو من انفسكم شوهتوا انفسكم وشوهتوا البلاد والعباد اهكدا ارضاء الشعب والشباب بهده الطرق في الغناء واللهو والمجون ياسلام عليكم

  • امال

    الشعب اكبر منافقين يريدون حرية .بهذا الشكل لي انقطاع حفلات اخرى وهذا نعم .كيف تقلون معيشة غالية وحق تذكرة من اين .تريدون بلد مزدهار اقتصاديا .وانتم اكبر فسادين .هو ربح ملايين الاموال من جيبكم.

  • امال

    حتى الاطفال مسؤولين الاولياء وليست الدولة كل واحد يعرف صحيح من خطا .ليس مجبرون تذهبون الى حفلة .

  • RABAH RIPOURIPOU

    لازم يدخلو اولياء القتلى الى السجن اللي طالقين اولادهم هاملين ويدخلو اللي دار الحفلة ومعاهم الوزيرة هذا هو العدل

  • الله يهدينا

    لو كنا نتدافع هكذا على أبواب المساجد في الفجر لما كنا على هذا الحال الله يهدينا ويرحم لماتوا

  • زمن المنكرات

    أبي عامر وابن مالك الأشعري – رضي الله عنهم – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. “،مالا أفهمه كيف وصل بنا الوضع في بلد مسلم لهذا الحد من الانحطاط لنرضى بإقامة حفلات تشتمل على عدة منكرات غير الغناء كالاختلاط والتبرج ويموت البعض هباء،رغم أننا بحاجة لمحاضرات ودورات تربوية وتعليمية وموجهين وخبراء لدعم الشباب وترقيتهم، لكنه زمن الرداءة الذي رفع شأن كل حقير وفتح منابر للضلال ونشر الرذيلة،اللهم ردنا إليك ردا جميلا ولاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا،ملايير تصرف من أجل العبث بل في حين لا يجد المريض علبة دواء،حقا يلزم تتنحاوا قاع يا مفسدين.

  • الجزاءيري الحر

    قولنا مرات ومرات خلوهم يغنيو واحدهم خلونا نهتمو بشٶون الحراک واخراج البلاد من هاد الازمة بصح مازالو بهايم بزاف اللي يتبعو اهواهم باش ينسوهم في السياسة الغناء للفاسقين وهادا عضب الله عليهم

  • محمد

    يعني داروه في ليلة الجمعة لكي يصبح الشباب منهك يعني مازالت العصابة تخطط واذرعها تتمدد

  • مسلول عنق

    لا عجب فهي ثلة من الآخرين والباقي في اسفل سافلين, اللهم أنجنا في هذا الزمن

  • tofik31

    C’ EST DOMMAGE LA MINISTRE DES BOITES DE NUITS ET DES CABARETS N’ETAIT PAS PARMIS LES VICTIMES,ET PIUSQU’ELLE EST TOUJOURS VIVANTE QUEL DEMISSIONNE LE PLUS TOT POSSIBLE ET OUVRIR UNE ENQUETE A SON ENCOTRE.

  • احب بلادي

    اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة.

  • Bela

    لو ماتوا في تدافع لرمي الجمارات لقلنا الله يرحمهم نحسبهم إنشاء الله من الشهداء، ولكن ماتوا في تدافع لحفل غنائي فالمرء يبعث عم مات عليه، ونقول الله يهدي ولديهم،

  • سي الهادي

    أيعقل أن يحضر قصر في سن 6 و 12 سنة حفلا قد يستغرق ليلة كاملة ( الملاعب أمعمرة , المساجد أمعمرة , المخامر الفوضوية أمعمرة والناس كامل دارت العمرة أوحجت ( واش من هذا الخلوطة ؟ ) المسجد مضلل , المدرسة مجهلة والتوعية عن طريق الإعلام # صفر مكعب “

  • المنقذ

    هذ المغني جابته العصابة الخبيثة باش تلاهي ببيه الطنوها ولحاسين صحاب القيلولة قالك هو مشتاق شكرة حليب ويشمي يشطح ويضبح كي الحمار

  • صحراوي كاره للظلم

    ……ومن التفاهة ما قتل حسبنا الله ونعم الوكيل يا امة ضحكت من جهلها بل من تفاهتها الامم

  • الجزائرالعميقة

    سياسة عرجاء عوجاء من مخلفات النظام لسابق وجذوره الذين هم في سدة الحكم الذين ينتقمون من الشعب الجزائري بارهاب الطرقات وارهاب حرق الغابات وارهاب الحفلات والماجنة المتعفنة ازهاق الارواح بمناسبة 20اوت في ملعب 20اوت وغيرها ارهاب الادارة العمومية نتج عنها النهب والسلب والسرقة والاستحواذ على العقارات الشاسعةلأملاك الدولة املاك الشعب ولا ننسى الملايير والاموال المهربة في بنوك فرنسا واسبانيا وسويسرا من اصغر مسؤول وابنائهم الى اكبرهم والله لعيب وعار وزير او وال الذين هو عمدة الشعب وحمايته فاذا بهم يزجون في سجن الحراش والقائمة الطويلة ماتزال متواصلة بفضل العدالة ورجالها المخلصين من الامن والجيش

  • ابو الفتوح

    الغناء والموسيقى من المواضيع التي ثار فيها الجدل والكلام بين دعاة الدين والمجتمع، فمنهم من يقول بأن الغناء مزمار الشيطان، ولهو الحديث ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وينبت النفاق في القلب، ويثير الغرائز في النفوس فهو بريد الزنا، و عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)، وفي حديث في صحيحهما عن أبي هريرة أيضاً أنّ سيدنا محمد قال: (مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَنِ الصَّوْتِ يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ، يَجْهَرُ بِهِ)، ومجيئك الى الجزائر اتى بالخراب والافلاس والموتى تب الى الله واستغل صوتك للحق وتلاوة القران واعلم انك لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • زيد يا بوزيد

    الغناء والموسيقى من المواضيع التي ثار فيها الجدل والكلام بين دعاة الدين والمجتمع، فمنهم من يقول بأن الغناء مزمار الشيطان، ولهو الحديث ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وينبت النفاق في القلب، ويثير الغرائز في النفوس فهو بريد الزنا، و عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)، وفي حديث في صحيحهما عن أبي هريرة أيضاً أنّ سيدنا محمد قال: (مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَنِ الصَّوْتِ يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ، يَجْهَرُ بِهِ)، ومجيئك الى الجزائر اتى بالخراب والافلاس والموتى تب الى الله واستغل صوتك للحق وتلاوة القران واعلم انك لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • سليم

    انا لا اعرف ماذا اعجبهم في كلب يعوي وجد لغرض الها ئنا عن مشاكلنا الحقيقية

  • توفيق العاصمة

    ثورتنا البيضاء بخير والحمد لله ، وحسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الفاسق و اللذين حوله هوءلاء الأرواح في اعناقكم ستحاسبون عليهم بين يدي الله عزوجل

  • melo harmo

    قال المثل العربي هم يبكي وهم يضحك يامسؤولين هل الجزائر بحاجة في هدا الضرف الراهن بالنوع من هده الاحتفالات ومن اين خرج علينا هدا المغني ومن اين اتى ومن اتى به الى الجزائر هل وزارة الرياضة ام وزارة الثقافة يا مسؤولين اين انتم هل تنامون في الليل هل ياتيكم النوم ياالاولياء يااباء ياناس العاصمة هل وصل بكم الى هدا الحد ان يخرجوا ابنائكم وبناتكم في مثل هدا الوقت ومن بينهم القصر هل ضمائركم مرتاحة ومهنية ام في القضية ان واخواتها ماهدا المستوى لم يبق رجال في هدا البلاد كل شيئ تخنث والله الشهداء رحمة الله عليهم يتالمون تحت الارض من اعمالكم الساخطة اهكدا تكون الحضارة لارضاء فرنسا الله المستعان

  • الناصح المجروح

    هل يوجد في هذه الداولة إسلام ، هل هناك مسلمون ، هل هناك أمر بالمعروف و نهي عن المنكر هل هناك شباب مستقيم أم يوجد شباب منحرف هل هناك أهتمام بالاخلاق هل هناك فساد و لهو و أنحراف هل هناك إأنحطاط أخلاقي و ديني و علمي و ثقافي و سياسي و اقتصادي و لغوي و أسري ..؟ المطلوب الاجابة

  • حماده

    نسأل الله حسن الخاتمة والله يرحمهم ويغفر لهم

  • HOCINE HECHAICHI

    مأساة سولكينغ فرصة لإقالة بدوي فلا تضيعها يا “صاحب القرار” : عصفورين بحجرة واحدة

  • HOCINE HECHAICHI

    مأساة سولكينغ فرصة لإقالة بدوي فلا تضيعها يا “صاحب القرار” : عصفورين بحجرة واحدة.

  • ismail

    soul king , ملك الروح….

  • HOCINE HECHAICHI

    لا سولكينغ و لا الرئاسية و لا التأسيسية و لا الحراك ولا الحوار ولا العصيان المدني ولا الراية ولا المحاكمات ولا الانكليزية تستطيع إحداث التغيير . سيذهب جميع رموز النظام وسيأتي رئيس وحكومة وبرلمان وولاة ورؤساء بلديات و دستور و…جدد ولكن سنبقى في اقتصاد الريع نستورد طعامنا ولباسنا ودواءنا ولغاتنا ورياضيينا و.. . والسبب هو أن النظام جعلنا شعبا خاملا و مسعفا يعيش في محيط قذر و لا يحسن إلا التكاثر، ثقافته اللهو و التبذير و الفساد ونهب كل ما هو “بايلك . التغيير سيقوم به ” القائد المنقذ ” ( بانتخاب أو “بتصحيح ثوري”) والذي سيدير المرحلة التالية “للمشروع الوطني”.

  • HOCINE HECHAICHI

    يا “صاحب القرار ” مأساة سولكينغ فرصة “لدقاجي” بدوي : عصفورين بحجر واحد

  • عبدالرحمن

    روى الترمذي (2209) ، وأحمد (23303) عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ اليَمَانِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ أَسْعَدَ النَّاسِ بِالدُّنْيَا لُكَعُ ابْنُ لُكَعٍ

  • hakima sabti

    للأسف ماحدث المسؤول اللاول عنه هو الشعب الغير خلوق. لو لم يحدث التدافع لما حدثت الكارثة. 6 موترى لايقارن بالعدد الرهيب لموتى حوادث المرور كل يوم. الشعب لا يحترم ايا كان للأسف . اللهما اهدينا.

  • dzvivadz

    المسؤول الأول مسؤولي الملعب والمرافق التابعــة
    المسؤول الثاني القائمين على أمن شبابنا قبل وأثناء وبعد الحفل
    التدافع بمداخل ملاعب الجزائر أثناء اللقاءات المحلية والدولية ليس بجديد فقط المنافقون وتجار الهدرة من ينكرون هذا لا للتسييس؟
    المنظمين للحفل ليسو محترفين لم يدرسو نوعية وشخصيات وثقافة ومحيط وأعمار.. متابعي ومحبي الفنان كذلك القائمين على أمن الشباب
    الله يرحم
    ليس طبيعي 2019جزائري يخرج لقضاء أوقاته الخوف في كرشو
    الجزائري يموت بالعشرات على طرقنا لا داعي للعب على المشاعر

  • حنوبي

    لا زالت فرنسا تفعل كل شيء من أجل تحطيم الجزائر لانها القاعدة الخلفية لكل عميل من كريم يونس جاء من فرنسا لوضع خططها لإطالة عمر النظام الحالي و بعدها مغني ” وجه النحس على شبابنا الذي مات من أجل سماعه” و هو أيضا ورقة فرنسية روج لها منذ مدة قبل وصوله الى الجزائر لإلهاء الشباب عن الحراك و للأسف الشديد حتى الاعلام الجزائري روج له قبل مجيئه

  • عمار

    يجب معاقبة الجهة التي جاءت بهذا المغني في هذا الظرف الحرج الذي تمر به بلادنا
    شبابنا عايش ازمات لاتعد ولاتحصى عدم الشغل عدم السكن عدم الزواج …..وهم جايبين اللهو والفواحش باش يلهوه عن انشغالاته الحقيقية.. ربي ياخذ فيكم الحق

  • ابن البلاد

    نسأل الله المغفرة والرحمة لموتى المسلمين والشفاء العاجل للجرحى والصبر والسلوان لعائلات الضحايا
    نحن مسلمون نعيش على أرض الإسلام نقولها من باب الواجب: الشبب هو انتشار المعاضي والمجاهرة بها والهاء الشباب -خاصة- بما لا ينفعهم في دينهم ويضرهم ويخرب حياتهم… الدليل فال الله تعالى {ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون} -النور:19-… اسألوا لإخوانكم المغفرة والرحمة والشفاء .. نحسبهم مسلمين لأنهم ولودوا مسلمين على أرض الإسلام. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • LYLA

    في الحقيقة هذا ليس بالوقت المناسب للحفالات ….لكن اذا برمجت وكان لازم ان تقام اي حفلة وخاصة اذا كانت شبابية من المفروض عند شراء التذاكر يعرف ان ملعب 20اوت لا يسعى للكم الهائل من الشباب كان من المستحسن تغير ه بملعب اوسع منه ك 05 جويلية مثلا .سوء التنظيم هو السبب في الكارثة

  • ابن البلد

    باذن الله لا ننتمي الى قنوات العار التي تتستر عن الخيرو تتكلم عن الشر .لانها فقط تعي ان هذا الشباب هائم و بعيدا عن دينه و تريد ان تنسيه في بناء مستقبله و تفتح له ابواب المجون واللهو و هاهي نهايتهم لا ترضي الخالق .اللهم احفظ اولادنا و احسن خاتمتهم ..الخير التي تتستر عليه قنوات العار حدث قدماء الجيش و المعطوبين الذين اهينوا شر اهانة وكسرت سياراتهم لانهم فقط كانوا يريدون تلبية مطالبهم هم الذين ضحوا بارواحهم وباسرهم واليوم العصابة تتنكر لهم وتبكي على فئة من الشباب لا تغني و لا تسمن من جوع .على اي حال اللهم اغفر لهم و ارحمهم .

  • عثمان بجاية

    اللهم أغفر لهم و ارحمهم و اعف عنهم و أكرم نزلهم و وسع مدخلهم و غَسِلهم بالماء و الثلج و البرد
    و نقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، و ارحمنا إذا صرنا إلى ماصار إليهم و جازهم
    بالحسنات إحساناً و بالسيئات عفواً و غفراناً و أفتح أبواب السماء لروحهم برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهمّ أنزل على أهلهم الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك.أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا و منكم الدعاء و يغفر لموتانا و موتاكم و موتى المسلمين و أن يحسن خاتمتنا أنه قادر على كل شيء.
    في هذه الاوقات الحزينة انصح الجهلا ذو العليقات الدنيئة هذه ليست ساعة النقد او المزح و تسييس هذه الكاريثة

  • dzvivadz

    مأساة ؟؟؟؟؟؟
    يوميا الجزائريين يموتون بالعشرات بحوادث الطرقات و….
    المنبطحون لإسرائيل يعني ـ القائمين على التعريب ــ ماثرثروا ولا شيء
    حرائق الغابات لم نسمع المنبطحون نقص المياه نفس الشيء
    مهرجناتهم أيضا
    هؤلاء المعادون للجزائر يستغلون هكذا فرص لتهريج الجزائريين بينما ببلدانهم حدث ولا حرج

  • عبدالقادر - الجزائر الأم

    الأموال التي أخذها هذا سولكينغ كان فقراء الجزائر أولى بها ،خاصة في ظل الدخول الإجتماعي الجديدــ،،،،،
    أتمنى أن لا يطلع علينا غدا زنديق ويصنف من ماتوا رحمهم الله من الشهداء “”””””بعبارة شهداء الفن””””””””

  • الجزائرالعميقة

    تصويب وتصحيح الاية الواردة في لوحة الفيسبوك : انا لله وانا اليه راجعون

  • النظافة من الايمان

    لي دافع عن الخطاء هو انسان غبي
    ولي دافع عن لمسخين هو ايضا انسان مسخ
    ولي اخطاء لازم ايخلص
    وهاذي عبرة لمن يعتبر واما الانسان الغبي والجاهل لن يتعلم مهما راى من عبر لن يتعلم لانهم ليهم اعين لايبصرون بها واذان لا يسمهمون بها وكما قيل العمى هو هو القلب لان القلب اعمى هذا هو السبب

  • سي الهادي

    على قول غول بمناسبة التحضير للعهدة 5 ( أرواحو برك وكل واحد إغني أويشطح كيما أيحب ) كذلك أغلبية المعلقين,بدلا من محاولةالتخفيف من وطىء المأساة على العائلات المتضررة أخذوا في التفنن في تنويع طرق الإثارة للمزيد من الألم(بئس التعليقات)الفرح هو أساس خلق الأمل في السعي لحياة أفضل بينما المآسي وإن كانت ظاهرة طبيعية فهي أستثناء,المشكل وما فيه يكمن في سوء التنظيم وهي سنة متبعة من طرف جميع المواطنين كذلك إحضار الأطفال لحفلات تدوم طويلا ليلا(ماعلاقة الحراك بالحفل والفنان وهل ترون أن شباب الحراك ملزم بالتظاهر بالأسلوب الجنائزي بدلا من المرح والفرح خاصة وأن الحراك حقق جل أهدافه وبقي فقط بلورة الآراء)

  • سس

    المأساة الحقيقية هي هذا اللهو والاقبال الكثيف على مثل هذه التظاهرات الكارثية…أحيانا اتساءل هل حقا نحن واعون بالابعاد الحقيقية الحراك والتغيير؟…

  • عبدو

    الكل كان يعرف ان اسناد وزاره الثقافه لمرداسي كان قرارا خاطئ و هنا في الشروق كانت هناك عشرات التعليقات التي انتقدت القرار لذلك فالمسؤول الاول عن هذه الكارثه بدوي الذي وضع مرداسي في هذا المكان فهل لديه الشجاعه لتقديم استقالته؟
    و كم وزير وضغهم بدوي لا يستحقون مكانهم ولا تظهر عدم كفائتهم الا بكارثه اخرى ؟

  • كريم

    هذه ليست مأساة وطنية، هذه تبهديلة، تنظيم هذا الحفل لم يكن باجماع وطني بل كان بتخطيط لالهاء الشباب عن الحراك.

  • شخص

    هذا هو جيل بوتفليقة الذي كان يفتخر به (عباد الكادر). واحد يتسبب في وفاة مراهقين و لا أحد يحاسب !

  • momo

    الى المعلق رقم 6
    متى دهبت العصابة حتى تعود ؟؟
    لكل من يتوهم ان عصابة هدا النظام قد أندثرت او تخلصنا منها فهو واهم….
    العصابة مازالت وهي بقوة في عقولنا في مجتمعنا في سلوكاتنا اليومية في طباعنا السيئة من عدم التربية…سوء الجوار ….الحسد و البغض الدي عشش في قلوبنا……الكدب….الغش في البيع….رمي النفايات في كل مكان………………ألخ………….

  • momo

    لما أرى كيف أستقبل بنو الصهيون من الفرنسيين هدا المسمى سولكينغ وكيف سطع نجمه في العالم في ظرف قصير وكيف يستقبلونه في قنواتهم بصدر رحب وهو من كان حراق بدون وثائق…………………….وأرى كيف تعملت نفس الجهة مع المفكر الاسلامي السويسري من اصول مصرية طارق رمضان…………….أفهم كل شيء………..

  • ناصح مخلص

    أحزنتكم مآساة ملعب 20 أوت ونحنُ نعيش مآسي حوادت الطرقات التي تحصُد الآلاف من الأرواح يومياً،جرائم الدبح التي تفشت في المُجتمع،التعدي على الأطفال،حرق الغابات نبع الحياة تدني الأخلاق،عشت ثلات مراحل من الحُكم حُكم هواري بومدين ديكتاتوري لكن لكُلِ مُخالفة عقوبة كان هناك خوف من القانون جاءت فثرة الشادلي الله يرحمه كانت هناك صحوة إسلامية كُنا نُبكِر لصلاة الجمعة لحجزِ المكان كان هناك خيرة الوعاض آنداك مثلَ عبد الرحمن الهاشمي وآخرين ،فترة بوثفليقة أفْسد الفترات التي عاشتها الجزائر دعارة ،زوايا ،شيعة،أحمدين،ماسونيين،تبيض أموال،كارثة شكراً للمنجل وندعوا السُلطات بإعلان ثورة أخلاقية.

  • لطرش

    هذا الشعب فيه خدمة كبيرة و كان الذين ماتو ليسوا بشر كيف يعقل ان الضحايا ترفع فوق الاكتاف و الاخرون منشغلون بالرقص و الغناء والله اننا شعب تافه و متخلف في النمسا حدث انهيار جليدي ادى بحياة بعض الشباب فاقيم لهم حداد
    احنا لزالجرين يا خو

  • Omar

    اول شيء بعض اشخاص مزال يجري وراء الموسيقى احببنا ان نغير من طبعينا ولكن للأسف بعض اشخاص خرجو عن نطاق الحراك وهدف الحراك يتنحو كل من يفسد في هذا البلد سوى مغنى …..الخ ونرجو من شعب الجزائر ان نكون تحت رايه واحده لا للفساد في أي قطاع كان ان نصلح البلاد وعباد لصلح الله حال البلاد بكامل ان شاء الله تكون يارب وفي اخير الله يرحم كل مسلم نقول الي كان في سيب موت اشخاص يكونو يوم القيامة في رقبتك لا ينفعك مالك ولا منسبك وشكرا في اخير

close
close