الثلاثاء 21 جانفي 2020 م, الموافق لـ 25 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

السيسي يستضيف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن أوضاع حقوق الإنسان في مصر ازدادت سوءا منذ أكتوبر 2017 حين زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باريس.
وأضاف ماكرون -في تصريحات للصحفيين على هامش زيارته للقاهرة- أن حقوق الإنسان في مصر يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها في وضع أسوأ مما كانت عليه في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
وقال إن حملة الاعتقالات في مصر لا تقتصر فقط على معارضين سياسيين، بل تشمل أيضا معارضين يشكلون جزءا من الوسط الديمقراطي التقليدي ولا يشكلون تهديدا للنظام.
وأكد أنه سيبحث أوضاع حقوق الإنسان “بصراحة أكبر” مع نظيره المصري، مشيرا إلى أنه سيجري بعيدا عن الإعلام “محادثات مغلقة” مع السيسي حول “حالات فردية” لمعارضين أو لشخصيات مسجونة.
وقال ماكرون “سأتحدث بطريقة أكثر صراحة وأكثر وضوحا لأنني أعتقد أن ذلك يصب في مصلحة الرئيس السيسي والاستقرار في مصر”، معتبرا أن النظام المصري لديه “ملامح تسلطية نسبيا يعتبرها قادته ضرورية لتجنب زعزعة الاستقرار، خاصة من جانب الإخوان المسلمين أو جهات معارضة في الداخل؛ أنا أعي ذلك، وأحترمه”.
وتابع بالقول إن “قطع كل أشكال التعاون من أجل هذه الأسباب سيسرع أكثر تقرب مصر من روسيا أو من قوى أخرى تتمنى حصول ذلك”.
وأضاف “حاليا، ليس المعارضون السياسيون وحدهم في السجون، بل هناك معارضون في المعترك الديمقراطي التقليدي ممن لا يشكلون تهديدا لاستقرار النظام. إنهم صحافيون، وشواذ جنسيا من النساء والرجال ممن لديهم قناعات يبدو لي أنها لا تشكل أي تهديد للنظام”.
وأردف الرئيس الفرنسي أن طريقة الحكم هذه يعتبرها المجتمع المدني المصري “أكثر قساوة من نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك”، الذي تنحى في 2011 عقب ثورة 25 يناير.
وشدد ماكرون على أهمية “الاستقرار واحترام السيادة”، لكنه أضاف أن “ما يحصل هنا يهدد على المدى الطويل الاستقرار في مصر”.
كما أشار إلى أنه سيبحث مع نظيره المصري قضية المدرس الفرنسي إريك لانغ الذي قضى بعدما ضرب بعنف في 13 سبتمبر/أيلول 2013 عندما كان معتقلا لمدة أسبوع في مركز للشرطة في القاهرة، حيث قال الرئيس الفرنسي “يجب تحقيق تقدم”، مضيفا أن عائلة لانغ تطالب بظهور “الحقيقة” في هذه القضية.

https://goo.gl/MHF55c
إيمانويل ماكرون حقوق الإنسان عبد الفتاح اليسي

مقالات ذات صلة

  • بعد توقيع بيلوسي على القرار الاتهامي

    "الشيوخ" الأمريكي يستعد لإطلاق محاكمة ترامب

    يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي اليمين، الخميس، أمام رئيس المحكمة العليا الذي سيترأس محاكمة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله من منصبه وذلك تمهيداً لبدء المحاكمة…

    • 433
    • 1
  • مصادر طبية وعسكرية:

    116 قتيلاً حصيلة الهجوم على معسكر للجيش اليمني

    ارتفعت حصيلة الهجوم بصاروخ الذي استهدف، مساء السبت، معسكراً للجيش اليمني في مأرب ونسب إلى المتمردين الحوثيين إلى 116 قتيلا، حسب ما أعلنت، الاثنين، مصادر…

    • 196
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    يا سلام…ماكرون يعطي الدروس في الحقوق الانسان لمصر وفينزويلا..ونسي كم هي جميلة حقوق الانسان بفرنسا اين يمارس القمع المفرط لشرطة ومكافحة الشغب ضد السترات الصفراء حتى ضد من لا يهددونهم بجرح واعاقة مدى الحياة كهذا السترة الصفراء الفرنسي في عينه…ابدأووا بتحسين اوضاع الحقوق التي تتدهور ببلدكم 🇫🇷

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    دروسكم اصبحت لا تقنع … انكشف الغطاء … ربما تبتزون الدول كلما تقدمون مساعدات او شيء من هذا القبيل فهذه دراهمكم و من حقكم
    ذهبت ريحك يا فرنسا

  • من عمق الجزائر

    على ما يبدو ارى وجهك مصفر اعتقد انها السترات الصفراء وراء ذلك

  • عبدالقادر موسى

    و هل الدول الغربية التي غزت العراق و ليبيا و الخ………. و منهم دولة الرئيس الفرنسي تعرف معنى حقوق الانسان حتى يعطون الدروس في هذا المجال نهيك عن الغزو الفكري الثقافي المبرمج

close
close