الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:04
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أظهر المدرب الجديد للمنتخب الوطني، جمال بلماضي، خلال الندوة الصحفية الأولى التي عقدها زوال السبت، بالمركز التقني لسيدي موسى، مؤشرات قوية وإيجابية في تصوّره للطريقة التي سيشرف بها على “الخضر” و”العقلية” التي سينتهجها قصد أداء مهمته الجديدة، حيث بدت على بلماضي عدة صفات اتسم بها مدربون سابقون للمنتخب الوطني، لكنها اجتمعت كلها في شخص المدرب السابق لنادي الدحيل القطري، وهو ما سيصب في مصلحته قصد الخروج بالمنتخب من النفق المظلم الذي يتواجد فيه منذ مدة طويلة.
في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه التشكيلة الوطنية منذ رحيل المدرب الفرنسي كريستيان غوركوف، في نهاية شهر مارس من العام 2016، وما صاحبه من تفكك للمجموعة، وصل إلى حد إنشاء “تكتلات” ما بين اللاعبين، وتراجع في النتائج خلال عهدتي المدربين السابقين لوكاس ألكاراز ورابح ماجر، وقبلها ميلوفان رايفاتس وجورج ليكنس، تعالت المطالب بضرورة انتداب مدرب كبير و”مونديالي” أو “عالمي” يعيد القاطرة إلى السكة الصحيحة وعلى جميع المستويات خاصة الفنية والانضباطية منها.
ويعرف عن بلماضي سواء خلال مشواره الكروي كلاعب أو كمدرب “مقته” للخسارة حتى ولو تعلق الأمر بالمباريات الودية أو حتى تلك التي كان يلعبها مع أصدقائه في العاصمة القطرية الدوحة، كما يعرف عنه شخصيته القوية وصرامته وحزمه وعدم تلاعبه بالأمور الانضباطية وكذا عدم قبوله التدخل في شؤونه التقنية، وأظهر بلماضي ذلك خلال أول خرجة إعلامية له، والتي بدا فيها صريحا وواثقا من نفسه بعدما حضّر نفسه جيدا لمواجهة وسائل الإعلام، فضلا عن رفعه التحدي وإعلانه بأنه سيطالب اللاعبين بإحراز كأس إفريقيا 2019.
وذكّر ذلك الجميع بالمدرب البوسني وحيد خاليلوزيتش الذي كسب قلوب الجماهير بفضل شخصيته القوية وصرامته، التي طالت بعض “نجوم” الخضر في صورة ياسين براهيمي ورياض محرز وسفيان فيغولي وسفير تايدر وإسحاق بلفوضيل ورفيق جبور وغيرهم، وعلى خطى البوسني، توعد بلماضي بمعاقبة كل من تسول له نفسه الإخلال بقواعد الانضباط.
لكن اللاعب الأسبق لنادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي، أظهر ميزة أخرى، بعدما أبرز وجها آخر يتميز بـ”الليونة” والحكمة والتركيز على العلاقات الإنسانية، وهي صفات يشتهر بها شيخ المدربين الجزائريين رابح سعدان، الذي أشرف على المنتخب عدة مرات، وكانت تلك الصفات تمثل “سلاحا” بالنسبة له لمواجهة التحديات والصعاب، وقام بلماضي بمغازلة لاعبي المنتخب الوطني خاصة “النجوم” منهم، بل ودافع عنهم ورفض تحميلهم مسؤولية الفشل لوحدهم، عندما أكد بأنهم يحبون الجزائر ويضحون من أجلها ومن أجل المنتخب، وبأنهم يمنحون كل ما لديهم عندما يحملون قميص الجزائر، كما انتفض من أجل التوقف عن الجدال العقيم الذي يدور حول ما يعرف بقضية “اللاعبين المحليين ومزدوجي الجنسية”.
ورغم الحالة السيئة التي تميز المنتخب الوطني الذي تراجع مستواه إلى أقصى درجات الانحطاط، تحلى بلماضي بالهدوء والرزانة اللتين تميزان المدرب الأسبق للخضر، الفرنسي كريستيان غوركوف الذي كثيرا ما دافع عنه لاعبو المنتخب وطالبوا ببقائه خلال عهد الرئيس السابق للفاف محمد روراوة، وهو دليل على تعلقهم به لارتياحهم معه.
وكثيرا ما وقع غوركوف في مواقف صعبة خلال الـ32 شهرا التي قضاها مع الخضر لكنه تمكن من تجاوزها بفضل هدوئه وصبره ورزانته، على غرار الدور قبل الأخير من تصفيات مونديال روسيا 2018 أمام تنزانيا، حيث قاد المنتخب للفوز بسباعية كاملة على تنزانيا بالبليدة في لقاء الإياب، واقتطع تأشيرة المرور للدور الأخير، رغم أن المنتخب كان يبدو قد رهن حظوظه في التأهل عندما كان خاسرا في لقاء الذهاب بهدفين قبل أن يسجل سليماني ثنائية منحته التعادل، كما تخطى غوركوف أيضا بفضل هدوئه ما خلفته مباراتا غينيا والسنغال الوديتان في أكتوبر 2015، وكذا نهائيات كأس إفريقيا في غينيا الاستوائية في نفس السنة.
ويبدو أن بلماضي، استفاد من دروس سابقيه، واستوعب جيدا ما عايشوه والأخطاء التي وقعوا فيها، وظهر خلال الندوة الصحفية عارفا بل ملمّا بخبايا الاتحادية والمنتخب واللاعبين حتى المحليين منهم، وبالبطولة الوطنية ومشاكلها، كما بدا وكأنه رسم استراتيجيته وخطته التي سيسير بها مستقبلا، في انتظار انطلاقته في التحدي الجديد بداية من الثامن من شهر سبتمبر المقبل عندما يواجه الخضر منتخب غامبيا ببانجول في الجولة الثانية من تصفيات كأس إفريقيا 2019.

https://goo.gl/WgWKV8
المنتخب الوطني الجزائري جمال بلماضي كريستيان غوركوف

مقالات ذات صلة

  • بِشأن غياب بن طالب عن مواجهة الطوغو

    بلماضي في وادٍ وإدارة نادي شالكه في وادٍ آخر!

    يبدو أن العلاقة بين الناخب الوطني جمال بلماضي وإدارة نادي شالكه الألماني، ليست على ما يُرام. وكان جمال بلماضي قد أبعد متوسط الميدان نبيل بن طالب…

    • 3371
    • 0
  • مدرب الخضر يريد إعادة الروح القتالية للاعبين

    بلماضي يهدد "الكوادر" وشيتة مرشح للعب أساسيا أمام الطوغو

    يعتزم مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي، إجراء بعض التغييرات على تشكيلة محاربي الصحراء، في المباراة المقبلة أمام منتخب الطوغو، المقررة هذا الأحد بالعاصمة لومي، برسم…

    • 3906
    • 2
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جثة

    هاناك فرق كبير بين الكلام والاحلام والواقع …. بلماضي ليس ملاكا ولا يملك خاتم سليمان وهو يظن ان الامر سهل لكنه سوف يصطدم بواقع كله مر واسود اولا ببعض الصحفيين الذين يتدخلون في كل شاردة وواردة وايضا اللاعبيون اغلبهم على مشارف خريف العمر الكروي وايضا حالة الملاعب المتدهورة والتي تختلف اختلافا كبيرا عن ماهو موجود في قطر ، وهذا بالذات سوف يشكل صدمة قوية لبلماضي. بالاضافة الى الظغط الكبير الذي سوف يفرض عليه خاصة ومع احتمال كبير ان تكون خسارة امام المنتخب الغامبي ، ايضا هناك الزطشي الذي سوف يفرض عليه بعض لاعبي بارادو .. الخ . كل هذه العوامل واكثر سوف تجعل بلماضي يرمي المنشفة ويطلق المنتخب بالثلاث

  • تاقليعت

    عيب وعار عليكم تتحدثون عن كرة الهدم في الجزائر وامس انهزم فريق الاشبال امام المغرب بنتيجة 5 مقابل 2 ..فرقكم المنحرفة والتي تصرف عليها الملايير وعلى لاعبيها الدين لا يحسنون الا الجري في كل اتجاه فوق ارضية الملاعب اخرهم اجرته الشهرية 200 مليون لم يعرف حتى عدها ولم يكن يحلم حتى ب1 مليةن في الشهر وجلهم منحرفون كانوا بطالين والحظ كان معهم والتبزنيس ينهزمون امام اضعف الفرق الافريقية …لانهم فرق حومة يلعبون في ما بينهم وتصرف عليهم الاموال الطائلة .باطل…..

  • kahina

    الحكم المسبق خاطيء انتطروا علي الاقل المباره الاولي لان كره القدم تلعب في الميدان وعاده تاتي النتائج عكس التوقعات…الاحظ ان الصحافيين خاصه الصحافه العربيه قد حكمت خطاء علي المدرب الفرنسي موركىف وقد ظلم لالانه لايحسن مهنته ولكن لانه فرنسي وانا اعي ما اقول.فارفعوا من المستوي وكونوا علي حسن نيه الجمهور الرياضي وكونوا مصداقيين في اخباركم وتحاليلكم ولكم في معمر جبور قدوه

  • samia

    اتفق معكم في هذه الميزات التي لاحظها الجمهور في هذا المدرب الشاب ولكن في بعض الاحيان حتى ولو كانت لديك هذه الصفات الا كان دائما من يعرقل عملها حتى تمل وتكره ادعوا الله ان يبعد هءولاء الخلاطين عن طريقه سواء من الفدرالية او اللاعبيين حتى يتسنى له النجاح مع الفريق بخطى ثابة يارب مهما يكن فهو شخص طموح وله ارادة عالية في المضي نحو الامام وحصد النتائج يا ربي سهل عليه الامور يا رب

  • أنشروا من فضلكم

    والله حقرة حقرة تقتلون من تكون في الجزائر و قهر الأوروبيين (ماجر) حينما كان في البداية يفور بالمقابلة تلو الأخرى ثم تأثر اللاعبين و الطاقم بالتصفير عليهم و غياب الجمهور و كانت النتيجة كما تعلمون. الله كبير و سينتصر لماجر و طاقمه و كل مدرب محلي محقور. تنفخون بلماضي يا صحافة الحقرة و تدمرون كل منتوج يأتي من الجزائر.
    الله الله عليكم الله الله عليكم يا الله لم يبدأ بعد و لم يلعب مقابلة واحدة ……..

  • محمد☪Mohamed

    خلاص درتولو Tests psychologiques
    Test de Rorschach بمجرد تحليله بعمق ، يتم استخدام الإجابات المقدمة لتقييم السمات وخطوط القوة التي تنظم شخصية الموضوع.
    حكمة وصرامة وهدوء
    Superman جمال بلماضي

  • BBA

    Galou hankate Saadane, ?!? yakhi, yakhi…..

  • وسيم

    رد على جثة انت متشائم لدرجت أنك حولت المنتخب الى جثة بدون روح، نعم المنتخب بدون روح منذ رحيل غوركوف، لكن تفاءل قليلا لربما بلماضي بامكانه اعادة الروح لأشقائه مزدوجي الجنسية

  • خالد

    ما اعجبني فيه انه تكلم بطريقة احترافية ,,, نتمنى ان تكون افعاله مثل اقواله

  • Zero

    Voila un nouveau shampoing 3 en 1, nommé Belmadi – bon a tout point. quelqu’un l’ a t il essayé

  • حمزة

    ان كانت لى نصيحة واحدة أوجهها لى جمال بلماضى وهو اللعب فى كل ملاعب الجزائر الا ملعب 5جويلة .ويترك غاشى 5جويلة يتفرج فى الحشيش بزاف عليهم

  • Azer

    هل هذا المدح ناتج عن الذنب والمجزة الاعلامية التي راقت المدرب السابق لتلميع صورة الصحافة واثبات ان الصحفيين نزهاء ؟

  • امين

    انا ضد كل من يرى ان النتائج تدهورت بعد رحيل جوركيف. بالعكس النتائج لا تعكس مستوى الفؤيق الحقيقي عندما تكون مع فرق مغموره وضعيفه قلطالما فزنا بالسبعه وبالاربعه والنتيجه كما ترون الان. الفريق تدهور مند مونديال 2014 اي مند رحيل حاليلوزيتش والسبب الاول للتدهور هو محمد روراوة الدي لم يعمل على الحفاظ على تركة حاليلوزيتش بل تركها لمدرب ضعيف غير صارم مما جعل بعض اللاعبين يتجاوزون حدودهم كرفضهم للمدرب رايفاتس. اما المدربين الموالين فلم تكن لهم سيطرة على التشكيله تماما فكلنا يرى كيف ان لاعب مثل بن طالب وتايدر كيف يلعبون عشوائيا في الهجوم رغم كونهم وسط دفاع.

  • dzair

    3en1

  • WAHRANI

    بالماضي لم يكن لاعباً مهارياً مثل ماجر . و لم يحصل على كأس أوربا للأمم أي كأس الرابطة الأوربية ، ماجر نالها و بشرف كبير . سجل الهدف الأول بالعقب و ساهم بشكل كبير في الهدف الثاني . و كان وراء تأهل الفريق الجزائري في كل المناسبات مع بلومي و بن ساولة وعصاد .، عكس بالماضي . بالماضي ليس له تاريخ مثل ماجر على مستوى الفيفا . بالماضي دّرب إلاّ في قطر و مستوى هدا البلد في كرة القدم ضعيف . الجزائرأحسن من قطر في كرة القدم .

  • جثة

    يا وهراني ليس كل من كان لاعبا كبيرا يصبح بالظرورة مدربا كبيرا … احيانا تكون معادلة عكسية وليست توافقية …. صراحة اصبحنا نحن لزمن المدرب الكبير كوركيف وكيف كان يلعب المنتخب تحت امرته … ابهار وامتاع …اما بلماضي فاظن انه سيرجعنا للماضي الحزين .

  • جثة

    لا اضن ذلك يا وسيم لان الامر صعب الان وقد دخلنا مرحلة السبات الشتوي والذي سييتمر مدة طويلة من الزمن …. اه على ايام غوركيف لما كنا نقصف بالسبعة ….

close
close