السبت 28 مارس 2020 م, الموافق لـ 03 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 09:40
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • الآفلان: قادرون على المنافسة.. وحزبنا ليس وليد اليوم

  • حمس: إجراء انتخابات مسبقة من مطالب الحراك ونحن نؤيده

رحبت الطبقة السياسية بقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، المتضمن حل البرلمان قبل نهاية السنة وإجراء انتخابات تشريعية ومحلية مسبقة، وفي وقت تعتبر المعارضة أن حل البرلمان أصبح أكثر من ضرورة بحكم طغيان التزوير والمال الفاسد على هذه الهيئة التشريعية، تصف الموالاة خطوة الرئيس بـ”الإيجابية”، وتؤكد خوضها لهذا الاستحقاق.

لم يخف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عدم رضاه عن عمل البرلمان بغرفتيه، موضحا أنه تفادى حل هذه الهيئة قبل تعديل الدستور، “لأن المال الفاسد ما زال في الشارع واستغلال النفوذ مازال موجودا” – حسبه – وهي التصريحات التي رحبت بها أحزاب الموالاة والمعارضة على حد سواء، حيث اعتبرتها حركة مجتمع السلم على لسان النائب ناصر حمدادوش، بأنها أحد مطالب الحراك الشعبي التي رفعت منذ 22 فيفري الفارط، موضحا أن حزبه مع خيار الانتخابات التشريعية والمحلية المسبقة، قائلا: “هذا خيارنا منذ تشريعيات 2017، على اعتبار أنها لا تعكس الإرادة الشعبية، وكل الأحزاب قد طعنت فيها”، مضيفا أن تنظيمها وفقا لإرادة الحراك الشعبي، هي من المحطات الأساسية لتحقيق مطالبه، شريطة أن تكون شفافة ونزيهة وتعبر بصدق عن الإرادة الشعبية.

بالمقابل، لا تزال أحزاب السلطة “سابقا” تطمح في الحفاظ على أغلبيتها البرلمانية تحت قبة زيغود يوسف، فرغم رفض الشارع لها ترى أنها قادرة على تحقيق نتيجة في حال تم حل البرلمان وأجريت انتخابات تشريعيات مسبقة، وفي هذا الإطار يؤكد النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي محمد قيجي، أن حزبه مع خيارات الرئيس، وكل ما يخدم المصلحة العامة للبلاد، مضيفا في تصريح لـ”الشروق” أن الأرندي مستعد لدخول معترك الانتخابات التشريعية والمحلية، مصرحا: “نحن من الشعب وإلى الشعب وإذا منحنا صوته سنتحمل المسؤولية وفي حال العكس سنحترم قراراته”. كما أكد حزب جبهة التحرير الوطني، على لسان أمينه العام بالنيابة علي صديقي، استعداده التام لدخول الانتخابات التشريعية المقبلة، مؤكدا في تصريح لـ”الشروق” أن الآفلان مع خيارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بما فيها حل البرلمان وتعديل الدستور وقانون الانتخابات.

وبخصوص إمكانية خسارة الآفلان مقاعده بالهيئة التشريعية، قال صديقي: “الآفلان ليس وليد اليوم، فهو يملك وعاء انتخابيا قادرا على المنافسة شريطة أن يمنحنا الشعب ثقته”، مضيفا “نرفض الشعارات المرفوعة ضدنا في الحراك الشعبي، فهي مجرد أحكام صدرت دون محاكمة حقيقية”.

البرلمان التشريعيات عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    تعديل الدستور قبل حل هذا البرلمان خطأ لأن الدستور الجديد بعد او قبل الاستفتاء الشعبي سيمر حتما على البرلمان ولا نريد لهذا البرلمان الشكلي الفاسد المتواطيء مع العصابة في تدمير البلد ونهب مقدراته والذي لا يملك الشرعية ولا الأهلية لان يزكي الدستور الجديد الذي سيكون مكسبا تاريخيا للشعب الجزائري لا نريده ان يتلطخ بتلك الايادي المرفوعة تواطؤا في قهر الشعب طيلة عقدين من زمنٍ مسخ نريد برلمانا في مستوى الشعب وفي مستوى الدستور الجديد قبل الاستفتاء عليه لتكون لتزكيته من طرف ممثلي الشعب الحقيقيين المؤهلين لذلك شرعية ومصداقية وقبول شعبي

  • صويلح

    وهل لهم خيار غير القبول بالأوامر الفوقية؟

  • معجب

    قـال حمدادوش : هذا خيارنا منذ تشريعيات 2017، على اعتبار أنها لا تعكس الإرادة الشعبية، وكل الأحزاب قد طعنت فيها.
    طعنت في النتائج اذن هي غير شرعية لماذا لم تنسحبوا من المجلس بل زاحمتم المزورين و اخذتم مكانكم في المعلف.
    33 مقعد التي تحصلت عليها حمس لا تكفيها ان تقوم بالمعارضة و إنما مكنتها من المداهنة

  • نمام

    مع انفلات المال من كل ضابط وتغليبه على الافكار وعلى السياسة قد تظهر زعامات كما جرى في ايطاليا يرسكوني الذي استفاد من انهيار الادوات الحززبية كما عرفتها ايطاليا بعد انتهاء الحرب الباردة و الفرنسي ساركوزي وتوني بلير علينا ان نقر ليست لدينا منظومة مجتمعية و ثقافية يسمح لنا ان تسال وجعلت احلام البغض اوامر ما زالت هناك شوفينية فلننظر الى الجبهة و الرند ما زالت ترى ان مشاركتها لصالح الوطن وما دامت لم تنشا احزاب معارضة لان قوة الدولة بقوة معارضتها الم نر ان الحراك اصبح رقيبا لا البرلمان بقاءة او حله سيان ولا نظام سياسي بدون حياة سياسية هل نرغب في ذلك او حاولنا او سمحنا بان يكون لدينا شئ من ذلك

  • سالم

    هذه الموالاة اين احزابها الان؟

  • نور

    حل البرلمان وFLN و RND اصبح اكثر من ضرورة روحو علينا غميتونا اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك يــــــــــا جبــــــار
    اذا دخلا هذان الحزبان الانتخابات فسيتجددون فستطلق العصابة ويصبح الاحرار في السجن .لن نقبل بهذين الحزبين المزورين لازال ازلامهم في الولايات والدوائر وحتى في الحكومة.

  • ou va l 'agerie

    …الموالاة والمعارضة يتفقان… لا أدري من تقصدون بالمعارضة في المقال الذي ذكر الأفلان والارندي وهما من المولاة ومنذ ولادتهما وحمس الذي انظم الى المجموعة حديثا وذلك ما تبينه تصريحات زعيمه هذه الأيام الذي يكرر يوميا : نحن مع الرئيس ونحن مع اختياراته وكل ما يتخده من قرارات ونحن مستعدين للعمل معه بل مستعدين للمشاركة في الحكومة…. الخ

  • من الحراك

    FLN RND يجب ان تختفي علي الساحه وهي مطالب الحراك بقاوها سيازم الوضع وسيشعل الحراك DEGAGE DEGAGE ادا كنتم تحبؤن ا الجزائر 57 سنه من الحكم الفاسد بركات لازم تروحوا قاع بالسيف

  • امال

    مضحك انتخابات كلهم يطعون برنامج ويجرون وراء شعب لكسب صوت مع اخير رئيس بلدية غير موجود رئيس الدائرة لا يستقبل يمكن مرة في سنة . مضحك استقبال يوم واحد فقط هو الاتنين مضحك الولي لا يستقبل يبعت احد من موظفين .هذه هي انتخابات برلمان وبلدية …الخ . سؤال ؟

  • اسماعيل

    احزاب السلطة السابقة لها وعاء تزوير

  • Imazighen

    في تعديل الدستور القادم يجب إلغاء الغرفة السفلى- مجلس الديناصورات- وتكليف البرلمان بمسار الدولة في حالة الشغور انتخابا، تقليص عدده إلى 116 مقعد. التخلي عن التعيين وتعويضه بالانتخاب لكل مؤسسات الدولة..

  • ابن الجبل

    شيء جميل وقرار صائب بحل البرلمان بغرفتيه . لكن هناك ملاحظتين ،وهما ، أولا : هذا البرلمان متهم بالتزوير والمال الفاسد ، فكيف يعهد له مناقشة الدستور ،والمصادقة عليه ، وهو برلمان مزور وفاسد ؟!، فينتج عنه دستور مزور . فمن الأفضل تأجيل مناقشة الدستور حتى يتم انتخاب مجلس وطني جديد …. ثانيا : حل مجلس الأمة نهائيا . وهي غرفة بلا معنى ولا فائدة !، انها عبارة عن أموال تهدر لا غير !!.

  • ramid

    الكل يطبل من اجل المناصب و الامتيازات. أين هي المعارضة؟ هل حماس تعتبر معارضة و هي التي تمجد و تداهن السلطة طيلة حياتها. كل الاحزاب اصبحت تغازل الحراك و تتكلم باسمه و هو لا يعترف بهم جميعا. خلاص الجزائر هو ذهاب هذا النظام الفاسد و هذه الاحزاب الطفيلية الانتهازية المتعفنة، و تأسيس جمهورية جديدة بقيادة من يخطارهم الحراك.

  • soufi soufia

    خطاب موجه الى الاخت الكريمة اسماء بهلولي صاحبة المقال في حال ابقينا عن نفس المصطلحات من معارضة و موالاة في البرلمان الجزائري المتهم بتلك الاوصاف فأين نجد التغيير المنشود في الجزائر الجديدة.معدرة ان لم استطع تبليغ الرسالة.

  • جزائري حر

    يسمى راهم حاضرين ديجا راهم قاسوه على بطونهم

  • samir algerie

    il faut créer des partis qui se formeront pendants cinq a dix ans dans le domaine politique et économique et leur adhérant doivent apprendre la vrais démocratie et cela pour prendre la relève dans les commune car 95% des élus dans les communes n’ont aucun niveau et n’ont- reçu aucune formation dans leur partis

close
close