الجمعة 30 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 16:45
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

رفضت حركة مجتمع السلم، مساء الجمعة، المشاركة في الحكومة الجديدة رسميا وذلك ردا على عرض قدمه رئيس الجمهورية عن طريق الوزير الأول عبد المالك سلال.

وأكد الحزب في ختام اجتماع لمجلس الشورى، أن أعضاءه “صوتوا بالأغلبية الساحقة على عدم المشاركة في الحكومة”.

وجاء هذا القرار كما كان متوقعا من قبل، كون أنصار المشاركة في الحكومة والذين يقودهم رئيس الحركة السابق أبوجرة سلطاني ليس لهم حضور قوي داخل مجلس الشورى.

وبدأ صبيحة الجمعة الاجتماع الذي خصص لمناقشة والتصويت على العرض الرئاسي، واستمر لساعات طويلة إلى غاية ليلة متأخرة من الليلة وتعدى عدد المداخلات المائة.

ووفق مصادر من الحزب فإن الأغلبية الساحقة من الأعضاء صوتوا لرفض دخول الحكومة، فيما دعم قرار الانضمام إلى الجهاز التنفيذي عشرة أعضاء.

وكان رئيس الحركة عبد الرزاق مقري قد تعهد خلال الأيام الماضية، بتقديم استقالته في حال تصويت مجلس الشورى للانضمام إلى الحكومة، فيما توالت الخرجات الإعلامية للرئيس السابق للحركة أبو جرة سلطاني الذي كان يعتبر أن مصلحة الحركة في دخول الجهاز التنفيذي.

ويعقد عبد الرزاق مقري، السبت، ندوة صحفية لتقديم تفاصيل أكثر حول هذا القرار وخيارات الحزب المستقبلية.

مقالات ذات صلة

  • وزير الداخلية والجماعات المحلية:

    دستور نوفمبر سيغير حياة الجزائريين

    أوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، صباح الثلاثاء، أمام أعيان ومواطني ولاية أدرار أن الدستور القادم يدخل ضمن الالتزامات الـ54 لرئيس الجمهورية، ومن بينها…

    • 609
    • 5
  • رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين:

    فليخسأ المتطاولون على الرسول الأعظم

    أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، الأربعاء، بالجزائر العاصمة أن الذكرى الـ66 لاندلاع الثورة التحريرية تمثل للشعب الجزائري "المنطلق لتأسيس الدولة الجزائرية الحديثة واعتزازه…

    • 712
    • 5
600

64 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    هذه المرةمقري يجر ابوجرة من اذنيه ..نستعرف بيك..

  • اسلام

    شكرا الان اصبحت احترمكم و عليكم سوف انتخب في المستقبل

  • SoloDZ

    يبدو موقف محمود هوما والافافاس نسطعرف بيهم ولكنه في نفس الوقت هو غلطة كبيرة سيدفع ثمنها الشعب اكثر من غيره لان التغيير لا يكون بالإمتناع بل بالمشاركة ولو تحالفت حمس مع الافافاس مع حزب معارض آخر من حجمها لازاحوا حزبي السلطة الفاسدين ولكن بالإمتناع ستخلو الساحة لهذين فرعون وهامان وسيستمر الفساد والفشل والردائة والعجز والبريكولاج وكذلك الظلم اما من جهتنا فسنستمر في الدعاء على الظالمين والفاسدين والخونة بان تُنزع السلطة منهم وتوضع في الايدي التي لاصحابها ضمير حي سنستمر في الدعاء الى ان يُستجاب لنا

  • سليم

    الرأي الصواب

  • جزائري

    قرار شجاع …سيسجله التاريخ لكم !

  • حروشي

    حمس شاركت في المهزلة التشريعية و شجعت على التزوير و استمرار الرداءة و الان ترفض المشاركة في الحكومة. كان الاجدر بها الانسحاب نهائيا من البرلمان تكفيرا عن دنوبها في حق هدا الشعب.

  • حسين

    أين أنتم يا أحزاب التي لا توجد فيها لا شورى و لا حرية اتخاذ القرار؟
    نريد للشعب الجزائري التمثيل الحقيقي غي كل الانتخابات و أي حكومة عليها أن تشتري أواتها بعملها لا بالشكارة و التزوير و لا بالتخويف.
    الشعب يريد الحرية و فقط.

  • hichem

    الله اكبر و لله الحمد

  • 0

    مهلا نعرف الاعيبهم

  • شعبي حر لا يحب المنافقين

    في المستقبل سانتخب عليكم انا و افراد عائلتي الصغيرة والكبيرة لانكم وقفتم ضد رغبة المنافق *بوجرة سلطاني *الذي حاول الاعيبه ومؤامراته جركم الى مستنقع السلطة *برافو مقري* عليك الان بطرد الممسوخ *مناصرة* والذي رغم اعلانه المشاركة في الحكومة سيندم وستبقى وصمة عار في جبينه ..من الاول لا ثقة فيه لانه معروف بخبثه وحبه للسلطة والتسلط …

  • أحمد

    عين العقل، ربما هذا الموقف يعيدكم الى أحظان الشعب

  • Ahmed

    لاتصدقوهم سوف يشاركون في الحكومة هدفهم الضعط لتكون الحصيلة اكبر

  • تصحيح الخطأ، خير من

    يا سي مقري، ما قمتم به هو نصف الحل ؟ و إذا أردتم الانضمام للشعب، فما عليكم إلا بالاستقالة الجماعية من البرلمان؟؟؟ و الخبر يجيبوه توالى ؟؟؟

  • ليس هنالك فرصة أخرى

    رسميا نهاية عصر “الأخوان” أنا فعلا سعيد
    الحكومة الجزائرية ليست مكان لسوق”العطر ” و “المسواك”
    الخطأ الجسيم هو إستدعائهم أصلا للمشارة في الحكومة من الأول !!

  • 0

    تربت يداك

  • العباسي

    واحد قال لابيه لا انام بجانبك رد الاب هنيتني من بولك

  • 0

    فقط تراجع بضغط وشدة الانتقاذ لهم, فبنسبة لي لا تتغير شيئ فالاخوان معروفين بالنفاق وطمع في الكرسي, اين هم من المعانات الشعب وتقشف…غير كيف كيف اخوان لا خير فيهم……

  • اسلام

    ان شاء الله بي اطبع

  • Rabah Alioua

    موفقين ان شاء الله لتكونوا قوة اقتراح و اقناع داخل مؤسسات المجلس و خارجه مع كل من يسعى الى التغيير السلمسي الهاديئ و على رأسهم مجموعة مزفران1

  • علوش

    كذب المنجمون ولو صدقوا . قص قرمط

  • الحضني

    الفارق الجوهري بين رجل السياسة و رجل الدولة، هو أن الأول يفكر دائما في مصيره في الانتخابات القادمة، بينما يفكر الثاني دائما في مصير الأجيال القادمة” ايهما اخترت هذه المرة يامقري …موضوع للنقاش

  • Mido

    الان أستطيع القول ان حمس عادت الى اصلها حماس

  • kholfa

    والآن عليكم بطرد دواعش حمس, ابوجرة و مناصرة خونة دجلة العصر

  • ظافري

    شكرا وبارك الله فيكم .لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين .ابو جرة اذهب انت و بن يونس و غول (كان غولا في السابق وقد شهد بذلك العدواللدود RCD ) وبن حمو و…وكل المطبلين والمزمرين وكل المفسدين والمفسدات وكثير من هؤلاء .فشكرا والف شكر يا اساتذة ويا دكاترة على هذا الموقف التاريخي الاصيل.

  • علوش

    يكونو مثل مسمار جحا . حماس فى البرلمان أمامكم والصحافة الحرة ورأكم وحزب المقاطعين يرقب فيكم أين المفر!!! ليكن فى علمك حتى فرنسا تسمح فيكم

    مصير دولة والمواطن أكبر من رجال المال وأشخاص الكرش الكبيرة

  • أنشر الله يرحمك

    إبن لى مشافش بابه مدة 5 سنين تسميه أب!!

  • رايس حميدو

    تريدونهم يدخلون فى الحكومة باش يكونو فى خدمة أشخاص ورجال المال ومدام ديسديت!!

    فخامة الوطن و الموطن أكبر من أي شخص

  • ABDELOUAHEB

    و الله غير اكبرث قي عيني.

  • بلقاسم

    …………وقراركم هذا جاء متأخرا……كان الأولى بكم……مقاطعة الانتخابات …..وعدم إدحال زملائكم في معترك,,,,المنافسة على الفساد
    والمساهمة في إثم التزوير……..

  • 0

    عليكم إلا بالاستقالة الجماعية من البرلمان؟؟؟

  • أعمر

    رفضت حركة مجتمع السلم، المشاركة في الحكومة الجديدة رسميا وذلك ردا على عرض قدمه رئيس الجمهورية عن طريق عبد المالك سلال.وأكد الحزب في ختام اجتماع لمجلس الشورى، أن أعضاءه “صوتوا بالأغلبية الساحقة على عدم المشاركة في الحكومة”.وجاء هذا القرار كما كان متوقعا من قبل، كون أنصار المشاركة في الحكومة والذين يقودهم أبوجرة سلطاني ليس لهم حضور قوي داخل مجلس الشورى. بدأ الاجتماع الذي خصص لمناقشة والتصويت على العرض الرئاسي،واستمر لساعات طويلة إلى غاية ليلة متأخرة من الليلة وتعدى عدد المداخلات الماء

  • محمد

    انا ليس لي علاقة بالاخوان لكن ياأخي كفاك استهتار بالسنة ربي يهديك وهذا من واجب النصيحة قال الرسول صلي الله عليه وسلم الدين النصيحة

  • 0

    (تابع1) وفق مصادر من الحزب فإن الأغلبية الساحقة من الأعضاء صوتوا لرفض دخول الحكومة، فيما دعم قرار الانضمام إلى الجهاز التنفيذي عشرة أعضاء.وكان رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري قد تعهد بتقديم استقالته في حال تصويت مجلس الشورى للانضمام إلى الحكومة، فيما توالت الخرجات الإعلامية لأبو جرة سلطاني الذي كان يعتبر أن مصلحة الحركة في دخول الجهاز التنفيذي.ويعقد رئيس الحركة عبد الرزاق مقري يوم السبت إن شاء الله، ندوة صحفية لتقديم تفاصيل أكثر حول هذا القرار وخيارات الحزب المستقبلية.

  • د أبو أكرم

    حمس أكثر ديموقراطية من الأحزاب التي تدعي الحرية والديموقراطية
    شكرا لكم على الشورى و التشاور و بورك لكم نضالكم
    فقط نصيحة هناك علماء و خبراء لا يريدون طرق الباب والتكتل معكم مهمشون و نخبة مؤمنون ويصلون اتصلوا بهم اشركوهم في البرامج والملتقيات كرموهم هم كثيرون فهكذا سيكبر حزبكم
    أما سلطاني فنسأل الله له الهداية لقد ذاق متاع المناصب و الدنيا فلم يعد يرى !!!

  • نورالدين تواتي

    أظن أن كرة الثلج ستتضاعف تحية للدكتور مقري

  • tiarti

    توالت الخرجات الإعلامية للرئيس السابق للحركة أبو جرة سلطاني الذي كان يعتبر أن مصلحة الحركة في دخول الجهاز التنفيذي……………….

  • الدراجي

    حمص معروفه مند زمان فاتها القطار والمثل يقول غنات وسمعوها
    الاحسن لها ثكمل المشوار مع الحكومه المعهوده.

  • ابراهيم كبابي

    اذا كنتم فعلا تحترمون الشعب انسحبوا من البرلمان الذي تصفونه انتم الفاقد للشرعية

  • الحمد الله ولله الحمد

    الحمد الله ولله الحمد, وعدتم ووفيتم والسياسة مواقف وأخلاق, الادهى والامر أن يكون شق الصف من قيادة ورئيس حزب سابق ويريد أن يقنعنا أنها ديمقراطية ورأي مخالف !!! ولو حدث العكس لكانت الظربة القاظية لحزب فيه أمل التغيير المنشود في الجزائر.

  • كلنا جزائريون

    مقري زعيم الامةالاوحد، سر على بركة الله..فالذي يريدك ان تشارك فعليا يُخلي بين مرشحيك من الاول والشعب

  • علال ( تنس الشلف )

    تُشاركون أو لا تُشارِكون كيف كيف , أنتم كُنتُم تعلمُون بأن هناك تزوير رهيب سيقَع خِلال الإنتخاباتْ التشرِعِية السابِقة ورغم هذا رشحتُم أنفُسكُم لهذهِ المهزلة ,هنا كرهكُم الشعب الجزائري , والأن الشعب الجزائري قد سلّمَ أمرَهُ لِلّهْ

  • عبد الحميدخنشلة

    لا للمشاركة

  • عبدالقادر

    هذاموقف مشرف لحمس على الرغم من انني انتقدسياستها المواليةدائما للنظام تحت شعار”لاللكرسي الشاغر” وتغيير النظام من الداخل وهي سياسةكل من هم يشاركونهم الفكرهذاموقف يحسب لاولائك الذين يريدون الخير للبلادوالعباد ويحاربون الفساد من ابناءهذاالشعب ولايداهنون كالسابق الفُساد.مؤسسات الدولة فيها رجال شرفاءولولاهم لماوقفت مؤسسات على ارجلها وليس كل من يعمل في الدولةهوالنظام الفاسدحتى لايفهم من اننانضع كل الناس في سلةواحدة. لهذا يجب ان لا نساير العصبةالمسيطرةالفاعلةلهذا النظام وانتقادها وكشف فسادهاجتى لاتطغى

  • فريد بسكرة

    هذا هو الصواب ما الفائدة من مشاركة شكلية فى حكومة لا تستطيع ان تحل مشاكل البلاد وبعد الاخفاق يقولون الستم كنتم مشاركون فى الحكومة السلطة لا تريد من اشراك حماس الا تكميم افواه المعارضين لها اما التغيير فهيهات ان يكون الا بإعطاء رئيس الحكومة سلطات اكبر

  • 0

    كيف يستقيلوا و الناس تدير اضراب عن الطعام من اجل الاستفادة من مقعد بمثقال 40 مليون شهريا و امتيازات و لا يكلف الا رفع اليد

  • حروشي

    حمس حزب الغاية تبرر الوسيلة .النظام ماشي مليح و دراهم البرلمان ملاح. الداب جيفة و مصارنو حلال. .

  • mohamed

    سلام. ربي يسترك يا مقري بقيت غير انت الي ما شراوكش . ياناس دقوا ناقوص العفو الشامل و ننطلق في مجلس تاسيسي ونبدا بناء القواعد اولادنا

  • Yanis

    Salut à tous,
    Enfin le parti HMS (HAMAS) Algérienne a décidé de ne pas participer à L'Assemblée populaire nationale et manger la tarte ou les miettes avec les Barons et les voleurs et les Nulles, et aussi avec les danseuses et les coiffeuses ……………..je crois que c'est Un bon pas pour un poids et une nouvelles pour les Algériens.
    Sincèrement je n’ai pas croire ce REFUS.
    Alors BRAVO , c'est un bon geste, et continuer pour le mieux de HMS et l'Algérie, .
    Un vrais Algérien kabyle.

  • فتاحي محمد

    تتبعت كلمة رئيس مجلس الشورى وكلمة عبد الرزاق مقري رئيس الحركة ووجدت الصدق والمصداقية في هذين الرجلين.

    وفقكم الله وسدد خطاكم

  • محمد

    علقّت قبل يومين و قلت أن من مصلحة السلطة إستراتيجيا عدم دخول حمس الحكومة، و كان هذا الإحتمال يؤول إلى الصفر، وراء هذا القرار مدّبر مستريح على أريكة يعبث كما يشاء و بمن يشاء، الآن تعقدت وضعية المعارضة أكثر و أصبح اللون الرمادي سيد الموقف، أما عن التعليقات التي أقرأها على الصفحة ففيها خير و أدرك أن الله لن يضيعنا مادمنا مازلنا على الفطرة، لأن النية خصلة محمودة و المثل عندنا يقول النية تربح و لو بعد حين.

  • ابوزكريا

    وفقكم الله وسدد خطاكم . وجعلكم أحسن بديل لهذه الحكومة

  • hakim

    Un pas courageux vers une reconnaissance populaire , je ne suis pas de HMS , mais respect pour cette action digne et à saluer

  • 0

    هذا كلام صحيح لو تحلاف حمس و الافافاس و تكون الانتخبات نزيهة و مشاركة قوية سوف يزول هذا النظام الافلاني و الاراندي و الارانيب الصغير للاسف هذين الحزبين لا يتفق لا ندري لماذا هل المشكل في المناظلين او رؤساء الاحزاب لا ندري لماذا كل واحد لايحب ان يقترب من الاخر

  • 0

    ليس موقف الرجال ولو كان كذلك لما شاركوا في الأنتخابات أصلا ، لما رفضهم الشعب ولم يفلحوا في التزلف للسلطة لمساعدتهم بالتزوير وتوجسوا تهميشهم في الحكومة بسبب الموقف الضعيف ( عزيز بلعيد إبن البارحة برهن على أنه أشرف منهم ) أخذوا ( ممثلو الإسلاميين ) يتفننون في أساليب جديدة للنصب على الشعب والسلطة الفاشلة في آن واحد ولولا فشل السلطة وتخوفها من الشرفاء والوطنيين لما لجؤوا إلى طلب يد المساعدة من المعاقين ذهنيا وجسديا . ( بئس الأساليب الأحتيالية للفاشلين في كلش إلا في….) أوراسي

  • 0

    أحسن تعليق معبر ، تشكر ( راك رطبت اشوية العبارات ، هاذو ماشي بالو برك إنما … بزاف ) . أ

  • ناصر المهدي

    الان انتم في موقف ” لا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء” لا مع الشعب و لا مع السلظة عليكم الاستقالة من البرلمان و التبرء من هذه السلطة.

  • عميروش ـ بني ورتلان

    موقف مشرٌف وشجاع …سيسجله التاريخ لكم !..وتصحيح الخطإ خير من التٌمادي فيه..

  • s.hasnaoui

    ياسي مقري لقد خطوت خطوة عملاقة، لقد اصبحت في نظري < اردوغان الجزائر> وفقك الله لقد اثلجت صدورنا واحييت فينا الامل.رمضان مبارك وتقبل الله صيامكم وقيامكم .

  • ahmed

    انهم يحلمون بالكعكعة كلها وهدا مستحيل هدا الحزب انتهازي

  • hacene abdelli

    bjr tout le monde
    mes grande félicitation au DOCTEUR mokri
    maintenant tu prouvé que c'est vrai tu as fait des études, tu es un vrai Docteur qui a un niveau.
    tu nous as prouvé que lorsque tu es a la tete d'une organisation c'est les institutions de ces organanisation
    qui décide.
    donc demain si tu seras président c'est des institutions qui décident
    pour toi le coup de telephone ne marche pas. merci beaucoup notre docteur
    avec cette décision tu vas entrer l'histoire par la grande porte

  • حسن الجزائري

    استغرب من تعليقات البعض و التي للاسف تدل على قصر نظر وفهم ان النظره الحاقده بااتجاه السلطه الجزائريه نتيجه تراكمات لاعلام صهيوني يهاجم السلطه الجزائريه ويستغل بعض الدهماء في تحقيق مصالحه ان الاحزاب الاسلاميه في الجزائر ماهي الا خلايا نائمه لتنظيمات عالميه يعرفها العام و الخاص تتحرك من اطراف خليجيه تلك البلدان الخليجيه التي تهاجم الجزائر بسسب مواقفها السياديه و الحره الف تحيه لحزب جبهه التحرير الوطني و الاحزاب الوطنيه الاخرى التي شاركت في انتخابات 4 ماي.

  • متابع للوضع عن بعد

    حماس سكتت عن التزوير مند 1995 والتاريخ شاهد على ذلك ……كيف فعلتها اليوم.!!!!!!!!!!!!!!!؟

  • سالم

    قرار عدم المشاركة في الحكومة غير كافي يجب سحب النواب من البرلمان بالكامل

  • soli

    avec 33 sieges c.est rien le pouvoir les veulent juste pour rire

close
close