الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • مختص في علم النفس: وزراء يفتحون أبواب التنكيت في مرحلة التذمر الشعبي

ألهبت تصريحات وزير الصحة، مختار حسبلاوي، المتعلقة بوفاة الدكتورة الجامعية عائشة عويسات بسم عقرب في ولاية ورقلة، مواقع التواصل الاجتماعي، وراحت شخصيات إعلامية وثقافية وبعض المسؤولين سواء في قطاع الصحة أو قطاعات أخرى، وحتى المواطنين البسطاء، ينكتون في شيء من السخرية والتهكم، حيث حاول حسبلاوي تبرئة مسؤولي قطاعه في ورقلة، عندما قال إن الضحية عولجت في الوقت المناسب، وإن مستشفى ورقلة الجامعي مجهز بالموارد البشرية والتقنية اللازمة.

وما أثار استغراب الجميع هو قوله إن الضحية لم تعرف التعامل مع هذا الحيوان، الأمر الذي جعله يلدغها بسمه، وكان قبل هذا قد وقع الوزير، في تضارب فاضح من خلال تصريحاته حول وباء الكوليرا.

حسبلاوي، الذي صرح في ندوة صحفية، بأن العقرب لا يؤذي، ولا يلحق به الضرر إلا عندما يشعر بالخطر، موضحا أن بيئتنا تدعونا للعيش معه، كما علينا أن نعيش مع بيئة معادية أيضا، وقال “أعتقد أن العمل يجب أن يكون حول دراسة سلوك العقارب لأن فهم سلوك الحيوان سيسمح لنا بمنع وقوع العديد من الحوادث”.
تعاليق وتنكيت وتهكم وتنديد وسخرية وتأسف، حملتها مقاطع مكتوبة على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء في أكثرها أن ولد عباس ووزير الصحة يتسابقان حول من يضحك الجزائريين أكثر، فهما بين الكوليرا ولدغ العقارب.
وكتبت الصحفية آسيا شلبي على الفايسبوك “تشتد المنافسة بين ولد عباس ووزير الصحة، من يضحك الجزائريين أكثر نكت السويد أو الكوليرا والعقرب!”، فيما قال الإعلامي أسامة وحيد “وزارة: وفاة 3 عقارب من عائلة واحدة بعد أن لدغها أستاذ جامعي قبل يومين”.
ومن جهته، علق الإعلامي عمار بن قادة، قائلا “وزير الصحة في تعليقه على وفاة أستاذة جامعية بلسعة عقرب ثم بالإهمال يصرح “الطبيب لا يستطيع إنقاذ كل الناس، والعقرب لا يهاجم إلا إذا أحس بالخطر”.

وقال على صفحته الفايسبوك “أيها الجزائريون، اللي عاش عاش واللي مات مات، وثانيا، من لسعه عقرب فهو يتحمل مسؤولية الاقتراب منه وإثارته وبالتالي قد يستحق كل ما يحصل له بما في ذلك الموت!…ليست مشكلتنا”.

وكتب أحد المواطنين على صفحته متهكما “عالم الحيوان هادئ وغير عدواني.. الحيوان لا يؤذي الإنسان، إلا إذا شعر بالخطر، هذا ما صرح به وزير الصحة حسبلاوي، دفاعا عن الحيوان عموما، والعرب بالخصوص.. حتى العقرب وجدت من يحنو عليها في بلد الرحمة.. آه يا دكتور لو ما كانش الطاشة نتاع الصلاة التي في جبهتك، كانو علقولك جائزة نوبل للسلام”، وقد رسم ذات المواطن دائرة حول البقعة البنية الموجودة على جبين الوزير.

وقالت نكتة كتبتها مجموعة من الأطباء على صفحتهم الخاصة” نرمي عقربا في مكتب وزير الصحة ونغلق الباب حتى يتعرف الوزير على عقلية العقرب المتواضعة الحنونة”.

وفي السياق، أكد الدكتور مسعود بن حليمة، مختص في علم النفس، أن الوضع المزري للحياة السياسية والاجتماعية، فتح مجالا للتنكيت والسخرية من تصاريح المسؤولين التي باتت تثير الاستغراب، وهي حسبه، آليات دفاعية نفسية يستخدمها الجزائريون اليوم دون وعي منهم.

وقال إن استخدام التعاليق الساخرة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي”فايسبوك”، هي محاولات لحماية النفس من الوقوع في الاكتئاب والقلق والانهيارات العصبية، مضيفا أن التعبير التهكمي والذي يأتي في شكل نكتة مضحكة يخفف الألم الناجم عن تصريحات المسؤولين غير المقنعة وكذا الظروف القاسية والمشاكل المختلفة التي يتخبط فيها الفرد الجزائري.

ويرى المختص في علم النفس مسعود بن حليمة، أن التصريحات المثيرة للسخرية التي يدلي بها بعض المسؤولين والوزراء، والتي تكشف مدى فشلهم في تسيير المؤسسات، جاءت مصادفة لمرحلة حساسة يعيشها الجزائريون، يكون فيها التنكيت وسيلة لتخفيف الضغط النفسي.

https://goo.gl/pnFHVt
الفايسبوك الكوليرا مختار حسبلاوي

مقالات ذات صلة

  • وفق معطيات أولية لتحقيق بادرت إليه المنظمة الوطنية لحماية المستهلك

    80 من المائة من الذهب المسوق في الجزائر مغشوش!

    حوّلت تجارة الذهب المغشوش في بلادنا كثيرا من الانتهازيين إلى مليارديرات على حساب جيوب المواطنين البسطاء وأهل المهنة الأصليين الذين خرّبت بيوتهم بعد أن بارت…

    • 2204
    • 5
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • was'

    “فبعد استوزار البروفيسور الخبير الاخصائي في امراض الأنف والحنجرة والفم مختار حسبلاوي وتعيينه المسؤول الأول في هذا القطاع تفاءل الكثير مما سيقدمه هذا الأخير، لكن قبل ذلك خسرت يا سيدي البروفيسور، خسرت نفسك بروفيسورا وخسرتك السياسة فلم تربح إلا لقب الوزير مثلك مثل غيرك، ليس بعدم قدرتك على تحسين الأوضاع في القطاع بل ودخلت المنافسة في التصريحات الرديئة التحريضية وقد اكسبتك لقب وزير بجدارة.”
    “لقد خسرت نفسك بروفيسورا وستخسر نفسك وزيرا..”
    – بقلم هجيرة بن سالم.

  • louise besse

    اشك انه دخل المدرسة ربما اشتري الشهادات فقط هذا يقول ان العقرب حيوان اليف ولد عباس قراء في المانيا يقول ناكل الرايب لم افهم شيئ

  • العباسي

    تصريحه كان علمي و منطقي لكن تحريض الاعداء ترك البله من يبلعون كل ما يدخل افواههم عبر التواصل الاجتماعي يكثرو اللغط و السخريه الله غالب لو الكلام قاله وزير فرنسي او الماني ياخد بلجد واش باغي يعمل الوزير يجند ارمده تبيد العقارب و الافاعي من الجزائر سبحان الله

  • tiger

    حسب اللاوي راه غالط.

  • سعيد

    أحكوا عنا حتى تملوا وعرضوا بنا حتى تشبعوا وارفعوا أنفسكم بوضعنا حتى ترفع أعمالكم
    لكن نحن كلامنا الوحيد داخل المستطيل الاخضر في الدور الثاني من كاس افريقيا في أرض الكامرون

  • الزعيم

    علينا أن نطلق حملة بكاء و ندب و ليس حملة تنكيت على نوعية المسؤولين الذين أبتلين بهم.

  • محب الله

    و الله عيب وعار في جزائر 2018 مستوى لعوي و تقني ضعيف جدا و عدم تربية لمسؤولين يتبوأون مناثب عليا إذا كان الوزير و ما أدراك ما الوزير لا يستطيع تسيير أزمة لا تقنيا و لا عن طريق التصريحات الصحفية فهذا لا يصلح أن يكون مسيرا لأبسط إدارة فكيف بوزارة يا جماعة حتى الكلمة لها تأثيرها الكبير على المجتمع المشكل أن هؤلاء أشباه المسؤولين فضحهم الله أمام الملأ بأنهم دون مستوى لا علمي و لا أخلاقي عليكم بالرحيل و سترحلون و تقالون إلى مزبلة التاريخ يقال كل إناء بما فيه ينضح و للفاهم يفهم.

  • ترمب

    الى المختص في علم النفس…حرام اعتبار هؤلاء الكائنات وزراء..حرام وعار عظيمين

  • كريم

    وزاره اويحيى بكاملها بحاجه الى ان تدخل محو اميه لان تصريحاتهم لا تدل على انهم دخلوا المدارس يوما او ان السلطه تجعل صاحبها لا يدرك ما يخرج من فمه

  • جزائري حر

    وهل حسبلاوي علبالو واش راهو يدير. كيما يقلولو يدير يدير ثم يدورون عليه فينفي.

  • aaaaaa

    العباسي
    لو كان في جزائر مستشفيات و جمعيات جدية التي هي تحت رقابة المسؤولين التي تقوم بدورها و كدلك تحسس الشعب سنويا بمخاطر الحيونات السامة و تقدم الإجرائات و المعلومات التي يجب إتخادها في حال حدوت متل هاته الحوادت لما سخر شعب من تصريحات هدا الشيئ و لكن في غياب برنامج دولة جدي يصهر على تسيره مسؤولين في المستوى و قمة النزاهة لما وصل بنا الإنحطاط على جميع المستويات و لهدا لم أعد أستغرب من حالنا مادم مجتمع أصبح تافها و أناني و الكل يتكلم في ما لا يعنيه
    .
    نعم يا سي العباسي الوزير لديه الحق واصل سيكون لك مستقبل زاهر في الشيتة و سكوت على الحق

  • tfftkkkhhhf

    لو كان في جزائر مستشفيات و جمعيات جدية التي هي تحت رقابة المسؤولين التي تقوم بدورها و كدلك تحسس الشعب سنويا بمخاطر الحيونات السامة و تقدم الإجرائات و المعلومات التي يجب إتخادها في حال حدوت هاته الحوادت لما سخر شعب من تصريحات هدا الشيئ و لكن في غياب برنامج دولة جدي يصهر على تسيره مسؤولين في المستوى و قمة النزاهة لما وصل بنا الإنحطاط على جميع المستويات و لهدا لم أعد أستغرب من حالنا مادم مجتمع أصبح تافها و أناني
    .
    نعم يا سي العباسي الوزير لديه الحق واصل سيكون لك مستقبل زاهر في الشيتة و سكوت على الحق

  • صـامتة هادئة

    مخاطبة الجمهور على أنّهم قصّر أو أطفال في سنّ ما قبل البلوغ :
    معظم الإعلانات الموجّهة للجمهور العريض تتوسّل خطابا و حججا و شخصيات بـأسلوب
    خاصّ يوحي في كثير من الأحيان أنّ المشاهد طفل أو أنه يعاني إعاقة عقلية.
    كلّما كان الهدف تضليل المشاهد، إلاّ وتمّ اعتماد لغة صبيانية. لماذا؟
    “إذا خاطبت شخصا كما لو كان في سنّ 12 عند ذلك ستوحي إليه أنه كذلك
    و هناك احتمال أن تكون إجابته أو ردّ فعله العفوي كشخص في سنّ 12 “.
    مقتطفات من كتيب ” أسلحة صـامتة لخوض حروب هادئة “

  • DZ

    إلى كريم رقم 9
    في المستعمرات لا تحتاج لدخول المدرسة لكي تكون وزيرا
    المهم ان تحسن الخطابة بلغة المستعمر و تتفنن في اهانة شعبك بلغة لا يفهمها و تقوم بزيارة اسبوعية لعاصمة الضلام تقدم تقريرا لاسيادك تشتم فيه نفسك و ابناء شعبك فقط

  • hrire

    قالها جمال بن ماضى النفاقو النفاق
    لماذا نحارب هذا تلوزير او حتى الاخرين ما دام هم يطبقون ب نامج فخامة الرءيس
    لماذا هذا النفاق الزاءد
    فى البلدان المتحضرة و شعبهامتحضر نسمون القط قط و لا يلتوؤو كما عندنا

  • وائل

    أحسن ما يوصف به ما نعيشه في هذه البلاد هو أننا نعيش:” كرنفال في دشرة”

  • احمد

    من لم يمت بالسيف زمن الارهاب مات كمدا زمن الرداءة فلكل زمن حجاجه

close
close