السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

انتشرت حملة دعائية ضخمة في بريطانيا للمطالبة بسحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر ومنحه لبريطانيا، وذلك في أعقاب الكشف عن فساد الدوحة وتقديمها الرشاوي لعدد من أصحاب القرار لتشويه الدول المنافسة والفوز بملف تنظيم كأس العالم، بحسب صحيفة “آي نيوز” البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن تلك الحملة تضمنت عقد مؤتمرين كبيرين في لندن، ووضع عدد من الإعلانات في الطرق ونشر عدد من الفيديوهات التي تدين قطر وتدعو لتنظيم بريطانيا للمونديال، مشيرة إلى أن المعارض القطري البارز خالد الهيل كان له دور أساسي في تلك الاستراتيجية وأن عددا من السياسيين ومنهم الهيل أنفقوا نحو 15 ألف جنيه إسترليني على تلك الدعاية التي لاقت رواجا لدى عدد من المواطنين.

وتضمنت الحملة عددا من الإعلانات في الشوارع الرئيسية للندن، حيث ظهرت لافتة إعلانية بوسط لندن على مدخل أحد الأنفاق مزينة بعلم بريطانيا وأمامه كرة قدم كتب عليها “المملكة 2022 .. لم لا؟”، حيث تزامن ذلك مع ما كشفت عنه “صنداي تايمز” حول فساد قطر وتقديمها رشاوى لتشويه الملفات المنافسة للفوز بتنظيم كأس العالم 2022.

وقال لورد تريسمان الرئيس السابق للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إن انجلترا بإمكانها استضافة كأس العالم 2022 إذا حرمت قطر من تنظيم البطولة، مضيفا أنه إذا ثبت خرق قطر لقواعد الفيفا فإنه لا يمكنها التمسك بتنظيم كأس العالم، مؤكدا أنه لن يكون من الخطأ أن يراجع الفيفا الأمر مرة ثانية.

وبحسب الصحيفة تضمنت الحملة نشر عددا من مقاطع الفيديو لكسب تأييد الجماهير بشكل عام، وخاصة محبي كرة القدم والمنظمات الحقوقية وكذلك السياسيين وصناع القرار بهدف إعادة فتح الحوار حول شرعية استضافة الدوحة للمونديال وإمكانية اتخاذ خطوات جدية لتنظم لندن كأس العالم المقبل بدلا من الدوحة.

بدأت الحملة منذ عدة أشهر ولاقت قبولا لدى عددا من المدنيين والسياسيين والنشطاء الحقوقيين في البلاد، إلا أن الأمر لم ينجح حتى الآن في إجبار الفيفا على إعادة النظر مرة أخرى في الملف القطري.

https://goo.gl/kYx8tv
بريطانيا قطر كأس العالم 2022

مقالات ذات صلة

  • في تصريحات لصحيفة "ماركا" المدريدية

    أسينسيو: كرة القدم لم تكن عادلة مع لوبيتيجي

    يرى الإسباني ماركو أسينسيو، جناح ريال مدريد الإسباني، أن الحظ لم يقف بجوار مواطنه جولين لوبيتيجي المدير الفني السابق للفريق، والذي تمت إقالته بسبب سوء…

    • 301
    • 0
  • مجلة مانشستر يونايتد:

    بوجبا يوضح سبب زيارته إلى جوفنتوس

    أكد الفرنسي بول بوجبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، أن زيارته إلى جوفنتوس كانت مجرد إجازة عاد بعدها إلى منزله في "أولد ترافورد"، نافيا ما…

    • 412
    • 0
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Kahina

    بغض النظر عن مسالة الرشاوى التي نسمعها هنا و هناك انا لا ارى ان هذه الدولة قادرة على ثنظيم مونديال يقارن مع المونديال الاخير لسببين على الاقل.
    1-سبب ديني حيث ان قطر غالبا ما تظهر للعالم انها ملتزمة دينيا و اخلاقيا و مندمجة في كل الصراعات الطائفية عند العرب هذا من جهة و من جهة اخرى تريد استضافة مليوني سائح مدجج بالخمور و ما شابه فوق ارض الحجاز فهذا تناقض كبير.
    2_سبب جوي حيث هل يعقل التنقل تحت حرارة 50 درجة …

  • سلطان

    يجب ان نعرف أن تظاهرة كأس العالم هي عبارة عن اسثمار سياحي ضخم يدر على الدولة المنظمة أموال ضخمة و طائلة و من هنا نفهم لماذا الغرب لا يريد ذلك للعرب من باب العنصرية أما قضية الفساد و الرشاوي ان كانت حقيقية فهذا الأمر لم تخلوا منه الفيفا أبداً .فمن الدول الأوروبية من نظمها مرتين و هو في صدد تنظيمها للمرة الثالثة و لكن الدول العربية لا ثم لا

close
close